علاج هرمون الحليب

  • بواسطة: بابونج تاريخ النشر: السبت، 02 يناير 2021 آخر تحديث: الأربعاء، 15 سبتمبر 2021
علاج هرمون الحليب
مقالات ذات صلة
تحليل هرمون الحليب
معلومات شاملة عن هرمون الحليب
علاج طبيعي لتنظيم الهرمونات

سنتعرف في هذا المقال على مفهوم هرمون الحليب، وعلاج هرمون الحليب المرتفع، وعلاج هرمون الحليب بالأعشاب، وعلاج هرمون الحليب بالعسل إضافةً لعلاج هرمون الحليب للرجال.

ما هو هرمون الحليب؟

هرمون الحليب هو هرمون البرولاكتين الذي تفرزه الغدة النخامية الموجودة في الجزء السفلي من الدماغ. يتسبب البرولاكتين في نمو الثديين وتطورهما ويسبب إنتاج الحليب بعد ولادة الطفل. عادةً ما يكون لدى كل من الرجال والنساء كميات صغيرة من البرولاكتين في دمائهم. يتم التحكم في مستويات البرولاكتين بواسطة هرمونات أخرى تسمى عوامل تثبيط البرولاكتين (PIFs)، مثل الدوبامين [1].

شاهدي أيضاً: أضرار الغلوتين

ما هو هرمون الحليب المرتفع؟

يعاني عدد من الرجال والنساء غير الحوامل من ارتفاع هرمون الحليب، ولكنه أكثر شيوعاً عند النساء، حيث تعاني ثلث النساء في سنوات الإنجاب من فترات غير منتظمة ولكن المبايض الطبيعية تعاني من فرط برولاكتين الدم.

تأثير هرمون الحليب على النساء

إذا كنت تعانين من ارتفاع هرمون الحليب فقد يسبب لك ما يلي [1]:

  • صعوبة في الحمل.
  • ثدييك يفرزان الحليب خارج فترة الحمل (ثر اللبن).
  • عدم انتظام الدورة الشهرية: تتداخل مستويات البرولاكتين المرتفعة مع الإنتاج الطبيعي للهرمونات الأخرى، مثل الإستروجين والبروجسترون. هذا يمكن أن يغير أو يوقف الإباضة (إطلاق بويضة من المبيض)، مما يؤدي إلى فترات غير منتظمة أو ضائعة.

تأثير هرمون الحليب على الرجال

إذا كنت رجلاً وتعاني من ارتفاع هرمون الحليب (البرولاكتين) فقد يسبب لك ما يلي [1]:

  • خروج الحليب من الثدي المعروف باسم "ثر اللبن".
  • العجز الجنسي (عدم القدرة على الانتصاب أثناء ممارسة الجنس).
  • انخفاض الرغبة في ممارسة الجنس.
  • العقم: فقد ينتج الرجل المصاب بفرط برولاكتين الدم غير المعالج عدداً أقل من الحيوانات المنوية أو لا ينتج حيوانات منوية على الإطلاق.

علاج هرمون الحليب المرتفع

إذا كنت تعاني من هرمون الحليب المرتفع، فعليك أن تعرف أن العلاج يتوقف على السبب وفق ما يلي [1]:

  • إذا لم يتم العثور على سبب أو كان لديك ورم في الغدة النخامية، فإن العلاج المعتاد هو الدواء.
  • يُعالج قصور الغدة الدرقية بالأدوية البديلة للغدة الدرقية، والتي يجب أن تجعل مستويات البرولاكتين (هرمون الحليب) تعود إلى وضعها الطبيعي.
  • إذا كان دوائك المعتاد هو سبب ارتفاع مستويات البرولاكتين، فسوف يعمل طبيبك معك لإيجاد دواء مختلف أو إضافة دواء للمساعدة في انخفاض مستويات البرولاكتين.

الأدوية المستخدمة لعلاج ارتفاع هرمون الحليب

الأدوية الأكثر استخداماَ هي كابيرجولين (cabergoline) وبروموكريبتين (bromocriptine). سيبدأ طبيبك بجرعة منخفضة من أحد هذه الأدوية ويزيد الجرعة ببطء حتى تعود مستويات البرولاكتين إلى طبيعتها. يستمر العلاج حتى تقل الأعراض أو تحملين (إذا كان هذا هو هدفك). عادةً، سيتوقف طبيبك عن العلاج بمجرد أن تصبحي حاملاً [1].

هل علاج ارتفاع هرمون الحليب ضروري؟

لا تحتاج جميع النساء المصابات بارتفاع هرمون الحليب إلى العلاج، فالنساء المصابات بفرط برولاكتين الدم واللاتي لا يصنعن هرمون الاستروجين يحتجن إلى علاج ارتفاع هرمون الحليب يؤدي إما إلى إنتاج هرمون الاستروجين أو توفير هرمون الاستروجين للمريض.

وقد لا تكون هناك حاجة إلى علاج إذا لم يتم العثور على سبب أو إذا كان ارتفاع مستوى البرولاكتين ناتجاً عن ورم صغير في الغدة النخامية وما زال المريض يصنع الاستروجين.

لا يزال بإمكان النساء المصابات بفرط برولاكتين الدم تناول حبوب منع الحمل لمنع الحمل أو جعل فترات الحيض منتظمة [1].

علاج هرمون الحليب بالجراحة

إذا كان ارتفاع هرمون الحليب كبيراً وهناك ورم، فقد تكون الجراحة مطلوبة إذا لم يحسن الدواء الأعراض. سيتم إجراء التصوير بالرنين المغناطيسي بين الحين والآخر للتحقق من حجم الورم [1].

علاج هرمون الحليب بالأعشاب

إذا كنت تريدين علاج هرمون الحليب طبيعياً، فيمكنك تناول العديد من الأعشاب وأبرزها [2] [3]:

علاج هرمون الحليب جابر القحطاني

يوصي خبير العقاقير الدكتور جابر القحطاني بتناول الزنك لعلاج هرمون الحليب المرتفع، وقال: تناول حبة واحدة من الزنك يومياً لمدة ستين يوماً وسينخفض معدل هرمون الحليب إلى المعدل الطبيعي [4].

علاج هرمون الحليب بالعسل

يمكنك علاج هرمون الحليب من خلال تناول العسل يومياً، سواء لوحده أو مع خلطات ومن أبرز هذه الخلطات: خلطة العسل والميرمية والبردقوش: اخلط 100 غرام مرمية، مع 100 غرام بردقوش، وأضفها إلى كوب ماء مغلي محلى بالعسل، ويفضل تناوله قبل الغذاء بنصف ساعة مرة يومياً [5].

علاجات أخرى لارتفاع هرمون الحليب

يمكن علاج هرمون الحليب من خلال ابتاع الخطوات التالية [6]:

  • تغيير نظامك الغذائي وتخفيف مستويات التوتر.
  • وقف التدريبات أو الأنشطة عالية الكثافة التي ترهقك.
  • تجنب الملابس التي تجعل صدرك غير مريح.
  • تجنب الأنشطة والملابس التي تزيد من تحفيز الحلمتين.
  • تناول مكملات فيتامين ب 6 وفيتامين هـ.

علاج هرمون الحليب عند الرجال

يعتمد العلاج على السبب. لا يحتاج بعض الأشخاص الذين يعانون من ارتفاع مستويات البرولاكتين، ولكن لديهم علامات وأعراض قليلة أو معدومة، إلى أي علاج. تشمل خيارات علاج الأورام ما يلي [7]:

  • الأدوية الموصوفة: منبهات الدوبامين مثل بروموكريبتين وكابيرجولين تقلل من إنتاج البرولاكتين، تعمل الأدوية بشكل جيد لمعظم الأشخاص المصابين بأورام البرولاكتين وهي جيدة التحمل. يؤخذ بروموكريبتين 2-3 مرات في اليوم وكابيرجولين طويل المفعول ويستخدم مرتين أسبوعياً.
  • الجراحة لإزالة الورم: يمكن استخدام الجراحة إذا لم تكن الأدوية فعالة. تكون الجراحة ضرورية في بعض الأحيان إذا كان الورم يؤثر على الرؤية.
  • العلاج بالإشعاع: علاج نادر، إذا لم تكن الأدوية والجراحة فعالة، يتم استخدام الإشعاع لتقليص الورم.

هرمون الحليب مهم جداً للنساء فهو المسؤول عن إدرار الحليب الضروري لإرضاع الطفل بعد الولادة، ولكن ارتفاعه يسبب عواقب وخيمة للرجال والنساء لذا يفضل علاجه قبل فوات الأوان.