حبوب أوميغا 3 للتنحيف كيفية وأفضل وقت لاستخدامها

  • تاريخ النشر: الخميس، 21 أكتوبر 2021
حبوب أوميغا 3 للتنحيف كيفية وأفضل وقت لاستخدامها
مقالات ذات صلة
حبوب الكالسيوم وفوائدها للحامل وأفضل وقت لتناولها
أفضل وقت لتناول فيتامين د
أفضل وقت للتعرض للشمس

أنت بالتأكيد تعلم أنّ حبوب أوميغا 3 تحمل كثيراً من الفوائد للصحة والجسم ولكن هل سمعت من قبل عن فوائد حبوب أوميغا 3 للتنحيف؟ تعرف معنا في هذا المقال على آلية عمل حبوب أوميغا 3 لتنحيف الجسم ومدى فعاليتها

كيفية استخدام حبوب أوميغا 3 للتخسيس

استخدام حبوب أوميغا 3 للتخسيس ليس ذات الشيء كاستخدام أدوية التنحيف الأخرى لأن حبوب أوميغا 3 لا تجعلك تفقد الوزن عن طريق التأثير على جسمك وكبح شهيتك ولا تمنع امتصاص بعض العناصر للجسم. طريقة تأثير حبوب أوميغا 3 على فقدان الوزن هي أنّ تناولها يؤدي إلى [1]:

  1. تحسين حساسية الجلوكوز
  2. تقليل مقاومة الأنسولين
  3. تقليل علامات الالتهاب
  4. تسريع أكسدة الدهون عبر تحفيزها لمستقبل معين ضمن الكبد

كبسولات أوميجا 3 بلس للتخسيس

كبسولات أوميجا 3 بلس هي مجموعة من الكبسولات التي تضم مزيجاً من زيت كبد القد والسردين والأنشوفة إضافة إلى فيتامين D3 والتي توفر لك العديد الكمية الضرورية من دهون أوميجا 3 الدهنية بسهولة دون الحاجة لتناول كميات كبيرة من لحم السمك أو المصادر الأخرى له والحصول على سعرات حرارية إضافية.

كبسولات أوميجا 3 بلس للتخسيس قد لا يكون وصفاً مناسباً لها لأنها ليست حبوباً لفقدان الوزن ولكنها في المقابل يمكن أن تُحفز فقدان الوزن بعدة طرق من أهمها [2] [3]

  • تسريع استقلاب الجسم وبالتالي حرق المزيد من السعرات الحرارية بشكل يومي.
  • تعزيز تأثير التمارين الرياضية بحيث يتمكن الجسم من حرق حريرات أكثر عند ممارسة التمارين الرياضية.
  • تعزيز حرق الجسم للدهون المتراكمة وهو ما قد يفسر تغير شكل الجسم دون تناقص الوزن أحياناً.
  • قد تُساعد بعض الأشخاص على الشعور بالشبع لفترة أطول. 
  • قد تؤثر على هرمونات الجوع لدى البعض مما يقلل شعورهم بالجوع فيأكلون كمية أقل.

فوائد الأوميجا 3 في التخسيس

الأوميجا 3 هي مجموعة من الأحماض الدهنية مثل حمض ليبويك (ALA) وحمض الإيكوسابنتاينويك (EPA) وحمض الدوكوساهكساينويك (DHA) وهذه الدهون بعكس ما قد تعتقد مفيدة للصحة ولفقدان الوزن والتنحيف كما أنها ضرورية للعديد من وظائف الجسم. 

فوائد الأوميجا 3 للتخسيس كثيرة ولكنها غير مباشرة في نفس الوقت وهذا يعني أن عليك الاستفادة منها ولكن كجزء من نظامك الغذائي أي بالتزامن مع نظام أكل صحي ومتوازن وممارسة التمارين الرياضية فذلك سوف يجعلك تفقد الوزن أو في حال لم يحصل ذلك وبقي ثابتاً فهو سيجعلك تخسر الدهون ويتحول وزن الدهون إلى كتلة عضلية.

من أهم فوائد الأوميجا 3 في التخسيس يمكن أن نذكر [4] [5]:

  1. التأثير على الشهية والجوع: يترافق دوماً الرجيم المقيد مع شعور بالجوع الزائد وتزايد في الشهية لتناول المزيد من الطعام، ولكن الدراسات قد بينت أن تناول حبوب أوميجا 3 بشكل منتظم يمكن أن يقلل من شعور الجوع ومن رغبتك لتناول الطعام.
  2. تحسين استقلاب الجسم: يقوم الجسم باستمرار بحرق ما تتناوله للحصول على الطاقة وزيادة الوزن يحدث عندما يكون الطعام أكثر مما يحرق الجسم، الدراسات بينت أنّ تناول كبسولات أوميجا 3 بانتظام يُساعد على زيادة معدلات الحرق ويحفز فقدان الوزن على المدى الطويل.
  3. زيادة الكتلة العضلية: تناول حبوب الأوميجا 3 وممارسة التمارين الرياضية معاً يمكن أن يحفز نمو الكتلة العضلية، هذا النمو العضلي يؤدي إلى حرق المزيد من الدهون في الجسم الأمر الذي قد يعني نقص محيط الخصر أو خفض نسب الخصر إلى الورك حتى عندما لا يترافق ذلك مع نقص الرقم المعبر عن الوزن. 
  4. تثبيط إفراز الأنسولين: تناول كبسولات أوميجا 3 بلس يمكن أن يقلل من إفراز الأنسولين في الجسم بنسبة تصل إلى 50%، انخفاض مستويات الأنسولين في الجسم يزيد من نشاط أنزيم الليباز فيصبح أكثر قدرةً على تحويل الدهون إلى طاقة ويزيد أيضاً من نشاط الأنزيم الذي يحول الكربوهيدرات لدهون وهو ما يُترجم إلى المزيد من حرق الدهون.
  5. الوقاية والعلاج من الاكتئاب: الأحماض الدهنية الموجودة في حبوب أوميجا 3 بلس ضرورية من أجل صحة الدماغ وتوفرها فتناول حبوب أوميجا 3 وأنت سليم يُساعد على الوقاية من الاكتئاب والقلق كما أنّه يُساعد على تحسين الأعراض لدى المصابين بالاكتئاب. وحيث أنّ الاكتئاب قد يؤدي لتغيير في الشهية وزيادة في تناول الطعام فإنّك ستتجنب زيادة الوزن الناتجة عنه بمساعدة حبوب أوميجا 3.
  6. تحسين صحة العظام والمفاصل: بما أنّ العظام والمفاصل تلعب دوراً هاماً في الحركة سيكون من الطبيعي أن يتجنب الفرد ممارسة التمارين الرياضية عندما يُعاني من ألم في المفاصل مثلاً أو من هشاشة العظام، حبوب أوميجا 3 تُساعد على ترسيب المزيد من الكالسيوم في العظام وقد تخفض من آلام المفاصل أيضاً وبالتالي تمكن المريض من التحرك بسهولة أكبر.

أفضل وقت لتناول حبوب أوميجا 3

لفترة طويلة كان يُنصح بتناول حبوب أوميجا 3 على الريق بعد الاستيقاظ ولكن الدراسات الحديثة تنصح اليوم بعكس ذلك، تبين اليوم أن أفضل وقت لتناول حبوب أوميجا 3 هو أي وقتٍ يُناسبك طالما أنك تتناولها مع الطعام. هذا يعني أنّك تستطيع تناولها خلال وجبة الإفطار أو الغداء أو العشاء.

في حال كنت تُعاني من ارتجاع مع طعم كبسولات أوميجا 3 فالخيار الأفضل لك هو تقسيم الجرعة إلى جرعتين وتناول إحداهما مع الفطور مثلاً والأخرى مع العشاء. [6]

أنواع حبوب أوميغا 3

عندما ترغب بشراء أحماض أوميجا 3 فستجد عدة خيارات متاحة تتضمن الحبوب المغلفة بالجيل أو الحبوب العادية والسائل والقطع القابلة للمضغ، الاختلافات بين أنواع حبوب أوميجا 3 هي [7]

  • الكبسولات: تُستخدم الكبسولات من أجل حفظ المواد الجافة.
  • الجيل الطري: يُستخدم من أجل حفظ المواد السائلة مثل زيت السمك لفترة أطول.
  • الأقراص القابلة للمضغ: هي الخيار الأمثل للأطفال لأنها تتميز بطعمٍ ألذ.
  • الشكل السائل: يعتبر الخيار الأفضل لمن لا يُمانع الطعم غير المستحب لأن أوميجا 3 السائل يحتوي كمية أكبر من المغذيات المفيدة ويمنحك فائدةً أكبر.

تناول حبوب أوميجا 3 لن يكون خيارك الأفضل إن كنت تبحث عن فقدان الوزن بشكل سريع، ولكن استخدام حبوب أوميجا 3 للتخسيس على المدى الطويل سيكون مفيداً وخاصة في حال التزمت معها بممارسة الرياضة وتناول غذاء صحي متوازن.