علاج انسداد الأنف عند النوم بسبب الزكام

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 30 نوفمبر 2021
علاج انسداد الأنف عند النوم بسبب الزكام
مقالات ذات صلة
علاج انسداد الأنف
علاج انسداد الأنف من جهة واحدة
علاج الزكام في البيت

يمكن أن يجعلك انسداد الأنف تشعر وكأنك لا تستطيع التنفس أو تجد صعوبة في أن تغفو أو تواجه مشكلة في النوم. من ناحية أخرى، أظهرت الدراسات أن النوم الجيد ليلاً يمكن أن يقلل من خطر الإصابة بالزكام.

يمكن أن تسبب التغيرات الموسمية ونزلات البرد والحساسية أعراضاً مثل احتقان الأنف وانسداده. يمكن تخفيف انسداد الأنف بالعديد من العلاجات المنزلية البسيطة أو العلاجات الدوائية، لكن تجنب تجربة عدة طرق في وقت واحد، خاصة إذا لم تكن قد جربت العلاجات الطبيعية من قبل. قد تتفاعل بعض الأعشاب مع الأدوية، لذا ركز على استخدام واحدة تلو الأخرى.

ما هي أعراض انسداد الأنف؟

  • وجود ألم وتورم واحمرار حول الأنف
  • نزيف من الأنف
  • خدر في مناطق الوجه والشفتين
  • ارتخاء الأسنان
  • انسداد الأنف من جانب واحد
  • مشاكل في الرؤية، ازدواج الرؤية
  • تغيرات في مظهر عظام الوجه

طرق لعلاج انسداد الأنف عند النوم بسبب الزكام

أبقي رأسك مرفوعاً

يزداد احتقان الأنف سوءاً في الليل لأنه يصبح من الصعب تفريغ إفرازات الأنف والجيوب الأنفية. يتسبب تراكم الإفرازات المخاطية في الجيوب الأنفية في صعوبة التنفس وقد يتسبب في استيقاظك في الصباح مع صداع.

لحل هذه المشكلة، حاول إبقاء رأسك مرفوعة أثناء النوم عن طريق وضع عدد قليل من الوسائد بحيث يمكن إفراغ إفرازات الجيوب الأنفية بسهولة أكبر. قد يجد بعض الناس أنه من الأسهل النوم على الأريكة أو الكرسي ذي الظهر المنزلق.

استخدم مرطب الهواء

يمكن أن يجعلك جفاف الأنف تشعر بعدم الراحة وحساسية أكثر للإفرازات المخاطية. تمنع المرطبات الجفاف الشديد للأنف عن طريق ترطيب الهواء وتقليل الألم عند التنفس من خلال الأنف المسدود.

قد تكون إضافة الزيوت العطرية مثل زيت النعناع أو زيت الأوكالبتوس إلى الماء في جهاز ترطيب الجو أمراً ممتعاً لبعض الأشخاص.

من المهم تنظيف جهاز الترطيب بانتظام، حيث يمكن للرطوبة تسريع نمو البكتيريا والفطريات. أفضل طريقة للقيام بذلك هي قراءة تعليمات الشركة المصنعة وتنظيفها وتعقيمها.

احتفظ باحتياجاتك قرب الفراش

احتقان الأنف وانسداده ليس الشيء الوحيد الذي يتعارض مع النوم أثناء نزلة البرد. بالنسبة للعديد من الأشخاص، يؤدي الاستيقاظ لشرب الماء أو التقاط منديل ورقي إلى اضطراب النوم ليلاً.

احتفظ بصندوق قريب منك بداخله مناديل وزجاجة ماء بجوار سريرك حتى لا تضطر إلى النهوض من السرير للوصول إليها.

تناول العسل

يتسبب احتقان الأنف وانسداده في الاضطرار إلى التنفس من خلال فمك، مما يؤدي إلى الجفاف والتهاب الحلق. إذا كنت تعاني بالفعل من السعال والتهاب الحلق، فقد يكون من الصعب عليك النوم. يخفف العسل من الشعور بعدم الراحة من خلال تغطية الحلق.

لاحظ أنه لا ينبغي إعطاء العسل للأطفال الذين تقل أعمارهم عن سنة واحدة بسبب خطر الإصابة بالتسمم الغذائي.

خذ حمام بخار قبل الذهاب إلى الفراش

قد يساعد البخار الساخن في الحمام على فتح الجيوب الأنفية. يعمل بخار الماء على ترطيب وإرخاء الإفرازات المخاطية الجافة، ويساعد على إفراغ إفرازات الأنف قبل الذهاب إلى الفراش، ويقلل من آلام الأنف واحتقانه.

عند بعض الأشخاص، يساعد تدليك الجلد على الجيوب الأنفية على تصريف إفرازاتها. قد يساعدك الاستحمام بالماء الساخن أيضاً على الاسترخاء قبل النوم.

استخدم محلولاً ملحياً

ستساعد محاليل بخاخات الملح التي تحتوي على كمية صغيرة من الملح الممزوج بالماء المعقم على تصريف إفرازات الأنف والجيوب الأنفية. تقلل القطرات بمحلول ملحي من تهيج وتورم الأغشية المخاطية ويجعل الشخص يشعر بعدم انسداد الأنف أثناء الليل.

لا تحتوي المحاليل الملحية للغسيل على أي دواء خاص، لذا يمكن استخدامها عدة مرات في الليلة، بحيث يمكنها الاحتفاظ برذاذ محلول ملحي بالقرب من سريرك واستخدامه عند الضرورة.

استخدم شرائط الأنف

يتم سحب هذه الأشرطة، التي تعلق على جسر الأنف، قليلاً من خلال فتحتي الأنف. على الرغم من أن معظم الناس يستخدمون هذه الأشرطة لمنع الشخير، إلا أنه يمكن استخدامها أيضاً للتنفس بسهولة أكبر عندما يكون لديهم انسداد في الأنف.

استخدام بخاخات وقطرات الأنف

تتوفر القطرات والبخاخات التي لا تستلزم وصفة طبية لتقليل الالتهاب واحتقان الغشاء المخاطي للأنف بسبب الحساسية أو نزلات البرد. هذه الأدوية آمنة للاستخدام على المدى القصير ويمكن أن تخفف احتقان الأنف بسرعة.

لكن بعض هذه القطرات والبخاخات تحتوي على أدوية يستطيع الجسم تحملها على المدى الطويل. لذلك عندما تتوقف عن تناول هذه الأدوية بعد تناولها لفترة طويلة، قد تصاب بانسداد الأنف.

عند استخدام هذه الأدوية، اقرأ واتبع التعليمات الموجودة على العبوة، بما في ذلك الحد الأقصى لمدة الاستخدام المستمر. استخدم دائماً أقل كمية فعالة من هذه الأدوية.

يمكن أن تقلل بخاخات الستيرويد أو الكورتيكوستيرويد من احتقان وتهيج الممرات الأنفية عن طريق تخفيف الالتهاب. يمكن الحصول على هذه الأدوية بدون وصفة طبية أو بوصفة طبية.

تذكر عدم استخدام بخاخات الكورتيكوستيرويد للأطفال إلا إذا وصفها طبيبك.

تناول دواء لنزلات البرد

تحتوي أدوية البرد، من بين أشياء أخرى، على مواد تقلل احتقان الغشاء المخاطي للأنف وتجعل التنفس أسهل بالنسبة لك. قد تخفف هذه الأدوية أيضاً الأعراض الأخرى، بما في ذلك آلام العضلات والصداع.

تجنب الجمع بين عدة أدوية لنزلات البرد وكذلك لا تعطي هذه الأدوية وخاصة مزيلات احتقان الأنف للرضع والأطفال إلا إذا وصفها لك الطبيب.