نبتة الخطمية فوائدها واستخداماتها الصحية

  • تاريخ النشر: الإثنين، 09 أغسطس 2021
مقالات ذات صلة
ما هي فوائد نبتة الشيكوريا واستخداماتها
نبتة المحلب فوائد واستخدامات وأضرار
نبتة ماء الورد وفوائدها على الصحة العامة

نبتة الخطمية أو الختمية أو المارشميلو كما يطلق عليها، فهي حلو خفيفة كالقطن تأتي بألوان متعددة وكثيرة، ولها أيضًا مجموعة من الفوائد الصحية التي تأتي من نبتة الخطمية، حيث قام بإعدادها أول مرة الفرنسيين منذ قرون عديدة، وبالإضافة إلى طعمها الرائع والمميز سوف نتعرف على فوائد نبات الخطمية والتي يتم صنع المارشميلو منها.

ما هي نبتة الخطمية

إنه نبات موطنه إفريقيا وأجزاء من أوروبا يستخدم في العلاج بالأعشاب الذي تم استخدامه لعدة قرون، جذر الخطمي ( Althaea officinalis ) له تاريخ طويل جدًا في الطب الشعبي يعود إلى العصور اليونانية والمصرية القديمة. منذ أكثر من 2800 عام ، تمت الإشارة إلى هذا النبات في "إلياذة" هوميروس ، حيث كانت هذه العشبة "الزلقة" في ذلك الوقت وسيلة شائعة لعلاج السعال والتهاب الحلق والاحتقان.

أحد أسباب تسمية حلوى المارشميلو هو الصفات الرقيقة لنبتة الخطمية مقتطفات ليفية من Althaea officinalis تتضخم في الجسم وتشكل مادة ناعمة تشبه الهلام، لا يزال هناك من يستخدمون هذا النبات بالعديد من الطرق نفسها التي كانت عليه منذ آلاف السنين ، حيث توجد داخل النبات مكونات نشطة قوية تساعد على تفتيت المخاط وتقليل الالتهاب وقتل البكتيريا بشكل طبيعي. أصبح أيضًا عشبًا مهمًا في  الطب الهندي القديم وممارسات Unani العلاجية ، والتي تستخدم العديد من النباتات المختلفة لتعزيز المناعة والوقاية من الأمراض.

فوائد نبتة الخطمية

الخطمية لعلاج السعال ونزلات البرد

بالنسبة لأي شخص يعاني من التهاب الحلق أو السعال أو البرد ، يمكن تناول جذر الخطمى عن طريق الفم لتقليل الألم والتورم والاحتقان، وفإن خصائصه المضادة للسعال وقدرات الصمغ تسمح له بتقليل الالتهاب والتهيج. الحلق ، وتقليل التورم في الغدد الليمفاوية ، وتسريع وقت الشفاء وتقليل السعال الجاف المتفاقم.

يميل أيضًا إلى أن يكون له تأثيرات فورية بسبب تكوين طبقة واقية على الغشاء المخاطي الملتهب، هذا هو بالضبط سبب إضافة مستخلص الخطمي إلى العديد من شراب السعال وأقراص الحلق. إنه أحد أكثر علاجات السعال الطبيعية فعالية .

الخطمية يحارب الالتهابات البكتيرية

إذا شعرت بأعراض التهاب اللوزتين أو التهاب الشعب الهوائية أو عدوى المسالك البولية أو عدوى الجهاز التنفسي ، فإن أخذ جذر الخطمى عند أول علامة على عدم الراحة مثل التورم والحرق والحنان قد يساعد في تخفيف الأعراض. يمكن أن يساعد في تسريع عملية الشفاء ويقتل بشكل طبيعي البكتيريا التي يمكن أن تسبب أمراضًا مختلفة.

الخطمية لإصلاح بطانة القناة الهضمية

تشير الأبحاث إلى أن المارشميلو هو وسيلة فعالة للمساعدة في علاج بعض اضطرابات الجهاز الهضمي ، بما في ذلك متلازمة الأمعاء المتسربة ، والتي تحدث عندما تتسرب الجزيئات خارج الفتحات الصغيرة في بطانة القناة الهضمية ، مما يسمح لها بدخول مجرى الدم حيث يمكن أن تؤدي إلى تفاعلات المناعة الذاتية.

الخطمية لتقليل مشاكل القولون

ومن المثير للاهتمام أن خصائص الصمغ في المارشميلو تبدو مستقرة في الجسم على طول الطريق عبر الجهاز الهضمي حتى تصل إلى القولون. هذا يعني أنها لا تغير شكلها أثناء المرور عبر الجهاز الهضمي ، وبالتالي فهي مفيدة لأعراض اضطرابات الجهاز الهضمي الالتهابية.

بالنسبة لمعظم أشكال عسر الهضم ، يميل شاي جذر الخطمى إلى العمل بشكل أفضل وعادة ما يكون مهدئًا للمعدة بينما لا يسبب أي آثار جانبية. لمزيد من التأثيرات المهدئة للمعدة ، يمكنك مزج المارشميلو مع مساعدات الجهاز الهضمي الأخرى ، مثل زيت النعناع العطري أو جذر الزنجبيل النيء المنقوع .

الخطمية لتهدئة مشاكل الجلد

من خلال المساعدة على تهدئة نظام الإحساس بالأعصاب للجلد ، يتمتع الخطمي بخصائص مضادة للتهيج ويمكن تحمله جيدًا من قبل الأشخاص الذين يعانون من الحساسية والبشرة شديدة الحساسية. لسنوات عديدة ، خفف من الحكة والتورم والاحمرار والتهيج.

وفقًا لتقرير عام 2019 ، يمكن استخدام أعشاب من الفصيلة الخبازية موضعيًا لعلاج عدد من مشاكل الجلد :

  • لدغ الحشرات
  • الجروح
  • الحروق
  • خدوش
  • جلد جاف مشقوق
  • تقشير
  • تفرز جذور وساق نبات الخطمي الصمغ الذي يلين الجلد ويقلل من التورم ويقتل البكتيريا.

الخطمية لتقليل الالتهابات ويدعم صحة القلب

فحصت دراسة أجريت عام 2011 آثار مكملات جذر الخطمى على ملامح الدهون في الدم ووظائف الكبد على مدى فترة شهر واحد. وجد الباحثون أن المارشميلو له تأثيرات مضادة للالتهابات تعمل ضد الالتهابات الحادة والمزمنة.

الخطمية لتقليل من احتباس الماء

يبدو أن المارشميلو له تأثيرات مدرة للبول ويعمل مثل "حبوب الماء" التي تهدف إلى تقليل احتباس السوائل والوذمة والانتفاخ. إذا تسبب نظامك الغذائي أو مستويات الهرمونات مثل المعاناة من متلازمة ما قبل الدورة الشهرية أو انقطاع الطمث، في احتباس الماء والشعور بعدم الراحة ، يمكن أن يساعد الخطمي في زيادة التبول وتوازن السوائل.

الخطمية لتأثيرات مضادة للأكسدة

اكتشف الباحثون مؤخرًا أن مضادات الأكسدة مثل الفلافونويد الموجودة في الخطمي تسمح لها بالمساعدة في منع تكوين الضرر التأكسدي الذي يؤدي إلى الأمراض المزمنة ، بما في ذلك نمو الورم السرطاني والاضطرابات الالتهابية ، وكذلك الأمراض التنكسية العصبية.

إنه يحمي الخلايا السليمة من خلال مجموعة من الآليات ، بما في ذلك تكوين التصاقات الخلايا ، والتأثير على نمو الخلايا والمصفوفة خارج الخلية ، وإدارة إطلاق السيتوكين ، وتدمير الخلايا الضارة ( موت الخلايا المبرمج ).

الآثار الجانبية لنبتة الخطمية

في حين أنه عادة ما يكون جيد التحمل وسهل الهضم ، فمن الممكن تجربة بعض الآثار الجانبية من تناول جذر الخطمى ، خاصة إذا كنت تتناول أدوية أخرى. تحدث مع طبيبك حول أي تفاعلات محتملة قبل تناول المارشميلو إذا كنت حاملاً أو مرضعة أو تم تشخيصك بحالة حالية مثل مرض التهاب الأمعاء أو مرض السكري أو ارتفاع نسبة الكوليسترول في الدم.

طريقة تحضير نبتة الخطمية

يتم تصنيع المكملات الغذائية أو الشاي أو الصبغات التي تحتوي على مستخلص جذر الخطمي عن طريق عزل المركبات الخاصة الموجودة في أوراق وجذور نبات Althaea officinalis . الزهور والأوراق الصغيرة من نبات الخطمي صالحة للأكل وتقليديًا تؤكل نيئة ومسلوقة ومقلية لفوائدها العديدة.