علاج تقوس الظهر عند الأطفال

  • بواسطة: بابونج تاريخ النشر: الأربعاء، 06 يناير 2021 آخر تحديث: الأربعاء، 15 سبتمبر 2021
علاج تقوس الظهر عند الأطفال
مقالات ذات صلة
تقوس الظهر عند الأطفال
علاج تقوس الظهر عند الكبار
علاج تقوس الساقين

ظهر طفلك متقوس، وتريد علاجه؟ سنتعرف في هذا المقال على طرق علاج تقوس الظهر عند الأطفال بالتفصيل.

العوامل التي تحدد طريقة علاج تقوس الظهر عند الأطفال

إذا كان طفلك يعاني من تقوس الظهر، فسيعتمد العلاج الموصى به على عمره، ومدى شدة الانحناء، وما إذا كان يزداد سوءاً مع الوقت أو ثابتاً [1].

هل يتطلب تقوس الظهر عند الأطفال العلاج؟

لن يحتاج العديد من الأطفال إلى العلاج، ولن يخضع سوى عدد قليل منهم لعملية جراحية، ففي معظم الحالات، يختفي تقوس ظهر طفلك من تلقاء نفسه حيث يتعلم التدحرج والتحكم في جسمه بشكل أفضل، والتغلب على رد الفعل المنعكس، والارتياح أكثر مع الأشخاص من حوله [1] [2].

مراقبة تقوس الظهر عند الأطفال

العلاج ليس ضرورياً دائماً للأطفال الصغار جداً لأن عمودهم الفقري قد يستقيم أثناء نموهم، ولكن إذا لم يصحح المنحنى نفسه، فهناك خطر ضئيل يمكن أن يقلل من مساحة نمو الأعضاء، لذا فإن المراقبة الدقيقة من قبل متخصص أمر مهم.

قد يوصي طبيبك بإجراء فحوصات منتظمة وأشعة سينية لمراقبة الانحناء وتحديد ما إذا كان العلاج مطلوباً، وقد يوصى أيضاً بالمراقبة المنتظمة للأطفال الأكبر سناً المصابين بتقوس الظهر الخفيف، حيث قد لا تكون هناك حاجة للعلاج إذا لم يزداد سوءاً بمرور الوقت [1].

طرق علاج تقوس الظهر عند الأطفال

يمكن علاج تقوس الظهر عند الأطفال من خلال إجراء أحد العلاجات التالية [1]:

ارتداء جبيرة

عند الرضع والأطفال الصغار، قد يوصى بالعلاج لمحاولة المساعدة في تقويم العمود الفقري أثناء نموه، قد يشمل ذلك ارتداء جبيرة (قالب جبس مثبت) حول ظهورهم، حيث يتم ارتداء الجبيرة باستمرار ولا يمكن إزالتها، ولكنها تتغير كل بضعة أشهر مع نمو طفلك.

غالباً ما تجد أنه من الأسهل على أطفالهم ارتداء جبيرة أثناء صغرهم، بدلاً من حملهم على ارتداء دعامة ظهر قابلة للإزالة كل يوم، قد تقرر التبديل إلى دعامة الظهر عندما يكبر طفلك قليلاً [1].

دعامات الظهر

إذا كان منحنى العمود الفقري لطفلك يزداد سوءاً، فقد يوصي الطبيب بارتداء دعامة ظهر أثناء نموهم، لن يصحح هذا تقوس الظهر، لكنه قد يساعد في منعه من أن يزداد سوءاً. وتكون مواصفات الدعامة كما يلي:

  • مصنوعة خصيصاً لتناسب جسم طفلك.
  • مصنوعة من البلاستيك الصلب.
  • مصمم بحيث يصعب رؤيته تحت الملابس الفضفاضة.
  • عادة ما يحتاج إلى ارتدائه لساعاتٍ طويلة يومياً.
  • تزيله فقد عند استحمام طفلك أو ممارسته للسباحة والرياضات التي تتطلب الاحتكاك الجسدي.

سيضطر طفلك عادة إلى ارتداء الدعامة طوال فترة نموه. بالنسبة لمعظم الأطفال، هذا يعني أنه يمكنهم التوقف عن ارتدائه عندما يبلغون من العمر 16 أو 17 عاماً.

علاج تقوس الظهر بالجراحة

قد يُوصى بإجراء الجراحة إذا استمر تقوس ظهر طفلك في التفاقم بالرغم من تجربة العلاجات الأخرى، أو إذا كان يعاني من تقوس ظهر حاد وتوقف عن النمو، ويعتمد نوع الجراحة المقدمة على عمر طفلك.

يمكن للأطفال الذين تقل أعمارهم عن 10 سنوات - إجراء عملية جراحية لإدخال قضبان خاصة بجانب العمود الفقري. يمكن أن يساعد ذلك في منع الانحناء من التدهور مع نمو العمود الفقري، وبعد العملية، سيحتاج طفلك إلى العودة إلى الأخصائي كل بضعة أشهر لإطالة القضبان لمواكبة نموها.

اعتماداً على نوع القضبان المستخدمة، سيتم إجراء ذلك إم من خلال إجراء شق بسيط في الظهر حيث يتم تمديد القضبان، أو باستخدام جهاز تحكم عن بعد ينشط المغناطيس داخل القضبان - لا يلزم إجراء شقوق لإطالة هذه القضبان.

حتى لو خضع طفلك لعملية جراحية، فقد يحتاج طفلك إلى ارتداء دعامة لحماية ظهره، وعندما تتوقف عن النمو، يمكن إزالة القضبان ويمكن إجراء عملية أخيرة لتقويم العمود الفقري.

علاج تقوس الظهر عند الأطفال بالرياضة

إذا كن طفلك يعاني من تقوس الظهر يمكن أن تساعده ممارسة التمارين الرياضية بانتظام في تحسين قوة العضلات وقد يساعد في تقليل أي ألم في الظهر.

إذا كانت هناك مشكلة صحية تجعل طفلك يقوس ظهره، فإن علاج الحالة الأساسية سيحل تقوس الظهر. على سبيل المثال، فإن علاج مشاكل الأطفال الشائعة مثل الغازات والارتجاع الحمضي سيهتم بإطالة الظهر.

علاج تقوس الظهر عند الأطفال حسب السبب

يُقال: "إذا عرف السبب بطل العجب"، من المهم أن تعرفي سبب تقوس ظهر طفلك وتعالجي المشكلة بالتالي يتوقف طفلك عن تقويس ظهره، وستعرض فيما يلي علاج لأبرز هذه الحالات [2]:

علاج تقوس الظهر عند الأطفال إذا كان السبب معاناة الطفل من الغازات أو ارتجاع المريء

إذا كان سبب تقوس ظهر طفلك هو وجود الغازات في جهازه الهضمي أو الغثيان وارتجاع المريء فيمكن علاجه من خلال ما يلي:

  • اجعلي طفلك في وضع مستقيم بعد الرضاعة.
  • تجنب الإفراط في تغذية طفلك.
  • أعطي طفلك وجبات أصغر في كثير من الأحيان.
  • استخدمي زجاجة صغيرة وحجم حلمة مناسب لمنع طفلك من ابتلاع الهواء.
  • قومي بتثخين حليب الثدي أو الحليب الصناعي مع القليل من حبوب الأطفال (استشر طبيب الأطفال أولاً لأن هذا قد يكون له مخاطر).

علاج تقوس الظهر عند الأطفال إذا كان السبب معاناة الطفل بسبب الغضب

إذا كان ملاكك الصغير يرمي رأسه للخلف ويقوس ظهره في نوبة غضب طفل صغير، فقد يساعد تدريب طفلك على السلوك اللطيف في إيقاف ذلك. قد يساعد تعليم طفلك كيفية التعبير عن نفسه بطريقة أقل دراماتيكية هو الحل بالتالي يتوقف عن تقويس ظهره.

اسأل طبيب الأطفال عن التوصيات، فبعض الأطفال الذين يعانون من النوبات يتخلصون منها بشكل طبيعي. قد تحتاج الأسباب الأخرى الأكثر خطورة لتقوس الظهر إلى العلاج الطبيعي أو الأدوية أو الجراحة أو أي علاج طبي آخر.

تقوس الظهر حالة شائعة عند الأطفال، لذا عليك أن تحاول تشجيع الطفل على إبقاء ظهره مستقيماً، وعند تقويسه لأي سبب، وإذا كان تقوس الظهر شديداً أو يزداد سوءاً فعليك مراجعة الطبيب لتشخيص حالته ووصف العلاج المناسب له.