علاج البشرة الجافة الملتهبة والمتهيجة

  • تاريخ النشر: السبت، 21 أغسطس 2021 آخر تحديث: الأحد، 22 أغسطس 2021
علاج البشرة الجافة الملتهبة والمتهيجة
مقالات ذات صلة
علاج البشرة المتهيجة وأسباب مشاكلها
علاج اللثة الملتهبة
فوائد التقشير الجاف للبشرة والسيلوليت

إذا كنت ممن تعانين من جفاف البشرة والتي تفتقر إلى النضارة بسبب فقدان الرطوبة كما أنك مع تقدمك في العمر يقل انتاج الغدد العرقية والزيتية، فتسهل ظهور التجاعيد وقد تتطور إلى التهاب وأمراض جلدية، فكيف يمكننا علاج جفاف الجلد والعناية بالبشرة الجافة بأشكالها المختلفة؟ في هذا المقال نجاوب عن هذا التساؤل.

ما علاج البشرة الجافة؟

تنتج بشرتك زيتاً طبيعياً يسمى الزهم والذي يحمي البشرة من فقدان الرطوبة ويحافظ على نضارتها ورونقها، ولكن بسبب تغييرات الجو وكثرة الاستخدامات اليومية للمواد الكيميائية وعدم الالتزام بروتين العناية بالبشرة يؤدي إلى فقدان الجلد للزيوت الطبيعية وبالتالي جفاف الجلد، وقد تتفاقم الحالة إلى تهيج والتهاب والأكزيما.

ولحسن الحظ فإن هناك العديد من العلاجات التي يمكنك اتباعها لتحسين بشرتك وترطيبها واستعادة رونق البشرة الطبيعية وإشراقها وهي:

  • علاج البشرة طبيعياً باستخدام وصفات مستخلصة من الزيوت الأساسية والأعشاب وذلك بالاعتماد على الطب البديل.
  • علاج البشرة عن طريق اتباع خطوات العناية بها منزلياً وتجنب كل ما يضرها.
  • علاج البشرة باستخدام الأدوية والتي توصف من قبل الطبيب المعالج المختص.

علاج البشرة الجافة طبيعياً:

إذا كنت تملكين بشرة جافة فأنت لست بحاجة إلى زيارة طبيب الأمراض الجلدية مباشرة، بل يمكنك إضافة العلاج الطبيعي من المواد الطبيعية المتوفرة في المنزل إلى روتين العناية بالبشرة الخاص بك، وهنا نقدم لك بعض الماسكات التي تعمل على ترطيب البشرة وتجديدها:

  1. الحليب: إن الدهون الموجودة في الحليب والتي تسمى الفوسفوليبيد تعمل على تحسين الطبقة السطحية الحامية للبشرة، كما يحفز انتاج الزيوت في البشرة ويجعلها أكثر نعومة وترطيباً. بللي قطعة قطنية في الحليب وربتي بها على كامل الوجه، ثم اتركيها لمدة 20 دقيقة قبل شطفه بالماء البارد. كما يمكنك مزج القليل من العسل مع الحليب واستخدامه كماسك مغذي ومهدئ للبشرة.
  2. اللبن (الزبادي): يتميز  اللبن بخصائص مضادة للأكسدة والالتهابات، كما أنه يحتوي على مضادات الجراثيم والبكتريا المسببة للحكة وجفاف الجلد، لذا يعدّ خياراً ممتازاً لمعالجة البشرة الجافة. ضعي اللبن على الأماكن الجافة وقومي بتدليكها لمدة 10 دقائق، ثم اشطفيه بالماء البارد، كرري العملية مرة في اليوم.
  3. الماء ثم الماء ثم الماء.. يتعرض الجلد للجفاف بسبب نقص المياه والزيوت في البشرة، كما نعلم فإن الماء هو أساس الحياة، وتناول الكمية الكافية يومياً ينعكس على صحة جسمك ككل، ومنها البشرة، فإذا كنت تريدين حقاً الحفاظ على بشرة رطبة ونضرة عليك الإكثار من شرب الماء (بما لا يقل عن 8 أكواب للشخص يومياً).

علاج البشرة الجافة بالأعشاب

يفضل العديد من الأشخاص استخدام الزيوت الأساسية المستخلصة من الطبيعة لما تتميز به من خصائص مذهلة في علاج البشرة الجافة وشفاءها، ومن تلك الزيوت الطبيعية التي تحافظ على رطوبة بشرتك وتمنحك بشرة أكثر إشراقاً ونضارةً وشباباً: [1][2]

  1. زيت الزيتون: أو أوراق الزيتون من الزيوت الطبيعية الرائعة التي تعمل كمنظف ومرطب للبشرة الجافة، افركي الزيت ببشرتك ثم ضعي قطعة قماش مبللة بالماء الدافئ على وجهك حتى تبرد ثم امسحي الزيت. كما يمكنك استخدامه كمقشر بمزج نصب كوب من السكر مع ملعقتين كبيرتين من زيت الزيتون، افركي بشرتك بالمزيج برفق قبل شطفه بالماء، ويفضل استخدام مرطب مهدئ بعد ذلك.
  2. زيت جوز الهند: له خصائص مطرية يحوي على الأحماض الدهنية المشبعة الطبيعية والتي تعمل على ترطيب البشرة وتنعيمها. يمكنك دهن بشرتك بزيت جوز الهند يومياً وفي كل المناطق ولست بحاجة لمزجه مع مواد أخرى. كما يمكنك وضعه قبل النوم وخاصة على كعب الرجل والأيدي المتشققة ثم ارتدي الجوارب السميكة أو الكفوف القطنية.
  3. الألوفيرا أو جل الصبار: النبات الأكثر شهرة في علاج البشرة الجافة ولكونه يناسب جميع أنواع البشرة، فهو يعمل على تقشير البشرة وترطيبها وتنظيفها بإزالة الخلايا الميتة، ضعي هلام نبات الألوفيرا على بشرتك واتركيه لمدة 20 دقيقة ثم اشطفيه بالماء جربيه مرتين أسبوعياً على الأقل.
  4. الأفوكادو: يعدّ هذا النبات من أفضل العلاجات للبشرة الجافة لاحتوائه على الفيتامينات ومضادات الأكسدة التي تمنحه خصائص مرطبة ومقشرة. تخلصي من جفاف البشرة بإضافة القليل من العسل إلى الأفوكادو المهروس وخلطهما جيداً ثم اتركي المزيج على بشرتك لمدة 15 دقيقة على الأقل، كرري العملية مرتين أسبوعياً.
  5. الخيار: اخلطي ملعقة كبيرة من الشوفان مع ملعقة كبيرة من عصير الخيار ثم طبقيه على بشرتك لمدة 15 دقيقة واشطفيه بالماء البارد.

علاج البشرة الجافة في المنزل

إذا كنت تعانين من البشرة الجافة فما عليك إلا تصحيح بعض العادات المنزلية الخاطئة وتعديل روتين العناية بالبشرة بالإضافة إلى استخدام وصفات طبيعية ومن أهم الأمور التي تعمل على شفاء جفاف البشرة هي: [2]

  1. الفازلين: يعمل الفازلين على تغطية الجلد بطبقة واقية تحبس الرطوبة تحتها، وهذا يساعد على التئام البقع الجلدية الجافة والمتهيجة.
  2. ينصح باستخدام مرطب بعد الاستحمام بدقيق الشوفان. اطحني دقيق الشوفان إلى مسحوق ناعم ثم قلبيه  في الماء الدافئ ومن ثم استخدميه على بشرتك.
  3. تناول الأطعمة والمكملات الغنية بمضادة الأكسدة وأوميغا 3 إن التعرض لأشعة الشمس والبيئة التي تدمر خلايا الجلد تسبب جفاف الجلد. ويمكنك تسريع عملية شفاء الخلايا أو تسريع تجديدها لتظهر بمظهر أكثر صحة وجمالا يمكنك تناول الأطعمة الغنية بمضادات الأكسدة التي تقلل الضرر الناجم عن السموم ومن تلك الأطعمة التوت - الطماطم - الجزر - الفاصولياء - البازيلاء - العدس بالإضافة إلى الأطعمة الغنية بأحماض الأوميغا 3 مثل السلمون.
  4. ارتداء الكفوف (القفازات) عادة ما تتهيج البشرة الجافة من المنظفات والصابون لذا عليك ارتداء الكفوف أثناء استخدامك للمياه والمواد المنظفة، كما عليك ارتداء الكفوف أثناء خروجك في الطقس البارد فدرجات الحرارة العالية تقلل من جفاف الجلد.
  5. تجنبي المياه الساخنة للاستحمام، يكفي أن تكون المياه دافئة، وعليك أيضاً استخدام الصابون الخالي من العطور وناعم على البشرة.
  6. تجنبي استخدام المواد المسببة للحساسية والتهيج قد تكون الملابس الخشنة (الصوفية) التي ترتديها هي التي تسبب لك هذا الازعاج والحكة أو الجلوس أمام المدفأة لوقت طويل أو استخدام المياه المعالجة بالكلور تهيج بشرتك وتسبب جفافها. لذا عليك أن تكوني حريصة فيما ترتدينه وتستخدمينه.

علاج البشرة الجافة والحساسة

إن علاج البشرة الجافة والحساسة تتطلب عناية دقيقة ومنتظمة فهي تشكّل تحدياً مزدوجاً، وهنا نقترح عليك روتيناً للعناية ببشرتك الجافة والحساسة:

  • تنظيف البشرة بشكل يومي باستخدام منظفات خالية من المواد المهيجة والمسببة للتحسس.
  • الاستحمام بالماء الدافئ، وتقليل عدد مرات الاستحمام بالإضافة إلى يجب ألا يتجاوز مدة كل استحمام ال10 دقائق.
  • تجنب المقشرات القوية للبشرة، والتقشير يجب أن يكون لمرة واحدة في الأسبوع على الأكثر.
  • استخدام مرطب لطيف على البشرة بعد الاستحمام وكذلك بعد غسل اليدين.
  • استخدام واقي شمسي مناسب لبشرتك بوصفة طبيب.

علاج البشرة الجافة المقشرة

إن أفضل علاج للبشرة الجافة المقشرة هي التقشير، يمكنك تجربة الماسكات الطبيعية المقشرة للبشرة، فإذا كانت غير مفيدة أو لم تلاحظ تحسناً يمكن للطبيب المعالج توصيف أدوية لعلاج البشرة المقشرة وإليك بعض النصائح:

  • الترطيب بشكل يومي باستعمال أحد الزيوت المناسبة لبشرتك أو باستخدام الكريمات المرطبة ككريم البانثينول للبشرة الجافة المتقشرة، أو غيره من الكريمات التي تحتوي على الجلسرين وزبدة الشيا وحمض اللاكتيك.
  • تجنب استخدام المنظفات المعقمة، فهي تزيد من جفاف البشرة وتزيد من القشور في البشرة.
  • تقشير البشرة مرتين أسبوعياً، يجب استخدام مقشر طبيعي للتخلص من الجلد الميت والقشور الظاهرة.
  • احرصي على استخدام منشفة قطنية لتجفيف وجهك بعد غسله وبرفق.

علاج البشرة الجافة الملتهبة

غالباً ما تتدهور حالة البشرة إذا لم يتم معالجتها بشكل مبكر، فتظهر أعراض كالاحمرار والحكة والتهيج، أي أن بشرتك أصبحت ملتهبة، في هذه الحالة فأنت بحاجة إلى استشارة الطبيب، ولكن كيف يمكن علاجها في المنزل؟

  1. كمادات الماء البارد: انقعي قطعة قماش نظيفة في الماء البارد ثم ضعيها على المنطقة الملتهبة تعمل كمهدئ للألم وتخفف من الشعور بالحكة.
  2. كمادات البابونج: بنفس الطريقة انقعي قطعة القماش في شاي البابونج بعد أن يبرد ثم اتركيها على الأماكن الملتهبة لمدة لا تقل عن 20 دقيقة، واشطفي البشرة بالماء البارد، تكرر العملية مرتين في اليوم.
  3. كمادات الشاي الأسود: بعد نقع الكمادة في الشاي المغلي البارد، ضعيها على بشرتك لمدة 15 دقيقة، ثم اشطفيه بالماء البارد، يعمل الشاي الأسود على تخفيف الالتهاب لاحتوائه على حمض التانيك.
  4. كريمات الكورتيزون والتي لا تستخدم إلا بوصفة طبيعية تساعدك كثيراً في تحسين أعراض التهاب الجلد الجاف وتسريع عملية الشفاء.

علاج البشرة الجافة المتهيجة

إن البشرة الجافة عادة ما تكون حساسة وتتهيج بسرعة عند تعرضها لمواد مهيجة، فتبدأ بالشعور بالحكة والوخز والانزعاج، فيما يلي نقدم لك بعض الوصفات الطبيعية التي تساعدك في تخفيف التهيج: [1]

  1. استخدام كمادات الحليب: للحليب خصائص مضادة للالتهابات ويحتوي أيضاً على حمض اللاكتيك وهو مقشر طبيعي. قومي بنقع قطعة قماش نظيفة في وعاء من الحليب البارد ثم ضعيها فوق المنطقة المتهيجة واتركيها لمدة 5 إلى 10 دقائق في كل مرة.
  2. حمامات الشوفان: دقيق الشوفان علاج شائع للبشرة الجافة المتهيجة يحتوي دقيق الشوفان على مضادات الأكسدة والخصائص المضادة للالتهابات التي تعمل على تهدئة التهيج. وقد أثبت فعاليته في تخفيف الحكة.
  3. منقوع دقيق الشوفان: يعد دقيق الشوفان من أكثر المواد المستخدمة في علاج البشرة المتهيجة شيوعاً، فهو يعمل على تهدئة البشرة والاحتفاظ برطوبة البشرة بعد الاستحمام. كما يمكنك استخدام قناع الشوفان بالعسل كمقشر لبشرة الوجه، اخلطي ملعقتين كبيرتين من دقيق الشوفان مع ملعقة كبيرة من العسل مع إضافة القليل من الماء، سخني المزيج ثم افركي بشرتك به، إذا كنت ترغبين فقط في التقشير فاغسلي وجهك على الفور أما إذا كنت ترغبين في قناع مهدئ ومرطب اتركيه على بشرتك لمدة 15 إلى 20 دقيقة.

علاج البشرة الجافة بالعسل

يعدّ العسل من أكثر المواد المستخدمة في مستحضرات العناية بالشرة بأنواعها وخاصة البشرة الجافة وذلك لخصائصه المرطبة والمطرية المذهلة كما أنه مضاد للبكتيريا، ويعد مقاوم للشيخوخة أيضاً، وللاستفادة من خصائصه العديدة للبشرة إليك بعض الوصفات البسيطة التي يمكنك استخدامها في روتين العناية ببشرتك الجافة: [3]

  • ماسك للوجه: امزجي ملعقة طعام من العسل مع ملعقة صغيرة من الكركم ونصف ملعقة صغيرة جلسرين جيداً، وضعي المزيج في وعاء زجاجي واحتفظي به، ادهني وجهك ورقبتك بالمزيج واتركيه لينشف ثم اغسلي بالماء البارد.
  • ماسك العسل والموز للوجه: امزجي ملعقة كبيرة من العسل مع ملعقة كبيرة من الموز المهروس جيداً، ثم وزعي الخليط على وجهك بالتساوي، واتركيه لينشف ثم اغسلي وجهك بالماء البارد.
  • ماسك العسل وزبدة الشيا للجسم: تحتاجين إلى ملعقة طعام من زيت جوز الهند وملعقة كبيرة من العسل الأصلي الخام بالإضافة إلى ملعقة كبيرة من زبدة الشيا وملعقة كبيرة من شمع العسل وملعقة طعام من زيت اللوز. اخلطي المكونات السابقة واجعليها تغلي على النار حتى تذوب وتتماسك جيداً، ثم اتركي المزيج كي يبرد وضعيه في الثلاجة، ثم يصبح جاهزاً للاستخدام.

علاج البشرة الجافة عند الأطفال

إن أفضل طريقة لعلاج البشرة الجافة هي إدارة الأسباب الكامنة وراء ذلك: [4]

  • ترطيب البيئة باستخدام جهاز ترطيب للجو والحرص على تجنب طفلك التعرض لهواء التكييف مباشرة.
  • البسي طفلك ملابس قطنية فضفاضة، احرصي على ارتدائه ملابس قطنية داخلية بانتظام.
  • ابتعدي عن أوقات الاستحمام الطويلة، فلتكن لفترات قصيرة لمدة 10 دقائق مثلاً، كما استخدمي الماء الدافئ.
  • أضيفي الزيوت المرطبة الخالية من العطور إلى مياه الاستحمام.
  • قللي من عدد الاستحمام إذا كان يعاني من البشرة الجافة فليس من الضروري استحمامه بشكل يومي وخاصة في فصل الشتاء.
  • استخدام مرهم مرطب خال من العطور كالجلسرين وتعد المراهم أفضل من الكريمات المرطبة لأنها تحتوي على مكونات أقل.

وفي الختام.. كما لاحظنا فإن علاج البشرة الجافة يعتمد على الروتين العناية اليومي بالصحة والنظافة الشخصية، لذا احرصي على اتباع النصائح المذكورة أعلاه بالإضافة إلى اتباع نظام غذائي صحي، والمحافظة على الترطيب الدائم لتحمي بشرتك من الجفاف ومضاعفاته من الالتهاب والتهيج والتقشر.