تعلم لغة الإشارة بطرقها المختلفة

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 01 سبتمبر 2021 آخر تحديث: الخميس، 23 سبتمبر 2021
تعلم لغة الإشارة بطرقها المختلفة
مقالات ذات صلة
لغة الإشارة العربية ولهجاتها في البلدان المختلفة
لغة الإشارة ما هي وكيف ظهرت
لغة الإشارة بالإنجليزي بين الدول الناطقة باللغة الإنجليزية

إن كنت تمتلك قريباً يعاني من فقدان السمع فستكون راغباً حتما بتعلم لغة الإشارة كي تتمكن من التواصل معه، ولكن هنا ستقف لتسأل نفسك ما هي أفضل الطرق لتعلم لغة الإشارة؟

تعلم لغة الإشارة من اليوتيوب

يتيح موقع اليوتيوب للكثيرين إنشاء محتوى مفيد للآخرين فقام العديد من الأشخاص بتحميل مقاطع فيديو تشرح لغة الإشارة وتشرح للراغبين بالتعلم بعض المعلومات المفيدة والمفردات الضرورية، قد لا يكون ذلك كافياً لوحده لتعلم اللغة ولكنه سيساعدك في السير على الطريق. من قنوات اليوتيوب المفيدة [1]:

  • قناة شاور: تتضمن هذه القناة مجموعةً من الكلمات والمفردات الضرورية في لغة الإشارة العربية.
  • قناة لغة الإشارة: وهي قناة تنشر دروساً وقواعد عن لغة الإشارة العربية إضافة لبعض المفردات.
  • قناة مترجم لغة الاشارة الكويتية بدر اسماعيل كرم: وهي قناة مفيدة تنشر مجموعةً من المفردات والدروس لتعليم لغة الإشارة.

أما في حال كنت ترغب بتعلم لغة إشارة الإنجليزية فهناك بعض القنوات المفيدة مثل:

  • قناة Bill Vicars: وهي قناة مفيدة لتعليم لغة الإشارة الأمريكية ASL.

شاهدي أيضاً: فوائد الحوار

تعلم لغة الإشارة عن طريق الدورات التدريبية

الدورات التدريبية قد تكون من أفضل الطرق من أجل تعلم لغة الإشارة، تعلم لعة الإشارة عن طريق الدورات التدريبية سيجعلك تتدرب على يد شخصٍ خبير وهذا يعني أنّه سيكون قادراً على تقييم أدائك وتجنيبك للوقوع في الكثير من الأخطاء.

في حال كنت لا تعلم أين يمكن لك أن تجد دوراتٍ تدريبية تُساعدك على تعلم لغة الإشارة المحلية فعليك أن تبحث ضمن الجمعيات المعنية بالصم والبكم، عادةً ما تقدم هذه الجمعيات دوراتٍ تدريبية وجلساتٍ للتوعية بشأن التواصل مع الصم والبكم. إضافة لذلك تعرض بعض الجامعات صفوفاً احترافية لبعض الخريجين الراغبين بتعلم لغة الإشارة للتعامل مع الصم والبكم وفق شروط محددة.

من الجمعيات التي توفر دورات من أجل تعلم لغة الإشارة:

  • جمعية لغة الاشارة السعودية
  • جمعية زايد العليا في الإمارات 
  • جامعة سوهاج في مصر 
  • جامعة عين شمس في مصر 

تعلم لغة الإشارة من مدربٍ شخصي

تعتبر هذه الطريقة هي الأفضل في حال كنت ترغب بتعلم لغة الإِشارة بسرعة، إن كنت لا تعلم أي معلمين للغة الإشارة فمن الممكن أن يكون بإمكان الجمعيات التي تُعنى بشؤون الصم والبكم مساعدتك أو إرشادك لشخصٍ يمكن أن يقدم لك الدروس التي تحتاجها. 

نصائح لمساعدتك على تعلم لغة الإشارة

تعلم لغةٍ أجنبية لا يكون سهلاً بالعادة وتعلم لغة الإشارة قد يكون أصعب بالنسبة للبعض لأنّه يتضمن التواصل بشكلٍ مختلفٍ كلياً عن اللغات الثانية، قد تجد نفسك للمرة الأوى تتواصل باستخدام إشارات اليدين بدلاً من الكلمات أو الكتابة. حتى تُصبح العملية أسهل بالنسبة إليك سوف نقدم لك بعض النصائح التي يمكن أن تُساعدك [2]:

  • تدرب على تهجئة الحروف: التهجئة هي جزء أساسي من لغة الإشارة وعليك أن تحفظ إشارة كل حرف كي تتمكن من القيام بذلك، تدرب على التهجئة أمام المرآة ولاحظ حركة يدك جيداً للتأكد من أنك تقوم بالحركة بشكلٍ واضحٍ للآخرين. 
  • راجع ما تعلمته بشكل مستمر: سواء كنت تتعلم لغةً محكية أو لغة إشارة فأنت ستنسى اللغة عندما تُهمل استخدامها، كي تتجنب نسيانها عليك أن تمارسها باستمرار وتراجع معلوماتك وتحاول اكتساب معلوماتٍ جديدة.
  • قم برسم الإشارات: من المحتمل أنك ستمتلك لوحاتٍ تتضمن الأحرف وبعض الإشارات الأساسية، ولكن رسم الإشارات بنفسك سيكون مفيداً بشكلٍ كبير، التدوين يُساعدك على حفظ الإشارة وترسيخها في ذهنك فحاول رسم كل رمزٍ تتعلمه خمس مرات.
  • حدد اليد المهيمنة لديك: في معظم لغات الإشارة ستكون بحاجةٍ لاستخدامٍ يدٍ واحدة (بعض اللغات قد تتطلب استخدام كلتا اليدين) ولذلك سيكون من الأسهل لك أن تستخدم يدك المهيمنة من أجل أداء الإشارات لأنك تتحكم به اليد بشكلٍ أفضل.
  • مارس لغة الإشارة: بعد أن تصبح جيداً بلغة الإشارة حاول أن تمارسها بشكلٍ أكبر، اختبر مهاراتك عبر محادثة بعض الأشخاص، يمكن أن تُساعدك جمعيات الصم على لقاء بعض الأشخاص الجدد ويمكنك أن تحاول التعرف عليهم وقضاء بعض الوقت معاً. 

الوقت الأفضل لتعلم لغة الإشارة للأطفال

في حال شخص أحد أطفالك بحالة فقدان السمع فمن الضروري أن تحرص على تعليمه لغة الإشارة في سنٍ مبكر، إن كنت تتساءل عن السن المناسب فعليك أن تعلم أنّ تعلم لغة الإشارة للأطفال يجب أن يبدأ من لحظة تشخيص الطفل بفقدان السمع.

الأطفال الصغار يبدؤون بتقليد الإشارات التي يرونها حولهم في سنّ الـ6 أشهر وفي عمر السنة يُصبحون قادرين على استخدام الإشارات للتعبير عن كلمة كاملة، مع مرور الوقت يبدأ الطفل بتنمية المفردات التي يعرفها وقبل سن الثانية يمكن أن يبدأ الطفل بتشكيل جمل من عدة إشارات معاً. [3]

تعلم لغة الإشارة ضروري في حال كان لديك قريبٌ يعاني من فقدان السمع، ولكن حتى لو لم يكن هذا هو الحال فتعلم لغة الإشارة يمكن أن يكون مفيداً لك وخاصة إن تم في سن مبكر.

  1. "مقال كيف تتعلم لغة الإشارة" ، منشور على موقع https://www.hearinglikeme.com/
  2. "مقال نصائح لتعلم لغة إشارة" ، منشور على موقع https://www.ksaudiology.com/
  3. "مقال كيف يتعلم الأطفال لغة الإشارة" ، منشور على موقع https://www.aussiedeafkids.org.au/