علاج تكيس المبايض بالبردقوش

  • بواسطة: بابونج تاريخ النشر: السبت، 19 ديسمبر 2020 آخر تحديث: الأربعاء، 15 سبتمبر 2021
علاج تكيس المبايض بالبردقوش
مقالات ذات صلة
البردقوش لعلاج تكيس المبايض
علاج تكيس المبايض
أعراض وعلاج تكيس المبايض

تكيس المبايض إحدى المشاكل الشائعة بين النساء والفتيات، حيث ترافقه العديد من الأعراض خاصة تغير الهرمونات وزيادة الوزن ونمو الشعر بكثافة وحب الشباب.

رغم ذلك تتوفر العديد من العلاجات الطبية لتكيس المبايض إضافة إلى فوائد بعض الأعشاب للتخلص من مشكلة تكيس المبايض وخاصة البردقوش، حيث أثبتت بعض الدراسات فائدة البردقوش لعلاج تكيس المبايض كما سنتعرف من خلال هذا المقال.

تكيس المبايض

هو اضطراب هرموني شائع بين النساء في سن الإنجاب، حيث تعاني المصابات بمتلازمة تكيس المبايض من:

  • فترات حيض متقطعة أو طويلة.
  • زيادة في مستويات هرمون الذكورة (الأندروجين).

ويؤثر تكيس المبايض على مبيض المرأة وهي الأعضاء التناسلية التي تنتج هرمون الاستروجين والبروجسترون وهما هرمونات تنظم الدورة الشهرية، وعند الإصابة بتكيس المبايض هذا ما يحدث:

  1. إنتاج مستويات عالية من هرمونات الذكورة، والتي تؤدي إلى تعطيل الدورة الشهرية.
  2. تنمو العديد من الأكياس الصغيرة المملوءة بالسوائل داخل المبايض، هذه الأكياس هي بصيلات كل واحدة تحتوي على بيضة غير ناضجة، حيث لا تنضج البويضات بما يكفي لتحفيز التبويض.

ما هي أعراض تكيس المبايض؟

غالباً ما تظهر علامات وأعراض تكيس المبايض في وقت قريب من أول الدورة الشهرية خلال فترة البلوغ، ومن هذه الأعراض [1]:

  • فترات حيض غير منتظمة: حيث أن الدورات الشهرية غير المنتظمة أو المطولة هي أكثر العلامات شيوعاً لمتلازمة تكيس المبايض.
  • الاندروجين الزائد: قد تؤدي المستويات المرتفعة من الهرمونات الذكرية إلى ظهور علامات جسدية مثل زيادة شعر الوجه والجسم.
  • نمو الشعر بكثافة وظهور حب الشباب.
  • زيادة الوزن.

ما هي أسباب تكيس المبايض؟

لا يعرف الأطباء الأسباب الدقيقة لحصول تكيس المبايض، لكن يعتقدون بأن بعض العوامل تؤدي إلى ذلك مثل [1]:

  1. الالتهاب: غالباً ما يكون لدى النساء المصابات بمتلازمة تكيس المبايض مستويات متزايدة من الالتهابات في الجسم، كما يمكن أن تساهم زيادة الوزن أيضاً في حدوث الالتهاب وبالتالي الإصابة بتكيس المبايض.
  2. مقاومة الأنسولين: لدى ما يصل إلى 70 % من النساء المصابات بمتلازمة تكيس المبايض؛ مقاومة للأنسولين، مما يعني أن خلاياهن لا تستطيع استخدام الأنسولين بشكل صحيح.
  3. الجينات والأسباب الوراثية: تشير الدراسات إلى أن الجينات المتوارثة في العائلة تلعب دوراً في الإصابة بتكيس المبايض.

هل يمكن علاج تكيس المبايض بالبردقوش؟

من الممكن السيطرة على تكيس المبايض من خلال تغيير نمط الحياة والمكملات الغذائية، إضافة إلى الأعشاب التي لها خصائص مضادة لمتلازمة تكيس المبايض ومنها البردقوش.

البردقوش عشب فريد من نوعه ومكون مشهور الاستخدام في العديد من أطباق البحر الأبيض المتوسط، وهو عشب عطري من عائلة النعناع التي تنمو في حوض البحر الأبيض المتوسط ​​وشمال إفريقيا وغرب آسيا منذ لآلاف السنين.

يستخدم البردقوش منذ فترة طويلة كدواء عشبي كونه يحتوي على العديد من المركبات التي تقدم فوائد صحية للجسم، إضافة إلى ذلك ثبت أن البردقوش يحتوي على العديد من الخصائص المضادة للالتهابات والميكروبات، لذلك تم استخدامه للمساعدة في علاج مجموعة متنوعة من الأمراض، بما في ذلك مشاكل الجهاز الهضمي، والالتهابات وألم الدورة الشهرية.

فوائد البردقوش لعلاج تكيس المبايض

يقدم البردقوش العديد من الفوائد التي تساعد في علاج تكيس المبايض، وإن فائدة البردقوش لتكيسات المبايض هي [2]:

استخدام البردقوش بانتظام يعالج تكيس المبايض: وفقاً لدراسة أجريت على 25 امرأة، فإن تناول شاي البردقوش مرتين يومياً ولمدة شهر يساهم في تحسين حساسية الأنسولين، ويقلل من مستويات الأندروجينات (الهرمونات الذكورية) مما يساهم في علاج تكيس المبايض [3].

يساعد البردقوش على مضاعفة مضادات الأكسدة في الجسم، كما يمتلك البردقوش تأثيراً محسناً على مستويات الهرمون لدى النساء المصابات بمتلازمة تكيس المبايض مما يساعد في علاجها.  

لذلك يمكن علاج تكيس المبايض بالبردقوش كما يلي [4]:

  • يشتهر البردقوش في الطب التقليدي بقدرته على استعادة التوازن الهرموني للمرأة وتنظيم الدورة الشهرية، وهذا مفيد للنساء المصابات بتكيس المبايض، حيث يساعد على علاجه، كما أن البردقوش يحسن حساسية الأنسولين ويقلل من مستويات الأندروجين والستيرويد الكظرية (مواد كيمائية وهرمونات).
  • إن شرب شاي أوراق البردقوش يحسن بعض الأعراض الكيميائية لمتلازمة تكيس المبايض، لكنه لا يحسن الآثار الجانبية مثل زيادة الوزن أو ارتفاع نسبة السكر في الدم.
  • أكد الباحثون أن البردقوش فعال في علاج تكيس المبايض، ولكن وحده لا يكفي إذا كانت الحالة متقدمة، وقد لا يكون مناسباً لجميع الحالات لأن الفروق الفردية تلعب دوراً كبيراً في استجابة الجسم للأدوية التقليدية والأعشاب، دون أن ننسى أن تغيير نمط الحياة والنظام الغذائي يقلل من فرص الإصابة بتكيس المبايض مثل تجنب الكافيين.

كيفية استخدام البردقوش لعلاج تكيس المبايض

عند الإصابة بتكيس المبايض تستطيعين اللجوء إلى البردقوش واستخدامه للتخلص من التكيس أو الاستفادة من بعض الخصائص للبردقوش والمساعدة في علاج هذه المتلازمة، بحيث لا يوجد أيام محددة لاستخدام البردقوش لعلاج تكيس المبايض، بل يمكنك استخدامه حتى الشعور بتحسن، وهناك عدة طرق لاستخدام البردقوش منها:

  1. شاي مغلي أو منقوع البردقوش: تستطيعين شرب شاي البردقوش بشكل يومي عبر إضافة الأوراق الطازجة أو المجففة إلى كوب من الماء الساخن.
  2. يمكن إضافة البردقوش إلى زيوت الطهي: عن طريق خلط 1 ملعقة كبيرة (15 مل) من الزيت الذي تفضلينه مع 1 ملعقة صغيرة من مسحوق عشبة البردقوش الجافة، حيث يمكنك استخدام هذا المزيج للطبخ اليومي أو لتتبيل الخضار واللحوم.
  3. استخدام البردقوش في الطهي: عند صنع الحساء أو اليخنة جربي وضع 2-3 ملاعق كبيرة (6-9 غرام) من البردقوش في قطعة صغيرة من القماش القطني ووضعه في القدر أثناء الطهي.
  4. تتبيل السلطة بالبردقوش: يمكن إضافة أوراق البردقوش المجففة أو الخضراء إلى صلصلة تتبيل السلطة، التي تحتوي على الملح والخل والزيت أيضاً.

الآثار الجانبية للبردقوش

على الرغم من فوائد البردقوش لعلاج تكيس المبايض، إلا أنه يسبب بعض الأثار الجانبية التي تضر الجسم منها [2] [5]:

  1. مضاعفات الحمل: يجب على النساء الحوامل أو المرضعات تجنب البردقوش، نظراً لتأثيره على مختلف الهرمونات والحيض.
  2. يؤثر على تخثر الدم: قد يمنع البردقوش ومكملاته تخثر الدم، حيث وجد الباحثون أن قد يعيق تكوين الصفائح الدموية وهو عامل رئيسي في تخثر الدم.
  3. يتفاعل مع بعض الأدوية: قد يتفاعل البردقوش مع بعض الأدوية، مثل مميعات الدم ومضادات التخثر مما يؤدي لزيادة خطر النزيف، كما قد يتفاعل البردقوش مع بعض أدوية السكري.

في النهاية... أسباب تكيس المبايض غير المعروفة 100%، هي مشكلة تؤرق الكثيرات اليوم، يمكنك استخدام البردقوش في علاج تكيس المبايض، لكن لا بد من استشارة طبيبك المعالج قبل ذلك حول الكمية وأفضل الطرق لاستخدام أعشاب البردقوش المجففة أو الخضراء الطازجة، أو استخدام المكمل الغذائي المستخلص من البردقوش، وشاركينا رأيك وأي استفسار من خلال التعليق على هذا المقال.