علاج تشقق اليدين بالأعشاب والكريمات والخلطات

  • تاريخ النشر: الجمعة، 22 أكتوبر 2021
علاج تشقق اليدين بالأعشاب والكريمات والخلطات
مقالات ذات صلة
تشقق الشعر وعلاجه
اسمرار حول الفم أسبابه وعلاجه بالخلطات والكريمات
علاج الانفلونزا بالأعشاب

يُعتبر تشقق اليدين من مشكلات البشرة الشائعة لدى الكثيرين وخاصة في فصل الشتاء، لتعرف أكثر عن علاج تشقق اليدين يمكنك قراءة المقال التالي وفيه: علاج تشققات اليدين والأكزيما، علاج تشقق اليدين بالأعشاب، خلطات لعلاج تشقق اليدين، كريم لتشقق اليدين.

علاج تشقق اليدين

عند بدء علاج تشقق اليدين، من المهم تجنب أي مهيجات أو مسببات للحساسية، واستخدام المطريات والمنشطات الموضعية حسب الضرورة، إليكم خطوات علاجية يمكنها مساعدتكم في العلاج: [1]

  1. المطريات الطبية (كريمات، جل ومراهم): ويجب استخدامها بشكل متكرر طوال اليوم، حتى عندما تكون التشققات غير نشطة، وذلك للحفاظ على رطوبة الجلد ومنعه من الجفاف. 
  2. المنشطات الموضعية (الستيرويد الموضعي): يعالج الأكزيما النشطة عن طريق تقليل الالتهاب، وهو يقلل من احمرار الجلد المتقرح والمتشقق، ويجب استخدامه لفترة قصيرة (بشكل عام أسبوعين فقط).
  3. القفازات: قد يساعد ارتداء القفازات على حماية اليدين من التشقق ومسببات الحساسية، بالرغم من أهمية استمرار اتباع روتين جيد للعناية بالبشرة الجافة باستخدام بديل للصابون مناسب وكريم أو مرهم مطري للبشرة. 

علاج تشققات اليدين والأكزيما

لا يوجد علاج محدد لأكزيما اليدين وتشققها، وبالرغم من كون الأعراض مؤلمة، فقد يستغرق العلاج أسابيع حتى تختفي التشققات الناتجة عن الأكزيما، ويتضمن العلاج الأدوية الطبية والعلاجات الطبيعية التي يمكن أن يوصي بها الأطباء للأشخاص المصابين بأكزيما اليد، إليكم بعض الأدوية المستخدمة في علاج تشققات اليدين والأكزيما: [2]

  • الكورتيكوستيرويدات الموضعية: ويجب اتباع تعليمات الطبيب بدقة عند استخدام هذه الأدوية لأنها يمكن أن تحتوي على مستويات عالية من المنشطات اعتماداً على شدة الأكزيما، ونظراً لقوتها، يمكن أن تؤدي إلى آثار جانبية غير مرغوب فيها، كترقق الجلد. 
  • المراهم المضادة للبكتيريا: وهي فعالة في علاج الالتهابات المترافقة مع تشقق اليدين.
  • مثبطات الكالسينورين: قد تعطي شعوراً لاذعاً بعد وضعها على المنطقة المصابة، لكنها فعالة. 
  • مضادات الهيستامين (أقراص): حيث يمكن تناول مضادات الهيستامين المهدئة لعلاج نوبات الأكزيما.
  • المضادات الحيوية (ذات التطبيق الموضعي): وهي تعالج التشققات والالتهابات الناتجة عن البكتيريا.
  • الليتريتينوين: وتشمل عدة عقارات مشتقة من فيتامين أ، ويُوصف للبالغين إذا كانت أكزيما اليد شديدة، وإذا لم ينفع أي علاج آخر يحسن حالتهم، ويمكن أن يوصي الطبيب باستخدامه لمدة تصل إلى 6 أشهر.
  • العلاج بالأشعة فوق البنفسجية (UV): حيث يعالج أكزيما اليدين المعتدلة لدى كل من الأطفال والبالغين عن طريق تعريض الجلد لموجات(UVA) أو (UVB)، يساعد هذا العلاج في تقليل الحكة والالتهابات، ومع ذلك قد يحتاج المصابون إلى عدة جلسات لمدة شهر أو شهرين لتحسين حالة بشرتهم.

علاج تشقق اليدين بالأعشاب

قد يلجأ البعض للأعشاب والوصفات الطبيعية لمعالجة تشقق اليدين، وقد تبين أنها تساعد في علاج بعض الأعراض المصاحبة لتشقق اليد، فيما يلي بعض العلاجات العشبية: [3]

  1. تطبيق هلام الصبار (الاولفيرا): لما له من خصائص مضادة للبكتيريا ومضادة للميكروبات، ووجد أنه فعال في المساعدة في عملية التئام الجروح أيضاً. 
  2. العسل: حيث يساعد في تقليل الآفات الناجمة عن الأكزيما. 
  3. زيت جوز الهند: فهو يسرع من شفاء التشققات ويوفر الراحة لبشرة اليدين، حيث أن زيت جوز الهند يحتوي على حمض اللوريك.
  4. زيت بذور عباد الشمس: وهو فعال في الاحتفاظ بالرطوبة عند استخدامه على بشرة مبللة ويفضل دهنه بعد الاستحمام، مما يقلل من فرص تشقق اليدين. 
  5. ماسكات الشوفان: وهي تقلل من حكة الجلد والإحساس بعدم الراحة.
  6. إضافة زيت السمك إلى النظام الغذائي: حيث إن أحماض أوميجا 3 الدهنية يمكن أن تهدئ الجلد المتشقق والملتهب. 

خلطات لعلاج تشقق اليدين

إن تشققات اليدين، تحتاج إلى استعمال المرطبات بشكل دائم، وعندما تفكر في خلطة لترطيب اليدين، فليس هناك أفضل من المواد الطبيعية لاستخدامها، سنقدم لكم خلطة الأفوكادو المذهلة لعلاج تشققات اليدين: [4]

المكونات

طريقة التحضير

  1. تُمزج جميع المكونات جيداً باستخدام الخلاط أو عن طريق الهرس بالشوكة.
  2. يوضع القليل من الخليط على الأيدي النظيفة والجافة.
  3. يترك لمدة 10-15 دقيقة.
  4. تغسل بعدها اليدين بالماء الفاتر.

كريم لتشقق اليدين

غالباً ما يؤدي غسل اليدين باستمرار، أو استخدام معقمات اليدين إلى تركهما جافين ومتشققين بشكل مؤلم، لذلك ينصح باستخدام كريم زبدة الشيا وزبدة الكاكاو مع العسل لعلاج تشقق اليدين: [5]

المكونات

طريقة التحضير

  1. تُذاب زبدة الشيا وشمع العسل وزيت اللوز الحلو معاً في حمام ماء ساخن (على البخار)، ويُحرك الخليط حتى تذوب جميع المكونات، ويُترك بعدها ليبرد لمدة 10 دقائق.
  2. تُضاف الزيوت العطرية ويُسكب الكريم السائل في وعاء زجاجي صغير.
  3. يُترك ليتماسك تماماً (يستغرق هذا عادةً عدة ساعات).
  4. يوضع القليل من الخليط على الأيدي النظيفة والجافة.
  5. يترك لمدة 10 دقيقة.
  6. تغسل بعدها اليدين بالماء الفاتر.

أخيراً... في الغالب يكون جفاف وتشقق اليدين أمراً عابراً لا يحتاج أي تدخل طبي إلا نادراً، ومن الممكن علاجه منزلياً باستخدام الفازلين والكريمات المرطبة، ولكن إذا لم تتحسن الحالة وسببت الإزعاج، عندها يمكنك استشارة طبيبك لوصف العلاج المناسب.