فطور كيتو

  • بواسطة: بابونج تاريخ النشر: الجمعة، 29 يناير 2021 آخر تحديث: الأربعاء، 15 سبتمبر 2021
فطور كيتو
مقالات ذات صلة
وصفات كيتو للفطور
فطور رمضان كيتو لمتبعي الكيتو دايت
أفكار فطور صباحي

يعد الكيتو دايت من الأنظمة الغذائية التي تساهم في خسارة الوزن بنسبة كبيرة، كونه يجعل من دهون الجسم، مصدر الطاقة الوحيد، عن طريق حالة تسمى الكيتوزية (عملية الأيض)، ويتم ذلك من خلال اعتماده على البروتينات والدهون الصحية، والابتعاد بشكل شبه كلي عن تناول الكربوهيدرات، وبالتالي يجب إعداد وجبات الطعام بناء على ذلك. لذا سنتعرف ضمن هذا المقال على كل ما يخص فطور الكيتو.

فطور الكيتو دايت

يسمح نظام الكيتو دايت بتناول حوالي 30 غرام من الكربوهيدرات في اليوم، لذا يجب على الشخص أن يعي تماماً ما يمكنه وما لا يمكنه تناوله ضمن وجبة الإفطار، حيث يجب أن يبتعد عن الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من الكربوهيدرات، كالشوفان والحبوب الجافة والخبز ولبن الزبادي والفواكه والخضروات النشوية، والإكثار من أطعمة أخرى كالبيض والأفوكادو والعديد من أنواع اللحوم والخضروات، بالإضافة إلى خبز كيتو.

وجبات فطور كيتو

يُتاح للأشخاص الذين يتبعون الكيتو دايت، مجموعة من الخيارات لإعداد فطور كيتو سريع، ومن وجبات إفطار الكيتو: [1]

  • فطور شطائر الجبن

يمكن إعداد شطائر الجبن، عن طريق مزج البيض والجبن باستخدام الخلاط، ويضاف لهم القليل من دقيق اللوز أو جوز الهند، وبعد طهيهم، وتوضع كل خمس شرائح مطهية فوق بعضها، ويوضع عليها قطعة من الزبدة ومربى التوت، وتصبح جاهزة للأكل.

  • فطور البيض والفليفلة

يسخن بضع قطرات زيت في مقلاة، ثم يوضع فيها حلقات الفليلفة الحلوة، يُطهى أول جانب منها، وتقلب على الوجه الثاني، ثم يُسكب بكل حلقة بيضة واحدة ويضاف إلها ملح وفلفل حسب الرغبة، وتترك حتى ينضج البيض، ويرش عليها بقدونس مفروم، وتقدم للأكل.

  • فطور السجق والبيض والأفوكادو

يُطهى السجق وفقاً للتعليمات المكتوبة على العلبة، ويوضع جانباً، يتم بعدها هرس الأفوكادو ويضاف له الملح والفلفل ويوضع فوق شرائح السجق، ثم يقلى البيض، ويوضع فوق الأفوكادو والسجق، ويوضع فوقه الصلصة الحارة.

  • شرائح لحمة مع البيض والجبن

يُخفق البيض والحليب ومسحوق الثوم مع الملح والفلفل في وعاء كبير، بعدها تسخن المقلاة ويذوب فيها قطعة زبدة ويتم طهي مزيج البيض، لمدة دقائق.

بعدها يتم وضع شرائح اللحمة النيئة، يوضع فوقها جبنة الشيدر، ثم ملعقة من البيض المطهي، وتلف شرائح اللحم، ثم تطهى في المقلاة حتى تصبح مقرمشة من جميع الجوانب، ويقدم بعدها للأكل.

  • فطور كيتو بيض مسلوق

يحظى البيض بشعبية كبيرة في الأنظمة الغذائية منخفضة الكربوهيدرات، كونه يعد مثالياً جداً لوجبات الفطور، حيث يعد منه عدة وجبات، ومنها: [2]

  1. بيض مسلوق مع مايونيز: يلجأ معظم الأشخاص إلى إعداد هذه الوجبة، كونها تتمتع بنكهة لذيذة جداً، حيث يسلق البيض جيداً، ويقدم مع المايونيز، كما يمكن تناوله مع بعض الهليون المقلي أو الأفوكادو.
  2. البيض المسلوق مع الجمبري: يتم سلق البيض بداية، وتركه بالماء لمدة 10 دقائق بعد إطفاء الناء، ثم يوضع البيض في وعاء به مكعبات ثلج لبضع دقائق، بعدها يتم تقشيره، وتقسم كل بيضة إلى نصفين، حيث يغرف الصفار ويهرس في وعاء مع صلصة تاباسكو وملح ومايونيز محلي الصنع، ويضاف المزيج بعدها إلى بياض البيض ويوضع فوق كل نصف بيضة قطعة جمبري أو قطعة من السلمون المدخن، وتقدم للأكل.
  3. البيض المسلوق مع الزبدة: يوضع البيض في إناء ويصب فوقه ماء بارد، ثم يسلق البيض، ويترك 8 دقائق حتى ينضج، بعد ذلك، يُبرد البيض في الماء البارد، ويقشر ويقطع البيض لقطع صغيرة، ويضاف إليها الزبدة والملح والفلفل.
  • فطور كيتو بدون بيض

مثلما أن البيض يحظى بشعبية كبيرة، لدى الكثير من الناس الذين يتبعون الكيتو دايت، هناك أشخاص لا يستمتعون بتناول البيض في الصباح، لذا يمكن أن يلجأوا إلى وجبات فطور كيتو بدون بيض، ومنها: [3]

  1. التونة مع الأفوكادو: يتم مزج التونة مع المايونيز والكرفس والبصل، ويضاف إليها ملح وفلفل حسب الرغبة، ثم يوضع المزيج فوق كل نصف من حبة الأفوكادو بكميات متساوية من التونة، وتقدم للأكل، وفي حال لم يرغب الشخص بالتونة، يمكن أن يستبدلها بالدجاج المفروم المطبوخ.
  2. ساندويتش كيتو دجاج كاري بالفلفل الحلو: يتم مزج الدجاج المفروم والمطبوخ مع المايونيز والبصل الأخضر والكاري، بالإضافة إلى الملح والفلل، ثم يتم تقطيع كل حبة فليفلة إلى نصفين بشكل طولي، ويتم إزالة البذور، ثم يوضع فوق كل قطعة فليفلة، ورقة خس، ويوضع فوقهما، مزيج الدجاج، وتقدم للأكل، وفي حال لم يرغب الشخص باستخدام الكاري، يمكنه استبداله بالتوابل المفضلة لديه.
  3. فطور نباتي: لا حاجة للطبخ في هذا الفطور، حيث يتم إعداده بسهولة، حيث تُقطع الطماطم والخيار إلى شرائح، ويضاف إلى جانبها قطع جبن صغيرة وزيتون وجوز، ويرش عليها ملح وزعتر بالإضافة إلى زيت الزيتون.
  • فطور كيتو كلاسيك

تعد وجبة إفطار كيتو الكلاسيكي، من أولى الوجبات التي يتناولها معظم الأشخاص الذين يتبعون نظام غذائي منخفض الكربوهيدرات،وتشمل مكونات هذه الوجبة: [4]

  • 4 شرائح لحم.
  • 4 بيضات.
  • 6 طماطم كرزية.
  • حبة أفوكادو صغيرة.

ويتم طهيهم وفقاً لما يلي:

  • يتم بداية طهي شرائح اللحم في مقلاة على نار متوسطة، لحين أن يصبح لونه بنياً ذهبياً ومقرمشاً، وتتم إضافة حبات البندورة خلال طهي شرائح اللحم، ثم يوضعان على ورق نشاف.
  • بعد ذلك يخفق البيض في وعاء مع بعض الماء والتوابل، ويصب الخليط في مقلاة، تحتوي على مرق اللحم الذي تم وضعه على ورق النشاف، ويطهى البيض بها.
  • بعدها يصبح اللإفطار جاهزاً للتقديم، حيث توضع شرائح اللحم وحبات البندورة إلى جانب البيض، وشرائح الأفوكادو.

ختاماً، يمكن لأي شخص أن يعد وجبات فطور كيتو خاصة به، دون الاعتماد على أي وصفات سابقة، لكن يجب أن يأخذ بالاعتبار كمية الكاربوهيدرات، إذ يجب أن لا تزيد عن 30 غرام في اليوم.