رجيم الفواكه لخسارة الوزن بفوائده

  • تاريخ النشر: الخميس، 26 أغسطس 2021
رجيم الفواكه لخسارة الوزن بفوائده
مقالات ذات صلة
رجيم سالي فؤاد 3 أيام لخسارة الوزن
رجيم بيفرلي هيلز لخسارة الوزن وطريقة اتباعه
رجيم الصيام العكسي بفوائده وأضراره

تعتبر الفواكه من المصادر الأساسية للكثير من الفيتامينات والأملاح والمعادن، حيث تؤمّن الكثير منها للجسم كميات كبيرة من مضادات الأكسدة والعناصر المفيدة للجسم، ولكن هل تجعل هذه الفوائد من رجيم الفواكه نظاماً غذائياً صحياً؟ وهل يُعتبر رجيم الفواكه نظاماً مفيداً لخسارة الوزن؟ هذا ما ستتعرف عليه في مقال اليوم.

رجيم الفواكه الكيميائي

لا يعتبر رجيم الفواكه الكيميائي نظاماً غذائياً بمعنى الكلمة، بل هو أقرب لنظام سريع يُستخدَم من أجل التخلّص من السموم في الجسم، ومن أجل اتباع رجيم الفواكه الكيميائي يمكن اتباع هذه الخطوات:

  • شرب 12 كأساً من الماء على الأقل يومياً.
  • تجنّب المشروبات ما عدا الماء بما يتضمن الشاي والقهوة.
  • تناول الفواكه الطازجة والعضوية وتجنب الفاكهة المجففة أو المجمدة.
  • تناول السلطات مساءً (ينصح بتناول الخضار الخضراء الورقية).
  • تجنّب ممارسة الرياضة.
  • استهلاك مشروبات البروتين المكملة.

تتمثل الفائدة الأساسية لهذا النظام في كونه يتضمن تناول الفواكه وتجنب الأطعمة غير الصحية، ولكن في المقابل فهو يحرم الجسم من الطاقة الضرورية له بسبب قلة السعرات الحرارية فيه، كما أنّ فقدان الوزن فيه مؤقت لأنّ معظم الوزن الضائع هو وزن الماء المحتجز في الجسم.[1]

فواكه ممنوعة في الرجيم الكيميائي

يُركّز رجيم الفواكه الكيميائي على كونه رجيم قليل السعرات من أجل تخفيف الوزن والتخلص من السموم بسرعة، ومن أجل تحقيق ذلك قد تكون بعض الفواكه غير محبّبة أثناء تطبيقه، من أجل تحقيق أفضل النتائج يجب تجنّب:

  • الفاكهة المجففة: يتضمن هذا التين المجفف والخوخ المجفف وغيرها من الفواكه المجففة لأنّ هذه الفاكهة تحتوي كميةً كبيرة من السكر والسعرات الحرارية.
  • الفاكهة المجمدة: يمكن أن تحتوي الفاكهة المجمّدة كميةً أقل من العناصر المغذية خاصّة أنّها يمكن أن تُقطَف قبل نضجها.
  • الموز والتفاح والبرتقال: تعتبر هذه الفاكهة جيدة ولكنها تزيد من الشهية وتجعلك تشعر بالجوع أكثر.
  • التمر والأفوكادو والمانغو: هذه الفاكهة غنية بالسعرات الحرارية، وهو مما يجعلها قادرةً على زيادة وزنك خلال الرجيم.

المشروبات المسموح بها أثناء الرجيم الكيميائي

يمنع عليك أن تشرب المشروبات المنبّهة مثل الشاي والقهوة خلال اتباع رجيم الفواكه الكيميائي، ولكن في حال شعرت بالعطش يمكنك الاختيار بين هذه المشروبات المسموح بها أثناء الرجيم الكيميائي:

  • الماء: يجب أن تحصل على قدرٍ كاف من الماء وذلك يتضمن شرب قرابة 12 كأس من الماء خلال اليوم ويمكن تقسيم الكمية على الوقت كي لا تنسى الأمر.
  • مشروبات البروتين: يمكن لمشروبات البروتين أن تُساعدك على تعزيز الاستقلاب وبناء العضلات، كما أنّها مفيدة لتقليل الشهية.

هل رجيم الفواكه صحي؟

تعتبر الفواكه أحد أبرز المصادر للسكر الطبيعي، وهي أيضاً تتضمن العديد من الفيتامينات ومضادات الأكسدة، فوائدها الصحية عديدة فبعضها يمكن أن يقلل من خطر الإصابة ببعض السرطانات والأمراض المزمنة، ولكن رغم كل هذا هل يُعتبر رجيم الفواكه صحي وهل يمكن الاعتماد عليه؟

الإجابة على ذلك بالطبع هي لا، حيث أنّ رجيم الفواكه ليس صحياً على المدى الطويل، فالاعتماد على الفواكه لوحدها ضمن النظام الغذائي يحرم الجسم من العديد من المغذيات، فهناك مثلاً الحديد الذي يتمّ الحصول عليه بشكل رئيسي من اللحم وبعض أنواع الخضار الورقية، إضافةً لذلك فهو يحرمك من الحصول على حاجتك من الدهون والبروتين. كما يمكن أن يُؤدي لبعض المشاكل الصحية على المدى الطويل أيضاً. [2]

فوائد رجيم الفواكه

اتباع رجيم الفواكه والاعتماد على الفاكهة سيعود على جسدك بفوائد متعددة، وتأتي فوائد رجيم الفواكه من كونه يعتمد على مصادر طبيعية وصحية للغذاء، وأهم هذه الفوائد هي [3]:

أضرار رجيم الفواكه

اتباع رجيم الفواكه على المدى الطويل قد يحمل كثيراً من الأضرار على الجسد، وقد يؤدي للإصابة ببعض الأمراض أيضاً، لذلك ينصح باتباعه لفترة قصيرة مع أخذ استراحة لتجنّب أضرار رجيم الفواكه التي تتضمن [4]:

  • زيادة الوزن والسمنة: تحتوي معظم الفواكه على نسب كبيرة من السكر الطبيعي التي قد تؤدّي إلى زيادة الوزن.
  • زيادة مستويات السكر في الدم: وهو ما يجعلها خطيرة على مرضى السكري أو المهددين بالسكري.
  • تسوس الأسنان: قد تكون بعض الفواكه شديدة الحموضة وذات تأثير مشابه للحلوى على الأسنان.
  • عوز العناصر المغذية: بعض العناصر المغذيّة لا تتوفر بشكل جيد في الفاكهة مثل الفيتامين B12 والكالسيوم والفيتامين D واليود وأحماض أوميغا 3 الدهنية.
  • زيادة الشهية: حمية الفواكه هي حمية مقيدة يمكن أن تزيد الرغبة في تناول الطعام بشكل كبير مما قد يؤدي للهوس بتناول الطعام واضطرابات الأكل.

جدول رجيم الفواكه

خيارات رجيم الفواكه يمكن أن تعتمد بشكل أساسي على الفصل والبلد، من الممكن أن تقوم باختيار الفواكه المناسبة لك وفقاً للمواسم المحلية، لكن إن كنت تبحث عن جدول رجيم الفواكه لأنك لا تعرف كيف تبدأ فإليك بعض المساعدة [5]:

  • للفطور: يمكنك أن تبدأ يومك ببعض الفاكهة المقطعة مثل الموز والبرتقال والتفاح، ولتحسين الطعم سيكون من الممكن أن تضع القليل من العسل مع رشة من الجوز المطحون. فواكه الإفطار عادةً تتضمن قطع البطيخ الأحمر والجريب فروت أو شرائح الأفوكادو مثلاّ.
  • للغداء: العديد من الخضار يمكن أن تُستخدم خلال رجيم الفواكه، فمن الممكن مثلاً أن تتناول طبق سلطة من الزيتون والطماطم والخيار وبذور عباد الشمس مع عصير الليمون، حتى أنّ تتناول القليل من العنب أو الموز أو التفاح الناضج يعتبر أحد الخيارات المتاحة أيضاً.
  • للعشاء: يمكنك مثلاً تحضير طبق من السلطة تتضمن قطع الكمثرى والتفاح مع السبانخ والأفوكادو، كما يمكن تتناول القليل من الذرة الصفراء والطماطم. 

هل رجيم الفواكه ينزل الوزن؟

تحتوي الفاكهة على السكر الطبيعي ولذا من الطبيعي أن يخطر لبالك سؤال هل رجيم الفواكه ينزل الوزن؟ والإجابة هي أنّ هذا ممكن ولكنه يتطلب منك حساب السعرات الحرارية التي تحصل عليها من الوجبات، فعند تناول وجبات من الفاكهة تحتوي سعراتٍ حرارية أقل من استهلاك جسمك ستجد أنّك بدأت تفقد الوزن.[6]

في الختام.. قبل أن تقرر الانتقال إلى رجيم الفواكه بشكل دائم، من المهمّ تذكّر أنّ هذا الرجيم غير صحي لفترات طويلة ويمكن أن يحمل معه العديد من السلبيات، لذلك يمكنك اتباعه بين الحين والآخر بشكل متفرق ولكن مع استشارة الطبيب في حال كنت تُعاني من أمراض مثل السكري أو مشاكل في الكبد والبنكرياس.

  1. "مقال حمية طرد السموم بالفاكهة" ، منشور على موقع https://www.everydayhealth.com/
  2. "مقال هل يجب عليك اتباع نظام غذائي يعتمد على الفواكه فقط" ، منشور على موقع https://www.foodnetwork.com/
  3. "قال كل ما تحتاج لمعرفته عن رجيم الفواكه" ، منشور على موقع https://www.healthline.com/
  4. "مقال رجيم الفواكه هل هو جيد أو سيء لك" ، منشور على موقع https://health.clevelandclinic.org/
  5. "مقال أطباق لمتبعي رجيم الفواكه" ، منشور على موقع https://oureverydaylife.com/
  6. "مقال رجيم الفواكه من أجل فقدان سريع للوزن" ، منشور على موقع https://www.livestrong.com/