علاج تليف العضلات أسبابه ومضاعفاته

  • بواسطة: بابونج تاريخ النشر: الجمعة، 16 يوليو 2021 آخر تحديث: منذ 4 أيام
علاج تليف العضلات أسبابه ومضاعفاته
مقالات ذات صلة
التليف الكيسي (Cystic fibrosis) (CF) أسبابه ومضاعفاته وطرق الوقاية منه
فيروس C أسبابه وأعراضه وعلاجه ومضاعفاته
أسباب وعلاج تليف الرئة وكل ما تحتاج لمعرفته

تليف العضلات حالة من الألم المزمن لها العديد من الأسباب، وتتعدد أعراضها وطرق علاجها. يبين هذا المقال ما هو تليف العضلات، وما هي أعراضه، وأسبابه وعوامل خطر الإصابة بتليف العضلات، وطرق علاجه وأهم العلاجات المنزلية أيضاً، إضافة إلى مضاعفات تليف العضلات، فضلاً عن علاج تليّف العضلات بالحجامة.

تليف العضلات

التليف العضلي: هو اضطراب معقد يسبب الألم والتعب في عضلات أجزاء معينة من الجسم، بما في ذلك الرقبة والكتفين والظهر والوركين والذراعين والساقين.

يزداد الألم عندما يتم الضغط على المناطق المصابة.

حقيقةً حتى الآن لم يعرف الأطباء تماماً أسباب الإصابة بالألم العضلي الليفي. إذ يمكن لأي شخص أن يصاب به.

لكن عموماً يكون تليف العضلات أكثر شيوعاً عند النساء في منتصف العمر وفي الأشخاص الذين لديهم تاريخ من التهاب المفاصل الروماتويدي أو مرض مناعي ذاتي آخر  [1].

أعراض تليف العضلات

تتعدد أعراض تليف العضلات ومن أهم هذه الأعراض [2]:

أسباب تليف العضلات

تتعدد أسباب تليف العضلات أو عوامل تسبب هذا المرض لأنه وكما قلنا أي شخص معرض لهذا المرض وخاصة مع هذه الأسباب [3] :

1-العامل المرَضي: تزيد بعض الأمراض مثل التهاب المفاصل والإنفلونزا والالتهاب الرئوي من فرص الإصابة بالتليف العضلي.

2-الإساءة العاطفية والجسدية: الأطفال الذين يتعرضون لسوء المعاملة هم أكثر عرضة للإصابة بالتليف العضلي عندما يكبرون. و يحدث ذلك عادةً لأن الإساءة تُغير الطريقة التي يتعامل بها الدماغ مع الألم والتوتر.

3-الصدمة الجسدية أو العاطفية: إذ أن الأشخاص الذين يمرون بصدمة جسدية أو عاطفية شديدة قد يصابون بالألم العضلي الليفي، مثل الحرب، حادث سيارة، الاغتصاب.

4-القلق والتوتر والاكتئاب: تزيد هذه الاضطرابات المزاجية وغيرها من فرص الإصابة بالتليف العضلي.

عوامل خطر الإصابة بتليف العضلات

تتعدد عوامل خطر الإصابة بتليف العضلات ومن أهم هذه العوامل [4]:

1- التقدم بالعمر: تليف العضلات يمكن أن يصيب كل الأعمار بما في ذلك الأطفال، ولكن يزداد احتمال الإصابة مع التقدم بالعمر.

2- العامل الوراثي: فإذا كان أحد أفراد العائلة مصاباً بالتليف العضلي كالأب مثلاً، يمكن أن يؤدي ذلك إلى طفرات جينية تزيد من فرص الإصابة بالمرض لدى الأولاد.

2- أمراض المفاصل: في حال إصابة شخص ما بمرض مفصليّ أيًّا كان كالتهاب المفاصل الروماتويدي أو الذئبة يزداد احتمال ظهور الألم العضلي الليفي لديه.

3-الجنس: تعدُّ النساء أكثر عرضةً للإصابة بتليف العضلات مقارنةً بالرجال.

طرق علاج تليف العضلات

تتعدد طرق علاج التليف العضلي ومن أهمها [5]:

1-الوخز بالأبر: الوخز بالإبر هو شكل من أشكال الطب الصيني التقليدي. يتم إدخال إبر رفيعة جداً في الجلد في نقاط مختلفة من الجسم. يتم استخدامه لعلاج مجموعة متنوعة من الحالات الصحية. حيث أشارت مقالة منشورة في قاعدة بيانات كوكرين للمراجعات المنهجية إلى أن الإبر الصينية قد تساعد في علاج الألم العضلي الليفي.

2-التأمل: يعتقد طبيب الروماتيزم الأسترالي الدكتور دانيال لويس أن التأمل قد يغير الطريقة التي يعمل بها الدماغ، مما يساعد على تحسين أعراض الألم العضلي الليفي.

3-اليوغا: تشير العديد من الدراسات إلى أن اليوغا قد تساعد في تخفيف أعراض الألم العضلي الليفي. حيث ربط الباحثون في مجلة (PainTrusted Source) اليوغا بمستويات أقل من الألم المرتبط بالألم العضلي الليفي.

ووجدت دراسة أخرى نُشرت في مجلة (Journal of Pain Research) نتائج مماثلة. حيث أفادت النساء المصابات بالتليف العضلي اللائي تلقين حصة يوغا لمدة 75 دقيقة مرتين في الأسبوع لمدة ثمانية أسابيع يعانين أقل ألم بسبب التليف العضلي وذلك في نهاية مدة الدراسة. كما كان لديهم أيضاً مستويات منخفضة من هرمون التوتر الكورتيزول في دمائهم.

4- هيدروكسي تريبتوفان:  هو حمض أميني طبيعي. يساعد الجسم على إنتاج السيروتونين. تساعد هذه المادة الكيميائية في تنظيم الحالة المزاجية.

العلاجات المنزلية لتليف العضلات

حقيقةً هناك العديد من العلاجات المنزلية لتليف العضلات ومن أهم هذه العلاجات[6] :

1-النوم: يعدُّ الحصول على قسط كافٍ من النوم أمر بالغ الأهمية لمعالجة تليف العضلات.

ومن أهم الممارسات التي يمكن أن تساعد الأشخاص في الحصول على نوم جيد:

  • التقليل من قيلولة النهار.
  • الذهاب إلى الفراش والاستيقاظ في نفس الوقت كل يوم.
  • الحد من الضوء والضوضاء في وقت النوم.
  • ترك 2-3 ساعات بين تناول وجبة ثقيلة والنوم.
  • تجنب شرب القهوة قبل النوم.

2-ممارسة الرياضة: قد يجد بعض الأشخاص المصابين بتليف العضلات صعوبة في ممارسة الرياضة في البداية، ولكن التدرج في التمارين والمثابرة عليها يمكن أن يحقق العديد من الفوائد. إذ مع ازدياد قوة العضلات بمرور الوقت، سوفيقل الألم وعدم الراحة.

يجب على الأشخاص المصابين بالألم العضلي الليفي استشارة الطبيب قبل البدء في نظام التمرين. يمكن أن يساعد المعالج الفيزيائي أيضاً في إعداد برنامج مناسب.

3-الراحة: يمكن للأشخاص المصابين بتليف العضلات أن يتعبوا بسهولة أكثر من الأشخاص غير المصابين بهذه الحالة، لذا من المهم الراحة عند الضرورة.

يمكن أن تؤدي محاولة ممارسة الكثير من التمارين أو الكثير من الأنشطة إلى زيادة الألم والإرهاق، لذا فإن الاعتدال هو المفتاح.

4- تقليل التوتر: حيث أفاد الكثير من المصابين بتليف العضلات أن التوتر يزيد من الألم؛ وفي هذا السياق هناك العديد من النصائح لتقليل التوتر:

  • ممارسة اليوغا وأنواع أخرى من التمارين.
  • البقاء على اتصال مع الأصدقاء والعائلة قدر الإمكان.
  • ممارسة بعض الهوايات.
  • يمكن أن يساعد اتباع نظام غذائي متوازن وصحي وممارسة الرياضة وتقليل استخدام الكافيين ومنتجات النيكوتين في تقليل التوتر وتحسين الحالة المزاجية.

مضاعفات تليف العضلات

يمكن أن يسبب تليف العضلات العديد من المضاعفات أهمها [7] :

1-انخفاض جودة الحياة: لاسيما لدى النساء.

2- ارتفاع معدلات الاكتئاب الشديد: حيث يكون البالغين المصابين بتليف العضلات أكثر عرضة للإصابة بالاكتئاب الشديد بأكثر من 3 مرات من البالغين غير المصابين.

3- ارتفاع معدلات حالات الروماتيزم الأخرى: غالباً ما يحدث تليف العضلات مع أنواع أخرى من التهاب المفاصل مثل هشاشة العظام والتهاب المفاصل الروماتويدي والذئبة الحمامية الجهازية والتهاب الفقار اللاصق.

علاج تليّف العضلات بسبب الحقن

عملياً يعدُّ الحقن أحد الطرق المستخدمة لعلاج تليف العضلات، ولكن استخدام الحقن له العديد من المحاذير والأضرار، فوفقًا لمؤسسة الصداع النصفي الأمريكية يمكن أن يؤدي الحقن في الكتفين والرقبة والرأس إلى الإصابة بالصداع النصفي واضطرابات صداع التوتر.

كما يمكن أن يسبب الحقن الزناد الليفي العضلي (والمعروفة أيضاً بنقاط الزناد أو العقد العضلية، توصف بأنها أماكن تهيجية في العضلات الهيكلية) في العديد من الآثار الجانبية الفورية وطويلة المدى بما في ذلك [8]:

  • ألم أو خدر مؤقت حول موقع الحقن.
  • تلون أو تنقص الجلد بالقرب من موقع الحقن.
  • الدوار أو الدوخة.
  • نزيف.

الحجامة والتليف العضلي

في حين أن الطب الغربي لم يتعمق كثيراً في الحجامة حتى الآن، لكن هناك بعض الأبحاث التي أجريت في الصين حول الحجامة كعلاج للتليف العضلي، حيث كانت النتائج المبكرة إيجابية.

والحجامة نوع من الطب الصيني التقليدي يتضمن القيام بالخطوات التالية [9] :

  • وضع أكواب موضوعة على نقاط معينة من الوخز بالإبر على الجلد.
  • يمكن القيام بذلك عن طريق تسخين الهواء داخل الكوب قبل وضعه على الجلد.
  • يسحب الشفط الناتج من الجلد إلى داخل الكوب.
  • في الحجامة الرطبة يتم وخز الجلد بإبرة قبل وضع الكوب.
  • يمكن ترك الكوب في مكانه لعدة دقائق ثم إزالته تاركاً وراءه بقعة دائرية حمراء زاهية.

يعتقد المؤيدون أن العلاج بالحجامة يمكن أن يساعد في زيادة نشاط الدورة الدموية وتعزيز الشفاء. شريطة أن تتم الحجامة بواسطة متخصصين مدربين، يمكن أن تسبب الحجامة كدمات وألم وحروق ونادراً التهابات جلدية.

في الختام.. يعدُّ التليف العضلي من الحلات المرضية التي تمنع المريض من متابعة حياته اليوميّة بشكل طبيعي. وقد تشكل عاملاً معيقاً في حياته العمليّة حتى أنها تؤثّر على حياته العائليّة والمجتمعيّة. وتتعدد طرق علاج التليف العضلي ولكن تبقى الطرق المنزلية من قبيل النوم الكافي والصحي وممارسة الرياضة واتباع نظام غذائي وغيرها من الطرق الفعالة والمتاحة لعلاج تليف العضلات.