أفضل وقت لتناول الفيتامينات على مدار اليوم

  • بواسطة: بابونج تاريخ النشر: الثلاثاء، 01 ديسمبر 2020 آخر تحديث: الأربعاء، 15 سبتمبر 2021
أفضل وقت لتناول الفيتامينات على مدار اليوم
مقالات ذات صلة
أفضل وقت لتناول فيتامين د
حبوب الكالسيوم وفوائدها للحامل وأفضل وقت لتناولها
القهوة في رمضان بفوائدها وأضرارها وأفضل وقت لتناولها

من الضروري تناول الفيتامينات التي يحتاجها جسمك في موعد محدد خلال اليوم حتى تستفيد منها بأقصى درجة، ويعتمد أفضل وقت لتناول الفيتامينات على نوعها، وإن إنشاء روتين لأخذ الفيتامينات في نفس الوقت كل يوم سيشكل لك عادة صحية مفيدة للجسم، وفي هذا المقال سنتعرف على أفضل وقت لتناول الفيتامينات على مدار اليوم، وأفضل وقت لتناول حبوب الكالسيوم، وأفضل وقت لتناول حبوب أوميغا 3، أفضل وقت لتناول حبوب الزنك، بالإضافة إلى أفضل وقت لتناول فيتامين د وسي وب 12.

أفضل وقت لتناول حبوب الكالسيوم

من الضروري أن تتناول حبوب الكالسيوم في وقت صحيح لتستفيد منها بشكل كامل، وهذه بعض النصائح حول أفضل وقت لتناول حبوب الكالسيوم [1] [2]:

  • يُفضل أن تقسم حبوب الكالسيوم إلى قسمين، بحيث تتناول جزءاً في الصباح وجزءاً في الليل، كون الجرعات العالية من حبوب الكالسيوم تؤدي إلى ارتفاع مستويات الكالسيوم في الدم ثم تفرزها الكلى، وهذا يمكن أن يسبب مشاكل لدى الأفراد المعرضين لخطر الإصابة بحصوات الكلى.
  • تستطيع تناول حبوب كربونات الكالسيوم مع الطعام لأنه يسهل على جسمك امتصاصها بهذه الطريقة، أما حبوب سترات الكالسيوم يمكن تناولها على معدة فارغة أو مع الطعام.
  • من الجيد تناول حبوب الكالسيوم في وقت مختلف عن وقت تناول وجبة غنية بالفيتامينات أو الأطعمة الغنية بالحديد، لأن الكالسيوم يؤثر على كيفية امتصاص جسمك للحديد والزنك والمغنيسيوم.
  • الأدوية والمكملات: يمكن أن تتفاعل حبوب الكالسيوم مع العديد من الأدوية الموصوفة، بما في ذلك المضادات الحيوية وأدوية ارتفاع ضغط الدم، لذلك عليك سؤال الطبيب أو الصيدلي عن التفاعلات المحتملة بين الكالسيوم وأدويتك قبل تناولها.

أفضل وقت لتناول حبوب أوميغا 3

يمكنك في أي وقت يناسبك أن تأخذ حبوب أوميغا 3 طالما أنك تتناولها مع وجبة، وفي حال قررت تناول هذه الحبوب على معدة فارغة فمن المحتمل ألا يتم امتصاصها بشكل كامل لذلك من الأفضل تناولها مع الوجبات، كما ينصح بتقسيم حبوب أوميغا 3 إلى جرعتين صغيرتين وتناول واحدة في الصباح وأخرى بالليل فهذا يساعد على تقليل حصول مرض الارتجاع الحمض، ووجد الباحثون أن الفوائد المحتملة لحبوب أوميغا 3 ليست فورية وإنما مرتبطة بالاستخدام طويل الأمد، حيث إن تناول هذه الحبوب على مدى عدة أسابيع أو شهور أو حتى سنوات يمكن أن يزيد من مستويات أحماض أوميغا 3 الدهنية في الدم [3] [4].

أفضل وقت لتناول حبوب الزنك

إن حبوب الزنك ومكملاته تكون أكثر فاعلية إذا تم تناولها بعد ساعة واحدة أو ساعتين من تناول وجبات الطعام، وفي حال كانت تسببت لك حبوب الزنك اضطراباً في المعدة يمكنك تناولها مع الوجبة، وهذا يتطلب منك إخبار الطبيب أو أخصائي الرعاية الصحية الخاص بك تجنباً لأي آثار جانبية، ولكن لا ينبغي تناول حبوب الزنك في الصباح الباكر أو على معدة فارغة لأنه قد يسبب الغثيان، لذلك يمكن تناول في باقي أوقات اليوم [5] [6].

أفضل وقت لتناول فيتامين د

يعد الحصول على ما يكفي من فيتامين د أمراً ضرورياً لصحتك، كونه يلعب دوراً في وظيفة المناعة وصحة العظام والوقاية من السرطان وغير ذلك، ويعد فيتامين د من الفيتامينات القابة للذوبان في الدهون، مما يعني أنه لا يذوب في الماء ويتم امتصاصه بشكل أفضل في مجرى الدم عند تناوله مع الأطعمة الغنية بالدهون، ولا يوجد وقت صحيح أو خاطئ لأخذ فيتامين D طالما أنك تتناوله مع الطعام، ولذلك يمكن تناوله على مدار اليوم ولكن يفضل الكثير من الناس تناوله في الصباح تجنباً لنسيان الحصول عليه خلال باقي أوقات اليوم اليوم [7].

أفضل وقت لتناول فيتامين سي

يعتبر فيتامين سي (C) مادة مغذية للجسم مع فوائد مليئة بالطاقة لجهاز المناعة والجلد والعظام، كما يساعد أيضاً في الوقاية من الالتهابات ويسرع الشفاء كونه مليء بخصائص مضادة للأكسدة، ويمكن تناول فيتامين سي في أي وقت خلال اليوم، لكن الباحثين أكدوا أنه من الفيتامينات التي تكون فعاليتها أكبر عند تناولها في الصباح، وإذا كنت تخطط لتناول فيتامين سي في وقت لاحق من اليوم، فتأكد من وجود فترة جيدة بعد وجباتك حتى يتم امتصاصه بشكل جيد، وبما أن فيتامين سي قابل للذوبان في الماء لذا لا داعي لتناوله مع الوجبة بل يمكن تناوله قبل 30-45 دقيقة من الطعام [8] [9] .

أفضل وقت لتناول فيتامين ب 12

يفيد فيتامين ب 12 العديد من وظائف التمثيل الغذائي في الجسم، بما في ذلك الحفاظ على صحة الجهاز العصبي وإنتاج خلايا الدم الحمراء وتخليق البروتينات مثل الهرمونات والإنزيمات اللازمة لعملية الهضم.

ونظراً لأن الجسم يستخدم فيتامينات ب بما في ذلك فيتامين ب 12، لزيادة الطاقة وتحفيز عملية التمثيل الغذائي والجهاز العصبي، فإن تناوله في الصباح وبعد الظهر قد يكون أكثر منطقية من تناوله ليلاً للاستفادة من فوائده بشكل كامل.

كما يجب تناول فيتامين ب 12 مع الطعام لتجنب حدوث اضطرابات الجهاز الهضمي، وسواء كنت تتناول فيتامين B12 في الصباح أو في وقت لاحق من اليوم، فمن المهم أن تحافظ على جدول منتظم وتختار الوقت الذي تتذكره بشكل دائم خلال اليوم [10].

في النهاية.. تعرفنا على أفضل وقت لتناول الفيتامينات على مدار اليوم، وأفضل وقت لتناول حبوب الكالسيوم، وأفضل وقت لتناول حبوب أوميغا 3، بالإضافة إلى أفضل وقت لتناول حبوب الزنك، وأفضل وقت لتناول فيتامين د، وكذلك أفضل وقت لتناول فيتامين سي وأفضل وقت لتناول فيتامين ب 12.