دعاء وأذكار السفر

  • بواسطة: بابونج تاريخ النشر: الخميس، 13 أغسطس 2020 آخر تحديث: الأربعاء، 15 سبتمبر 2021
دعاء وأذكار السفر
مقالات ذات صلة
دعاء الصباح وأذكاره
دعاء قبل النوم.. اذكار قبل النوم
دعاء النوم

كثيرة هي المتاعب التي تواجه الشخص خلال سفره إلى أي مكان سواء كان قريباً أو بعيداً، وخاصة مع بعده عن أهله ووطنه، ولا سلاح للمسلم في سفره سوى التقرب من الله سبحانه وتعالى عبر الأدعية والأذكار التي تجعل من رحلته وسفره يسير بيسر وبسهولة بفضل من الله، وفي هذا المقال سنتعرف على دعاء السفر وأذكار السفر ودعاء المسافر.

دعاء السفر

إن المسلم بطبيعته يشعر بالخوف وعدم الراحة عندما يكون لديه سفر وخاصة إلى البلدان الأخرى، ويتمنى أن ينعم عليه الله سبحانه وتعالى بسفر مريح وهادئ بعيداً عن أي متاعب، فقد يكون لديك سفر لأداء الحج أو العمرة وتتمنى أن يرزقك الله سفرة دون عناء وبيسر وسهولة، فيكون ملجأك الوحيد الله عبر ذكر وقراءة الأدعية، ومنها دعاء السفر الوارد في حديث لرسول الله محمد صلى الله عليه وسلم.

فقد روى مسلم عن ابن عمر رضي الله عنهما أَن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان إِذا استوى على بعيره خارجاً إِلى سَفَرٍ، كَبَّرَ ثَلَاثًا، ثم قال: "(سُبحانَ الَّذِي سَخَّرَ لَنَا هَذَا وَمَا كُنَّا لَهُ مُقرِنِينَ * وَإِنَّا إِلَى رَبِّنَا لَمُنقَلِبُونَ ) " اللهم إنا نسألُكَ في سفرنا هذا البرَّ والتقوى، ومن العمل ما ترضى، اللهم هون علينا سفرنا هذا واطو عنا بعده، اللهم أنت الصاحب في السفر، والخليفة في الأهل، اللهم إني أعوذ بك من وعثاءِ السفر، وكآبة المنظر وسوء المنقلب في المال والأهل"، وإذا رجع قالهن وزاد فيهن " آيبون، تائبون، عابدون، لربنا حامدون ".

شاهدي أيضاً: العلاج في تايلاند

موعد قراءة دعاء السفر

يعتقد الكثير من الأشخاص أن هناك وقتاً أو مناسبة معينة لذكر وقراءة دعاء السفر، ولكن على العكس من ذلك لا يوجد أي وقت محدد بالنسبة للمسلم لقراءة الدعاء، فدعاء السفر ليس بواجب ويمكن ذكره في أي مناسبة يطلق عليها الناس سفراً في عرفهم بغض النظر عن المسافة والمكان (1).

فوائد وفضل دعاء السفر

يترتب على السفر العديد من المتاعب والمخاطر التي قد تحصل خلال رحلتك، لكن اللجوء إلى الله تعالى وقراءة وذكر دعاء السفر سيحميك من الكثير من الأخطار لأن لهذا الدعاء الكثير من الأهمية وفق ما يلي:

  • عبر ذكر دعاء السفر سيبارك الله رحلتك ويحميك من المتاعب التي قد تحدث خلال السفر.
  • إن الدعاء لله تعالى سيمكنك من استكمال رحلة السفر والعودة بسلام وأمان.
  • ورد عن أبي هريرة رضي الله عنه أن الرسول صلى الله عليه وسلم قال: "ثلاث دعواتٍ مستجابات لا شك فيهنّ: دعوة المظلوم ودعوة المسافر ودعوة الوالد على ولده"، وبذلك فإن دعوة المسافر لا تُرد عند الله.
  • يعطيك هذا الدعاء الأمان والطمأنينة لقلبك والتي تحتاجها للقيام بسفرك بكل راحة.

دعاء العودة من السفر

عندما يعود المسلم من سفره وهو بأفضل حال وبصحة جيدة ولم يصبه أي مكروه، فلابد أن يشكر الله على هذه النعمة وعلى عودته بسلام إلى أهله ووطنه، وهنا من الضروري ذكر وقراءة دعاء العودة من السفر، حيث ورد عن عبد الله بن عمر رضي الله عنهما أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان إذا قفل من غزو أو حج أو عمرة يكبر على كل شرف من الأرض ثلاث تكبيرات، ثم يقول: "لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد، وهو على كل شيء قدير، آيبون تائبون عابدون، لربنا حامدون، صدق الله وعده، ونصر عبده، وهزم الأحزاب وحده".

متى يمكن قراءة دعاء الرجوع من السفر؟

إن دعاء العودة أو الرجوع من السفر يمكن قراءته بحسب السنة عند بداية العودة من السفر، وفي رواية ثانية أنه على المسلم تكرار الدعاء حتى يشرف ويصل إلى مدينته، وعن يحيى بن أبي إسحاق قال: قال أنس بن مالك: "أقبلنا مع النبي صلى الله عليه وسلم، أنا وأبو طلحة وصفية رديفته على ناقته، حتى إذا كنا بظهر المدينة، قال: "آيبون تائبون عابدون لربنا حامدون، فلم يزل يقول ذلك حتى قدمنا المدينة" (2).

دعاء للمسافر

إن السفر مبعث للقلق والحزن بالنسبة للشخص المسافر، بسبب ابتعاده وفراقه لأهله، وللتخلص من هذا الأشياء السلبية يعد الدعاء للمسافر من أفضل الأشياء التي أوصانا بها نبي الله محمد صلى الله عليه وسلم والتي يجب على المسلمين ذكرها بتكرار، وكثيرة هي الأدعية التي يمكن قراءتها للمسافر منها (3):

  • اللهم احفظ لي مسافراً تراه ولا أراه يارب، إنه أحب الخلق لقلبي فرده لي رداً جميلاً واحفظه لي أينما كان.
  • ربي احفظ لي مسافراً أخاف عليه من ضرر يمسه، اللهم إني استودعتك إياه فهو قطعة من قلبي، فاحفظه لي فأنت خير الحافظين.
  • اللهم إن لي مسافراً حصنت قلبه ونفسه وعافيته باسمك من كل شيء يؤذيه ويضره.
  • اللهم إني استودعتك إياه، رده إلي سليم معافى يا أرحم الراحمين.
  • اللهم إني استودعتك "اسم المسافر" فأحفظه بحفظك وأجعل له توفيقاً وتيسيراً وتسهيلاً يلازم دربه.

إن كل هذه الأدعية ستحمي المسافر بفضل الله تعالى وتحرسه من هموم وأخطار السفر، وستهون عليه رحلته ليعود بسلام وأمان.

أذكار السفر

خلال رحلة السفر والمشقة لا عون للمسلم في رحلته سوى ذكر الله تعالى وقراءة أذكار السفر، التي ستكون سلاحاً يحميه من متاعب وهموم السفر، وتتعدد أذكار السفر الواجب قراءتها خلال السفر ومنها (4):

  • كان رسول الله عليه الصلاة والسلام إذا سافر يتعوذ من وعثاء (مشقة) السفر وكآبة المنقلب والحور بعد الكون ودعوة المظلوم وسوء المنظر في الأهل والمال.
  • التسبيح على الأماكن العالية والتسبيح عند النزول أو الهبوط، قال جابر رضي الله عنه: "كنا إذا صعدنا كبرنا، وإذا نزلنا سبحنا".
  • دعاء الركوب "بسم الله الحمد لله.. (سُبْحانَ الَّذِي سَخَّرَ لَنَا هَذَا وَمَا كُنَّا لَهُ مُقْرِنِينَ، وَإِنَّا إِلَى رَبِّنَا لَمُنقَلِبُونَ) الحمد لله، الحمد لله، الحمد لله، الله أكبر، الله أكبر، الله أكبر، سبحانك اللهم إني ظلمت نفسي فاغفر لي، إنّه لا يغفر الذنوب إلا أنت".
  • أذكار المسافر إذا أسحر: "سَمعَ سَامعً بحمد الله وحُسنِ بلائه علينا، ربنا صاحبنا، وأفضِل علينا عائذاً بالله من النار".
  • لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير، آيبون، تائبون، عابدون لربنا حامدون، صدق الله وعده، ونصر عبده وهزم الأحزاب وحده.
  • اللهم هون علينا سفرنا هذا واطو عنا بعده، اللهم أنت الصاحب في السفر والخليفة في الأهل، اللهم نسألك في سفرنا هذا البر والتقوى ومن العمل ما ترضى.
  • يمكن للمسلم قراءة أذكار السفر وتكرارها خلال رحلة سفره، للتخفيف من مشقة السفر وأعبائه والحصول على الطمأنينة في قلبه.

في النهاية.. إن دعاء السفر وأذكار السفر والدعاء للمسافر من أهم الأشياء الواجب على المسلم ذكرها وقولها خلال السفر فلا ملجأ في الحياة سوى الله سبحاته وتعالى المعين على أي شيء في هذه الحياة>