أفضل أنواع التوست الصحي ومعلومات عنه

  • تاريخ النشر: الجمعة، 08 أكتوبر 2021 آخر تحديث: السبت، 09 أكتوبر 2021
أفضل أنواع التوست الصحي ومعلومات عنه
مقالات ذات صلة
أفضل أنواع الخبز للرجيم ونصائح لاختيار النوع الصحي
أنواع الغذاء الصحي
أنواع الدقيق الصحي

يعتبر الخبز بكل أنواعه ومنها التوست جزءاً مهماً من أي نظام غذائي صحي، ولكن تعتبر بعض الأنواع أفضل للصحة من غيرها، ورغم أن التوست يحتوي على الكربوهيدرات، ولكن كجميع الكربوهيدرات، يمكن الاستمرار في تناوله كجزء من النظام الغذائي الصحي (ما لم تكن لديك حساسية الغلوتين أو القمح).
سنتحدث حول أفضل توست صحي، وأفضل أنواع التوست الأسمر ونعرف إن كان التوست الأبيض يزيد الوزن أم لا.

أفضل توست صحي

ليست كل أنواع التوست صحية ويمكن تناولها بأمان ضمن نظامكم الغذائي، والسبب الذي يجعل التوست أكثر صحة من غيره يكمن في المكونات الداخلة ضمن مكوناته، ويمكن تصنيفها وفق الآتي: [1]

  • إن أفضل توست حسب خبراء التغذية هو المصنوع من الحبوب الكاملة، كالقمح الكامل ودقيق الشوفان، والذي يحتوي على نسبة منخفضة من السكر المضاف والدهون المشبعة والصوديوم.
  • تحقق من السعرات إذا مثّل ذلك مصدر قلق صحي بالنسبة لك وكنت تتبع نظاماً خاصاً بإنقاص الوزن.
  • إن أسوء خيارات التوست هي التي تحتوي على السكر والمحشوة أو التي تحتوي على المواد المضافة، كالزيوت المهدرجه جزئياً، وشراب الذرة عالي الفركتوز، وفول الصويا
  • ستوفر شرائح التوست الصحية لجسمك الحد الأدنى من الفوائد الغذائية بينما تتاح الفرصة لتزويدك بالألياف والحبوب الكاملة المعززة للطاقة، كما توفر بعض أنواع التوست الدهون الصحية المشبعة عن طريق إضافة البذور والمكسرات.

أفضل أنواع التوست الأسمر

يصنع التوست الأسمر من دقيق القمح الكامل بأخذ الحبة الكاملة وطحنها، ويعتبر التوست الأسمر أقل فخامة من حيث المذاق من باقي أنواع الخبز الأخرى، ولكنه يعتبر كلاسيكياً وصحياً أكثر من غيره.

ويجب علينا عن شرائه البحث عن دقيق القمح الكامل كمكون أول ضمن مكونات خبز التوست. وإذا تم إدراج دقيق القمح الابيض أو متعدد الاستعمالات أولاً، فلا يمكننا اعتباره على انه توست أسمر. كما يجب علينا التحقق من محتواه من السكر والصوديوم أيضاً، ليكون من أفضل أنواع التوست الأسمر.

أما القيمة الغذائية لكل شريحة من التوست الأسمر بوزن (46 غرام) هي كالتالي: [2]  [3]

  • السعرات الحرارية: 110 سعرة
  • البروتين: 4 غرام
  • الدهون: 0.5 غرام 
  • الكربوهيدرات: 23 غرام 
  • الألياف: 4 غرام

تحتوي "النخالة" الطحين الأسمر على البروتين والدهون والفيتامينات والمعادن والمركبات النباتية المفيدة أيضاً، هذا هو السبب في أن الحبوب الكاملة، بما في ذلك القمح الكامل، تحتوي على نسبة عالية من الألياف وتعتبر أكثر تغذية من الحبوب المكررة، والتي تمت معالجتها لإزالة النخالة والبذرة.
وينصح البحث عن التوست الأسمر المصنوع من دقيق القمح الكامل بنسبة 100٪ فهو أفضل من الخبز المصنوع من القمح المكرر.

هل التوست الأبيض يزيد الوزن

على الرغم من أن قطعة واحدة من توست الخبز الأبيض قد لا تذهب مباشرة لتتخزن كدهون في الوركين، إلا أن تناول الكثير منها قد يؤدي إلى زيادة الوزن.

علاوة على ذلك، تظهر الأبحاث أن اختيار الحبوب المكررة كالخبز الأبيض والأرز والمعكرونة يمكن أن يجعلك أكثر عرضة لتراكم الدهون غير المرغوب فيها من تناول الحبوب الكاملة كتوست الخبز المصنوع من القمح الكامل أو المعكرونة أو الأرز البني [4].

نقدم لك بالأرقام مقارنة بين النوعين وأيهما أكثر صحة وإفادة للجسم وأيهما يزيد الوزن أكثر.

  التوست الأبيض التوست الأسمر
السعرات الحرارية 84 سعر حراري 80 سعر حراري
الكربوهيدرات 18 غرام  18 غرام
الدهون 0.5 غرام 0.9 غرام
البروتين 3.1 غرام 4.3 غرام
الألياف 0.6 غرام 1.5 غرام

ومن هذه المقارنة نلاحظ أن التوست الأسمر أكثر صحة للجسم من التوست الأبيض كما أنه خفيف على المعدة ولا يسبب عسر الهضم أو انتفاخ القولون والتشنجات، ويزيد الشعور بالشبع لساعات طويلة.

حيث يحتوي توست الخبز الأبيض ​​على 84 سعراً حرارياً فقط، لذلك ستحتاج إلى تناول الكثير من الخبز لإحداث زيادة سريعة في الوزن. بعبارة أخرى، ليست الأطعمة هي التي تجعلك سميناً، بل الكمية.

ويمتص الجسم الأطعمة النشوية بسرعة نسبياً، مما يؤدي إلى ارتفاع سريع في نسبة السكر في الدم. ثم سرعان ما تنهار مستويات السكر في الدم، مما يؤدي إلى الرغبة الشديدة مجدداً في تناول المزيد من الكربوهيدرات المكررة، مما يؤدي إلى استمرار دورة الاكل.

إذا اخترت أن تأكل خبز التوست الأبيض، فعليك ضمان التغذية السليمة عن طريق تناول كميات معتدلة منه كجزء من نظامك الغذائي المتوازن.

حيث يجب أن يشتمل النظام الغذائي الذي يحتوي على 2000 سعر حراري على ما يقارب 200 غرام فقط من الحبوب يومياً، مع احتساب كل شريحة خبز أو نصف كوب من الأرز المطبوخ أو المعكرونة بمقدار أونصة واحدة.

أخيراً... إن تزويد الجسم بالعناصر الغذائية اللازمة بعيداً عن الحرمان، ضروري جداً لحياة صحية ويعتبر الخبز بكل أنواعه ومنها التوست جزءاً مهماً منها، وحتى لو كنت تنوي اتباع أي ريجيم لن يمنعك تناول الخبز من تحقيق فقدان الوزن لكن يجب عليك اختيار أفضل أنواع التوست الصحي.