حبوب منومة بأنواعها وآثارها الجانبية

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 01 سبتمبر 2021
حبوب منومة بأنواعها وآثارها الجانبية
مقالات ذات صلة
استخدامات حبوب ليفوكس وآثارها الجانبية
حبوب تساعد على النوم أنواعها وآثارها الجانبية
فوائد المانجو.. والآثار الجانبية له

تعالج الحبوب المنومة الأرق بجعلك تشعر بالنعاس والاسترخاء. يمكن أن تسبب مساعدات النوم، بما في ذلك الأدوية الطبيعية مثل الميلاتونين، آثاراً جانبية. قد تشعر بالارتباك أو بالنعاس أثناء النهار.. سنتعرف في هذا المقال على الحبوب المنومة وأنواعها وأضرارها.

الحبوب المنومة

الحبوب المنومة هي نوع من الأدوية التي تساعدك في الحصول على قسطٍ من النوم، يمكنك تناولها إذا كنت تعاني من اضطرابات النوم مثل الأرق لمساعدتك على النوم. يمكن أن تساعدك الأدوية المنومة أيضاً على البقاء نائماً إذا كنت عرضة للاستيقاظ في منتصف الليل [1].

أنواع الحبوب المنومة

تعرف الحبوب المنومة بأسماء متعددة مثل مساعدات النوم أو المهدئات، وهي ليست نوعاً واحداً بل عدة أنواع سنتعرف عليها فيما يلي [1]:

حبوب منومة بوصفة طبية

يمكنك الحصول على حبوب منومه من الصيدلية، الحبوب المنومة التي تصرف بوصفة طبية أقوى من الأدوية التي تُصرف دون وصفة طبية، لذا أنت بحاجة إلى وصفة طبية من الطبيب للحصول على هذه الحبوب. تشمل أنواع الحبوب المنومة الموصوفة طبياً ما يلي:

  • حبوب منومة النفسية: مثل مضادات الاكتئاب.
  • البنزوديازيبينات.
  • الأدوية مثل أمبيان زد Z (Ambien)® و لونستا Lunesta)®).

حبوب منومة بدون وصفة طبية

يمكن استخدام الحبوب المنومة للكبار، لذا تستطيع شراء أدوية النوم التي تصرف بدون وصفة طبية من الصيدلية. غالباً ما تحتوي مساعدات النوم التي تصرف بدون وصفة طبية على مضادات الهيستامين، يعالج هذا الدواء الحساسية، ولكنه قد يجعلك تشعر بالنعاس أيضاً.

على الرغم من سهولة الوصول إلى مساعدات النوم هذه، إلا أنه عليك استشارة الطبيب قبل تناولها. يمكن أن تتداخل الأدوية الموجودة في مساعدات النوم التي لا تستلزم وصفة طبية (بما في ذلك المكملات) مع الأدوية الأخرى أو تجعل الظروف الصحية أسوأ.

حبوب منومة من الأعشاب

يمكنك تناول حبوب منومة آمنة، مثل مكملات الميلاتونين أو حشيشة الهر لمساعدتك على النوم، فالميلاتونين هو هرمون ينتجه جسمك بشكل طبيعي ويعزز النوم، تساعد حشيشة الهر على الاسترخاء والنوم.

حبوب منومة للحامل

أي دواء تتناوله أثناء الحمل أو الرضاعة ينتقل إلى الطفل، لذا استشيري طبيبك قبل تناول أي حبوب منومة أو مكملات غذائية لا تستلزم وصفة طبية. بالنسبة للأرق الشديد، قد يصف لك الطبيب مساعدات نوم قصيرة المدى [1].

حبوب منومة للأطفال

يعطي بعض الآباء أدوية مضادات الهيستامين التي لا تستلزم وصفة طبية للأطفال لمساعدتهم على النوم، لم تتم الموافقة على هذه الأدوية لأغراض النوم، وهناك خطر من جرعة زائدة من الطفل، لذا لا تعطِ الطفل مكملات غذائية مثل الميلاتونين لنه لا يوجد دليل علمي يقلت سلامته عند الأطفال. حالياً، لا توجد أدوية نوم موصوفة للأطفال. غالباً ما يكون تغيير سلوكيات نوم الطفل هو أفضل طريقة لتحسين النوم [1].

الآثار الجانبية للحبوب المنومة

تتعدد أضرار الحبوب المنومة، حيث يعاني ما يقرب من ثمانية من كل 10 أشخاص من الصداع في اليوم التالي لتناول دواء النوم، يشعرون بالنعاس، ولديهم تفكير مشوش ويعانون من مشاكل في الدوخة أو التوازن. يمكن أن يؤثر ذلك على نشاطك خلال النهار ويؤثر سلباً على قدرتك على القيادة والعمل والذهاب إلى المدرسة وإكمال المهام اليومية [1].

الآثار الجانبية للحبوب المنومة دون وصفة طبية

يمكن أن تسبب الحبوب المنومة (والمكملات) المتاحة دون وصفة طبية هذه الآثار الجانبية:

  • إمساك أو إسهال.
  • جفاف في الفم.
  • الصداع.
  • ضعف العضلات.
  • مشاكل في الجهاز الهضمي، مثل الغازات وحموضة المعدة والغثيان.
  • الإدمان: عند تناول الأدوية المنومة ليلة بعد ليلة، قد يبدأ جسمك في الاعتماد عليها. عندما تتوقف عن تناول الدواء، قد يعود الأرق لديك بشكل أسوأ من ذي قبل. هذا التأثير يسمى ارتداد الأرق. إذا كنت قد استخدمت وسائل المساعدة على النوم لفترة طويلة، فتحدث إلى الطبيب حول كيفية التوقف بأمان. قد يستغرق التوقف عن تناول الحبوب شهوراً.
  • جرعة زائدة: من محاذير تناول الحبوب المنومة عدم خلط الحبوب المنومة مع المهدئات الأخرى لأنها قد تجعلك تحصل على جرعة زائدة.

ما هي المخاطر أو المضاعفات المحتملة للحبوب المنومة التي تصرف بوصفة طبية؟

بعض الأدوية الموصوفة للنوم قد تسبب الأرق، يمكن أن يتسبب اضطراب النوم المضطرب هذا في سلوكيات خطيرة بينما لا تزال نائماً في الغالب، ومن هذه السلوكيات نذكر:

  • إذا كنت تتناول عقار أمبيان زد Z (Ambien)® فقد تمشي أثناء النوم أو تأكل، أو تتناول الأدوية، أو تتحدث أو حتى تقود السيارة، كل ذلك وأنت غير مدرك أنهك تفعل هذه الأشياء. قد تبدو مستيقظاً، لكن عقلك ليس في حالة تأهب تام. لا يتذكر معظم الناس فعل هذه الأشياء بعد الاستيقاظ.
  • البنزوديازيبينات هي حبوب منومة ممنوعة لأنها يمكن أن تسبب الإدمان وتؤدي إلى تعاطي المخدرات. لتقليل هذا الخطر يصف الطبيب هذه الحبوب المنومة فقط للاستخدام على المدى القصير. 

كيف يمكنني النوم بشكل أفضل بدون حبوب منومة؟

يمكنك النوم بشكل أفضل بدون حبوب منومة من خلال اتباع النصائح التالية [1]:

  • تجنب تناول الوجبات الكبيرة قبل النوم.
  • قلل من الكافيين، بما في ذلك القهوة والمشروبات الغازية والشوكولاتة، طوال اليوم وخاصة قبل النوم.
  • اترك التدخين.
  • استرخِ مع الموسيقى الهادئة أو كتاب جيد أو التأمل.
  • أغلق الأجهزة الإلكترونية قبل 30 دقيقة على الأقل من موعد النوم.
  • حافظ على نشاط بدني خلال النهار، حاول الخروج  إن أمكن.
  • التزم بجدول نوم (نفس وقت النوم ووقت الاستيقاظ) حتى في عطلات نهاية الأسبوع.
  • حوّل غرفة نومك إلى ملاذ مظلم وهادئ وبارد.

متى يجب الاتصال بالطبيب بسبب الحبوب المنومة؟

اتصل بالطبيب إذا كنت تتناول حبوباً منومة وتعاني من الأعراض التالية [1]:

التحديق في الساعة والاستدارة ليس طريقة صحيحة للنوم، ومع ذلك، إذا كنت تعاني من الأرق جرب النصائح التي أوردناها في هذا المقال، وإذا لم تنجح استشر الطبيب ليحدد سبب الأرق الذي تعاني عنه ووضع العلاج المناسب لحالتك.