علاج قرصة النمل بطرق مختلفة ومتنوعة

  • تاريخ النشر: الأحد، 05 سبتمبر 2021
علاج قرصة النمل بطرق مختلفة ومتنوعة
مقالات ذات صلة
علاج قرصة النحل بطرق طبيعية وفي المنزل
علاج النقرس بطرق مختلفة
كباب لحم صحي بطرق مختلفة ووصفات متنوعة

نخصص المقال للإجابة عن أهم الأسئلة مثل كيفية علاج قرصة النملة في البيت، وكيف نتعامل مع التورم الذي قد يحدث نتيجتها، وغير ذلك من الأسئلة المتعلقة بالموضوع.

علاج قرصة النمل في البيت

رغم أن النمل ليس له عادةً آثار مزعجة كالبعوض أو الصراصير أو الجرذان وغيرها، ورغم أن الكثير منا قد لا يشعر بقرصة النملة، إلا أنه أحياناً قد يكون لآثار قرص بعض أنواع النمل نتائج مزعجة مثل الألم والتورم أو الحكة أو غير ذلك من الأعراض غير المرغوبة، بل في حالات نادرة قد تكون مهددة للحياة. [1]

يمكنك علاج قرصة النمل في البيت بإحدى الطرق التالية [2] [3]:

  • قد يكفي أن تغسل مكان قرصة النملة بالماء والصابون.
  • ضع قطعة من الثلج (في كيس أو منشفة وليس مباشرة) على مكان الإصابة ل 15 دقيقة، سيخفف هذا من الاحمرار والحكة اللذان قد ينتجان عن قرصة النملة.
  • يمكنك الاستعانة بدهن مكان الإصابة بكريم مخصص للتخلص من الحكة (مثل كريم هيدروكورتيزون 0.5-1٪).
  • ادهن المنطقة الألوفيرا (الهلام الذي يستخرج من الصبار).
  • ادهن المنطقة بزيت شجرة الشاي فهو فعال في تخفيف كل من الحكة والألم الناتجان عن قرصة النمل.
  • إذا كان هناك خدش ناتج عن القرصة فاستخدم مرهم مضاد حيوي، سيعمل على منع حدوث عدوى.
  • وضع دقيق الشوفان على وحول المنطقة المصابة قد يخفف أيضاً من الحكة.

كما يجب في نفس الوقت تجنب بعض العلاجات المنزلية التي ليس لها فائدة تذكر أو قد تزيد الأمور سوءاً مثل:

  • الاستجابة للرغبة بحك المنطقة.
  • الاستعانة بصودا الخبز أو الخل لأن الفائدة المرجوة منهما بسيطة.
  • غسل مكان القرصة بالكحول.
  • أما في حال استمرار الأعراض دون أي استفادة من العلاجات المنزلية فيمكن اللجوء إلى الاستشارة الطبية لوصف المسكنات والأدوية المناسبة.

علاج قرصة النمل الأسود الصغير:

عادة ما يتواجد النمل الأسود الصغير في شقوق الجدران وتحت الحجارة والسجاد أيضاً، وعادةً لا تحدث قرصة النمل الأسود الصغير أي ضرر، وذلك لصغر إبرة النملة، أما في حال حدوث أي علامة أو ضيق من قرصة النمل الصغير فقد يكون اللجوء إلى أحد العلاجات المنزلية الواردة سابقاً كافياً تماماً. [4]

علاج قرصة النمل الأسود الكبير

النمل الأسود الكبير (أو الحفار والنجار كما تسمى بعض أنواعه)، هو أحد أنواع النمل الذي تتواجد أعشاشه عادة في الأخشاب، وقد تكون لدغته مؤلمة يرافقها حرقان، وربما يعود ذلك إلى أنه قد يدخل إلى جسمك حمض الفورميك عند القرص، لذا فإنه عند الشعور بأي أعراض غريبة أو ردود قوية من الجسم يفضل الاتصال بطبيك المختص لوصف مضاد الحساسية المناسب وغيره من العلاجات. [4]

علاج قرصة النمل الناري:

تختلف استجابات الأشخاص لقرصة النمل الناري ففي حين تكتفي بعض ردود فعل الجسم لدى قسم من الأفراد بتورم بسيط ترافقه حكة ويتحسن خلال مرور ساعة من الوقت، فإن أفراد آخرين لديهم استجابات أكبر حيث قد تتسبب قرصة النمل الناري يتورم المكان كاملاً، كأن تكون القرصة على الذراع فيتورم بأكمله، وفي هذه الحالات قد يفيدك اتخاذ بعض التدبيرات المنزلية ومن ثم زيارة الطبيب، ومن طرق علاج قرصة النمل الناري [1]:

  1. ضع قطعة من الثلج (في كيس أو منشفة وليس مباشرة) على مكان الإصابة ل 15 دقيقة.
  2. حاول رفع مكان الإصابة فقد يساعدك ذلك على تخفيف التورم.
  3. لا بأس من الاستعانة بمضادات الهيستامين، أو أحد كريمات علاج الحكة، وإذا لم يكن ذلك مجدياً أو كانت قرصة النملة كبيرة ومؤلمة فقد يقوم الطبيب بوصف الستيرويدات مع مضادات الهيستامين.
  4. في حالات نادرة قد تكون قرصة النمل الناري خطيرة جداً، وتشمل أعراضها تشنج في الأمعاء يرافقه إسهال أو غثيان، شرى، شعور بالدوخة، صعوبة التنفس، تورم في الحلق أو في اللسان، وفي هذه الحالة يحتاج المريض إلى الاسعاف فوراً لتلقي العلاج المناسب.

علاج قرصة النمل في العين:

في حال تورم جفني الشخص المصاب لا بد من مراجعة الطبيب لوصف العلاجات اللازمة والمناسبة لحالة الشخص، ولكن يمكن وضع ثلج (ضمن كيس أو منشفة) أو كمادات باردة على العين ريثما يصف الطبيب العلاج المناسب، وعادة ما يقوم الأطباء بوصف قطرات عينية ومضادات للحساسية في مثل هذه الحالات. [5]  

علاج قرصة النمل في الشفايف:

في حال تورم الشفتين بسبب قرصة النمل لا بد من مراجعة الطبيب لوصف العلاجات اللازمة والمناسبة لحالة الشخص، ولكن يمكن وضع ثلج (ضمن كيس أو منشفة) أو كمادات باردة على الشفاه ريثما يصف الطبيب العلاج، وعادة ما يقوم الأطباء بوصف مضادات للحساسية في مثل هذه الحالات. [4]
إليك مجموعة من النصائح لتجنب قرصة النمل [1] [3]:    

  1. أزل أسباب وجود النمل في منزلك: فمثلاً في حال كنت تخزن أثاثاً خشبياً تأكد من عدم تعرضه للرطوبة، وأيضاً تأكد من عدم وجود شقوق أو ثقوب للجدران في منزلك لأن النمل عادة ما يعشش في هذه الأماكن.
  2. لا تهمل القضاء على الحشرات بأنواعها إذا ما بنت أعشاش لها في منزلك أو أثاثك الخشبي.
  3. لا تمش حافياً في حديقة المنزل.
  4. استخدم القفازات عند العناية بحديقة المنزل.
  5. استعن بالمبيدات الحشرية للتخلص من أعشاش النمل الناري.

في النهاية.. للتعامل مع قرص الحشرات مثل النمل عليك أن تكون حذراً ومدركا لأنواع الحساسية التي قد يعانيها جسمك أو الحساسية لدى أطفالك، ما عليك إلا أن تتبع الخطوات الوقائية البسيطة ضد قرص النمل ومعالجتها في حال حدوثها بالإسعافات الأولية المذكورة في هذا المقال، مع ضرورة مراجعة أقرب مركز صحي في حال كانت الأعراض الناتجة عن قرصة النمل خطيرة.