لقاح مودرنا كورونا

  • تاريخ النشر: السبت، 16 يناير 2021 آخر تحديث: الأربعاء، 15 سبتمبر 2021
لقاح مودرنا كورونا
مقالات ذات صلة
لقاح سينوفارم كورونا
لقاحات كورونا بالتفصيل
لقاح كورونا ومقارنة بين أنواع اللقاح المتاحة

بعد انتشار فايروس كورونا بشكل متسارع في كافة أنحاء العالم كرست كافة الدول جهودها للوصول إلى اللقاح الذي يقي من الإصابة، اليوم أصبح لدينا العديد من اللقاحات المتاحة والتي أثبتت فعاليتها ومن أهمها لقاح مودرنا.

ما هو لقاح مودرنا؟

لقاح مودرنا هو أحد اللقاحات المستخدمة للوقاية من فايروس كورونا المستجد وهو من لقاحات مرسال الحمض النووي الريبي (mRNA)، يهدف لقاح مودرنا إلى مساعدة الجسم على التعرف على بروتين S ذو الشكل الشوكي الموجود على سطح فايروس كورونا المستجد وتحريض الاستجابة المناعية عند وجوده.

يُعطي مرسال الحمض النووي الريبي خلايا الجسم التعليماتٍ لإنتاج بروتين S آمن، وبعد التلقيح ستبدأ الخلايا بإنتاج البروتين الذي سيتعرف عليه الجسم على أنّه مكون غريب فيبدأ بإنتاج الأجسام المضادة. [1]

شاهدي أيضاً: أعراض كورونا الصين

نجاح لقاح مودرنا

تبلغ فعالية لقاح مودرنا ضد فايروس كورونا المستجد 94.1% وتبدأ فعالية اللقاح بعد حوالي 14 يوماً من الحقنة الثانية وهذا يعني أنّ الشخص الذي يحصل على اللقاح لن يكون محمياً خلال هذه المدة، أظهر اللقاح فعاليةً عبر كافة الفئات العمرية ولكلا الجنسين ومختلف الفئات الإثنية والمرضى الذين يُعانون من أمراض تزيد من مخاطر الإصابة بفايروس كورونا. [2]

سلبيات لقاح مودرنا

رغم أنّ لقاح مودرنا أظهر فعالية مرتفعة في الوقاية من فايروس كورونا يوجد بعض السلبيات، سلبيات لقاح مودرنا تتضمن:

  • الحد العمري: إنّ لقاح مودرنا ليس متاحاً لكافة الأعمار حالياً إذ يجب أن يكون عمرك 18 على الأقل بينما يبلغ الحد العمري للقاحات أخرى 16 عاماً وهذا يعني أنّ الأشخاص بين عمر الـ 16 والـ 18 لن يتمكنوا من الحصول على لقاح مودرنا.
  • يتطلب اللقاح جرعتين: من الضروري الحصول على جرعتين من اللقاح حتى تتمكن من تهيئة جهازك المناعي لمقاومة الفايروس، ومن الضروري أن تنتظر لمدة معينة بين اللقاحين تبلغ 28 يوماً بين الجرعتين وهي مدة أطول من المدة اللازمة لانتظار الجرعة الثانية للقاح فايزر.
  • فترة بدء التأثير: لا تبدأ المناعة التي يُقدّمها لقاح مودرنا إلا بعد مرور حوالي 14 يوماً من أخذ الجرعة الثانية من اللقاح وهذا يتركك معرضاً للإصابة لفترة طويلة. [3]

الآثار الجانبية للقاح مودرنا

كما هو الحال بالنسبة لأي دواء، يمكن أن يتسبب لقاح مودرنا ببعض الآثار الجانبية، يمكن أن تشمل الآثار الجانبية للقاح مودرنا ما يلي:

  • الشعور بالألم أو الانزعاج أو انتفاخ في الغدد اللمفاوية في الذراع التي تلقت الحقنة، كما يمكن أن تحمر اليد في مكان الحقن.
  • ظهور بعض الأعراض العامة مثل الإرهاق والصداع وألم في العضلات والمفاصل والتقيؤ، يمكن أن تشعر أيضاً بالإعياء وتعاني من الحمى.

هنالك إمكانية أن يتسبب اللقاح برد فعل تحسسي يمكن أن يتحول لرد فعل تحسسي شديد، يمكن أن تحدث ردة الفعل التحسسية في غضون دقيقة إلى ساعة من الحقنة ولذلك قد يُطلب منك البقاء في المركز الصحي لفترة بعد الحقنة لمراقبتك، يمكن أن تشمل آثار التحسس الناتج عن لقاح مودرنا ما يلي:

بالطبع هذه ليست كافة الأعراض الجانبية الممكنة عند أخذ لقاح مودرنا وقد تظهر أعراض أخرى شديدة حيث أنّ اللقاح ما زال قيد الدراسة حتى اللحظة، وفي حال عانيت من بعض الأعراض الجانبية يجب أن تحصل على الرعاية الطبية اللازمة. [4]

سعر لقاح مودرنا

إنّ لقاح مودرنا في الوقت الحالي يُباع للحكومات وليس للأفراد، وفقاً لما أعلنه الرئيس التنفيذي فإنّ شركة مودرنا تتقاضى من 25 دولار و37 دولار لكل جرعة والسعر يتعلق بحجم الكمية المطلوبة، وكان قد أعلن أيضاً أنّ كلفة لقاح مودرنا تعادل تقريباً كلفة لقاح الرشح العادي.

من الجدير بالذكر أنّ اللقاح ما زال قيد التطوير حتى الآن وما زالت الشركة تُجري البحوث والاختبارات عليه، ولكنّ فعاليته العالية ضمن الشريحة التي دُرست جعلت الكثير من الدول تطلبه لتحصين شعوبها وخاصةً أنّه يُعتبر أفضل بسبب سهولة نقله وتخزينه ولكن بالرغم من ذلك ما زال البعض يتخوفون من استخدامه بسبب كونه جديداً نسبياً.