رجيم الشوفان لإنقاص الوزن وصفاته ومنتجاته

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 19 أكتوبر 2021
رجيم الشوفان لإنقاص الوزن وصفاته ومنتجاته
مقالات ذات صلة
رجيم الشتاء لإنقاص الوزن
رجيم رمضان لإنقاص الوزن
رجيم سالي فؤاد لإنقاص الوزن في رمضان

إن كنت تبحثين عن طعامٍ صحي ومغذي ويُساعدك على فقدان الوزن في ذات الوقت فقد يكون الشوفان هو بالضبط ما تبحثين عنه، فالشوفان هو أحد أهم الحبوب الصحية في العالم والغنية بالمواد المغذية والألياف ولكن هل تساءلتِ يوماً عن كيفية الاستفادة منه في التخلص من الدهون؟

رجيم الشوفان والبيض

رغم أنّ الشوفان يحتوي على البروتين إلا أنّ نسبة البروتين الموجودة فيه قد لا تكون كافية لتلبية احتياجات الجسم، ومن الطرق الممكنة للحصول على البروتين الإضافي هي إضافة البيض إلى الشوفان أثناء تحضيره. رجيم الشوفان والبيض لا يمنحك إفطاراً صحيا ومفيداً وحسب بل يعمل على تعديل الطعم ومنحك وجبة أشهى وألذ لتتمكني من قضاء أعمالك خلال اليوم بنشاط. [1]

رجيم الشوفان لإنقاص الوزن

رجيم الشوفان لإنقاص الوزن فعال وفق تجارب الكثيرين فالشوفان طعامٌ قليل الدسم وقليل السعرات الحرارية أيضاً وهو ما يجعله مفيداً لإنقاص الوزن، وحيث أنّ رجيم الشوفان غني بالكربوهيدرات المعقدة والألياف الغذائية فهو سيجعلك تشعر بالشبع لوقتٍ أطول ويمنعك من الإفراط في تناول الطعام.

بالنسبة لدهون البطن فإنّ رجيم الشوفان يُساعد على التخلص من دهون البطن عن طريق المساعدة على فقدان الوزن ولكنه لا يستهدف دهون البطن بالتحديد. [2]

طريقة رجيم الشوفان

رجيم الشوفان هو نظام غذائي يتضمن 3 مراحل مختلفة ويعتمد بشكل أساسي على الشوفان من أجل توفير طعام صحي وتقليل الوزن، طريقة رجيم الشوفان لمن يرغب في تجربته هي كالتالي [3]

المرحلة الأولى من رجيم الشوفان

تتضمن هذه المرحلة الأسبوع الأول من الرجيم وفيها سوف تتناول الشوفان فقط 3 مرات في اليوم، قد يُسمح فيها أيضاً بتناول بعض قطع الفاكهة ويجب أن يكون مدخول السعرات الحرارية بين 900 و1200. من المهم تجنب تناول الشوفان الفوري في هذه المرحلة.

المرحلة الثانية من رجيم الشوفان

تمتد هذه المرحلة من الأسبوع الثاني وحتى الخامس وفيها يُصبح عليك أن تتناول الشوفان مرتين يومياً مع إضافة حبة فاكهة في الصباح والقليل من الخضار مساءً، السعرات الحرارية تتراوح بين 1000 و1300 سعرة.

المرحلة الثالثة من رجيم الشوفان

بدءً من الأسبوع السادس يمكن أن يقتصر نظامك على وجبة شوفان واحدة فقط (يمكن استخدام الشوفان الفوري) مع الحد من تناول الدهون والاستمرار في عد السعرات، يمكن في هذه المرحلة إضافة بعض المكسرات لتعزيز النكهة وتعتبر هذه المرحلة أكثر اعتدالاً لأنها أقل تقييداً في الخيارات مما يسمح لك باختيار نظام أكثر توازناً.

رجيم شوربة الشوفان

قد تكون شوربة الشوفان من أسهل الطرق للبدء بتجربة رجيم الشوفان فهي سهلة التحضير ولا تحتاج إلى الكثير من المكونات أو الوقت، أنت بحاجة فقط إلى 

  • كوب من دقيق الشوفان
  • نصف حبة بصل مقطعة بشكل ناعم
  • حبة فلفل خضراء
  • سن ثوم
  • رشة ملح 
  • كوب ماء
  • كوب حليب قليل الدسم
  • ملعقتان صغيرتان من الزيت

لتحضيرها قومي بتسخين الزيت في مقلاة وحمري البصل والفلفل والثوم وبعدها أضيفي الشوفان ودعيه لمدة دقيقتين ثم أضيفي الماء والملح ودعيه حتى يغلي. بعدها أضيفي الحليب مع التسخين حتى الغليان وأصبحت جاهزة للأكل.

رجيم شوربة الشوفان لا يجب أن يكون قاسياً للغاية فكل ما عليكِ فعله هو استبدال الفطور التقليدي بشوربة الشوفان وستلاحظين الفرق خلال أسبوع.

رجيم الشوفان والزبادي

بما أنّ المبدأ الأساسي لفقدان الوزن هو تناول سعرات حرارية أقل مما تستهلك ولكن بما أنّ عد السعرات قد لا يكون سهلاً للجميع فإنّ التركيز على تناول أطعمة معروفة بقلة سعراتها قد يُساعد كثيراً، وبما أنّ وجبةً من مصنوعةً من كوب دقيق شوفان وثلثي كوب من اللبن قليل الدسم ونصف كوب من الفراولة تحتوي حوالي 350 سعرة حرارية فإنّ رجيم الشوفان والزبادي يمكن أن يمنحك قرابة 1300 حريرة وهو الرقم المطلوب من أجل فقدان الوزن بشكل طبيعي. [4]

طريقة رجيم الشوفان والزبادي

طريقة رجيم الشوفان والزبادي ليست صعبة فهي تتضمن ببساطة الاعتماد على وجبة دقيق الشوفان واللبن المذكورة سابقاً مرتين يومياً (على الفطور وعلى الغداء).

أما على العشاء فتتناول عشاءً خفيفاً وصحياً ويوفر لك حاجتك من البروتين مثل القليل من الخضار غير النشوية أو حصة من صدر الدجاج المشوي أو حصة من لحم السلمون [4]

منتجات الشوفان للرجيم

عندما تبحث في منتجات الشوفان للرجيم ستجد الكثير من الخيارات المتاحة أمامك والتي قد تبدو لك جميعاً متشابهة، ولكن قبل أن تشتري منتجات الشوفان للرجيم إليك بعض المعلومات التي يمكن أن تفيدك في الاختيار بشكلٍ صحيح [5]

  • حبوب الشوفان الكاملة (Whole oat groats) حبوب الشوفان الكاملة هي منتجات الشوفان التي تعرضت إلى أقل قدرٍ من المعالجة في المعامل وهذا يعني أنها تحتاج لوقتٍ أطول في التحضير.
  • الشوفان الكامل المقطع (Steel-cut oats) يُسمى أيضاً بالشوفان الإيرلندي، يتميز بحجمه الصغير وقد يكون أغلى سعراً من غيره. كونه مقطعاً بجعله ينضج بسرعةٍ أكبر.
  • دقيق الشوفان الاسكتلندي (Scottish) وهو نوعٌ من دقيق الشوفان المطحون بالرحى الحجري مما يمنحه أحجاماً غير موحدة.
  • الشوفان المعالج بالأسطوانات: يُطهى هذا النوع بالبخار مع تمريره بين أسطوانات معدنية مما يجعله أكثر تسطيحاً ويمنحه شكلاً أقرب للرقائق، يتميز بنضوجٍ سريعٍ نسبياً ويحتاج إلى 10 دقائق تقريباً.
  • الشوفان الفوري أو سريع التحضير: كما يوحي الاسم فهو لا يحتاج للكثير من الوقت لتحضيره وهو الخيار الأنسب لمن لا يمتلكون الكثير من الوقت لتحضير الإفطار.

إن كنت ترغبين باتباع رجيم الشوفان فمن المهم أن تحرصي على عدم اتباعه لفترة طويلة أو العمل على إضافة الشوفان لنظام غذائي متوازن وذلك من أجل الحصول على أفضل النتائج على المدى الطويل.