علاج الفتق

  • بواسطة: بابونج تاريخ النشر: الخميس، 31 ديسمبر 2020 آخر تحديث: الأربعاء، 15 سبتمبر 2021
علاج الفتق
مقالات ذات صلة
الفتق السري
أسباب فتق المعدة وأبرز الأعراض الصحية
علاج الدودة الحلزونية أسبابها وعلاجها

يعاني الكثير من الأشخاص من مشكلة الفتق الذي ينجم عن بروز أحد الأعضاء الداخلية إلى الخارج، بسبب ضعف في العضلات أو الأغشية المحيطة بالعضو مما يؤدي إلى ظهور نتوء أو حدبة، ويرافق ذلك عدد من الأعراض منها ألم دائم وضغط على الأنسجة، ويحدث الفتق بسبب السعال أو زيادة الوزن أو تجمع السوائل وغير ذلك.

في هذا المقال سنتعرف على علاج الفتق بدون جراحة وبالتدليك وبالأعشاب أيضاً.

عملية علاج الفتق

يمكن للطبيب إزالة الفتق من خلال العمل الجراحي، حيث تتوفر طريقتان للجراحة لعلاج الفتق، وكلاهما يتم في مستشفى أو مركز جراحة، والطريقتين هما [1]:

  1. الجراحة المفتوحة: يقوم الطبيب الجراح بفتح شق بالقرب من الفتق، وبعدها يعمل على دفع الفتق برفق إلى مكانه أو ربطه أو إزالته من أجل التخلص من الفتق، ثم يغلق الجراح المنطقة بالغرز.
  2. الجراحة بالمنظار: في هذه الحالة يقوم الجراح بإحداث شقوق صغيرة بالقرب من الفتق، ثم يتم إدخال أنبوب رفيع في نهايته كاميرا صغيرة يسمى منظار البطن، حيث يستخدم الجراح الصور القادمة من المنظار لإصلاح الفتق وتخليص المريض من هذه المشكلة، وعادة ما يكون التعافي من الفتق بهذه الحالة أسرع​​، حيث يعود المرضى إلى روتين حياتهم الطبيعي قبل أسبوع من الجراحة المفتوحة.

علاج الفتق بدون جراحة

يمكن علاج الفتق بدون جراحة عبر تقليل الضغط على عضلات البطن، واتباع عدد من العادات والأنشطة التي تساهم بالتخفيف من آلام وأعراض الفتق في بدايته وربما علاجه بدون جراحة ومنها [2] [3]:

  1. الحفاظ على وزن صحي: يجب على الشخص الذي يعاني من الفتق أن يحافظ على وزن مثالي عبر مراقبة ما يتناوله من طعام واتباع نظام غذائي جيد، ومن الضروري أن يرافق ذلك ممارسة مجموعة من التمارين واليوغا التي تساهم في تقوية عضلات البطن الضعيفة وتضمن إمداد الجسم بالدم المؤكسج بشكل ثابت وبالتالي منع إزاحة أعضاء البطن، وهذا يتطلب ممارسة تمارين رياضية خفيفة وليست قوية أو رفع الأثقال لأنها قد تزعج الفتق وتسبب الألم.
  2. تناول نظام غذائي غني بالألياف: يجب تناول طعام غني بالألياف والفيتامينات ولكن بكميات قليلة، فإذا كنت تعاني من الإمساك عليك تغيير نظامك الغذائي وتضمين الأطعمة الغنية بالعناصر الغذائية كالخضروات الطازجة والورقية والفاصوليا والبازلاء والبطاطا الحلوة، والفواكه غير الحمضية مثل التفاح والكمثرى والبابايا والبطيخ، والحبوب الكاملة كالمكسرات والبذور مثل اللوز والزبادي والبروتينات الخالية من الدهون، كل ذلك يساهم في علاج الفتق بدون جراحة.
  3. الثلج: من الأعراض الشائعة للفتق حصول التهاب وتورم واحمرار وألم في البطن أو الفخذ، وعند حصول هذه الأعراض يمكن وضع كيس من الثلج مباشرة على المنطقة المصابة لتسكين الآلام بشكل فوري وتقليل الانقباض والانتفاخ والالتهاب.
  4. زيت بذور الخروع: تم استخدام زيت بذور الخروع لعلاج أمراض المعدة لأنه يمنع الالتهاب وعسر الهضم، لذلك يمكن لمريض الفتق أخذ كمية من زيت بذور الخروع وتطبيقها على المعدة للتخفيف من آلام الفتق.

علاج الفتق بالأعشاب

تتوفر العديد من العلاجات الطبية للفتق من حيث الأدوية والجراحة، ولكن في نفس الوقت يمكن اللجوء إلى الأعشاب للتخلص من الفتق والتخفيف من آلامه وأعراضه ومن هذه الأعشاب:

  1. جذر الزنجبيل: لتخفيف آلام البطن ومنطقة الفتق، يمكن استخدام جذر الزنجبيل كعلاج طبيعي فعال عبر إضافته إلى الشاي أو غليه بالماء وتناوله خلال اليوم لتوفير الراحة لمعدتك وكذلك تعزيز صحتك في نفس الوقت.
  2. الصبار: يمتلك الصبار خصائص مضادة للالتهابات، كما يعمل كمسكن طبيعي لألم للفتق، وللحصول على نتائج فعالة من الصبار يمكن شرب كوب من عصير الصبار على معدة فارغة في الصباح.

علاج الفتق بالعسل

يعتبر العسل علاجاً طبيعياً للكثير من المشاكل الطبية ومنها الفتق، كونه فعال في القضاء على الكائنات الحية الدقيقة وتقليل الألم وتخفيف الالتهاب وتعزيز الدورة الدموية.

لذلك يمكن أن يساعد تناول ملعقة صغيرة من العسل أو تناوله عبر خلطه مع كوب من الماء في علاج الفتق في بدايته والتخفيف من آلام أعراض الفتق قبل اللجوء للحلول الطبية والجراحية.

علاج الفتق بالتدليك

يعتبر التدليك من العلاجات المستخدمة لتخفيف آلام الفتق والتخلص منه منذ سنوات عديدة، حيث يقدم التدليك العديد من الفوائد بالنسبة لعلاج الفتق منها [4]:

  1. يخفف الضغط والتوتر في منطقة الفتق، ويساعد على استعادة التوازن والنشاط فيها.
  2. تخفيف الألم في منطقة الفتق وكذلك الأنسجة المحيطة بالفتق.
  3. يساعد التدليك على تصغير الفتق أو إعادته برفق إلى مكانه.

ومن الضروري الاستعانة بشخص مختص بالتدليك تجنباً لحصول أي مضاعفات أو القيام بالتدليك بشكل خاطئ.

علاج الفتق بالتمارين

تساعد التمارين الرياضية على علاج الفتق ومنع حدوث فتق آخر، ولذلك من الضروري القيام بتمارين لتقوية عضلات البطن دون ممارسة ضغط كبير عليها مما يساعد على علاج الفتق.

لكن هذا يتطلب ممارسة أنواع معينة من التمارين والرياضيات بعيداً عن التوتر والإجهاد، ومن التمارين التي يمكن القيام بها [5]:

  1. التمارين المائية: لا تتطلب التدريبات المائية أي نوع من رفع الأحمال الثقيلة، وتعتبر ذات تأثير مفيد لعلاج الفتق، حيث يمكن ممارسة التمارين الرياضية المائية إضافة إلى تمارين الرقص في الماء.
  2. اليوغا: تساعد في تقوية الأنسجة المحيطة بالفتق وبالتالي قد تمنع الحاجة إلى الجراحة، لكن من الضروري أن تكون اليوغا عند مريض الفتق تحت إشراف مدرب متخصص.

كذلك لا بد لمريض الفتق من الابتعاد عن التمارين الرياضية القوية والقاسية مثل:

  • الأنشطة والتمارين التي تشمل الركل أو اللكم مثل كرة القدم أو المصارعة.
  • الأنشطة والتمارين التي تتضمن الدفع مثل تمرين الضغط.
  • تمارين رفع الأوزان الثقيلة.

علاج الفتق الأربي

يصاب الشخص بالفتق الإربي عندما يبرز نسيج ما مثل جزء من الأمعاء إلى الخارج، في هذه الحالة من الضروري مراجعة الطبيب المختص للحصول على العلاج المناسب للحالة.

فإذا كان الفتق صغيراً وغير مزعجٍ؛ قد يوصي الطبيب بالانتظار مع طلب ارتداء دعامة تساعد على تخفيف أعراض وآلام الفتق.

كما قد يحاول الطبيب ممارسة الضغط اليدوي لتقليل الانتفاخ قبل التفكير في الجراحة.

أما في حال كان الفتق متضخماً أو مؤلماً عند ذلك سيقرر الطبيب إجراء الجراحة لتخفيف الانزعاج ومنع حدوث مضاعفات خطيرة.

حيث يمكن علاج الفتق الإربي باستخدام الجراحة لدفع الانتفاخ إلى مكانه وتقوية الضعف في جدار البطن [6] [7].

علاج الفتق السري

يحدث الفتق السري عندما ينتفخ جزء من الأمعاء من خلال الفتحة التي تقع بالقرب من عضلات البطن بجانب السرة.

لكن العلاج ليس مطلوباً بشكل دائم بالنسبة للفتق السري، لأن بعض الحالات تختفي من تلقاء ذاتها، ومع ذلك يجب مراجعة الطبيب حتى يختار العلاج المناسب للحالة.

ومن المعروف أنه بالنسبة للأطفال يغلق الفتق دون علاج بحلول سن 12 شهراً.

وبالنسبة للبالغين يوصى بالجراحة لمنع حدوث أي مضاعفات خاصةً إذا كان الفتق ينمو أو يتسبب في حدوث الألم.

والجراحة بالنسبة للفتق السري هي عملية صغيرة وسريعة لإعادة الانتفاخ إلى مكانه وتقوية جدار البطن [8].

علاج الفتق عند الرجال

تعتبر الجراحة من أكثر الطرق فعالية لعلاج الفتق عند الرجال، ومع ذلك يعتمد إجراء الجراحة على حجم الفتق وشدة الأعراض.

فقد يرغب الطبيب في مراقبة الفتق بحثاً عن المضاعفات المحتملة وطريقة العلاج المناسبة وهذا يسمى الانتظار اليقظ.

وفي بعض الحالات يساعد ارتداء دعامات في تخفيف أعراض الفتق كونها تساعد على تثبيت الفتق في مكانه.

أما في الحالات الخطيرة وذات الأعراض المزعجة يلجأ الطبيب إلى الجراحة، لتخفيف الانزعاج ومنع حدوث مضاعفات خطيرة، حيث يمكن إصلاح الفتق عن طريق خياطة الفتحة الموجودة في جدار البطن لإغلاقها.

ويمكن أيضاً معالجة الفتق عند بداية حدوثه في المنزل، حيث يساعد تناول الألياف في تخفيف الإمساك الذي يمكن أن يسبب الإجهاد أثناء التبرز، ومن الأطعمة الغنية بالألياف؛ الحبوب الكاملة والفواكه والخضروات.

كما يجب أن تبتعد عن الوجبات الكبيرة وألا تستلقي أو تنحني بعد الأكل، بالإضافة إلى ضرورة المحافظة على وزن صحي [9].

علاج الفتق في الخصية

لتشخيص الفتق في الخصية يحتاج الطبيب إلى إجراء فحص بدني للمريض، على الرغم أنه من السهل اكتشاف الفتق عبر الانتفاخات المرئية.

وبناء على ما يراه الطبيب يقرر العلاج بالنسبة لفتق الخصية، وقد يقرر الطبيب أن يستخدم المريض بعض التقنيات التي تخفف الألم مثل الملابس الداعمة أو المشد كونها تساعد في منع الانتفاخ من التوسع.

 ولكن تعتبر الجراحة هي العلاج الأنسب لفتق الخصية كون الفتق لا يلتئم من تلقاء نفسه، ومن الحالات التي يوصي الطبيب فيها بإجراء جراحة لفتق الخصية [10]:

  • عندما يكون الألم لا يطاق.
  • عندما يكون الانتفاخ كبيراً.
  • عندما يصبح القيام بممارسة الأنشطة اليومية صعبة.

فيقرر الطبيب إجراء العملية الجراحية، ويقوم بإزالة الانتفاخ ثم خياطته بشكل أمن.

في النهاية.. تعرفنا على عملية علاج الفتق وعلاج الفتق بدون جراحة وبالتدليك وباستخدام الأعشاب والعسل، ولكن من الضروري مراجعة الطبيب المختص حتى يقيّم حالة الفتق ويقرر العلاج المناسب.

  1. "مقال بعنوان "هل أحتاج لعملية جراحية للفتق؟"" ، منشور على موقع webmd.com
  2. "مقال بعنوان "هل يمكنك شفاء الفتق بدون جراحة؟"" ، منشور على موقع medicinenet.com/script/main/hp.asp
  3. "مقال بعنوان "الفتق: الأسباب والأعراض والعلاجات المنزلية للتخلص من الفتق"" ، منشور على موقع timesnownews.com
  4. "مقال بعنوان "كل ما تحتاج لمعرفته حول علاج فتق الحجاب الحاجز"" ، منشور على موقع sochealth.co.uk
  5. "مقال بعنوان "العلاج بالتدليك لفتق مقاطعة ناسو في نيويورك"" ، منشور على موقع eugenewoodmassage.com
  6. "مقال بعنوان "كيفية تعديل روتين التمرين الخاص بك للفتق"" ، منشور على موقع aaptiv.com
  7. "مقال بعنوان "إصلاح الفتق الإربي"" ، منشور على موقع nhs.uk
  8. "مقال بعنوان "الفتق الإربي"" ، منشور على موقع mayoclinic.org
  9. "مقال بعنوان "الفتق السري: ما تحتاج إلى معرفته"" ، منشور على موقع medicalnewstoday.com
  10. "مقال بعنوان "كل ما تريد معرفته عن الفتق"" ، منشور على موقع healthline.com
  11. "مقال بعنوان "ما هو فتق الخصية (الأربية): الأعراض والعلاج والجراحة"" ، منشور على موقع skinanswer.com