علاج انسداد الأنف من جهة واحدة

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 01 ديسمبر 2021
علاج انسداد الأنف من جهة واحدة
مقالات ذات صلة
علاج انسداد الأنف
علاج انسداد الأنف عند النوم بسبب الزكام
علاج انسداد الأذن

يعد احتقان الأنف الأحادي الجانب والحساسية مشكلة شائعة أثناء التغيرات الموسمية. بالإضافة إلى ذلك، وعلى الرغم من أنها حالة غير شائعة، إلا أن الأسباب النفسية يمكن أن تسبب احتقان الأنف. ونتيجة لذلك، يتسبب احتقان الأنف في حدوث شكاوى مثل الصداع لدى الأشخاص. إذن ما هو الحل.

تعتبر الأمراض مثل أمراض الشتاء والإنفلونزا ونزلات البرد والتهاب الجيوب الأنفية من أهم العوامل التي تسبب احتقان الأنف وانسداده. ومع ذلك، يمكن أن تؤدي التفاعلات البيئية والحساسية أيضاً إلى احتقان الأنف. بشكلٍ عام، قد يحدث ذلك بسبب ضعف جهاز المناعة وزيادة التهابات الجهاز التنفسي العلوي.

هنالك العديد من الأدوية المختلفة وخاصة بخاخات وقطرات الأنف المفيدة لعلاج احتقان الأنف. بالإضافة إلى ذلك، تعتبر المحاليل العشبية من بين طرق علاج انسداد الأنف من جهة واحدة الفعالة.

طرق علاج انسداد الأنف من جهة واحدة

تستخدم عادةً هذه الطرق المنزلية البسيطة لعلاج انسداد الأنف من جهة واحدة:

الرذاذ الملحي

يمكن بخ الماء المالح في فتحة الأنف المسدودة. نظراً لأنه يمكن إعداد هذا التطبيق بسهولة في المنزل، يتم تطبيقه من قبل ملايين الأشخاص. يساعد ذلك على التنفس بسهولة أكبر. إذا تم ذلك قبل النوم، يمكنك النوم بعمق أكبر.

حمام البخار

ضع النعناع في دلو كبير فيه ماء ساخن وانحن فوقه، واسحب قطعة قماش أو بطانية فوقك لمنع الماء من البرودة والحصول على الهواء. بهذه الطريقة، استنشق ماء النعناع من الفم والأنف لمدة 5 إلى 10 دقائق. بهذه الطريقة، ستبدأ بالتنفس بسهولة أكبر.

تدليك الأنف

يُفرك السطح الخارجي للأنف من الأعلى إلى الأسفل ومن الأسفل إلى الأعلى على فترات دورية. من المعروف أن هذه الطريقة لها ردود فعل إيجابية للغاية.

زيت الزيتون

بضع قطرات من زيت الزيتون تُقطر في فتحة الأنف المسدود ستخفف من احتقان الأنف.

الرطوبة

الهواء الرطب مفيد لاحتقان الأنف. ترك كوب من الماء على المدفأة في الغرفة ينعش رطوبة الهواء. بصرف النظر عن هذا، يمكن أن تكون آلات البخار التي تحافظ على رطوبة الغرفة حلاً لاحتقان الأنف.

خل التفاح

بينما يساعد على ترقيق المخاط، فإنه يمنع أيضاً تكوين الفيروسات والبكتيريا في الأنف بسبب تركيبته الحمضية ويمنع تراكم المخاط مرة أخرى. لهذا، أضف ملعقة صغيرة من العسل وملعقة كبيرة من خل التفاح إلى كوب من الماء الدافئ واشربه مرتين في اليوم ويعمل على إيقاف احتقان الأنف.

الملح وبيكربونات الصوديوم

أمزج 1 ملعقة صغيرة من ملح البحر ونصف ملعقة صغيرة من صودا الخبز في كوب مع كوب من الماء ورجها جيداً، ثم صب بضع قطرات في الأنف بالقطارة. لحل مشكلة انسداد الأنف من جهة واحدة.

الثوم

اسكبي 3 فصوص من الثوم في كوب ماء واغلي فصوص الثوم في الماء واشربي المشروب مرتين في اليوم. ستشعر بتحسن بعد استخدام واحد فقط. تعد هذه الطريقة من أسرع الطرق لتخفيف احتقان الأنف من جهة واحدة.

الزنجبيل

نقطع الزنجبيل ونضيفه إلى الماء المغلي، وبعد أن يغلي لمدة 20 دقيقة على نار خفيفة، بلل قطعة قماش نظيفة ونضعها على الوجه، وبعد 15 دقيقة، قم بإزالتها، افعل ذلك مرتين في اليوم.

الكمادات الساخنة

استخدم كمادة دافئة عدة مرات في اليوم لتخفيف احتقان الأنف من جهة واحدة. ضعي منشفة ساخنة ومبللة تحت العين واضغطي عليها قليلاً. الضغط برفق على الوجه بكمادات الساخنة يحرك عظام الوجه ويساعد على تفريغ الجيوب الأنفية. يساعد ذلك في تخفيف التقلصات وتقليل الألم الناتج عن الحساسية أو نزلات البرد.

خذ حماماً

اذهب إلى الساونا الساخنة أو الاستحمام مرتين يومياً لمدة عشر دقائق للتخلص من انسداد الأنف من جهة واحدة. يساعد البخار الساخن على التنفس بشكل أفضل وتنقية انسداد الأنف عن طريق زيادة الرطوبة داخل الأنف. البخور له تأثير مماثل. يمكنك غلي قدر من الماء على الغاز وتنفس البخار بحرص للمساعدة في تخفيف احتقان الأنف.

ترطيب الجسم

لتخفيف احتقان الأنف من جهة واحدة، يمكن أن يكون ترطيب الجسم وتوفير السوائل مفيداً، حيث تعمل السوائل على تليين المخاط وإفرازه من الأنف وتقليل الضغط على الجيوب الأنفية. في حالة انسداد الأنف احرص على شرب كمية كافية من المياه والمشروبات الرياضية وعصائر الفاكهة والحساء الساخن والشاي الأخضر مفيدة.

تناول مضادات الهيستامين

إذا كان احتقان الأنف ناتجاً عن حساسية تجاه شيء ما، فيجب أن تبحث عن مضادات الهيستامين. يقلل الجمع بين مضادات الهيستامين ومضادات الاختلاج من الالتهاب والضغط الناجمين عن الحساسية في الجيوب الأنفية. يجب عليك اتباع هذه التعليمات تماماً كما تتناول هذه الأدوية، وإلا فقد تسوء حالتك. تذكر أن تناول مضادات الهيستامين قد يجعلك تشعر بالنعاس. إذا لم تكن على دراية برد فعل جسمك على تناول مضادات الهيستامين، فمن الأفضل تأجيل تناوله حتى لا تحتاج إلى أن تكون في حالة تأهب شديد.

استخدم زيت الأوكالبتوس

زيت الأوكالبتوس مصنوع من أوراق هذه الشجرة. تم استخدام هذا الزيت في جميع أنحاء العالم لعدة قرون لخصائصه العلاجية. عن طريق استنشاق زيت الأوكالبتوس، يمكنك تقليل التهاب الأنف والتنفس بسهولة. تحتاج إلى صب بضع قطرات من الزيت في إبريق الشاي الذي يحتوي على الماء المغلي وقم باستنشاق البخار.