أفضل غسول للوجه لكافة أنواع البشرة

  • تاريخ النشر: الأحد، 19 سبتمبر 2021
أفضل غسول للوجه لكافة أنواع البشرة
مقالات ذات صلة
أفضل ماسك منزلي للوجه لكافة أنواع البشرة
أفضل أنواع كريم تفتيح البشرة
فوائد الطين للبشرة وما هي أفضل أنواعه

تنظيف البشرة هي خطوة رئيسية في روتين العناية بالبشرة اليومي، وذلك أياً كان نوع بشرتك؛ سواء كانت دهنية أو مختلطة أو جافة... ومع تفضيل الكثير من الفتيات استخدام صابون البشرة العادي، يتزايد الاهتمام أكثر باختيار غسولات البشرة المتوفرة في السوق، وذلك على اختلاف أنواعها وتركيباتها. سنقدّم لكِ في مقال اليوم لمحة حول أفضل أنواع غسولات الوجه وفقاً لنوع بشرتك.

أفضل غسول للوجه بحسب نوع بشرتك

قبل اختياركِ لغسول الوجه المناسب لبشرتك، من الأفضل أن تكوني مدركة لنوع بشرتك وطبيعتها، لأن ذلك سيساعدك في اختيار غسول البشرة المثالي لبشرتك، وهذه قائمة بأفضل أنواع غسولات الوجه وفقاُ لنوع البشرة:

أفضل غسول للوجه الدهني

يعتبر غسول الوجه سيتافيل (Cetaphil) أفضل غسول للبشرة الدهنية ينصح به الأطباء؛ إذ يساعد في إزالة زيوت البشرة والتخفيف من قوامها الدهني خلال أسبوعين من بدء الاستخدام. كما أنّه يزيل أيضاً الأوساخ وآثار المكياج السابقة، استخدمي غسول سيتافيل صباحاً ومساءً بتطبيق كمية بسيطة منه على بشرتكِ وتدليكه جيداً عليها، ثم إزالته باستخدام الماء الفاتر [1].

أفضل غسول للوجه للبشرة المختلطة

غسول هيمالايا (Himalaya) مناسب جداً للبشرة المختلطة والمعرضّة لظهور حب الشباب. تركيبة غسول هيمالايا العشبية المكونة من أوراق شجرة النيم بالإضافة إلى الكركم، تساعدفي تنظيف البشرة المختلطة من الشوائب ومنع ظهور حب الشباب في مناطق البشرة الدهنيّة. استخدمي غسول هيمالايا مرتين يومياً وذلك بتطبيق كمية بسيطة من الغسول وفركه جيداً على البشرة بحركات دائرية، ثمّ غسله بالماء الفاتر [2].

أفضل غسول للبشرة الجافة

غسول لاروش بوزيه (La Roche-Posay) أحد أفضل أنواع غسولات البشرة الجافة، حيث يحوي على المركب الأفضل لترطيب البشرة وهو الجلسرين، بالإضافة إلى السيراميد الذي يمنع جفاف البشرة. كما أنّ تركيبته غنية بالنياسين أميد لتخفيف احمرار البشرة وتهيجّها [3].

أفضل غسول للبشرة الحساسة

يعتبر اختيار غسول البشرة الحساسة أمراً في غاية الأهمية؛ إذ أنّ البشرة الحساسة معرّضة أكثر من غيرها للتهيّج من المواد المعطّرة. يعتبر غسول سيباميد (SebaMed) أحد الغسولات الملائمة لطبيعة البشرة الحساسة؛ لأنه خالٍ من معظم المواد المهيّجة للبشرة مثل البارابين وغيرها، كما أنه حاوي على البانثينول المرطّب للبشرة؛ والذي يساعد في إزالة آثار المكياج والأوساخ العالقة، وهو مناسب للبشرة المعرّضة لحب الشباب [4].

أفضل غسول للوجه للبنات والمراهقات

تتعرّض بشرة الكثير من الشباب والفتيات المراهقين لظهور البثور وحب الشباب مع بداية سن البلوغ، لذلك يعتبر البدء باختيار غسول مناسب في هذه المرحلة مهم جداً للعناية ببشرة المراهقين في هذه المرحلة التي تتعرّض فيها البشرة لتغيرات كثيرة تبعاً للتغيرات الهرمونية المرافقة.

غسول سيتافيل أفضل غسول للوجه للمراهقات والبنات الصغار؛ لأنه خالِ من العطور والصابون، كما أنه يعمل على إزالة الأوساخ بسهولة ويتميّز بإمكانية استخدامه على كامل الجسم أيضاً [5].

أفضل غسول للوجه للحامل

غسول أونيست بيوتي (Honest Beauty) جيل منظف للبشرة طبيعي حاوي على خلاصات نباتية مهدئة للبشرة مثل البابونج والكاليندولا، كما أنه خالٍ من المواد الصباغية والعطور الصناعية، لذلك يعتبر غسولاً ملائماً لبشرة الأم الحامل التي يمكن أن تتعرّض للبثور والتعب خلال فترة الحمل [6].

أفضل غسول للوجه للرجل

تختلف بشرة الرجال عن بشرة النساء في العديد من الجوانب مثل طبيعة البشرة وخشونتها؛ بالإضافة إلى إمكانية تجمّع الأوساخ على اللحية أو الشارب وتسببّها بحدوث مشاكل في البشرة.

غسول كلينيك للرجال (Clinique For Men) أحد الخيارات الجيدة لتنظيف بشرة الرجل؛ إذ يترك البشرة منتعشة ويهيئها لحلاقة مريحة. وهو مناسب للبشرة الجافة أو العادية [7].

أفضل غسول للوجه بعد الفراكشنال

تلجأ العديد من السيدات لإجراء تقنيات الليزر للوجه؛ والتي أثبتت فعاليتها في علاج العديد من مشاكل البشرة مثل تقنية الفراكشنال ليزر التي تستخدم بشكل خاص لزيادة إنتاج كولاجين البشرة وعلاج علامات تقدم سن البشرة.

ينصح الأطباء عموماً بالابتعاد عن استخدام أي غسول للبشرة خلال الأيام الأولى بعد إجراء الفراكشنال، واستبدال الغسول بالماء العادي فقط أو محلول الخل المخفّف بالماء.

أما عن أفضل غسول بعد إجراء الفراكشنال، فسيكون الخيار الأفضل هو غسول سيتافيل الطبي المنظّف للبشرة، الذي يتميّز بخلوّه من المواد العطرية والكيميائية المخرشّة للبشرة، حيث سيعمل على إزالة الشوائب والأوساخ دون أن يضّر بنتائج الفراكشنال على بشرتكِ [8].

أفضل غسول طبيعي للوجه

يعتبر صنع الغسول الطبيعي في المنزل من أسهل الطرق؛ نظراً لتوفر مواد الكثير من هذه الغسولات في مطبخكِ. سنقترح عليكي صنع هذا الغسول البسيط في مكوناته ولكنه مفيد جداً لتحسين رطوبة بشرتك ومكافحة مسببات الالتهاب والبكتيريا، بالإضافة إلى الحصول على بشرة نضرة ومتوهجة.

ستحتاجين إلى مكونين فقط هما العسل والحليب؛ بمقدار ملعقتين صغيرتين من الحليب وملعقة صغيرة من العسل واتبعّي بعدها الخطوات البسيطة التالية [9]:

  1. اخلطي العسل مع الحليب جيداً
  2. دلّكي بشرتك بالخليط السابق وذلك بالقيام بحركات دائرية لدقائق بسيطة
  3. اغسلي وجهك بالماء الدافئ

ختاماً... مع تنوّع أنواع غسولات البشرة يبقى لكِ حرية الاختيار بانتقاء ما يلائم نوع بشرتك من الغسولات التي اقترحها عليكي مقال اليوم، ولا تنسي مراجعة طبيبك قبل اختيار أي غسول طبي إذا كانت لديكِ أي مشكلة جلدية مثل حب الشباب أو الكلف، ليساعدكِ في اختيار الغسول الملائم للحالة المرافقة.