علاج السرطان بالطب البديل

  • تاريخ النشر: الأحد، 25 يوليو 2021 آخر تحديث: منذ 4 أيام
علاج السرطان بالطب البديل
مقالات ذات صلة
علاج الداحس بالطب البديل
علاج الوردية بالطب البديل والطب النبوي والأعشاب الطبيعية
علاجات الطب النبوي

الطب البديل كما يدل اسمه هو نوع من العلاج الطبيعي يستخدم بدلاً من أو إلى جانب العلاج بالطب التقليدي الذي يعتمد على الأدوية والمواد الكيميائية.

وسنسلط الضوء في هذا المقال على كيفية علاج السرطان بالطب البديل والطب النبوي، إضافة إلى ذكر بعض تجارب دول العالم مثل تونس وألمانيا والهند في علاج السرطان بالطب البديل، وغيرها من المعلومات المهمة حول سرطان الثدي وعلاج السرطان بالأعشاب وعلاجات السرطان البديلة بشكل عام.

علاج مرض السرطان بالطب البديل

بات العديد من مرضى السرطان يتجهون اليوم إلى علاج السرطان بالطب البديل من خلال الاعتماد على تغيير نمط الحياة المتبع إلى نمط حياة صحي والاستفادة من صيدلية الطبيعة لعلاج مرض السرطان.

وأهم نقطة يجب ذكرها عند الحديث عن علاج مرض السرطان بالطب البديل أنه لا بد لك من التفريق بين الطب البديل الذي يشرف عليه أطباء ومختصين وباحثين ويدرسون آثار كل عادة وكل نوع من الطعام قبل اعتماده كعلاج بديل، وبين بعض العطارين أو الأفراد الذين لا يستندون إلى أي أسس علمية أو تجارب حقيقية عند وصف بعض الأعشاب أو العلاجات تحت مسمى الطب البديل.

علاج السرطان بالطب النبوي

ورد عن الرسول الكريم عليه الصلاة والسلام قوله: (تداووا فإنَّ اللهَ لم يضَعْ داءً إلا وضَعَ له دواءً غيرَ الهِرَم)، بل إن الاستسلام للمرض وعدم طلب العلاج يُعد من الرمي بالنفس إلى التهلكة وهو ما نهى عنه الدين الإسلامي الحنيف.

ويوجد أدوية نبوية ذُكرت لعلاج كل الأمراض أو طيف واسع منها، وجاء العلم الحديث ليؤكد صحة هذه العلاجات، نذكر منها التمر والحبة السوداء [1] [2] [3]:

  1. علاج السرطان بالتمر: فقد تبين حديثاً أن التمر (والذي عُرف عن النبي الكريم عليه الصلاة والسلام حبه له) غني بمادة تدعى البوليفينول وهي مادة ذات فوائد عديدة أهمها محاربة أنواع عديدة من السرطان ومنها سرطان القولون.
  2. علاج السرطان بحبة البركة: فقد قال الرسول الكريم عليه الصلاة والسلام: (فِي الحَبَّةِ السَّوْداءِ شِفاءٌ مِن كُلِّ داءٍ، إلَّا السَّامَ)، والسام هو الموت، وأثبتت الدراسات الحديثة احتواء الحبة السوداء على مادة ذات تأثير وقائي من مرض السرطان.

موسوعة علاج السرطان بالطب البديل

يمكننا القول بأن العالم أصبح يمتلك اليوم موسوعة في مجال علاج السرطان بالطب البديل، ومن أنواع علاج السرطان بالطب البديل (بعضها يستخدم إلى جانب العلاج التقليدي الكيميائي للتخفيف من الأعراض المرافقة للسرطان أو لتسريع عملية العلاج): [5] [4]  

  1. علاج السرطان بالتنويم المغناطيسي.
  2.  علاج السرطان بالتدليك: وهو علاج للتخفيف مما يرافق السرطان من اكتئاب، قلق، ألم، غثيان، ولا بد طبعاً من استشارة الطبيب المشرف على علاجك قبل البدء بالعلاج بالتدليك والتأكد من مدى إمكانية التدليك لبعض المناطق في الجسم.
  3. الارتجاع البيولوجي لعلاج السرطان: يستخدم الارتجاع البيولوجي لمساعدة المرضى على النوم والتخفيف من حدة آلامهم.
  4. اليوجا: تستخدم للتخفيف مما قد يرافق المرض من اكتئاب وتوتر وقلق.
  5. العلاج بالإبر: وهو نوع من العلاجات القديمة في الصين، ويساعد مرضى السرطان في تخفيف آلامهم والقيء والغثيان، ومن المهم التأكد من تعقيم الابر بشكل جيد قبل البدء بالعلاج.
  6. العلاج العطري: يكون باستخدام الزيوت العطرية لتخفيف الشعور بالألم والتوتر والغثيان والاكتئاب، وبالتالي تحسين مزاج المريض وصحته، ولكن يجب التنبه إلى أن هذا العلاج قد لا يناسب الجميع فقد يتسبب بالصداع أو الحساسية أو الغثيان عند البعض.

علاج السرطان بالطب البديل في تونس

العلاج بالطب البديل من الأمور الشائعة في تونس، وتبين في دراسات عديدة قام بها مختصون وجود عدد لا بأس به من النباتات الطبية في تونس لها التي لها نشاط مضاد لمرض السرطان. [6]

علاج السرطان بالطب البديل في ألمانيا

من علاجات السرطان بالطب البديل في ألمانيا [7]:

  1. علاج السرطان المعزز بالأنسولين (إضافة إلى العلاج التقليدي الكيميائي): يخفف من الآثار الجانبية، ويزيد من فعالية الأدوية المستخدمة.
  2.  علاج السرطان بالليزر الضوئي: يعد هذا العلاج من أحدث طرق العلاج وأكثرها تقدماً، من خلال حقن المريض بمواد ضوئية من أجل أن تتراكم ضمن خلايا جسمه السرطانية، ومن ثم تعريضه للضوء بهدف إتلاف الخلايا السرطانية.
  3. العلاج الكهروكيميائي للسرطان (العلاج الجلفاني): من خلال تعريض جسم المريض لتيار كهربائي بدرجة ضعيفة مما يسبب موت الخلايا السرطانية كونها أعلى موصلية من بقية الخلايا (السليمة).
  4. العلاج البيولوجي: من خلال استخدام أدوية من مواد طبيعية مطورة.
  5. علاج السرطان باستخدام تقنيات تنقية الدم الأكثر حداثة: وآلية عملها تشبه غسيل الكلى إلا أنها أكثر حداثة وتقدماً، وتتم من خلال فصل مكونات دم المريض وتصفية مصل دمه للتخلص من المركبات السامة فيه.

علاج السرطان بالطب البديل في الهند

حقيقة تعتبر الهند من الدول التي تحظى باهتمام الكثير من الأفراد الذين يبحثون عن السياحة العلاجية وخاصة مرضى السرطان، بسبب توفر العديد من خيارات الطب البديل، وتكاليف العلاج المقبولة.

ومن مسميات طرق العلاج البديل المتاحة في الهند نذكر [8] [9]:

  1. الأيورفيدا: ونسبة استخدامها وصلت إلى 36 ٪ من مرضى السرطان هناك، وهي أكثر العلاجات البديلة استخداماً.
  2. اليوجا.
  3. العلاج الطبيعي.
  4. المعالجة المثلية.
  5. طب أوناني.

علاج سرطان الثدي بالطب البديل

من طرق علاج سرطان الثدي بالطب البديل نذكر [2] :

  1. علاج سرطان الثدي بتناول التمر: بالطبع تحت إشراف الطبيب المختص وبالترافق مع العلاج التقليدي الكيميائي، حيث تبين في إحدى الدراسات احتواء بعض أنواع التمر على مادة البوليفينول ذات التأثير المثبط لمرض السرطان، مما يعزز من تأثير العلاجات المستخدمة.
  2. علاج سرطان الثدي بتناول الرمان: لاحتواء الرمان أيضاً على نسب عالية من البوليفينول (المادة ذات التأثير المثبط لمرض السرطان)، ولا بد أن يكون العلاج تحت إشراف مختصين.
  3. وأيضاً حسب بعض الدراسات فإنه يمكن أن يكون لتناول كل من: العنب، حبة البركة، الزيتون دوراً في علاج سرطان الثدي أيضاً.

علاج السرطان بالأعشاب

العلاج بالأعشاب من الأمور الشائعة في الكثير من الدول حتى يومنا هذا، وقد يتم استخدام الأعشاب للوقاية أو لتخفيف الأعراض أو العلاج، وجدير بالذكر أن نسبة لا بأس بها من الأدوية المستخدمة حول العالم تعتمد في تركيباتها على مواد تم استخلاصها من الأعشاب والنباتات الطبيعية.

ومن أمثلة النباتات المستخدمة في الطب البديل [5] [10]:

  1. الزنجبيل: ثبتت فعاليته في الدراسات في التخفيف من الغثيان الذي يعاني منه مرضى السرطان إضافة إلى خصائصه المضادة للالتهابات وللأكسدة.
  2. الأوريجانو: يعزز تناول الأوريجانو من عملية موت الخلايا السرطانية.
  3. الثوم: يعد الثوم مضاداً قوياً للسرطان، يقوي جهاز المناعة ويساعد في منع الخلايا السرطانية من النمو.

علاج الأورام بالأعشاب

إليك 4 أعشاب يتم الاستفادة من مميزاتها في علاج الأورام [2] [10]:

  1. الكركم: مضاد للالتهابات ويحتوي على مكون مهم في منع الخلايا السرطانية من النمو، وعادة ما يُنصح بخلط الكركم مع كل من زيت الزيتون والفلفل الأسود من أجل امتصاص أفضل.
  2.  فلفل الكايين (الحار): يحتوي على مادة ذات مفعول سام على الخلايا السرطانية وتمنعها من النمو.
  3. الزعفران: يحتوي أيضاً على مادة تمنع تطور الخلايا السرطانية ونمو الأورام.
  4. حبة البركة (الحبة السوداء): بينت بعض الدراسات أن لها دوراً في منع أورام القولون من النمو.

علاجات السرطان البديلة

من المهم قبل التحدث عن أنواع علاجات السرطان البديلة، التنويه إلى أهمية إعلام الطبيب المشرف على حالتك بقرارك التوجه للطب البديل، والحرص على اتباع العلاجات في المراكز المعروفة وتحت إشراف متخصصين [11] [12]:

  1. العلاج بالإبر.
  2. الأيورفيدا.
  3. العلاج الطبيعي.
  4. العلاج عن طريق اللمس.
  5. النظام الغذائي والأعشاب.
  6. طرق العلاج بالطاقة ومنها العلاج الكهرومغناطيسي، الارتجاع البيولوجي، التنويم المغناطيسي، تأمل الحواس الخمس.

إليك بعض النصائح [8]:

  1. تأكد من اللجوء إلى ممارس معتمد ولديه ترخيص في مجال العلاج.
  2. حاول البحث عن ممارسين لديهم خبرة وسبق لهم التعامل مع أفراد يعانون من نفس مشكلاتك الصحية.
  3. تأكد من استعداد الممارس للتعاون مع طبيبك المختص والتنسيق سوية من أجل علاجك.

في النهاية.. لا تعتمد على استخدام المعلومات فقط دون اللجوء إلى محترفين في مجال العلاج فمثلاً في حال اللجوء إلى استخدام هرمون الاستروجين ضمن المكملات الطبيعية فذلك قد يزيد من احتمالية الإصابة بسرطان الثدي، كما أن تناول فيتامين سي قد يكون له نتائج عكسية على صحة مريض مصاب بسرطان الرأس، هنا تكمن أهمية العلاج تحت إشراف متخصصين.