علاج العقم في الهند

  • بواسطة: بابونج تاريخ النشر: الأربعاء، 10 فبراير 2021 آخر تحديث: الأربعاء، 15 سبتمبر 2021
علاج العقم في الهند
مقالات ذات صلة
علاج العقم عند الرجال
العقم لدى النساء: تعرفي على الأسباب وطرق العلاج
فوستيمون ابر تنشيط المبايض وعلاج العقم

يعتبر العقم ومشاكل إنجاب الأطفال من الأمور التي تؤرق الأزواج، إلا أن التقدم الطبي ساهم بعلاج هذه المشكلة وساعد بزيادة احتمال وإمكانية حصول الحمل، ومن الدول المتقدمة في هذا المجال؛ الهند التي تمتلك كادراً طبياً متميزاً في علاج العقم فضلاً عن وجود الكثير من المستشفيات والمراكز التي تعمل على التخلص من العقم ومشاكله.

في هذا المقال سنتعرف على أفضل مستشفيات علاج العقم، وعلاج العقم بالخلايا الجذعية، وأسعار علاج العقم في الهند.

أفضل مستشفيات علاج العقم في الهند

تعد الهند من الدول الرائدة في مجال علاج العقم، حيث توجد العديد من المستشفيات المتخصصة بعلاج العقم بمعدلات نجاح عالية والتي تعتمد على التلقيح الصناعي وغيره من طرق العلاج بقيادة كادر طبي متخصص، ومن أفضل مستشفيات علاج العقم في الهند[1]:

أفضل دكتور لعلاج العقم في الهند

تمتلك الهند كادر طبي ذو خبرة عالية في مجال علاج العقم مما ساهم بازدهار هذا القطاع محلياً وقارياً، حيث يوجد فيها عدد من أفضل أطباء علاج العقم منهم [2]:

  1. ألكا كريبلاني (Alka Kriplani): أخصائية جراحة وأمراض نساء وخبيرة خصوبة مع أكثر منذ 40 عاماً من العمل في هذا المجال، وحصلت على العديد من الجوائز كما كُرمت من قبل الحكومة الهندية.
  2. مانيش بانكر (Manish Banker): أخصائي عقم وأطفال أنابيب، يمتلك خبرة لأكثر من 32 عاماً، كما نجح في علاج أكثر من 15000 حالة عقم في جميع أنحاء الهند.
  3. سومان لال (Suman Lal): أخصائي عقم وطبيب توليد وأمراض نساء ولديه أكثر من 20 عاماً من الخبرة في جراحات التنظير الداخلي المتقدمة لأمراض النساء والحمل عالي الخطورة، وجراحات تحسين الخصوبة والعقم.
  4. أنديرا هندوجا (Indira Hinduja): أحد أشهر أطباء أمراض النساء والتوليد والعقم في الهند بخبرة تصل إلى أكثر من 46 عاماً، وتم اعتماده في تطوير تقنية التبرع بالبويضات لمرضى انقطاع الطمث وفشل المبايض المبكر، وتم إنجال أول طفل في الهند بالاعتماد على هذه التقنية في 1991.

علاج العقم بالأعشاب في الهند

اكتشف الهنود منذ آلاف السنين العديد من الأعشاب التي تساعد في علاج العقم عند الرجال والنساء، والتي استخدمت بكثرة في البلاد بعد أن أعطت نتائج إيجابية، ومن هذه الأعشاب التي تساعد في علاج العقم [3]:

  1. أشواغاندا (Ashwagandha): عشبة هندية لها خصائص في علاج العقم عند الرجال والنساء، حيث تحتوي على مركبات تعزز الخصوبة وتعالج العقم مثل القلويدات والفلافونويد.
  2. أوراق التوت: تستخدم بكثرة في الهند وخاصة من قبل النساء اللواتي يواجهن مشاكل في الخصوبة حيث تعمل هذه العشبة على علاج وتعزيز بطانة الرحم، كما تشجع على النمو الطبيعي للجنين.
  3. نبات القراص اللاذع (Stinging Nettle): تساعد هذه النبتة على علاج خلل الرحم وتحسين الخصوبة وحصول الحمل.

علاج العقم بالخلايا الجذعية في الهند

تعمل العديد من المراكز والمستشفيات في الهند على علاج العقم بالخلايا الجذعية، مما ساهم في مساعدة الأزواج المصابين بالعقم وأولئك الذين فقدوا الأمل بعد علاجات متعددة بالتلقيح الصناعي، حيث يساعد العلاج بالخلايا في علاج العقم كما يلي [4] [5]:

  • إعادة بناء نسيج بطانة الرحم.
  • التخلص من فقدان الخصوبة الذي يحصل بسبب العلاج الإشعاعي أو الكيميائي؛ عن طريق زرع خلايا جذعية.
  • أجرى الباحثون في الهند تجارب على الفئران للتعرف على فوائد الخلايا الجذعية لمعالجة العقم، حيث اكتشفوا أنه يمكن تحويل هذه الخلايا إلى حيوانات منوية أو بويضات.

وتم افتتاح العديد من العيادات المختصة بعلاج العقم عن طريق الخلايا الجذعية في الهند، أهمها عيادة ستيميكال الطبية "Stemcell Medicare"، من قبل جراح زراعة الخلايا الجذعية بي إس راجبوت (B. S. Rajput)، وأخصائي الخصوبة أنوب جوبتا (Anoop Gupta).

علاج عقم الرجال في الهند

يعمل الأطباء في الهند على علاج العقم عند الرجال من خلال عدة طرق تتبع في الكثير من المستشفيات والمراكز والتي أثبتت نجاحها، ومن طرق علاج عقم الرجال في الهند [6]:

  1. العلاج بالهرمونات: يستخدم هذا العلاج في حال كان سبب العقم عدم التوازن الهرموني، حيث يتم اللجوء إلى عدد من الأدوية للتخلص من هذا الأمر.
  2. الجراحة: من أجل العمل على تحسين واسترجاع الحيوانات المنوية، أو تصحيح دوالي الخصية مما يساهم بعلاج العقم عند الرجال.
  3. تقنية المساعدة على الإنجاب: يتم جمع الحيوانات المنوية من السائل المنوي أو من خلال الوسائل الجراحية واستخدامها لإجراء التلقيح داخل الرحم، أو الإخصاب في المختبر، أو الحقن المجهري (أحد أنواع عمليات التلقيح الاصطناعي).

أسعار علاج العقم في الهند

تعتبر الهند من الدول الرائدة في مجال علاج العقم والتلقيح الصناعي، كما أن تكاليف العلاج منخفضة فيها، وعلى سبيل المثال تبلغ تكلفة جلسة التلقيح الاصطناعي الواحدة 250000 روبية هندية (٣٤٢٩.٠٨ دولار) اعتماداً على الحالة، ويمكن أن ترتفع إلى 450000 (٦١٧٢.٣٥) للجلسة الواحدة، وتختلف التكلفة من مستشفى إلى آخر ومن مدينة إلى أخرى وحسب نوع العلاج المستخدم، وبشكل عام يدخل في تكاليف العلاج [7] [8]:

  • الاستشارة الأولية عند الطبيب.
  • الحقن الهرمونية.
  • عدد جلسات العلاج.
  • العلاج الأساسي لأطفال الأنابيب: ويشمل رسوم الطبيب لجمع البويضات ونقل الأجنة، ورسوم طبيب الأجنة للتخصيب والمسح بالموجات فوق الصوتية ورسوم غرفة العمليات.
  • الفحوصات الأخرى: مثل العلاجات المناعية والفحص الجيني.

وساعد انخفاض أسعار علاج العقم في الهند؛ في قدوم الأزواج من أوروبا وأمريكا ودول أخرى إلى المستشفيات الهندية لعلاج العقم.

في النهاية.. تعتبر الهند من الدول المتقدمة في هذا المجال بامتلاكها العديد من المستشفيات والمراكز المتخصصة بعلاج العقم.