علاج الرؤوس البيضاء بطرق طبيعية

  • تاريخ النشر: السبت، 11 سبتمبر 2021 آخر تحديث: الأربعاء، 15 سبتمبر 2021
علاج الرؤوس البيضاء بطرق طبيعية
مقالات ذات صلة
علاج الصداع النصفي بطرق طبيعية
علاج حموضة المعدة بطرق طبيعية
علاج قرصة النحل بطرق طبيعية وفي المنزل

الرؤوس البيضاء هي أحد أشكال حب الشباب تظهر على سطح البشرة كنتوءات بيضاء صغيرة الحجم، وبالطبع هي من الأمور التي قد لا ترغب برؤيتها على وجهك (أو أي مكان آخر)، لذا إن كنت ممن يعانون من الرؤوس البيضاء فقد يكون مفيداً لك أن تطلع على الطرق المختلفة من ماسكات وعلاجات طبيعية وطبية للتخلص منها. [1]

ماسكات لعلاج الرؤوس البيضاء

من حسن الحظ وجود أنواع عديدة من ماسكات علاج الرؤوس البيضاء يمكن صنعها في المنزل بمكونات طبيعية أو شراءها من الصيدليات، وتعمل هذه الأقنعة عادة على [2]:

  • تقشير الجلد الميت.
  • التخلص من البكتيريا التي قد تكون سبباً لظهور الرؤوس البيضاء.
  • التخلص من دهون البشرة الزائدة.

بالنسبة للأقنعة الجاهزة فيمكنك الاختيار بين [2]:

  1. الماسكات بالشكل الورقي (أقنعة ورقية): كما يدل أسمه هو قناع قطني أو ورقي، ويناسب هذا النوع من الماسكات أصحاب البشرة الحساسة والجافة كونه يحتوي على مكونات تساعد على ترطيب البشرة، كما أنه قد يحول دون التهاب الرؤوس البيضاء، ولكن مفعوله أقل من بقية أنواع الماسكات المخصصة للتخلص من حب الشباب.
  2. الماسكات التي تعتمد على الهيدروجيل: هي عبارة عن أقنعة مكونة من مادة هلامية لطيفة على البشرة، تناسب أصحاب البشرة الحساسة والجافة، ولها نفس فوائد الأقنعة الورقية إلا أنها أكثر فعالية وأسهل استخداماً.
  3. الماسكات التي تعتمد على التقشير: تعتمد هذه الماسكات على تركيبة تجف بعد وضعها على البشرة فتلتقط خلايا الجلد الجافة وشوائب البشرة وتمتص زيوت البشرة الزائدة مما يجعل منها خياراً مناسباً لذوات البشرة الدهنية وتعد من المقشرات القوية، أما سلبياتها أن إزالتها قد تكون مزعجة قليلاً.
  4. الماسكات التي تعتمد على الشطف: تعتمد هذه الماسكات على تركيبة رغوية أو كريمية تغسل بعد وضعها على البشرة بسهولة، فتلتقط خلايا الجلد الجافة وشوائب البشرة وتمتص زيوت البشرة الزائدة، مما يجعلها من الماسكات المناسبة لذوات البشرة الدهنية.

أما في حال رغبت بتجربة الأقنعة المنزلية فيمكنك تجربة أحد الماسكات التالية [2] [3]:

1. ماسك الشاي الأخضر والألوفيرا للبشرة الحساسة:

  • اخلطي ربع كوب من الشاي الأخضر البارد مع ملعقة من جل الصبار.
  • وزعي القناع على بشرتك.
  • اغسلي وجهك بماء دافئ بعد مرور 15 دقيقة.

2. ماسك زيت شجرة الشاي:
يكفي دهن البشرة بمستخلص الزيت، حيث يتميز بخصائص مضادة للالتهابات والميكروبات.

علاج الرؤوس البيضاء طبياً:

هناك العديد من خيارات علاج الرؤوس البيضاء طبياً، من أهمها [1]:

  1. من أكثر علاجات الرؤوس البيضاء الطبية شيوعا هو الريتينويد (نوع من المقشرات)، وعليك الانتظار لثلاثة أشهر لرؤية النتائج، كما يجب عدم اهمال استخدام الواقي الشمسي أثناء العلاج.
  2. بعض أنواع المضادات الحيوية سواء أكانت موضعية أو فموية.
  3. بعض أنواع حبوب منع الحمل.

وبالطبع لا بد من أن تكون هذه الأنواع من العلاج تحت إشراف طبي حيث يقرر الطبيب نوعية العلاج بناءاً على سبب ظهور هذه الرؤوس.

كريم لعلاج الرؤوس البيضاء:

أولاً لا بد من أن يكون استخدام أي كريم لعلاج الرؤوس البيضاء تحت إشراف طبي، لأن الطبيب هو الأقدر على معرفة مدى ملائمة كريم ما لك وإذ ما كان له أضرار محتملة على بشرتك، أما بالنسبة لأنواع الكريمات المساعدة على التخلص من الرؤوس البيضاء فمن أنواعها [3]:

  • الكريمات التي تحتوي على البنزويل بيروكسايد (يساعد البشرة على التخلص من الدهون الزائدة والبكتيريا).
  • الكريمات التي تحتوي على حمض الصفصاف (يخفف من انتاج زيوت البشرة، يساعد على التخلص من الشوائب وخلايا الجلد الميت).
  • الكريمات التي يحتوي على المقشرات بشكل عام.

كيفية التخلص من الرؤوس البيضاء:

هناك العديد من الطرق للتخلص من الرؤوس البيضاء، مثل [3]:

  1. تركها حتى تختفي بمفردها.
  2. الاستعانة بالكريمات: مثل كريم فيتامين أ، وغيرها من الكريمات التي وردت في الفقرة السابقة.
  3. تقشير البشرة: إما في عيادة طبيب جلدية أو في المنزل ولكن باستخدام مقشر مناسب للبشرة، مع ترطيبها بمرطبات لا تحتوي مواد كيمائية أو عطرية.
  4. الاستعانة بمنتجات البشرة التي تحتوي على أحماض: وخاصة حمض بيتا هيدروكسي حيث يساعد على فتح المسامات.
  5. استخدام مستحضرات التجميل التي لا تحتوي على زيوت.
  6. الحرص على تنظيف البشرة جيداً قبل النوم.

التخلص من الرؤوس البيضاء علاجياً:

يعتمد نجاح علاجات التخلص من الرؤوس البيضاء على معرفة السبب أولاً، ومن أمثلة العلاجات التي يمكن الخضوع لها حسب السبب نذكر [4] [1]:

  • للتخلص من الرؤوس البيضاء التي تظهر كنتيجة للإكثار من السكريات، يجب اتباع حمية غذائية تعتمد على التقليل من استهلاك السكريات.
  • للتخلص من الرؤوس البيضاء التي تظهر كنتيجة لخلل في الهرمونات (خاصة عند النساء)، يجب المتابعة مع الطبيب المختص للعمل على إعادة توازن الهرمونات في الجسم.
  • للتخلص من الرؤوس البيضاء التي تظهر كنتيجة لإهمال البشرة مثل استخدام منتجات غير موثوقة أو عدم تنظيف البشرة من الماكياج قبل النوم، يجب مراجعة طبيب الجلدية لوصف العلاجات المناسبة حسب نوع البشرة (قد تكون العلاجات كريمات أو مقشرات أو غسول للبشرة إلخ).

هل الروكتان يعالج الرؤوس البيضاء؟

من الممكن الإجابة على هذا السؤال ب (نعم) ولكن بحذر شديد، لما يترتب على هذا الدواء من آثار جانبية عديدة، كما يجب عدم استخدامه من قبل الحوامل، وأيضا من الأفضل استخدامه فقط لمن لن تنفع معه العلاجات السابقة. [4]

ماهي الرؤوس البيضاء؟

الرؤوس البيضاء هي عبارة عن مسام مسدودة بفعل بعض العوامل كخلايا الجلد الميت والبكتيريا والزهم، مما يؤدي إلى إغلاق تلك المسام وظهور الرؤوس البيضاء، ويكون اللون الأبيض مكتسب من الجلد المغلف لها، وتعد الرؤوس البيضاء من أشكال حب الشباب الخفيفة التي قد تتطور عند إهمالها إلى أشكال اشد. [1] [2]

الرؤوس البيضاء في الوجه

أكثر الأماكن عرضة للرؤوس البيضاء في الوجه هي الأنف والوجنتين، كما قد يظهر في أي مكان من الوجه، ويعد أصحاب البشرة الدهنية هم أكثر الأفراد عرضة لظهور الرؤوس البيضاء بسبب افرازات الدهون الزائدة لديهم، وغالباً ما تزول هذه البثور دون الحاجة إلى علاج ويتم اللجوء للعلاج لتسريع التخلص منها عادة. [1]

الرؤوس البيضاء على الأنف

للأسف الأنف هو أكثر مكان في الوجه عرضة للرؤوس البيضاء كونه غني بالمسامات، ولكن من الممكن السيطرة على الوضع من خلال استخدام المقشرات بشكل منتظم، أو من خلال حمامات البخار المنتظمة للوجه، كما أن لبعض الزيوت دور فعال للقضاء على هذه الرؤوس ولا سيما زيت شجرة الشاي، إضافة إلى ما للعناية بنظافة الوجه من دور فعال في التخفيف منها. [5]

وختاماً علينا التأكد أن علاج الرؤوس البيضاء سواء كان طبياً أو طبيعياً يحتاج إلى صبر قد يدوم أسابيع أو حتى شهور، وحتى إن تم علاجها بشكل كامل فإن احتمالية عودتها من فترة إلى أُخرى أمر وارد.