علاج ضيق المهبل في بداية الزواج وما هي أسبابه

  • تاريخ النشر: الإثنين، 04 أكتوبر 2021
علاج ضيق المهبل في بداية الزواج وما هي أسبابه
مقالات ذات صلة
علاج ضيق المهبل في بداية الزواج والعلامات التي تدل عليه
رائحة المهبل الكريهة أسبابها وعلاجها
أسباب وعلاج حكة المهبل بطرق مختلفة

ضيق المهبل مشكلة محرجة عند الكثير من النساء ولا سيما في بداية الزواج لديهن، ما يستدعي أسئلة كثيرة وحيرة أكبر، وأحياناً تردداً في استشارة الطبيب.. في هذا المقال سنعرض أبرز أسباب وطرق علاج ضيق المهبل الذي يحدث في بداية الزواج، علنا نجيب على أكثر أسئلة النساء إلحاحاً حول هذا الموضوع.

أسباب ضيق المهبل:

هناك عدة أسباب لحالة ضيق المهبل والشعور بها بالتفصيل كما يلي [1]:

  1. قد يكون الشعور بضيق المهبل أثناء الإيلاج بسبب عدم إثارة المرأة بشكل كامل.
  2. يمر مهبل المرأة بالعديد من التغييرات على مدى حياتها يمكن أن تشعرها بوجود ضيق في المهبل مثل:

قد تؤدي التغيرات الهرمونية التي تحدث لدى المرأة إلى الشعور بضيق المهبل وتشمل:

  1. تقلب الهرمونات عندما تكون المرأة في سنوات الإنجاب وتفاوت مستويات هرموني الإستروجين والبروجستيرون حيث يكونان بنسبة منخفضة في بداية الدورة الشهرية.
  2. ارتفاع مستويات هرموني الاستروجين والبروجستيرون مع اقتراب الإباضة ما يؤدي لزيادة التزليق والمرونة في المهبل، فيما تنخفض الهرمونات مرة أخرى بعد الإباضة ما قد يجعل المهبل أقل مرونة وأكثر جفافاً وهذا يؤدي إلى الشعور بالضيق.
  3. أثناء انقطاع الطمث تنخفض مستويات هرمون الاستروجين ويقل النسيج المهبلي، وقد تؤثر هذه التغييرات على شعور المرأة بمهبلها حيث تعتقد بأنه ضيق جداً.

تتضمن بعض الأسباب الشائعة الأخرى لضيق المهبل ما يلي:

  • المرض
  • الأسباب الخلقية
  • الإصابات الخارجية
  • الضغط العصبي

توسيع المهبل لحديثي الزواج:

ضيق المهبل يمثل مشكلة لا يمكن غض النظر عنها بالنسبة للنساء حديثات الزواج حيث تجدن صعوبة في ممارسة الجنس وأثناء الإيلاج؛ لذا تتخذ بعض الإجراءات لتوسيعه [2]:

  1. عادة ما تكون إجراءات توسيع المهبل مصحوبة بتخدير موضعي لمدة 30 دقيقة. 
  2. يمكن فتح التضيق على مدخل المهبل عن طريق إحداث شق بالليزر ما يؤدي لاسترخاء المدخل المهبلي والجزء الداخلي من المهبل وينتج عن ذلك تلاشي الألم أثناء الجماع.
  3. في حالات ضيق المهبل الخلقي يتم إعادة بناء قناة مهبلية جديدة بإدخال طعم جلدي في القناة الجديدة لمنع إعادة الإغلاق، وينصح بعد العملية بإجراء تمارين توسيع المهبل مثل تمارين كيجل لمنع إعادة الالتصاق.
  4. في بعض الحالات يُزال غشاء البكارة عن طريق الجراحة أو بالليزر ما ينهي المشكلة بالنسبة للنساء اللواتي تعانين من ألم في المهبل عند الإيلاج في بداية الزواج حيث تشعر المرأة أن المهبل لديها ضيق لذلك السبب.
  5. تشتكي بعض النساء من ألم الإيلاج بسبب التهاب المنطقة المسماة "الدهليز" بالقرب من غشاء البكارة عند مدخل المهبل وهي حالة تشبه ضيق المهبل المصاحب للانقباضات بسبب الألم الحاد الذي تشعر به المرأة أثناء العلاقة، لذا يتم استئصال دهليز الفرج لحل المشكلة.

هل عدم الإحساس بالمتعة أول الزواج طبيعي؟

تعاني بعض النساء من جنس بلا متعة وخاصة في بداية الزواج، ما يولد لديهن أسئلة عن مدى كون ذلك طبيعي ويزيد من الحيرة لديهن، وقد فند الخبراء بالجنس هذا الأمر باختصار كما يلي [3]:

  • الإحساس بالمتعة عند ممارسة الجنس في بدايات الزواج أمر متفاوت بين كل زوجين وتفاوته طبيعي حيث يحتاج الزوجان لممارسة العلاقة الحميمة مع بعضهما البعض أكثر من مرة للوصول إلى المتعة التي يطلبها الطرفان، ولتلبية ما يناسبهما معاً.
  • عند عدم وجود إحساس بالمتعة يرافق العلاقة بين الزوجين في البداية فيمكن حل ذلك من خلال تكرار ممارسة الجنس لأكثر من مرة حتى وإن لم تترافق بالمتعة المطلوبة حتى الوصول إلى النقاط المشتركة في متعة كليهما الجسدية من خلال اكتشاف كل منهما للآخر.
  • من المهم التفكير بأن العلاقة الحميمة الجسدية لا تنطوي فقط على الجنس بل يجب أن تترافق عاطفياً بمشاعر حب موجودة لا تخلو من الشرارة.

علاج ألم الإيلاج بداية الزواج:

يمكن التعامل مع ألم الإيلاج في بدايات الزواج عند المرأة كما يلي [1]، [4]:

  1. عندما تثار المرأة فإن المهبل لديها يتمدد عرضياً وطولياً ويفرز مادة مزلقة، لذا عند غياب هذه المادة وغياب تمدد المهبل بسبب بعض التوتر في بداية الزواج يحدث الضيق الذي يسبب ألم الإيلاج، وهذا ما يمكن تداركه من خلال قضاء المزيد من الوقت في الإثارة والمداعبة قبل الإيلاج أو استخدام مزلق خارجي إذا لزم الأمر بشرط ألا يكون مسبباً للحساسية.
  2. في المرات الأولى التي تمارس فيها المرأة الجماع أو تتعرض لإيلاج في المهبل قد تشعر بقليل من الألم عند مدخل المهبل وهذا طبيعي لا يحتاج علاجاً بل يزول مع الوقت.

علامات تدل على ضيق المهبل:

هناك بعض الأعراض والعلامات التي تدل المرأة على وجود مشكلة ضيق المهبل وهي [5]:

  1. وجود مقاومة أثناء محاولة الإيلاج.
  2. زيادة الانزعاج مع استمرار الإيلاج.
  3. الألم النابض العميق المرافق لحركة القضيب ودفعه في المهبل.
  4. الشعور بحرقان أو وجع في منطقة المهبل والمنطقة الأربية.

علاج ضيق المهبل في بداية الزواج:

يمكن علاج مشكلة ضيق المهبل لدى المرأة في بداية الزواج من خلال إجراء أو أكثر مما يلي [5]:

  • أخذ وقت إضافي في التمهيد قبل الإيلاج حتى تستثار المرأة بشكل كافٍ وتنتج ما يكفي من التزليق الطبيعي اللازم للاختراق المهبلي.
  • فرك الجزء الخارجي من المهبل مع استخدام مادة مساعدة مزلقة، بالإضافة لتدليك القضيب بنفس المزلق فبل إدخاله.
  • محاولة الاسترخاء وعدم شد العضلات من خلال الاستحمام قبل العلاقة أو الاستماع لموسيقى أو التفكير بأمر رومانسي يذهب التوتر.
  • تجربة وضعية مختلفة عند القيام بالعلاقة الجنسية فلعل ذلك يمكن من تجاوز الألم.
  • القيام بتمارين لقاع الحوض، مثل تمارين كيجل لأن القناة المهبلية عبارة عن أنبوب عضلي طويل يحتاج للتمرين مثل أي عضلة ليصبح أكثر استرخاء.
  • في بعض الحالات يكون العلاج الطبي هو الحل من خلال استخدام كريمات موضعية أو أدوية عن طريق الفم أو علاجات أخرى للمساعدة على استرخاء العضلات في المهبل وتسهيل الإيلاج.

ختاماً.. وضعنا بين يديك في هذا المقال بعض الإجابات حول ما يتعلق بضيق المهبل، ومع تجربة الإجراءات المذكورة يمكن التخلص من المشكلة، لكن في حال استمرارها يكون الحل هو استشارة طبيب متخصص بالأمراض النسائية للحصول على ما يلزم من نصائح وأدوية.

  1. أ ب "مقال: هل يمكن أن يكون المهبل ضيقًا جدًا؟" ، منشور على موقع https://www.medicalnewstoday.com/
  2. "مقال: توسيع المهبل" ، منشور على موقع https://www.eserdag.com/en
  3. "مقال: أسباب الزواج غير الجنسي وسبل الاعتدال" ، منشور على موقع https://www.verywellmind.com/
  4. "مقال: ألم أثناء الجماع او الاختراق" ، منشور على موقع https://www.ourbodiesourselves.org/
  5. أ ب "مقال: ما الذي يسبب ضيق المهبل وكيف يمكن علاجه؟" ، منشور على موقع https://www.healthline.com/