علاج الحزام الناري بالمراهم والأعشاب ومن المنزل

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 15 سبتمبر 2021
علاج الحزام الناري بالمراهم والأعشاب ومن المنزل
مقالات ذات صلة
مراهم علاج البواسير
الحزام الناري
علاج الانفلونزا بالأعشاب

تزول معظم حالات الحزام الناري في غضون أسبوعين إلى 3 أسابيع. نادراً ما يحدث الحزام الناري أكثر من مرة في حياتك.. سنتعرف في هذا المقال على علاج الحزام الناري بالتفصيل.

الحزام الناري

الحزام الناري عدوى يسببها فيروس الهربس النطاقي، وهو نفس الفيروس الذي يسبب جدري الماء، يتميز هذا النوع من العدوى الفيروسية بطفح جلدي أحمر يمكن أن يسبب الألم والحرق، يظهر  عادةً على شكل شريط من البثور على جانب واحد من الجسم، عادةً على الجذع أو الرقبة أو الوجه [1].

أفضل مرهم لعلاج الحزام الناري

أحد خيارات علاج الحزام الناري استخدام مرهم أو كريم لتخفيف الألم مثل الليدوكائين، تضعه على المناطق المصابة بالحزام الناري حسب الحاجة [1].

علاج الحزام الناري في المنزل

أسرع طريقة لعلاج الحزام الناري هو استخدام العلاجات المنزلية، وسنتعرف فيما يلي على أبرزها [2]

  • الكمادات الباردة: قد يساعد وضع الكمادات الباردة على مكان الطفح الجلدي في تخفيف الحكة وتقليل الالتهاب. يمكنك نقع قطعة قماش أو منشفة قطنية بالماء البارد وعصرها قبل وضعها على المناطق المؤلمة والحكة كرر ذلك حسب الضرورة.
  • خذ حماماً بارداً: يساعد أخذ حمام بارد كل يوم، في الحفاظ على نظافة القروح والبثور ويقلل من خطر الإصابة بالعدوى، كما يخفف من  البقع المؤلمة والحكة التي يسببها الحزام الناري، مما يساعد على منع الخدش الذي قد يتسبب في حدوث ندبات.
  • حمامات الشوفان: يساعد دقيق الشوفان في علاج الحزام الناري لغناه بالمكونات النشطة التي تساعد في تقليل الالتهاب مثل: مركبات الفلافونويد والسابونين. يمكنك استخدام الشوفان في حمام بارد للمساعدة في تخفيف الألم والحكة الناتجة عن الحزام الناري.
  • تناول نظام غذائي صحي: للوقاية من الأمراض ومكافحتها، يجب أن يكون هدفك تضمين الأطعمة البرتقالية والحمراء والخضراء التي تحتوي على الكاروتينات مثل الليكوبين واللوتين والزياكسانثين وبروفيتامين أ في نظامهم الغذائي. تعتبر الكاروتينات مهمة جداً لتعزيز جهازك المناعي، وتتوفر في الأطعمة التالية:
  1. الأطعمة البرتقالية: الجزر واليقطين والمشمش.
  2. الأطعمة الحمراء: البطيخ والفلفل الأحمر والجريب فروت والكرز.
  3. الأطعمة الخضراء: اللفت، البقدونس والسبانخ والبطيخ والخس والهندباء.

بالمقابل عليك الحد من الدهون المتحولة والمشبعة، وتجنب السكر المضاف والملح حيثما أمكن.

  • تناول مكملات الفيتامينات: لتقوية المناعة، مثل: فيتامين د (D) ومكملات فيتامين ج (C) والزنك والسيلينيوم. 
  • ترك التدخين: يقلل التدخين من المناعة ضد عدوى الحزام الناري، خاصة عند كبار السن، ويمكن أن يؤخر الشفاء منه.
  • تقليل التوتر: قد يساعد استخدام التأمل للاسترخاء ومحاولة الراحة عندما يكون ذلك ممكناً في تقليل أعراض التوتر وعلاج الحزام الناري.

علاج الحزام الناري بالأعشاب

يمكنك علاج الحزام الناري باستخدام واحدة من الأعشاب التالية [2]:

  1. بندق الساحرة: يساعد عشب بندق الساحرة في تقليل الالتهاب والحكة الناتج عن الحزام الناري، يمكن تطبيق بندق الساحرة موضعياً على مناطق التهيج والالتهابات لتخفيف الألم والشعور بالراحة.
  2. الجنطيانا (Gentiana scabra): الجنطيانا المعروفة باسم كف الذئب وهي زهرة زرقاء أو أرجوانية يمكنك استخدامها في علاج الحزام الناري، لقدرتها على التقليل من الألم الناتج عن الحزام الناري وتقليل احتمالية الإصابة بالألم العصبي التالي للحزام الناري. كل ما عليك فعله هو غلي كمية من الجنطيايا بالماء ومن ثم تناولها.
  3. البابونج: يحتوي على خصائص مضادة للالتهابات ومضادة للميكروبات، ويمكن أن يحسن القرحة وتقرحات الضغط عن طريق المساعدة في تجديد خلايا الجلد، كل ما عليك فعله غلي البابونج في الماء ثم تناوله كشاي.

علاج الحزام الناري بزيت الزيتون

يمكنك استخدام زيت الزيتون لعلاج الحزام الناري لغناه بمضادات الالتهابات، كل ما عليك فعله هو خلط عدة ملاعق كبيرة من زيت الزيتون كزيت ناقل بقطرتين أو ثلاث قطرات من زيت شجرة الشاي الغني بمضادات  الالتهابات والميكروبات التي تسرع التئام القروح وتعالج الحزام الناري، وضع الخليط مباشرة على المناطق المصابة من الجلد [3].

علاج الحزام الناري نهائياً

يمكن علاج الحزام الناري نهائياً من خلال العلاجات الطبية التي نستعرضها في الجدول التالي [1]:

الدواء الغرض الجرعة الطريقة
الأدوية المضادة للفيروسات مثل: الأسيكلوفير، فالاسيكلوفير، والفامسيكلوفير لتقليل الألم وتسريع الشفاء من 2 إلى 5 مرات يومياً حسب إرشادات الطبيب عن طريق الفم
الأدوية المضادة للالتهابات والمسكنات مثل: الإيبوبروفين لتكسين الأم وتقليل التورم كل 6 أو 8 ساعات عن طريق الفم
مضادات الاكتئاب لعلاج الألم الشديد الطويل مرة أو مرتين يومياً حسب إرشادات الطبيب عن طريق الفم
مضادات الهيستامين، مثل ديفينهيدرامين (بينادريل) لعلاج الحكة كل 8 ساعات عن طريق الفم
مرهم مثل الليدوكائين لتقليل الألم حسب الحاجة موضعي
بخاخات مثل: زوستريكس لتقليل خطر حدوث ألم عصبي يسمى الألم العصبي التالي للحزام الناري، والذي يحدث بعد التعافي من الحزام الناري حسب الحاجة موضعي

علاج الحزام الناري بالخل

يساعد خل التفاح في تخفيف الألم والحكة الناتجة عن الحزام الناري، كما يساعد في تطهير الطفح الجلدي والقضاء على الفيروس المسبب للحزام الناري. يمكنك خلطه مع العسل ووضعه مباشرة على المناطق المصابة، أو الاستحمام بماء يحتوي على كمية صغيرة من خل التفاح [4].

علاج الحزام الناري بالحجامة

يمكنك استخدام الحجامة لعلاج الحزام الناري (وهي عبارة عن كؤوس فارغة توضع على الجلد المصاب بالحزام الناري) لأنها تساعد على زيادة تدفق الدم والتقليل من الآلام المصاحبة للحزام الناري ويساعدك على النوم [5].

علاج الحزام الناري بالثوم

يساعد الثوم في علاج الحزام الناري وتخفيف الألم الذي يسببه لغناه بمضادات الفيروسات ومضادات الالتهابات.

كل ما عليك فعله هو  تقشير أربع إلى خمس فصوص من الثوم ثم طحن القرنفل، ثم وضع الخليط على المنطقة المصابة باستخدام كرة قطنية أو قطن، ثم اتركه لمدة 15-30 دقيقة قبل شطفه بالماء. كرر ذلك مرتين يومياً [6].

علاج الحزام الناري بالعسل

يساهم العسل في علاج الحزام الناري لغناه بمضادات الالتهابات، يمكنك استخدامه لوحده من خلال وضعه على المناطق المصابة بالحزام الناري، أو إضافته إلى خل التفاح ووضعه على المناطق المصابة [7].

علاج الحزام الناري في الوجه

إذا كنت تعاني من الحزام الناري في الوجه فيمكنك علاجه من خلال ما يلي [8]:

  • الأدوية المضادة للفيروسات مثل: الأسيكلوفير، فالاسيكلوفير، والفامسيكلوفير.
  • الكورتيكوستيرويدات المضادة للالتهابات، خاصة عند إصابة الوجه أو العينين.
  • مسكنات الألم القوية مثل الإيبوبروفين.
  • كمادة باردة لتهدئة الطفح الجلدي.

لعلاج الحزام الناري طرق متعددة بدءاً من العلاجات المنزلية وصولاً للعلاجات الطبية لذا لا داعي للقلق واحرص على مراجعة الطبيب لوصف العلاج المناسب لك.