دعاء الرزق

  • بواسطة: بابونج تاريخ النشر: السبت، 22 أغسطس 2020 آخر تحديث: الأربعاء، 15 سبتمبر 2021
دعاء الرزق
مقالات ذات صلة
دعاء الاكتئاب
دعاء للمريض
دعاء الاستخارة

يعد الرزق من الأشياء التي يبحث عنها الإنسان باستمرار ليعيش حياةً كريمة بفضل من الله عز وجل، الذي يأمرنا بالسعي والعمل لكسب الرزق الحلال، وإذا مررنا بأوقات عسيرة وصعبة وقلةٍ في الأرزاق فهذا الشيء اختبار من الله لصبر وقوة المؤمن فمن الضروري العمل بجد والتضرع إلى الله بأدعية الرزق، وفي هذا المقال سنتعرف على دعاء الرزق ودعاء طلب الرزق وجلب الرزق وغير ذلك.

دعاء الرزق

إن الرزق بيد الله سبحانه وتعالى فهو الرزاق والمعطي يرزق من يشاء، وعلى المسلم أن يعمل بجد ويبذل طاقته في سبيل الحصول على حياة كريمة له ولعائلته، على أن يترافق ذلك بالاتكال والاستعانة بالله عز وجل عبر التضرع له بالدعاء، حيث ورد عن رسول الله عليه الصلاة والسلام عدد من الأدعية الخاصة بالرزق منها (1/2):

  • اللَّهمَّ ربَّ السَّمواتِ وربَّ الأرضينَ وربَّنا وربَّ كلِّ شيءٍ فالقَ الحبِّ والنَّوى ومنزِلَ التَّوراةِ والإنجيلِ والقرآنِ أعوذُ بِكَ من شرِّ كلِّ ذي شرٍّ أنتَ آخذٌ بناصيتِهِ أنتَ الأوَّلُ فليسَ قبلَكَ شيءٌ وأنتَ الآخرُ فليسَ بعدَكَ شيءٌ والظَّاهرُ فليسَ فوقَكَ شيءٌ والباطنُ فليسَ دونَكَ شيءٌ اقضِ عنِّي الدَّينَ وأغنني منَ الفقرِ.
  • اللَّهمَّ ربَّ السَّماواتِ السَّبعِ وربَّ العرشِ العظيمِ ربَّنا وربَّ كلِّ شيءٍ مُنْزِلَ التَّوراةِ والإنجيلِ والقرآنِ العظيمِ أنتَ الأوَّلُ فليسَ قبلَكَ شيءٌ وأنتَ الآخرُ فليسَ بعدَكَ شيءٌ وأنتَ الظَّاهرُ فليسَ فوقَكَ شيءٌ وأنتَ الباطنُ فليسَ دونَكَ شيءٌ اقضِ عنَّا الدَّينَ وأغنِنا منَ الفقرِ.
  • لا إلَهَ إلَّا اللَّهُ العَظِيمُ الحَلِيمُ، لا إلَهَ إلَّا اللَّهُ رَبُّ السَّمَوَاتِ والأرْضِ، ورَبُّ العَرْشِ العَظِيمِ.

    شاهدي أيضاً: دعاء للميت

دعاء الرزق الحلال

إن الحرام لا يدوم والحلال دائم، فالرزق يجب أن يكون حلالاً وهذا ما أوصانا به الله سبحانه وتعالى ورسوله عليه الصلاة والسلام، لذلك لابد من الدعاء لله بشكل دائم أن يرزقنا الحلال عبر ذكر دعاء الرزق الحلال:

اللهم إني أعوذُ بكَ منَ الهمِّ والحزَنِ، وأعوذُ بكَ منَ العجزِ والكسلِ، وأعوذُ بكَ منَ الجُبنِ والبخلِ؛ وأعوذُ بكَ مِن غلبةِ الدَّينِ وقهرِ الرجالِ.

دعاء طلب الرزق

في كثير من الأوقات يمر على المسلم أيام صعبة لا يجد فيها ما يحتاجه إليه من الطعام والشراب أو المال لقضاء حاجته، وتتطلب هذه الأوقات الصبر والتوجه إلى الله بأدعية طلب الرزق التي أوصانا بها رسول الله صلى الله عليه وسلم ومنها:

  • اللَّهُمَّ إنِّي أعُوذُ بكَ مِنَ الكَسَلِ والهَرَمِ، والمَأْثَمِ والمَغْرَمِ، ومِنْ فِتْنَةِ القَبْرِ، وعَذابِ القَبْرِ، ومِنْ فِتْنَةِ النَّارِ وعَذابِ النَّارِ، ومِنْ شَرِّ فِتْنَةِ الغِنَى، وأَعُوذُ بكَ مِن فِتْنَةِ الفَقْرِ، وأَعُوذُ بكَ مِن فِتْنَةِ المَسِيحِ الدَّجَّالِ، اللَّهُمَّ اغْسِلْ عَنِّي خَطايايَ بماءِ الثَّلْجِ والبَرَدِ، ونَقِّ قَلْبِي مِنَ الخَطايا كما نَقَّيْتَ الثَّوْبَ الأبْيَضَ مِنَ الدَّنَسِ، وباعِدْ بَيْنِي وبيْنَ خَطايايَ كما باعَدْتَ بيْنَ المَشْرِقِ والمَغْرِب".
  • اللّهم إن كان رزقي في السّماء فأنزله، وإن كان في الأرض فأخرجه، وإن كان بعيداً فقرّبه، وإن كان قريباً فيسّره، وإن كان قليلاً فكثّره، وإن كان كثيراً فبارك لي فيه.
  • اللهم رب السماوات السبع، ورب العرش العظيم، اقض عنا الدين وأغننا من الفقر.
  • اللهم صل على سيدنا محمد، وعلى آل محمد، ياذا الجلال والإكرام، يا قاضي الحاجات، يا أرحم الراحمين، يا حي يا قيوم، لا إله إلا أنت الملك الحق المبين. اللهم اكفني بحلالك عن حرامك، وأغنني بفضلك عمن سواك.
  • يا الله، يا رب، يا حي يا قيوم، يا ذا الجلال والإكرام، أسألك باسمك العظيم الأعظم أن ترزقني رزقاً واسعاً حلالاً طيباً، برحمتك يا أرحم الراحمين.

دعاء جلب الرزق

إن الله سبحانه وتعالى لا ينسى عباده المؤمنين من العطاء والرزق حتى وإن مرت بعض الأوقات العسيرة، فإن الله سيحول ذلك إلى يسرٍ فهو الملجأ والنجاة، لذلك من الواجب على المسلم أن يتضرع إلى الله طالباً الرزق عبر ذكر وقراءة أدعية جلب الرزق ومنها (2):

  • الحمد لله الذي لا ينسى من ذكره، الحمد لله الذي لا يخيب من رجاه، الحمد لله الذي من توكّل عليه كفاه، الحمد لله الذي من وثق به لم يكله إلى غيره، الحمد لله الذي هو ثقتنا حين تسوء ظنوننا بأعمالنا، الحمد لله الذي هو رجاؤنا حين ينقطع الحيل والحبل منا.
  • يا كريم، اللهم يا ذا الرحمة الواسعة، يا مُطَّلِعَاً على السرائر والضمائر والهواجس والخواطر، لا يعزب عنك شيء، أسألك فيضة من فيضان فضلك، وأُنسَا ً وفرجاً من بحر كرمك، أنت بيدك الأمر كلّه ومقاليد كل شيء، فهب لنا ما تقرّ به أعيننا، وتُغنينا عن سؤال غيرك، فإنك واسع الكرم يا كريم يا رحيم.
  • اللهم ارزقني علماً نافعاً، ورزقاً واسعاً، وشفاءً من كل داء وسقم، يا من ترزق من تشاء بغير حساب، رحمن الدنيا والآخرة ورحيمهما، اللهم ارحمني رحمة تغنيني بها عمن سواك، إلهي أدعوك دعاء من اشتدت فاقته، وضعفت قوته، وقلت حيلته، دعاء الغريق المضطر البائس الفقير الذي لا يجد لكشف ما هو فيه من الذنوب إلّا أنت، يا غياث أغثني، يا غياث أغثني، يا غياث أغثني.
  • اللهم أغننا بحلالك عن حرامك، وتولنا فأنت أرحم الراحمين.

دعاء جلب الرزق وسد الدين

عندما تغلق الحياة أبوابها بوجهنا وتزداد الهموم والديون نتيجة قلة الرزق، فالله عز وجل هو القادر على فتح أبواب الرزق وإعطائنا من نعمه، مما يتطلب منا الاستعانة بالله والتضرع إليه أدعية جلب الرزق وسد الدين ومنها (3):

  • اللهم أيقظني على رزق لم أتوقعه وعلى خير لم أفكر به وعلى تحقيق أمنيات ظننت أنها مستحيلة.
  • اللهم ارزقني برزق من عندك لا حد له، وفرج من عندك لا مد له وخير من عندك لا عدد له.
  • اللهم اجعلني من أعظم خلقك نصيبا في كل خير تقسمه، وفي كل نور تنشره، وفي كل رزق تبسطه، وفي كل ضر تكشفه، وفي كل بلاء ترفعه.

    شاهدي أيضاً: دعاء الاختبارات

في النهاية.. تعرفنا على دعاء الرزق ودعاء طلب وجلب الرزق الواجب التضرع إلى الله بها، فالأرزاق والنعم بيد الله سبحانه وتعالى فلابد من الاتكال عليه والسعي لكسب الأنعام للعيش في حياة كريمة.