دعاء النوم

  • بواسطة: بابونج تاريخ النشر: الأربعاء، 19 أغسطس 2020 آخر تحديث: الأربعاء، 15 سبتمبر 2021
دعاء قبل النوم
مقالات ذات صلة
دعاء قبل النوم.. اذكار قبل النوم
دعاء الاكتئاب
دعاء الاختبارات

يعد الدعاء من الأشياء الواجب على المسلم أن يحصن نفسه بها عند النوم، ليبعد عن نفسه الشرور ووساوس الشيطان، ودعانا رسول الله محمد عليه الصلاة والسلام إلى الدعاء وذكر الله عند النوم، فهناك العديد من الأدعية والأذكار والتي يمكن للمؤمن أن يختم يومه بها ليطمئن قلبه ويحصل على راحة البال، وفي هذا المقال سنتعرف على دعاء النوم وأذكار النوم ودعاء عند عدم القدرة على النوم.

دعاء النوم

بعد انتهاء يومنا والاتجاه نحو النوم يتوجب علينا ذكر الله تعالى والدعاء له بأن يوفقنا ويمنحنا من عطائه ويرزقنا راحة البال، حيث أوصانا رسول الله محمد صلى الله عليه وسلم بذكر دعاء النوم كآخر شيء يتكلم به المسلم قبل النوم، وورد عن البخاري عن البراء بن عازب أن النبي المصطفى قال: "إِذَا أتَيْتَ مَضْجَعَكَ، فَتَوَضَّأْ وُضُوءَكَ لِلصَّلَاةِ، ثُمَّ اضْطَجِعْ علَى شِقِّكَ الأيْمَنِ، ثُمَّ قُلْ: اللَّهُمَّ أسْلَمْتُ وجْهِي إلَيْكَ، وفَوَّضْتُ أمْرِي إلَيْكَ، وأَلْجَأْتُ ظَهْرِي إلَيْكَ، رَغْبَةً ورَهْبَةً إلَيْكَ، لا مَلْجَأَ ولَا مَنْجَا مِنْكَ إلَّا إلَيْكَ، اللَّهُمَّ آمَنْتُ بكِتَابِكَ الذي أنْزَلْتَ، وبِنَبِيِّكَ الذي أرْسَلْتَ، فإنْ مُتَّ مِن لَيْلَتِكَ، فأنْتَ علَى الفِطْرَةِ، واجْعَلْهُنَّ آخِرَ ما تَتَكَلَّمُ بهِ".

وعن أبِي هريرة رضي الله عنه قال: قال النبي صلى الله عليه وسلم: «"ِذَا أَوَى أَحَدُكُمْ إِلَى فِرَاشِهِ فَلْيَنْفُضْ فِرَاشَهُ بِدَاخِلَةِ إِزَارِهِ، فَإِنَّهُ لَا يَدْرِي مَا خَلَفَهُ عَلَيْهِ، ثُمَّ يَقُولُ: بِاسْمِكَ رَبِّ وَضَعْتُ جَنْبِي وَبِكَ أَرْفَعُهُ، إِنْ أَمْسَكْتَ نَفْسِي فَارْحَمْهَا، وَإِنْ أَرْسَلْتَهَا فَاحْفَظْهَا بِمَا تَحْفَظُ بِهِ عِبَادَكَ الصَّالِحِينَ".

كما أن هناك أدعية أخرى يمكن ذكرها عند النوم منها (1):

-"أستغفرُ اللَّهَ الَّذي لا إلهَ إلَّا هوَ الحيَّ القيُّومَ وأتوبُ إليهِ ثلاثَ مرَّاتٍ"، رواه ابن حجر العسقلاني عن أبي سعيد الخدري.

- وروى أنس بن مالك رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم كان إذا أوى إلى فراشه؛ قال: "الحمد لله الذي أطعمنا وسقانا وكفانا وآوانا؛ فكم ممن لا كافي له ولا مؤوي".

- وجاء في السنة النبوية أن رسول الله أمر رجلاً بأن يقول حين يأوي إلى فراشه "اللهم إنك خلقت نفسي، وأنت توفاها، لك مماتها ومحياها، إن أحييتها فاحفظها، وإن أمتها فاغفر لها، اللهم إني أسألك العافية".

شاهدي أيضاً: دعاء ليلة القدر

أذكار النوم

من الضروري كمسلمين الحصول على الطمأنينة والسكينة قبل النوم، وهذا يأتي بذكر الله عز وجل عبر قراءة الأذكار التي تعطينا السلام الداخلي ومنها (2/3):

-"بِإسْمِكَ رَبِّـي وَضَعْـتُ جَنْـبي، وَبِكَ أَرْفَعُـه، فَإِن أَمْسَـكْتَ نَفْسـي فارْحَـمْها، وَإِنْ أَرْسَلْتَـها فاحْفَظْـها بِمـا تَحْفَـظُ بِه عِبـادَكَ الصّـالِحـين"، رواه مسلم عن أبي هريرة رضي الله عنه.

- "بِإسْـمِكَ اللّهُـمَّ أَمـوتُ وَأَحْـيا"، رواه البخاري عن حذيفة بن اليمان.

- "اللَّهمَّ إنِّي أعوذُ بوجهِكَ الكريمِ، وَكَلماتِكَ التَّامَّةِ، مِن شرِّ ما أنتَ آخذٌ بناصيتِهِ، اللَّهمَّ أنتَ تَكْشِفُ المغرمَ والمأثمَ، اللَّهمَّ لا يُهْزَمُ جندُكَ، ولا يُخلَفُ وعدُكَ، ولا ينفعُ ذا الجدِّ منكَ الجدُّ سُبحانَكَ وبحمدِكَ"، رواه الوادعي في الصحيح المسند عن علي بن أبي طالب رضي الله عنه.

ولا بد من تلاوة عددٍ من آيات القرآن الكريم عند النوم، والتي أوصانا بها رسول الله عليه الصلاة والسلام ومنها:

-  قال النبي المصطفى: "من قرأ آيتين من آخر سورة البقرة في ليلةٍ كفَتَاه"، لذلك يتوجب علينا قراءة آخر آيتين من سورة البقرة "آمَنَ الرَّسُولُ بِمَا أُنْزِلَ إِلَيْهِ مِنْ رَبِّهِ وَالْمُؤْمِنُونَ ۚ كُلٌّ آمَنَ بِاللَّهِ وَمَلَائِكَتِهِ وَكُتُبِهِ وَرُسُلِهِ لَا نُفَرِّقُ بَيْنَ أَحَدٍ مِنْ رُسُلِهِ ۚ وَقَالُوا سَمِعْنَا وَأَطَعْنَا ۖ غُفْرَانَكَ رَبَّنَا وَإِلَيْكَ الْمَصِيرُ ﴿285﴾ لَا يُكَلِّفُ اللَّهُ نَفْسًا إِلَّا وُسْعَهَا لَهَا مَا كَسَبَتْ وَعَلَيْهَا مَا اكْتَسَبَتْ رَبَّنَا لَا تُؤَاخِذْنَا إِنْ نَسِينَا أَوْ أَخْطَأْنَا رَبَّنَا وَلَا تَحْمِلْ عَلَيْنَا إِصْرًا كَمَا حَمَلْتَهُ عَلَى الَّذِينَ مِنْ قَبْلِنَا رَبَّنَا وَلَا تُحَمِّلْنَا مَا لَا طَاقَةَ لَنَا بِهِ وَاعْفُ عَنَّا وَاغْفِرْ لَنَا وَارْحَمْنَا أَنْتَ مَوْلَانَا فَانْصُرْنَا عَلَى الْقَوْمِ الْكَافِرِينَ".

-  من السنن الثابتة عن نبي الله محمد عليه الصلاة والسلام قراءة سورة الإخلاص والمعوذتين، حيث عن النبي فعن عائشة رضي الله عنها "أن النبي صلى الله عليه وسلم كان إذا آوى إلى فراشه كل ليلة جمع كفيه ثم نفث فيهما فقرأ فيهما: قل هو الله أحد، وقل أعوذ برب الفلق، وقل أعوذ برب الناس، ثم يمسح بهما ما استطاع من جسده يبدأ بهما على رأسه ووجهه وما أقبل من جسده، يفعل ذلك ثلاث مرات"، متفق عليه.

دعاء عند عدم القدرة على النوم

نواجه أحياناً صعوبة في القدرة على النوم بسبب القلق أو الضيق وغير ذلك، وهنا لا أمل لنا سوى برحمةٍ من الخالق الكريم عبر اللجوء إليه والدعاء، حيث روى الترمذي والطبراني من حديث بريدة بن الحصيب رضي الله عنه قال "شكا خالد بن الوليد المخزومي رضي الله عنه إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال : يا رسول الله ما أنام الليل من الأرق ، فقال النبي صلى الله عليه وسلم إذا أويت إلى فراشك فقل اللهم رب السموات السبع وما أظلت، ورب الأرضين وما أقلت، ورب الشياطين وما أضلت، كن لي جاراً من شر خلقك كلهم جميعا أن يفرط علي أحد منهم أو يبغي علي، عز جارك وجل ثناؤك، ولا إله غيرك أو لا إله إلا أنت"(3).

شاهدي أيضاً: دعاء الاستخارة

في النهاية.. إن أفضل شيء ينهي به المسلم يومه هو ذكر الله سبحانه وتعالى عبر تلاوة القرآن الكريم وذكر دعاء النوم، كل هذا سيمنح قلب الطمأنينة والسكينة وخاصة بعد يوم شاق من حياته.