علاج النزيف الداخلي في البطن أعراضه وأسبابه وعلاجه

  • بواسطة: بابونج تاريخ النشر: الإثنين، 28 يونيو 2021 آخر تحديث: منذ 4 أيام
علاج النزيف الداخلي في البطن أعراضه وأسبابه وعلاجه
مقالات ذات صلة
صوت البطن أسبابه وعلاجه
علاج الدوخة.. أسبابها وأعراضها
التيفوئيد (Typhoid) أسبابه وأعراضه وعلاجه

النزيف الداخلي هو نزيف يحدث داخل جسمك، فمن السهل رؤية الإصابة التي تتلف الجزء الخارجي من جسمك، ولكن ليس من السهل رؤية النزيف الداخلي أو تشخيصه.. سنتعرف في هذا المقال على النزيف الداخلي في البطن أعراضه وأسبابه وعلاجه.

أعراض النزيف الداخلي في البطن

إذا كنت تعاني من النزيف الداخلي فستلاحظ العلامات والأعراض التالية [1]:

أعراض النزيف الداخلي في البطن الناتج عن الصدمة

إذا تعرضت لحادث سير سبب لك صدمة، أو تعرضت لصدمة لأي سبب آخر، وكانت النتيجة نزيفاً في البطن فستلاحظ الأعراض التالية [1]:

أسباب النزيف الداخلي في البطن

تقف وراء النزيف الداخلي الذي قد يحصل في البطن العديد من الأسباب وهي [1]:

  • تلف الأوعية الدموية: يمكن أن تحدث تمزقات طفيفة مع الإصابة.
  • عوامل التخثر: يصنع جسمك بروتينات لوقف أي نزيف في حال تعرضت للجرح أو الإصابة. إذا لم ينتج جسمك ما يكفي من عوامل التخثر، فقد تنزف.
  • أدوية معينة: يمكن لبعض الأدوية، مثل مميعات الدم، أن تمنع التجلط وتؤدي إلى نزيف حاد إذا تعرضت للإصابة أو تعرضت لحادث. يمكن لبعض الأدوية التي لا تستلزم وصفة طبية، بما في ذلك الأسبرين، إتلاف بطانة المعدة.
  • ارتفاع ضغط الدم المزمن: فتضعف جدران الأوعية الدموية. يمكن أن تشكل الجدران الضعيفة تمدد الأوعية الدموية التي يمكن أن تتمزق وتنزف.
  • اضطرابات النزيف الموروثة: الهيموفيليا هي حالة وراثية تمنع الدم من التجلط بشكل صحيح. فقد تنزف إصابة طفيفة بغزارة إذا لم يتم علاجها بشكل صحيح.
  • أسباب تتعلق بالجهاز الهضمي: قد يكون سبب النزيف في بطنك أو معدتك أحد الأمراض المعدية المعوية العديدة. وتشمل الأورام الحميدة، والتهاب القولون، ومرض كرون، والتهاب المعدة، والتهاب المريء، والقرحة الهضمية.
  • عوامل نمط الحياة: يمكن أن يؤدي الكحول والتدخين والمخدرات إلى تهيج بطانة معدتك.

علاج النزيف الداخلي في البطن

الهدف الأول من العلاج هو إيجاد مصدر النزيف ووقفه، يمكن أن يكون بعض النزيف طفيفاً وقد يتوقف من تلقاء نفسه. الحالات الأخرى أكثر خطورة وقد تتطلب إجراءات أكثر تعمقاً، بما في ذلك الجراحة. فعندما يصف طبيبك علاجاً للنزيف الداخلي في البطن، فمن المرجح أن يأخذ في الاعتبار العوامل التالية [1] [2]:

  • شدة المسبب.
  • العضو أو الأوعية الدموية المصابة.
  • صحتك العامة.

إذا كنت تعاني من نزيف داخلي في البطن، فعادةً ما يتضمن العلاج ما يلي [2]:

  • الراحة والسيطرة على الأعراض: حيث تمنح الراحة جسمك وقتاً للشفاء بينما يعيد امتصاص الدم ويقل الالتهاب.
  • الجراحة: قد تكون الجراحة ضرورية لوقف النزيف وتنظيف أي دم متجمع، حيث يعتمد نوع الجراحة التي تحتاجها على مدى شدة النزيف، ومكان النزيف، وصحتك العامة، وفيما يتعلق بالبطن تشمل الخيارات ما يلي:
  • حقن الأدوية المضادة للنزيف في موقع النزيف.
  • معالجة موقع النزيف والأنسجة المحيطة بمسبار حرارة أو تيار كهربائي أو ليزر.
  • إغلاق الأوعية الدموية المصابة برباط أو مشبك.
  • أثناء تصوير الأوعية الدموية، يمكن لأخصائي الأشعة حقن الأدوية أو المواد الأخرى في الأوعية الدموية لوقف بعض أنواع النزيف.
  • تنظير البطن أو شق البطن لوقف النزيف.

علاج نزيف المعدة بالأعشاب

يمكن علاج نزيف المعدة طبيعياً من خلال استخدام الأعشاب التالية [3] [4]:

  • عصير الصبار: هذا العصير يسرع عملية الشفاء في نزيف المعدة، ويقلل من الالتهاب، ويشفي القرحة والجروح، ويقضي على الفيروسات. استخدم العصير النقي والطازج الذي لا يحتوي على مواد مضافة أو مواد حافظة، تناول كوباً لأربع مرات مرة أو مرتين يومياً على معدة فارغة.
  • عرق السوس: يمكنك تناوله بانتظام للحد من نزيف البطن.
  • التوت البري: يساعد التوت البري في الحد من نزيف البطن. يمكنك تناوله كثمار أو كعصير أو مكمل غذائي.
  • الملفوف: وهو أحد العلاجات الطبيعية للنزيف الداخلي في البطن. اغلي حوالي 500 جرام من الكرنب في لتر واحد من الماء حتى تنخفض كمية الماء إلى النصف. قم بتبريده وتصفيته. وتناوله مرتين في اليوم لمدة أسبوعين. يمكن إضافة عصير الجزر ليعطي طعماً ألذ.
  • الحلبة: تفيد الحلبة في علاج النزيف الداخلي في البطن، كل ما عليك فعله هو أن تغلي كوباً من الماء مع إضافة الحلبة. اتركه يغلي لدقائق، ثم تناوله ساخناً.
  • الزنجبيل: يفيد الزنجبيل في وقف نزيف المعدة.. كل ما عليك فعله هو غلي كوب من الماء ثم إضافة الزنجبيل وتركه يغلي لدقائق ثم تناوله ساخناً.
  • البابونج: يمتاز البابونج بأنه مضاد للنزيف الداخلي وقرحة المعدة، ويسرع الشفاء. كل ما عليك فعله هو غلي كوب من الماء وإضافة البابونج إليه وتركه يغلي لدقائق ثم تناوله ساخناً. كرر العملية عدة مرات حتى تشعر بتحسن.

هل النزيف الداخلي يسبب الموت؟

اعتماداً على شدة النزيف الداخلي في البطن، يمكن أن يؤدي النزيف الداخلي غير المعالج إلى فشل الأعضاء والغيبوبة وفي بعض الحالات الوفاة.

حتى مع العلاج، يمكن أن يؤدي النزيف الداخلي الحاد إلى الوفاة، لذا من المهم جداً تحديد النزيف الداخلي وعلاجه مبكراً لتجنب أي مضاعفات [1].

الوقاية من النزيف الداخلي في البطن

يقول المثل: "درهم وقاية خيرٌ من قنطار علاج"، يمكن منع النزيف الداخلي في البطن والحد منه من خلال اتباع النصائح التالية [2]:

من المهم الكشف المبكر عن النزيف الداخلي في البطن، لذا إذا شعرت بأي من الأعراض التي أوردناها في هذا المقال، فراجع الطبيب على الفور لتشخيص حالتك ووصف العلاج المناسب لك.