علاج دوالي الساقين

  • بواسطة: بابونج تاريخ النشر: السبت، 02 يناير 2021 آخر تحديث: الأربعاء، 15 سبتمبر 2021
علاج دوالي الساقين
مقالات ذات صلة
علاج دوالي الساقين في المنزل
علاج دوالي الساقين للنساء
طرق علاج الدوالي في الساقين طبيعياً

دوالي الساقين مرض شائع قد تعاني منه لعدة أسباب أبرزها الوقوف لساعات طويلة أو الجلوس لساعات طويلة.. سنتعرف في هذا المقال على علاج دوالي الساقين بالتفصيل.

علاج دوالي الساقين بالأدوية

إذا كنت تعاني من دوالي الساقين فقد يصف لك الطبيب أحد الأدوية التالية لعلاجها [1]:

  • بوليدوكانول (polidocanol).
  • سوتراديكول (Sotradecol).
  • أسكليرا (Asclera).
  • فاريثينا (Varithena).
  • كبريتات تتراديسيل الصوديوم (sodium tetradecyl sulfate).

علاج دوالي الساقين بالحقن

يمكن للطبيب علاج دوالي الساق الذي تعاني منها بالحقن من خلال ما يلي [2]:

  • التصليب: في هذا الإجراء، يقوم طبيبك بحقن الدوالي الصغيرة والمتوسطة الحجم بمحلول أو رغوة تعمل على ندبات وتغلق تلك الأوردة. في غضون أسابيع قليلة، يجب أن تتلاشى الدوالي المعالجة. على الرغم من أن نفس الوريد قد يحتاج إلى الحقن أكثر من مرة، فإن العلاج بالتصليب يكون فعالًا إذا تم إجراؤه بشكل صحيح. لا يتطلب العلاج بالتصليب تخديراً ويمكن إجراؤه في عيادة طبيبك.
  • التصليب بالرغوة للأوردة الكبيرة: يعتبر حقن الوريد الكبير بمحلول رغوي أيضاً علاجاً ممكناً لإغلاق الوريد وإغلاقه.

علاج دوالي الساقين بالليزر

يستخدم الأطباء تقنية جديدة في علاجات الليزر لإغلاق الدوالي الصغيرة والأوردة العنكبوتية، يعمل العلاج بالليزر عن طريق إرسال دفعات قوية من الضوء على الوريد، مما يجعل الوريد يتلاشى ببطء ويختفي، لا يتطلب علاج دوالي الساقين بالليزر أي شقوق أو إبر [2].

علاج دوالي الساقين بالحجامة

أحد علاجات دوالي الساقين هو الحجامة، حيث يتم تدليك المنطقة المصابة بالدوالي ثم وضع كؤوس من السيلكون المرن عليها بعد ذلك، يقوم أخصائي العلاج بالحجامة بضغط الكوب، مما يخلق فراغاً يسحب الجلد والأنسجة إليه. ثم يقومون بتحريك الكوب على جلدك بحركات دائرية أو متعرجة، يبدأ العلاج من كاحليك ويتحرك إلى أعلى بحيث يتم دفع السوائل والدم بعيداً عن الأوردة التي تعاني من الدوالي [3].

ماذا يحدث لدوالي الساقين بعد العلاج بالحجامة؟

تتسبب الكؤوس في شفط الجلد حول العنكبوت والدوالي، وسحب الأكسجين إلى المنطقة المعالجة، وكذلك الدم الطازج، فيدخل الأكسجين والدم الجديدان خلايا الدم القديمة، التي يتم نزع الأكسجين عنها. إذا نظرتَ، ستلاحظ أن الأوردة الداكنة ستقل وسيقل التورم، ويزيل جسمك بقايا الدم القديم بعد العلاج بالحجامة [3].

كيف يبدو العلاج بالحجامة؟

من غير المحتمل أن تشعر بالألم عند تلقي العلاج بالحجامة، يجب أن تشعر بالراحة والدفء قليلاً أثناء تحريك الكوب على جلدك. تأكد من شرب الكثير من السوائل بعد ذلك لمساعدة جسمك على التخلص من السموم المنبعثة من خلاياك. إذا اخترت هذا العلاج لدوالي الساقين فتأكد من زيارة معالج حجامة معتمد [3].

علاج دوالي الساقين بالأعشاب

إذا كنت تعاني من دوالي الساقين وتريدين علاجها طبيعياً فعليك بالأعشاب التالية [4]:

  • الصبار: يوفر النضارة لبشرتك ويهدئ الالتهاب ويعالج دوالي الساقين، فضلاً عن ترطيب البشرة وحمايتها، يمكنك إما استخراج الجل بشكل طبيعي من ساق النبات بنفسك، أو يمكنك شرائه. ومع ذلك، يجب أن يكون نقيًا قدر الإمكان.
  • إكليل الجبل: يعالج الدورة الدموية ويحسن الدورة الدموية ويشجع الأوكسجين الجيد في المنطقة التي تقوم بتطبيقه عليها.
  • البقدونس: يفيد في علاج دوالي الساقين فهو غني بفيتامين C والبروتين مما يساعد على استعادة وتقوية الشعيرات الدموية، وبالتالي تقليل الألم وعدم الراحة التي تسببها الدوالي.

قطع حفنة من البقدونس وضعها في كوب من الماء، واغليه لمدة تتراوح بين 5 و7 دقائق واتركه ليبرد، ثم أضف القليل من الزيت العطري إليها، ثم اغمس كرة قطنية فيها وضعها على المناطق المصابة. كرر ذلك مرتين يومياً حتى لا ترى تلك الخطوط الزرقاء والحمراء على ساقيك.

  • الملفوف: غني بالفيتامينات والألياف والمغنيسيوم والكالسيوم والبوتاسيوم المفيدة جداً لصحتك. يمكن لهذه المكونات المغذية للغاية أن تقلل من تورم الأوردة. قطع أوراق الملفوف وضعها في الخلاط، ثم أضف بعض الماء لعمل معجون ناعم، وضع العجينة على المناطق المتورمة، غطي تلك الأجزاء بقطعة قماش قطنية واتركيها لمدة ساعتين، ثم اغسلها بالماء. كرر العملية لمدة شهر.
  • الزنجبيل: غني بمضادات الأكسدة، فهو يساعد على تقليل مخاطر ظهور الدوالي. كما يذيب الزنجبيل بروتين الدم المسمى الفيبرين ويحسن الدورة الدموية. شرب شاي الزنجبيل بشكل متكرر يمكن أن يساهم بشكل كبير في التعافي السريع من دوالي الساقين. قطع الزنجبيل الطازج إلى قطع، ثم أضفهم إلى كوب من الماء المغلي، اتركه ينضج لمدة 10 دقائق، صفي الماء وأضيفي إليه بعض العسل، استمتع بالشاي 2-3 مرات في اليوم.

علاج دوالي الساقين بخل التفاح

يمكنك علاج دوالي الساقين بخل التفاح، فهو  غني بمضادات الالتهابات ويساعد على تقليل التورم ويحسن تدفق الدم، ضعه على الجوالي وفق الخطوات التالية [4]:

  • اغمس كرة قطنية أو قطعة قماش في خل التفاح المخفف بكمية متساوية من الماء.
  • ضعه على الأوردة المصابة واتركه لمدة 20 إلى 30 دقيقة.
  • اشطفيه بالماء.
  • كرر الإجراء مرتين في اليوم.

علاج دوالي الساقين بالليمون

يساعد الليمون في علاج دوالي الساقين لأنه يحفز تدفق الدم لغناه بحمض الستريك. علاوة على ذلك، فهو مضاد قوي للأكسدة يمكنك صنع خلطة من الثوم والليمون وزيت الزيتون وجل الصبار وإكليل الجبل وتدليك ساقيك به في المناطق المنتشرة فيها الدولي وسترى نتائج تعجبك [5].

علاج دوالي الساقين بالعسل

يفيد العسل في علاج دوالي الساقين والوقاية منها من خلال ما يلي [6]:

  • تناوله نقياً أو إضافته إلى الطعام.
  • حمامات القدم بالعسل يُنصح بعملها يومياً لمدة أسبوع ضع 100 غرام من العسل في 5 لترات من الماء الدافئ، ثم أبقي ساقيك في الماء لمدة 10 دقائق، ثم جفف ساقيك بقطعة قماش مبللة بالماء البارد. يساعد هذا التباين في درجة الحرارة في الحفاظ على الأوعية الدموية في حالة جيدة وتقويتها.

إذا كنت تعاني من دوالي الساقين، فهناك العديد من العلاجات سواء الأدوية أو الحقن أو الأعشاب أو خل التفاح أو الليمون أو العسل.. لذا جرب العلاجات التي أوردناها في هذا المقال وشاركنا رأيك في التعليقات.