حروف لغة الإشارة حول العالم بالصور

  • تاريخ النشر: الإثنين، 30 أغسطس 2021 آخر تحديث: الخميس، 23 سبتمبر 2021
حروف لغة الإشارة حول العالم بالصور
مقالات ذات صلة
لغة الإشارة العالمية واليوم العالمي لها
لغة الإشارة ما هي وكيف ظهرت
لغة الإشارة بالإنجليزي بين الدول الناطقة باللغة الإنجليزية

في كثيرٍ من الأحيان تتضمن لغة الإشارة حركاتٍ تُعبرٍ عن كلماتٍ بحالها، ولكن في حال كان الشخص بحاجةٍ فمن الممكن أن يقوم بتهجئة بعض الكلمات حيث يمتلك كل حرف إشارةً خاصة تعبر عنه.

حروف لغة الإشارة لتعليم القراءة

يبدأ الأطفال عادةً بتعلم الحروف في مرحلة الحضانة ولكنّ تعلم الحروف قد يكون مربكاً لكثيرٍ من الأطفال حيث تجد أنّ الطفل يمكن أن يُخطئ في بعض الأحرف وخاصةً تلك التي يمكن أن تُشبه بعضها، لمساعدة الأطفال على التعلم يقوم الأهل والمدرسون باستخدام الكثير من العوامل المساعدة كالأغاني واللوحات التوضيحية والألعاب، ولكن هل كنت تعلم أنّ لغة الإشارة يمكن أن تُساعد طفلك على التعلم بشكلٍ أسرع؟

وجدت الدراسات أنّ الطفل يمكن أن يتذكر إشارات اليد في عمر الـ6 أو 7 أشهر، وفي عمر الـ8 أشهر يمكن أن يبدأ الطفل بأداء الإشارات ومحاكاة تلك التي يراها، عندما يصل الطفل لعمر السنتين يمكن أن يبدأ بأداء إشارات تعبر عم كلمات مركبة وجمل كاملة.

حيث أنّ أحد أسهل طريقة لدفع طفلك لحفظ حرفٍ جديد هو ربطه بشيءٍ يمكن أن يتذكره الطفل، لذلك فإنّ ربط الطفل لحروف لغة الإشارة بالحروف المقابلة لها يمكن أن يجعلهم يتذكرون الحروف بسهولةٍ أكبر فيتمكنون من حفظ الكلمات وتعلم القراءة والتهجئة بشكلٍ أسرع. [1]

شاهدي أيضاً: أنواع الذكاء

أهمية حروف لغة الإشارة

في كثير من لغات الإشارة حول العالم تتضمن اللغة إشارات تُعبر عن كلماتٍ كاملة لكن ورغم ذلك فوجود إشارات تعبر عن الحروف هو أمرٌ ضروري أيضاً، أهمية وجود حروف لغة الإشارة تكمن في منح الشخص قدرةً على التعبير بشكلٍ أوسع عند الحاجة، مثلاً تحتوي جميع لغات الإشارة رمزاً للتعبير عن الشجرة ولكن في حال كان الشخص يُريد الحديث عن نوعٍ محدد من الشجر كالبلوط مثلاً فيمكن له أن يستخدم إشارات الحروف للتعبير عما يرغب به. [2]

حروف لغة الإشارة للغات حول العالم

يمكن أن تجد لغة الإشارة في كل مكان حول العالم ولكنّ الإشارات يمكن أن تختلف بشكل واضح من بلدٍ آخر وهذا قد ينطبق أيضاً على الإشارات المستخدمة للتعبير عن الحروف، حول العالم يوجد بعض لغات الإشارة المشهورة وذلك يتضمن:

لغة الإشارة الأمريكية (ASL)

رغم أن لغة الإشارة الأمريكية تستخدم الحروف الإنكليزية إلا أنّها ليست من اللغات الفرعية له فقد نشأت في الواقع من لغة الإشارة الفرنسية القديمة، فضلاً عن ذلك فلغة الإشارة الأمريكية لا تستخدم ترتيب الكلمات ذاته ضمن الجمل ولا القواعد اللغوية ذاتها بل تمتلك قواعدها الخاصة. 
صورة أحرف ASL
لغة الإشارة في بريطانيا وأستراليا ونيوزلندا (BANZSL)
على عكس لغة الإشارة الأمريكية تستخدم لغة الإشارة البريطانية اليدين معاً للتعبير عن الأحرف، وهي تُستخدم في كلٍ من بريطانيا وأستراليا ونيوزلندا. 
صورة أحرف BANZSL
لغة الإشارة الفرنسية (FSL)

وهي أقدم لغات الإشارة المعروفة كما أنّها الأصل الذي اشتقت منه لغة الإشارة الأمريكية، ولكن مع مرور الزمن تطورت هذه اللغة بالطبع وحدثت عليها بعض التطورات. 
صورة FSL
لغة الإشارة العربية

وهي لغة الإشارة المستخدمة في الشرق الأوسط وبين الناطقين باللغة العربية، هذه اللغة تستخدم الأحرف العربية بالطبع وتتضمن تحتها عدداً من اللهجات المختلفة مثل الشامية والعراقية والليبية والسعودية والإماراتية والكويتية حيث يمكن أن تختلف بعض الكلمات وفقا للهجات. 
لغة الإشارة العربية

كيفية تهجئة الكلمات واستخدام أحرف لغة الإشارة

تعلم وحفظ أحرف لغة الإشارة قد لا يكون كافياً للتواصل الجيد مع الآخرين، هناك بعض النصائح الأساسية التي يمكن لها أن تُساعد على التواصل مع الآخرين من حولك بوضوح [2].

  • توقف بعد كل تهجئة كل كلمة فهذا يجعل الكلام مفهوماً أكثر
  • حافظ على يدك في مكانٍ واحد عند تهجئة الكلمات بالإشارة لأنّ ذلك يقلل من تشتت الآخرين، قد لا يكون ذلك سهلاً في البداية ويتطلب بعض التدريب ولكنه يُصبح أسهل مع مرور الوقت
  • يمكن أن تقوم بتحريك يدك في مكانها عندما تحتاج لتهجئة كلمة تتضمن حرفاً مضاعفاً لأنّ ذلك يعني وجود مضاعفة الحرف
  • حاول أن تبقي يدك التي تستخدمها للتهجئة على مستوى كتفك لأنّ هذا المستوى هو الأكثر راحةً للتهجئة بالإشارة لك ولقراءة الآخرين لإشاراتك.
  • حافظ على سرعةٍ ثابتة عند التهجئة سواء كنت تهجئ كلمة حرفاً بحرف أو تستخدم إشارات لكلمات فلا داعٍ لزيادة السرعة عندما تضطر لتهجئة كلمة.

استخدام أحرف لغة الإشارة قد يكون صعباً في البداية وخاصة عند الكلمات الطويلة، ولكن مع الممارسة ستجد أنّ الأمر بدأ يصبح أسهل بكثير وسيساعدك الأمر على التعبير بشكل أفضل عن الأفكار.

  1. "مقال فوائد لغة الإشارة للأطفال الصغار" ، منشور على موقع https://www.educationalplaycare.com/
  2. أ ب "مقال لغات الإشارة حول العالم" ، منشور على موقع https://www.ai-media.tv/