علاج الوردية بالطب البديل والطب النبوي والأعشاب الطبيعية

  • بواسطة: بابونج تاريخ النشر: الخميس، 15 يوليو 2021 آخر تحديث: الأربعاء، 15 سبتمبر 2021
علاج الوردية بالطب البديل والطب النبوي والأعشاب الطبيعية
مقالات ذات صلة
الطب النبوي والأعشاب التي ذكرت في الطب النبوي
علاجات الطب النبوي
أعشاب الطب النبوي فوائدها وأهميتها

الوردية حالة شائعة تصيب الجلد، وتجعل لونه أحمراً، يمكن أن تظهر على الوجه وتحديداً منطقتي الأنف والخدين، وتؤثر على البشرة الفاتحة لأنها تكون أكثر  حساسية من البشرة الداكنة، يمكن أن ينتشر الاحمرار إلى جبهتك وظهرك وصدرك وأذنيك وحتى جفونك في الحالات الشديدة..

سنتعرف في هذا المقال على علاج النخالة الوردية بالطب البديل وعلاج وردية الوجه بالطب البديل إضافةً لعلاج الوردية بالطب النبوي والطرق الطبيعية والأعشاب.

علاج النخالة الوردية بالطب البديل

هل تعاني من النخالة الوردية، يمكنك علاجها من خلال الطب البديل وأبرز علاجاته ما يلي [1]:

  • حمامات الشوفان: أضف كوب واحد من دقيق الشوفان المطحون إلى الماء الفاتر المعد للاستحمام وانقعه لمدة 15 إلى 20 دقيقة، ثم استحم به، فهو يساعد في تهدئة الوردية وتحسين الأعراض، لغنى الشوفان بمركبات تسمى أفينانثراميد والتي لها تأثيرات قوية مضادة للالتهابات ومضادة للحكة.
  • الصبار: يمتاز الصبار بغناه بالفيتامينات والمعادن ومضادات الفيروسات ومضادات الأكسدة والأحماض الدهنية التي يمكن أن تعزز صحة الجلد. يمكنك استخدام العديد من مرطبات البشرة التي تحتوي على الصبار، أو اقطف ورقة طازجة من نبات الصبار وفتحها وإخراج الجل منها ومن ثم وضعه على المناطق المصابة بالوردية.
  • زيت جوز الهند: غني بمضادات الفيروسات والبكتيريا والفيروسات وبالأحماض الدهنية المفيدة مما يجعله خياراً طبيعياً رائعاً يساعد في تثبيط الالتهاب والجفاف والحكة الناتجة عن الوردية. ضع زيت جوز الهند على المناطق المصابة بالوردية وكرر العلاج حسب الحاجة.
  • الضوء الطبيعي: قد يساعد التعرض الخفيف لأشعة الشمس في الواقع على الشفاء من الوردية بشكل أسرع. تعرض خمس إلى 10 دقائق يومياً لأشعة الشمس لعدة أيام.
  • حافظ على رطوبة جسمك: تجنب التدريبات الشاقة التي تجعلك تشعر بالحرارة الزائدة وتجنب ارتداء الملابس الضيقة أو المنسوجة من مواد صناعية كالنايلون لأنها قد تؤجج أعراض الوردية مثل الحكة. للحفاظ على برودة جسمك تجنب التمارين الرياضية الشاقة، واحرص على ارتداء الملابس القطنية الفضفاضة التي تسمح بمرور الهواء إلى جسمك.
  • الأقحوان: يمكنك استخدام الأقحوان لعلاج الوردية، فهو يمتاز بغناه بمضادات الأكسدة، ويحمي البشرة من التعرض للأشعة فوق البنفسجية، مثل الواقي الشمسي المعتدل. ضعه مباشرةً على البشرة.
  • الصبر: كن صبوراً لأن النخالة الوردية التي تنتشر على معدتك وظهرك وصدرك قد تستمر من شهر حتى ثلاثة أشهر حتى تزول رغم العلاج، لذا لا تفقد الأمل وتذكر أنها حالة جلدية ستزول عاجلاً أم آجلاً.

علاج الوردية بالطب النبوي

لا يوجد علاج للوردية بالطب النبوي، لكن العلاجات التي تعتمد على العسل والبابونج كانت السمة البارزة لعلاجات الطب النبوي وهي في الوقت ذاته تفيد الوردية، وسنتعرف عليها فيما يلي [2]:

  • العسل: يساعد في علاج الوردية لأنه يحافظ على رطوبة البشرة، ضع كمية صغيرة من عسل الكانوكا أو مونوكا مباشرة على المناطق المصابة بالوردية.
  • البابونج: يرطب البابونج البشرة ويعالج الوردية، يمكن تخفيف زيت البابونج الأساسي واستخدامه أيضاً مباشرة على المناطق المصابة بالوردية، كما يمكنك صنع شاي البابونج، وانتظاره حتى يبرد، ثم ضعه كغسول على الجلد أو كمادة.

علاج الوردية طبيعياً

من المهم تشخيص إصابتك بالوردية عند طبيب الأمراض الجلدية قبل تجربة أي علاج، وإذا ثبت إصابتك بها، ولم تكن هناك أسباب كامنة ورائها، فيمكنك علاج وردية الوجه بالطب البديل، قبل تجربة الوصفات الطبية، ومن الطرق الطبيعية المستخدمة في علاج الوردية نذكر [2]:

  • زيت جوز الهند: يمكن أن يساعد في علاج الوردية لغناه بمضادات الالتهابات ومضادات الأكسدة، كما أنه يرطب البشرة. ضع كمية صغيرة من زيت جوز الهند على بشرتك. يمكنك أيضاً استخدامه كزيت ناقل للزيوت الأساسية المناسبة إذا رغبت في ذلك.
  • زيت اللافندر الأساسي: يمكن استخدامه موضعياً لتحسين العد الوردي. خفف زيت اللافندر الأساسي في زيت ناقل (زيت الزيتون أو زيت جوز الهند) وضعه على بشرتك. أو امزج بعض القطرات في المرطب المفضل لديك. استخدم حوالي خمس قطرات لكل أونصة من المنتج.
  • دقيق الشوفان: علاج منزلي طويل الأمد للوردية، يحافظ على رطوبة البشرة، ويقلل من الحكة. تتضمن بعض منتجات البشرة، مثل أقنعة الوجه دقيق الشوفان، كما يمكنك مزج بضع ملاعق كبيرة من دقيق الشوفان مع الماء وتطبيقه مباشرة على بشرتك.
  • زيت شجرة الشاي: غني بمضادات الالتهابات، ويخفف من الحكة، يمكن تخفيف زيت شجرة الشاي الأساسي في زيت ناقل (زيت الزيتون أو زيت جوز الهند) وتطبيقه مباشرة على بشرتك.
  • الكركم: مضاد عشبي شهير للالتهابات، يوصى به لأعلاج عراض الوردية المؤلمة والملتهبة. جرب استخدام زيت الكركم الأساسي المخفف في زيت ناقل زيت الزيتون أو زيت جوز الهند)، كما يمكنك مزج مسحوق الكركم بالماء وتطبيقه على بشرتك كمادة.
  • الأرقطيون: يمكنك تناوله كمكمل عذائي أو وضع مستخلص الأرقطيون على المناطق المصابة بالوردية، فهو يفيد في علاجها لغناه بمضادات الأكسدة والالتهابات.
  • النياسيناميد: هو أحد فيتامينات ب الموجود في الأطعمة، يحمي بشرتك من الاحمرار، يمكنك استخدام الكريمات والمستحضرات التي تحتوي على النياسيناميد لعلاج الوردية.

علاج الوردية بالأعشاب

يمكن للأعشاب التالية أن تساعدك في علاج وردية الوجه التي تعاني منها [2]:

  • الصبار: لغناه بالفيتامينات والمعادن ومضادات الفيروسات ومضادات الأكسدة والأحماض الدهنية التي تعالج الوردية.. اكسر ورقة الصبار وافتحها  وأخرج الجل وضعه على المناطق التي تنتشر بها الوردية.
  • شاي أخضر: غني بمضادات الأكسدة ويخفف من الوردية وأعراضها. يمكن استخدام الشاي الأخضر المبرد كمادة ويمكنك تناوله.
  • الأقحوان: غني بمضادات الأكسدة ويحمي بشرتك من أشعة الشمس فوق البنفسجية، لذا يمكنك تجربته لعلاج الوردية كل ما عليك فعله هو وضعه مباشرةً على البشرة.

طرق علاج الوردية متعددة ومتنوعة من خلال الطب البديل، كل ما عليك فعله هو تجربة العلاجات التي أوردناها في هذا المقال، وإذا كانت لديك حساسية من أي نوع من هذه العلاجات أوقفها على الفور وراجع الطبيب للحد من آثارها الجانبية.