مساج القدم وفوائده

  • بواسطة: بابونج تاريخ النشر: الأربعاء، 02 ديسمبر 2020 آخر تحديث: الأربعاء، 15 سبتمبر 2021
مساج القدم وفوائده
مقالات ذات صلة
فوائد وأنواع مساج الرأس
فوائد كرة القدم
مساج طقطقة العظام

مساج القدمين أو تدليك القدمين علاج لجأ إليه البشر قديماً، وما زال مستمراً إلى وقتنا الحاضر وذلك للتخلص من الكثير من المشاكل الصحية، أهمها التعب والإرهاق الجسدي، وآلام الأرجل والظهر والقدمين، فقد أثبتت التجربة الطويلة فعالية هذا النوع من العلاج أي مساج القدمين في التخلص من الأوجاع التي تصيب منطقة القدمين، وكثير من الشعوب والحضارات اعتبرت علاج القدمين قد يتعدى الموضوع العلاجي ليصل الى تحسين النواحي الذهنية والنفسية.

فوائد مساج القدم:

هنالك الكثير من الفوائد لمساج القدمين [1] [2] [3]:

  1. يخفف مساج القدم من أعراض الأرق واضطرابات النوم: حيث يحفز على الاسترخاء وخاصة عند استخدام بعض أنواع الزيوت الطبيعية الدافئة، كزيت الزيتون وزيت جوز الهند.
  2. يحسن مساج القدم من الحالة المزاجية للشخص: كما يزيد من الحضور الذهني والقدرة على التركيز.
  3. ينشط الدورة الدموية في الجسم: ويخفف من الإحساس بالتعب وخاصة ارهاق الأطراف السفلية.
  4. يعالج مشاكل الصداع: وخاصة الصداع النصفي، ويحد من الأعراض المرافقة لمشاكل العمود الفقري والعضلات والمفاصل.
  5. يزيد من تعرق الجسم: وبالتالي يطرد السموم والفضلات من الجسم، ويزيد من كفاءة الجهاز المناعي ويخفف من حالات الحمى بضبط حرارة الجسم.
  6. لمساج القدم تأثير إيجابي على مستوى الدهون في الدم.
  7. يقلل من الأحماض وخاصة حمض اللبن المسببة لتشنج العضلات.
  8. يخفف من أوجاع الروماتيزم.
  9. يمنع انحباس السوائل في الجسم وخاصة في القدمين.
  10. يخفف من آلام الدورة الشهرية وتقلبات المزاج المرافق لها.

شاهدي أيضاً: علاج ترهل الجلد

أنواع مساج القدم:

هنالك عدة أنواع من مساجات القدم ومنها[4] :

  1. مساج القدمين الصيني: وهو من أقدم أنواع تدليك القدمين، حيث تنظف القدمين جيداً بالماء الدافئ ثم تنشف جيداً، يبدأ المساج بالاسترخاء ومد الساقين ومد اصابع القدم إلى الأمام، ثم دلكي الكعب والجزء العلوي من القدم والأصابع ثم دلكي أقواس القدم بالإبهام. بعدها يتم تدليك الكعب مع العصب الواصل من الكعب صعوداً باتجاه الساق، ثم تسحب الأصابع الواحد تلو الآخر وتدلك برفق.
  2. تدليك القدمين بالماء والملح: وهو التدليك الأكثر شيوعاً، قومي بوضع كمية من الملح في وعاء من الماء الدافئ ويمكن إصافة نوع من انواع الزيوت العطرية، تنقع القدمين في الماء المحضر من 15 إلى 30 دقيقة، ثم تجفف ويتم تدليكها بلطف مع التركيز على اقواس القدم والمشط وعصب الساق الخلفي، وتحريك الأصابع بحركات دائرية لطيفة.
  3. تدليك القدمين باستخدام زيت الزيتون: يستخدم في حالات الأعمال المجهدة التي تضغط غلى الأقدام والساقين والظهر، وتساعد على الشعور بالاسترخاء والراحة، ضعي قليل من زيت الزيتون الدافئ على قدميك، والبدء بتدليك الكعب باتجاه بطن القدم واعلى القدم ومن ثم باتجاه الأصابع، يترك الزيت لمدة نصف ساعة حتى يتشربه الجلد ثم تقومي بمسحه دون غسله حتى اليوم التالي في حال كان التدليك قبل النوم.

مساج القدم للحوامل:

مساج القدمين من الأمور الهامة التي تخفف آلام كثيرة على المرأة الحامل، وفوائد تدليك القدمين للمرأة الحامل[5] :

  1. تحسين الدورة الدموية: عن طريق التدليك وبدوره يخفف من أعراض احتباس السوائل الذي يرافق معظم حالات الحمل.
  2. يعطي شعور بالاسترخاء والراحة والصفاء الذهني، مما يساعد في تحسين الحالة النفسية للمرأة الحامل، خاصة أن الكثير من حالات الحمل يرافقها حالات من الإعياء والتعب.
  3. يخفف من آلام الظهر وخاصة في الأشهر الأخيرة من الحمل.

وهنا نبين أن لمساج قدمي المرأة الحامل طريقة خاصة حسب الخطوات التالية:

  1. وضع كمية مناسبة من الزيت على القدمين وعلى يدي المدلك، مما يعطي شعوراً بالراحة وسهولة التدليك.
  2. يتم التدليك ببطء ولطف شديدين، وخاصة في احتباس السوائل الواضح في القدمين خوفاً من حصول وذمات دموية.
  3. يتم التدليك من أصابع القدمين ثم أعلى وباطن القدم ثم الكاحل والكعب صعوداً السمانة ثم الركبة، يستمر تدليك كل قدم 5 دقائق تقريباً.
  4. يجب أن يكون الضغط والتدليك منتظماً ومستمراً ويفضل استخدام المساج المسحي (أي باستخدام كامل راحة اليد والأصابع).
  5. من الممكن تدليك الفخذين حتى عنق الفخذ لـ 5 دقائق إضافية.

كذلك من واجبنا أن نبين أن تدليك القدمين للمرأة الحامل يتطلب انتباها خاصاً حيث هناك بعض المخاطر التي يجب وضعها في الحسبان:

  1. حالات تجلط الأوردة العميقة: وهو عادة ما يصيب إحدى القدمين وهذا ما يسهل تشخيصه، حيث تبدو هذه القدم أكبر من الأخرى، ويكون مصحوباً بألم شديد ، وهنا قد يؤدي التدليك إلى تحرر الجلطات من جدار الوريد وتبدأ بالتحرك عبر الدورة الدموية، فتشكل تهديداً للحياة.
  2. في حالات تورم القدمين الشديد: قد يؤدي الضغط على بعض أنواع التورم إلى إنشاء حفر داخلية لدى أقدام المرأة الحامل وتكون إشارة على وجود وذمة تنكسيه، ويجب فحصها من قبل الطبيب.

كما أن هناك مناطق هامة يجب تجنبها أثناء التدليك نظراً لحساسيتها وتأثيرها على حالة الحمل:

  1. نقطة العلاج بضغط الكاحل: تقع هذه النقطة فوق عظم الكاحل الداخلي ولها دور في تحفيز أسفل البطن عند المرأة الحامل والتي قد تستخدم اثناء الولادة.
  2. نقطة العلاج بضغط وتر العرقوب: وتقع خلف عظم الكاحل بين وتر العرقوب والعظم الرئيسي وتستخدم لتخفيف ألم المخاض، لا يجب الابتعاد عنها أثناء التدليك.
  3. المثانة البولية: تقع في زاوية اصبع قدم الرضيع، وهي مهمة لوضع الجنين في وضعية الولادة وتحفيز انقباضات الرحم لدى المرأة الحامل.

بالنتيجة إن مساج قدمي المرأة الحامل له الكثير من الفوائد في حال تم بإتقان وحذر، لكن الطبيب هو الأكثر دراية في وضع كل حالة، ويفضل استشارته في هذه الحالات.

مساج القدم للصداع:

تحتوي القدم على ما يتجاوز 7000 نهاية عصبية وكل مجموعة منها تتوافق مع عضو في الجسم حيث يمكن التخفيف من الصداع بالضغط على مناطق محددة بالقدم، وقد اظهرت دراسة أجريت في الدنمارك أن استخدام تدليك القدم لمن يعانون من الصداع النصفي أدى إلى تحسن واضح بنسبة 65%، إن تدليك الإصبع الكبير يقوم بالتأثير على الدماغ وتدفق الدورة الدموية فيه، ويخفف تدليك القدمين صداع آلام الأوعية الدموية حيث يحسن من أداء جهاز الدورة الدموية ويخفف الشد في عضلات الرقبة والرأس[6] .

تدليك القدمين قبل النوم:

لتدليك القدمين قبل النوم الكثير من الفوائد أهمها [7]:

  1. تدليك القدمين علاج ممتاز لمن يعانون من اضطرابات النوم أو الأرق حيث يصبح الجسم بعد التدليك اكثر استرخاءً واقل توتراً.
  2. تدليك القدمين لمن يعانون من برودة الأطراف وخاصة في الشتاء، إذ يحسن من يدفق الدورة الدموية في القدمين وتعديل درجة حرارتها ويسهل النوم.
  3. يساعد تدليك القدمين قبل النوم في إزالة احتقان الجيوب الأنفية مما يسمح بسلاسة التنفس أثناء النوم.

الخاتمة: مساج الجسم بكل أجزائه يمتلك فوائد مهمة تعود على الصحة الجسدية والنفسية والذهنية، ويعتبر مساج القدمين واحد من أهم المساجات التي ترغبين في الحصول عليها بانتظام.