تعرف على انتهاء صلاحية الأدوية مع الدكتورة داليا المتني

  • تاريخ النشر: الجمعة، 20 أغسطس 2021
مقالات ذات صلة
لماذا يجب أخذ بعض الأدوية قبل أو بعد أو مع الطعام؟
أدوية علاج البواسير
أدوية الفيتامينات مكوناتها وأضرارها

عادة ما يعني تاريخ انتهاء الصلاحية أنه لا يجب عليك تناول الدواء بعد نهاية الشهر المحدد. فعلى سبيل المثال، إذا كان فترة صلاحية الدواء حتى أغسطس 2021 ، فلا يجب أن تتناول الدواء بعد 31 أغسطس 2021، وسوف تتعرف على فترة إنتهاء صلاحية الأدوية مع الدكتورة داليا المتني.

ما هي فترة صلاحية الأدوية

فترة الصلاحية هي المدة التي تكون فيها المادة الدوائية صالحة للاستخدام وفعالة بنسبة مائة بالمائة، مما يعني أنه يحتفظ بقوته وجودته ونقاوته عند تخزينه وفقًا لظروف التخزين المحددة، بشرط الإلتزام بهذه المدة وفق الشروط المكتوبة بالنشرة الدوائية المرفقة بعلبة الدواء، وهذه الشروط هي أولهم وأهمهم:

درجة الحرارة : هي يوجد بعض الأدوية يمكن أن تحفظ في درجة حرارة الغرفة، وهناك أنواع أخرى تحفظ داخل الثلاجة أو البراد.

الوسط الجاف : غالبية الأدوية يتم حفظها في وسط جاف قليل الرطوبة، فلا يمكن حفظ هذه الأدوية داخل خزانة سواء في المطبخ أو الحمام، ولابد أن يكون الدواء محفوظ في مكان بعيد عن أشعة الشمس أو لا ينبغي ترك الأدوية في سيارة ساخنة، فالكثير من المواد الدوائية والتركيبات تتأثر وتفسد بالضوء والحرارة، تظل الأدوية أكثر ثباتًا في الأماكن الجافة والباردة بعيدًا عن الضوء.

احتفظ بأغطية زجاجات الوصفة الطبية مغلقة بإحكام واحتفظ دائمًا بالأدوية بعيدًا عن متناول الأطفال والحيوانات الأليفة.

ماذا يحدث عند إنتهاء فترة صلاحية الأدوية

عند إنتهاء فترة صلاحية الأدوية تبدأ المادة الفعالة داخل الدواء بفقد فعاليتها كاملة، بسرعة فقدان المادة الدوائية لفعاليتها يأتي حسب شكل المادة، فالأدوية تأتي بالكثير من الأنواع والأشكال، وهناك أدوية على شكل أقراص وكبسولات، مراهم وقطرات وأخيرًا المواد الخاصة بالحقن وهي الأبر سواء كانت معدة للحقن الوريدي أو العضلي.

هل من الآمن تناول الأدوية بعد انتهاء فترة الصلاحية

لا يمكن التأكيد على وجود خطورة على الشخص إذا تناول أدوية منتهية الصلاحية، أو من الآمن استخدامها، ولكن يمكن أن نقوم بتقسيم الأدوية إلى مجموعتين وهم :

أدوية يمنع منعًا باتًا تناولها بعد إنتهاء الصلاحية

من أهم هذه الأدوية هي المضادات الحيوية Antibiotics والتي يتم استخدامها في علاج الالتهابات الجرثومية داخل الجسم، حيث تقوم بالقضاء عليها أو إضعافها من أجل تمكن جهاز المناعة للقضاء عليها، فإذا تم تناول المضادات الحيوية بعد إنتهاء الصلاحية سوف تعطي فعالية أقل وليست كاملة، وهذا ما يسمح للجراثيم باكتساب مقاومة أكبر للدواء تزيد من نسبة الالتهابات يمكن أن تسبب خطرا على صحة الإنسان أو الوفاة.

الأدوية السكرى Diabetes Medication وأدوية الضغط Hypertension Medication ، حيث لابد على المريض تناول هذه الأدوية قبل إنتهاء فترة الصلاحية، حتى تكون فعاليتها ناجحة بنسبة مائة بالمائة.

قد يؤدي أيضًا إلى زيادة خطر التلوث للأدوية التي تحتوي على مواد حافظة ، مثل قطرات العين أو الكريمات.

ولكن من الأفضل عدم استخدام دواء منتهي الصلاحية. العمر الافتراضي أو تاريخ انتهاء صلاحية الدواء هو طول الفترة الزمنية التي أظهرها الاختبار أنه يظل فعالاً وآمنًا عند تخزينه بشكل صحيح.

أدوية يمكن تناولها بعد انتهاء فترة الصلاحية

وهي نوعية من الأدوية التي يسمح بتناولها بعد إنتهاء فترة الصلاحية دون التسبب بأي ضرر أو أذى على صحة الإنسان حتى إذا كانت فاعلية الأدوية غير كاملة، من أهم هذه الأنواع هي الفيتامينات والأملاح المعدنية، حيث يمكن تناول الفيتامينات بعد إنتهاء فترة الصلاحية بشرط أن تكون حبة الدواء ما تغير بها شيء سواء من خلال مظهرها أو رائحتها أو الطعم، وخصوصًا عند استخدام هذه الفيتامينات من أجل تعويض الناقص منها في الجسم.

ولكن لا يمكن تناول هذه الفيتامينات بعد إنتهاء فترة الصلاحية في حالتين وهم أولًا للأشخاص تم تشخيصهم بنقص حاد في الفيتامينات، و تناولوا هذه الأدوية كعلاج، أو الحامل التي تتناول الفوليك أسيد من أجل الوقاية من حدوث أي تشوهات عصيبة للجنين.

لماذا بعض الأدوية لها تواريخ انتهاء صلاحية قصيرة

يتم إعطاء تاريخ انتهاء صلاحية قصير لبعض الأدوية نظرًا لكونها أقل استقرارًا أو لوجود مخاطر أكبر إذا تم استخدامها لفترة أطول.

  • أدوية المضادات الحيوية: عندما يضيف الصيدلي الماء إلى مسحوق المضاد الحيوي ، يغير من ثبات المنتج. يعطيها الصيدلي تاريخ انتهاء صلاحيته من أسبوع أو أسبوعين ، حسب المنتج.
  • قطرات العين: عادة ما يتم إعطاؤها تاريخ انتهاء الصلاحية بعد 4 أسابيع من فتح الحاوية لأول مرة ، لأن عينيك حساسة بشكل خاص لأي بكتيريا قد تدخل في قطرات العين.

هل يؤثر تخزين الدواء على تاريخ انتهاء صلاحيته

اعتمادًا على الدواء يمكن تحديد تواريخ انتهاء الصلاحية لفترة زمنية محددة بعد التصنيع غير مفتوح وأيضًا أثناء الاستخدام مفتوح، لكن التواريخ خاصة بالعبوة. توفر العبوات المختلفة حماية مختلفة وبعض الحاويات مصممة بمجففات مادة تستخدم كعامل تجفيف لتحسين الثبات.

يعتمد استقرار بعض الأدوية على مكان تخزينها في المنزل، غالبًا ما تكون الحمامات والمطابخ. قد لا يكون هذا هو المكان الأفضل لتخزين أدويتك نظرًا لأنه يمكن أن يكون لها درجات حرارة ورطوبة شديدة، قم دائمًا بتخزين الأدوية الخاصة بك على النحو الموصى به على الملصق.

يتم إعادة تغليف العديد من الأدوية في عبوات نفطة أو أكياس ، لمساعدتك على تذكر تناولها. عندما يتم إعادة تغليف الدواء ، قد لا توفر الحزمة الجديدة نفس بيئة الدواء. هذا يعني أن تاريخ انتهاء صلاحية الشركة المصنعة لم يعد ساريًا ويمكن للصيدلي إضافة تاريخ انتهاء صلاحية جديد أقصر من ذلك المحدد أصلاً على العبوة.

طريقة التخلص من الأدوية التي انتهت صلاحيتها

إذا كان لديك أدوية انتهت صلاحيتها ، فخذها إلى الصيدلي الخاص بك ، والذي يمكنه التخلص منها بأمان من أجلك. لا يجب أبدًا رمي الأدوية غير المستخدمة أو منتهية الصلاحية في سلة القمامة أو التخلص منها في المرحاض.