رجيم عذاري طريقته بالأطعمة المسموحة والممنوعة

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 25 أغسطس 2021
رجيم عذاري طريقته بالأطعمة المسموحة والممنوعة
مقالات ذات صلة
الرجيم الفرنسي: المسموحات والممنوعات
رجيم دكتور أوز والمسموحات والممنوعات فيه
الرجيم النباتي والمسموح والممنوع عند اتباعك الرجيم النباتي

رجيم عذاري هو ريجيم يعتمد على فكرة التعرف على استجابات الجسم لبعض أنواع الأطعمة التي قد تكون سبباً في زيادة الوزن أو عدم القدرة على التخلص من الوزن الزائد، وذلك من خلال الامتناع عن هذه الأطعمة ثم إعادة بعضها بالتدريج إلى نظامك الغذائي للتعرف على آثرها، وهو يختلف تماماً عن أنواع الريجيم الأُخرى التي تقوم على حساب السعرات الحرارية أو على الامتناع عن تناول نوع غذاء بعينه مثل الامتناع عن البروتين أو الكربوهيدرات أو الدهون. [2] [1] 

ما هو رجيم عذارى؟

رجيم عذاري هو من الأنظمة الغذائية المتبعة للتخلص من الوزن الزائد، ويقوم على تجربة الابتعاد عن مجموعة من الأطعمة التي تعد من مسببات الحساسية الأكثر شيوعاً وهي (السكر، فول الصويا، البيض، الغلوتين، منتجات الألبان، الفول السوداني، الذرة، المحليات الصناعية) ثم إعادة بعض منها (فقط) بالتدريج إلى النظام الغذائي للتأكد من مدى تأثير كل نوع عليه حيث عادة ما ترتبط هذه الأطعمة بالشعور بالتعب والانتفاخ والغازات وعسر الهضم وتقلبات المزاج والتهيج وضباب الدماغ عند البعض. [1] [2]

الأطعمة الممنوعة في رجيم عذارى

الوصف الرئيسي لرجيم عذاري يقوم على جملة (أسقط 7 أطعمة لفقدان 7 أرطال (3.175 كغ) في 7 أيام)، فما هي هذه الأطعمة السبعة؟، يقوم رجيم عذارى على الابتعاد عن كل من [1] [3]:

  1. السكر والمحليات الصناعية (يتضمن ذلك عصائر الفواكه الطبيعية).
  2. فول الصويا.
  3. البيض.
  4. الغلوتين.
  5. منتجات الألبان.
  6. الفول السوداني.
  7. الذرة.

طريقة رجيم عذارى

تعتمد طريقة رجيم عذارى على اتباع مجموعة من الخطوات على مرحلتين [1] [2] [3]:
1. المرحلة الأولى: عليك ولفترة 21 يوم الابتعاد عن 7 أنواع من الأطعمة التي لا تستطيع بعض الأجسام تحملها مما يخلق لهذه الأجسام مشاكل نتيجة تناول هذه الأطعمة وهي: (السكر والمحليات الصناعية، فول الصويا، البيض، الغلوتين، منتجات الألبان، الفول السوداني، الذرة).
2. المرحلة الثانية: بعد مرور ال 21 يوم الأولى، ننتقل إلى المرحلة الثانية وتستمر لمدة 28 يوم، وفيها تبدأ بإعادة منتجات الألبان والصويا والبيض والغلوتين إلى نظامك الغذائي، بحيث تقوم بإعادة نوع منها كل أسبوع (ابدأ بإعادة البيض مثلاً)، وتتم إعادة الصنف لأسبوع ثم الامتناع عنه لأسبوع بعدها للتأكد من كيفية تأثيره على الجسم، ويمكن شرح ذلك كالآتي:

  • اختر نوع واحد فقط من أنواع الطعام التي قمت بالامتناع عنها (عدا الفول السوداني والسكر والمحليات الصناعية والذرة فيجب تجنبها ما أمكن)، واعد تناولها من جديد، ولنفترض أن هذا الطعام هو البيض.
  • راقب جسمك، هل من مشاكل كانت قد اختفت وعادت من جديد بعد الامتناع عن النوع (البيض) ومن ثم إعادة تناوله.
  • في حال كان النوع (البيض) غير مسبباً لأي مشاكل، قم بإضافة نوع آخر من الأطعمة التي امتنعت عنها (منتجات الألبان مثلاً) وأعد الخطوات في كل مرة تعيد فيها إضافة أحد الأنواع الأربعة حتى تتأكد مما هو ملائم وما هو غير ملائم لجسمك من الأطعمة.

3. ملاحظات:

  • في حال أكلت أي من الأنواع الممنوعة قبل مرور 21 يوم على التوقف عن تناولها، يجب البدء بالعد من جديد ل 21 يوم للامتناع عنها.
  • بالنسبة للسكر والذرة والفول السوداني يفضل عدم إعادة تضمينها في النظام الغذائي، والامتناع عنها لأطول فترة ممكنة.
  • تناول الطعام يجب أن يتم من خلال 3 وجبات يومياً، ويمكن تناول وجبة خفيفة كل ست ساعات.
  • كأي ريجيم آخر من المهم تناول كميات كبيرة من الماء والألياف.

تجربتي مع رجيم عذاري

تروي إحدى السيدات اللواتي تجاوزن الخمسين أنها استطاعت رغم هذا العمر الذي يصعب فيه التخلص من الوزن الزائد، أن تتخلص من 6،3 كغ من وزنها البالغ 71 كغ بفضل رجيم عذاري.

ورغم تجربتها للعديد من برامج الرجيم مع ممارسة التمارين الرياضية، إلا أنها كانت تستعيد الوزن المفقود حتى بدأت باتباع رجيم عذاري مع التركيز على نقاط مهمة وهي [4]:

  1. اتباع تعليمات الرجيم بشكل جيد.
  2. تدوين كل ما يتم تناوله يومياً، مع أي تغيير في الجسم أو البشرة نتيجة تناول صنف ما مثل الجفاف، عسر الهضم، الشعور بالانتفاخ، وذلك للتعرف على الأطعمة المناسبة وغير المناسبة للجسم.
  3. قراءة كتاب محفز على التخلص من الوزن الزائد ويحتوي نصائح مهمة لهذه الغاية (يمكنك اختيار أي كتاب تجده مناسباً)، سيحفزك الكتاب على المضي قدماً في برنامجك الغذائي من خلال النصائح والحيل والارشادات الموجودة به.

أما بالنسبة لسير الريجيم فذكرت أنها أُصيبت بتعب يرافقه غثيان وصداع في اليوم الرابع منه، وربما يعود ذلك إلى أن الجسم قد بدأ بالتخلص من سمومه، ورغم أنها لم تفقد 7 أرطال (3.175 كغ) في 7 أيام كما يعد الرجيم إلا أن جسمها أصبح أكثر قوة ولم تعد تعاني من العديد من المشاكل مثل (الحساسية، انتفاخ البطن، حكة الرأس التي تحدث بسبب حساسيتها من الغلوتين، حرقة المعدة، انتفاخات الوجه، عسر الهضم، جفاف البشرة).

رجيم عذاري كم ينزل بالأسبوع

حسب شعار الريجيم الشهير، بإمكانك فقدان 3.175 كغ اسبوعياً عند اتباعك لتعليمات رجيم عذاري.  [2]
وختاماً إليك مجموعة من أمثلة وجبات رجيم عذاري:

لا تنسى أن المهم لاتباع أي عادة جديدة أو رجيم غذائي صحي هو التقدم بثبات حتى لوكان بطيئاً بدلاً من محاولة القيام بعدة تغييرات معاً في وقت واحد الأمر الذي قد يرهقك ولا يدع لك المجال للتركيز على أهدافك.