كالو الرجل بالأعراض والأسباب والفرق بينه وبين المسمار

  • تاريخ النشر: الخميس، 21 أكتوبر 2021
كالو الرجل بألأعراض والأسباب والفرق بينه وبين المسمار
مقالات ذات صلة
الفرق بين عسر الهضم والقولون العصبي بالأعراض والأسباب والعلاج
الانفلونزا والفرق بينها وبين الكورونا
مسمار القدم أسبابه وعلاجه بالطرق الطبيعية والأدوية

هل كالو القدم هو نفسه المسمار وما هو الفرق بينهما؟ هل سبق وعانيت من كالو القدم وترغب بالتعرف على أسبابه والتأكد من أعراضه؟ إليك ما ترغب بمعرفته وطريقة العلاج.

شكل الكالو

تتشكل وتتطور مسامير اللحم والدُشبذات المعروفة باسم الكالو بسبب الاحتكاك المتكرر أو التهيج والضغط على الجلد، عادةً ما تتكون مسامير اللحم والدُشبذات على المناطق العظمية أو البارزة من القدمين أو على اليدين، وهنا يكون الكالو على شكل طبقات متصلبة من الجلد ليس لها مركز محدد.

لكن طبقات الجلد المتصلبة والتي تعرف كمسمار القدم والدُشبذات هي في الواقع ليست إلا طريقة جسمك لحماية الجلد الأساسي من التهيج والضغط [1].

أسباب كالو القدم:

تعود أسباب تشكل كالو القدم المعروفة باسم الدُشبذات والمسامير اللحمية للعديد من الأسباب والتي تشمل [1]:

  1. ارتداء الأحذية التي لا تناسب مقاس قدمك وهذا هو السبب الأكثر شيوعاً لظهور الكالو ومسمار القدم ويعود ذلك لأن الأحذية الضيقة جداً أو التي تحتك بجلدك تسبب التهيج والاحتكاك والضغط في الواقع تتفوق النساء عللا الرجال بالإصابات بسبب الأحذية ذات الكعب العالي.
  2. الوقوف أو المشي أو الجري لفترات طويلة هناك بعض أنواع العمل تتطلب الوقوف لفترات طويلة أو الأنشطة الرياضية التي بسبب الضغط على قدميك هي سبب للكالو.
  3. المشي بقدمين عاريتين.
  4. عدم ارتداء الجوارب مع الأحذية أو ارتداء جوارب تنزلق عن قدميك.
  5. المشي بوضعية غير مريحة كالمشي بقوة شديدة على الحافة الداخلية أو الخارجية لقدمك.
  6. تشوهات القدم الهيكلية أو الميكانيكية الحيوية المتغيرة (المطرقة، أورام الخياط، التشوهات منذ الولادة).

أعراض كالو القدم:

كما كل الأمراض والحالات الطبية لها أعراض معينة تميزها كذلك كالو القدم تشمل الأعراض الشائعة له ما يلي [2]:

  • تصلب مناطق الجلد وتصبح أكثر قساوة بمكان الاحتكاك أوال ضغط متكرر على الجلد.
  • جلد سميك، متيبس، لمنطقة أوسع وأكبر من مجرد نتوء وعادة ما تكون أكثر تسطحاً من الجلد (هذا المظهر من المرجح أن يكون كالو).
  • يقل الإحساس في المنطقة عند لمس الجلد المحيط.
  • قد تكون المنطقة مؤلمة قليلا وتسبب عدم الراحة.
  • قد يصبح لون الجلد أكثر احمراراً وتنتشر بعض البثور.

الفرق بين كالو القدم ومسمار القدم:

على الرغم من الإشارة لمسمار القدم والكالو على أنهما نفس الشيء، إلا أنهما مختلفان في الواقع تعرف على ما يميز كل منهما [3]:

مسمار القدم: تتشكل مسامير على شكر نتوءات صغيرة ومستديرة حيث أنه من المرجح أن ترى مسامير في أعلى أو جوانب أصابع قدميك وتقسم المسامير لعدة أنواع وهي:

  1. المسامير الصلبة: هي مناطق صغيرة صلبة كثيفة من الجلد وعادةً ما تكون داخل منطقة أكبر من الجلد السميك تتشكل هذه المسامير الصلبة في الجزء العلوي من أصابع القدم وهي المناطق الأكثر عرضة لضغط عظمي على الجلد.
  2. المسامير الناعمة أو اللينة: تبدو هذه المسامير بيضاء أو رمادية اللون ولها ملمس مطاطي ناعم حيث تظهر مسامير اللحم الناعمة بين أصابع القدم.
  3. الحبوب المسمارية: هذه المسامير صغيرة وعادةً ما تتكون في أسفل القدمين.

وكملخص سريع نقول لك أن مسامير اللحم، الصغيرة والمستديرة تتشكل عادةً، على الجزء العلوي (المسامير اللحمية الصلبة) والجوانب (المسامير اللينة) والحبوب (المسامير البذرية) لأصابع قدمك وقدميك.

كالو القدم: الكالو عبارة عن بقع أو مساحة واسعة قليلة صلبة وسميكة من الجلد بالمقارنة مع مسامير اللحم ولونها أصفر كذلك لا تسبب الألم فتكون المطقة قليلة الحساسية للمس، كما أنها أكبر ولها شكل غير منتظم ومن المرجح أن تظهر في أسفل أو باطن قدمك على مناطق العظام التي تحمل وزنك وإصبع قدمك الكبير، والعظمة الكروية على جانب قدمك تعتبر درجة معينة من تشكل الكالو في الجزء السفلي من قدمك أمر طبيعي.

في الغالب يُرى النسيج على اليدين على سبيل المثال، تتشكل حيث يوجد احتكاك أو فرك متكرر مثل أطراف أصابع عازفي الجيتار أو أيدي لاعبي الجمباز أو رافعي الأثقال أو الحرفيين.

طرق منزلية لعلاج كالو القدم:

يعتمد علاج الكالو في القدم على الأعراض والأسباب المؤدية لظهوره كما يعتبر إزالة الجلد المتراكم هو علاج فعال فقط اتبع هذه الخطوات:

  1. انقع قدميك أو المنطقة المصابة بكالو القدم في الماء الدافئ حتى يلين الجلد لمدة بين من 5 إلى 10 دقائق.
  2. بلل حجر الخفاف أو لوح الصنفرة بالماء.
  3. قم بحف المنطقة أو الكالو بينما يكون ناعماً طرياً حرك حجر الخفاف أو لوح الصنفرة برفق فوق الكالو لإزالة الأنسجة الميتة استمر في برد الكالو مع تحريك الحجر أو اللوح في اتجاه واحد لكن كن حذراً حتى لا تقم بإزالة الكثير من الجلد لأن هذا يمكن أن يؤدي إلى نزيف والتهاب.
  4. وبعد ذلك قم بوضع كريم أو غسول مرطب على كالو القدم وعلى الجلد الميت المحيط به كل يوم استخدم المنتجات التي تحتوي على اليوريا أو حمض الساليسيليك أو لاكتات الأمونيوم لأنها ستعمل على تنعيم البشرة بمرور الوقت وتكرار الاستخدام.

كذلك تشمل نصائح العناية الأخرى ما يلي:

  • قم بإحاطة الكالو بضمادات لاصقة على شكل كعكة الدونات أو اصنعها أنت (يجب أن تكون المنطقة المصابة في الفتحة المركزية من الدونات) يمكن شراء حشوة جلد ومنتجات أخرى خاصة بعلاج الكالو من الصيدلية في الواقع ستساعدك الحشوة على حماية الكالو من التهيج وتخفيف الألم والضغط.
  • ارتدِ أحذية ذات مقاس مناسب لقدمك وشكل مناسب ومريح أي عليك بارتداء أحذية ذات عرض وارتفاع أكبر في منطقة إصبع القدم.
  • حافظ على تقليم أظافرك إذ يمكن للأظافر الطويلة أن تجعل أصابع قدميك تضغط على الجزء العلوي من حذائك مما يسبب الاحتكاك وزيادة الضغط لذا قص أظافر قدمك بشكل مستقيم ولا تدور الأظافر حول الزوايا.
  • إذا كان كالو القدم يسبب الألم قم بوضع كمادات باردة لتقليل الألم والتورم لمدة لا تزيد عن 10 إلى 20 دقيقة في المرة الواحدة.
  • لا تحاول قطعها أو حلقها أو إزالتها بأداة حادة.
  • لا تحاول علاج الكالو إذا كنت مصاباً بمرض السكر أو لديك ضعف في الدورة الدموية أو معرض للعدوى أو لديك بشرة حساسة بل استشر طبيبك.

أخيراً إن حالة كالو القدم منتشرة كثيراً فقط تحتاج للعناية الجيدة بالمنطقة واتباع النصائح المذكورة في المقال أعلاه ولا تنس استشارة طبيبك إذا شعرت بأي ألم.

  1. أ ب "مقال الكالو والمسامير" ، المنشور على موقع clevelandclinic.org
  2. "مقال ما هو الفرق بين مسمار القدم والكالو" ، المنشور على موقع optimafootandankle.com
  3. "مقال كل شيء حول المسامير والكالو" ، المنشور على موقع medicalnewstoday.com