دعاء الاختبارات

  • بواسطة: بابونج تاريخ النشر: الجمعة، 21 أغسطس 2020 آخر تحديث: الأربعاء، 15 سبتمبر 2021
دعاء الاختبارات
مقالات ذات صلة
دعاء الرزق
دعاء للميت
دعاء يوم الجمعة

يتعرض المسلم للكثير من الاختبارات في حياته وخاصة خلال فترة دراسته سواء في المدرسة أو الجامعة، حيث يشعر المرء بالقلق والتوتر، فأوقات الامتحانات تمر بصعوبة لدى الكثيرين، لكن طوق النجاة هو الاستعانة بالله وذكره كما أوصانا النبي صلى الله عليه وسلم عبر قراءة أدعية الاختبارات، وفي هذا المقال سنتعرف على دعاء الاختبارات ودعاء دخول الاختبار وقبل الاختبار.

دعاء الاختبارات

عندما يكون لدينا اختبار ما في أي مجال فإن الخوف والقلق يسيطر علينا بنسبة كبيرة، وخاصة بالنسبة للطلبة خلال وقت الامتحانات، وهذا قد يؤثر على الأداء أثناء الامتحان مما يعطي نتيجة سلبية، لكن الاتكال على الله واللجوء إليه عبر التضرع والدعاء بأن يرزقنا التوفيق والنجاح سيمكننا من تخطي ذلك، وهناك عدد من الأدعية التي يمكن قراءتها وذكرها وقت الاختبارات ومنها (1/2):

  • اللهم إني أسألك فهم النبيين، وحفظ المرسلين، والملائكة المقربين، اللهم اجعل ألسنتنا عامرة بذكرك، وقلوبنا بخشيتك، وأسرارنا بطاعتك، إنك على كل شيء قدير، حسبنا الله ونعم الوكيل، ومن أدعية الحفظ: اللهم إني أستودعك ما قرأت وما حفظت وما تعلمت، فرده عند حاجتي إليه، إنك على كل شيء قدير، حسبنا الله ونعم الوكيل.
  • اللهم إنّي استودعك ما علمتني فاحفظه لي في عقلي وذهني وقلبي، ورده إلي عند حاجتي إليه، ولا تنسيني إياه يا عليم يا حفيظ فالله خيرٌ حافظاً وهو أرحم الراحمين.
  • اللهمّ اجعل لي نوراً، وفي قلبي نوراً، وفي سمعي نوراً، وفي بصري نوراً، وفي شعري نوراً، وفى عظامي نوراً، وفى دمي نوراً، ونوراً من خلفي، ونوراً من أمامي، ونوراً عن يميني، ونوراً عن شمالي، ونوراً من تحتي، ونوراً من فوقي، اللهمّ زدني نوراً، واجعل لي نوراً.
  • اللهم أسألك أن تيسير لي هذا الامتحان، وتجعل الخيرة فيه إنك على كل شيء قدير، اللهم إني أسألك بمقاعد العز من عرشك، ومنتهى الرحمة من كتابك، واسمك الأعظم وكلماتك، أن تفتح ّ علي فتوح العارفين.
  • اللهم صلي صلاة كاملة وسلم سلاماً تاًماً على سيدنا محمد، الفاتح لما أغلق، والخاتم لما سبق، ناصر الحق بالحق، والهادي إلى صراطك المستقيم وعلى آله حق قدره ومقداره العظيم.

هذه الأدعية تساعدنا خلال الامتحانات وتقلل التوتر، وتمكنا من استرجاع المعلومات والتذكر، وتقربنا من الله وتشعرنا بالأمان والهدوء.

شاهدي أيضاً: دعاء الاستفتاح

دعاء دخول الاختبار

إن ذكر الله سبحانه وتعالى يخفف من القلق والخوف الذي يزداد قبل الدخول إلى الاختبار، فلا تنسى التضرع إلى الله والتوجه إليه بالأدعية قبل دخول الاختبار ومن هذه الأدعية(2):

  • "اللهم أَدْخِلْنِي مُدْخَلَ صِدْقٍ وَأَخْرِجْنِي مُخْرَجَ صِدْقٍ وَاجْعَلْ لِي مِنْ لَدُنْكَ سُلْطَاناً نَصِيراً".
  • "ربّ اشرح لي صدري ويسر لي أمري واحلل عقدة من لساني يفقهوا قولي".
  • "بسم الله الفتّاح، اللهم لا سهل إلا ما جعلته سهلاً وأنت تجعل الحزن إذا شئت سهلاً يا أرحم الراحمين".
  • "اللهم إني توكلت عليك وفوضت أمري إليك لا ملجأ ولا منجى إلا إليك".

دعاء قبل الاختبار

إن التحضير الجيد للاختبار والدراسة شيء أساسي لتخطيه، لكن التوتر الذي يرافق الطالب مع دخوله قاعة الامتحان قبل الاختبار قد يؤدي إلى الفشل، ليكون الله هو المنجاة عبر التضرع إليه بعدد من الأدعية قبل الاختبار ومنها:

  • "اللهمّ إنّي أسألك خير المسألة، وخير الدعاء، وخير النجاح، وخير العمل، وخير الثواب، وخير الحياة، وخير الممات، وثبِّتني، وثقِّل موازيني، وحقق إيماني، وارفع درجاتي، وتقبَّل صلاتي، واغفر خطيئتي، وأسألك الدرجات العُلى من الجنة".
  • "اللهم اجعل ألستنا عامرة بذكرك، وقلوبنا بخشيتك، وأسرارنا بطاعتك، إنك على كل شيء قدير، حسبنا الله ونعم الوكيل".
  • "اللهم يا معلم إبراهيم علمني، ويا مفهم سليمان فهمني ويا مصبر ايوب صبرني، ويا مؤتي لقمان الحكمة آتني الحكمة وفضل الخطاب، اللهم علمني ما ينفعني وانفعني بما علمتني".

وخلال الاختبار من الضروري أن يذكر الطالب الله عبر الأدعية التي تفتحه بصيرته وتساعده في الإجابة على الأسئلة ومنها (3/4):  

"اللهم إني توكلت عليك وسلمت أمري إليك، لا ملجأ ولا منجى منك إلا إليك، اللهم لا سهل الا ما قد جعلته سهلاً، اللهم اجعل الصعب لي سهلاً، اللهم ذكرني منه ما نسيت ولا حول ولا قوة إلا بالله".

كما أن الطالب خلال الاختبار قد ينسى بعض الأشياء، وهنا يجب ذكر دعاء النسيان في الامتحان:

"اللهم يا جامع الناس ليوم لا ريب فيه اجمع بيني وبين ضالتي".

دعاء تعسر الاختبار

قد يصل الطالب خلال الاختبار إلى مرحلة لا يستطيع فيها الإجابة عن سؤال ما، لكن الله لا ينسى عباده وفي هذه الحالة لابد من التضرع إل الله وذكر دعاء تعسر الاختبار:

"اللهمّ يا جامع الناس إلى يومٍ لا ريب فيه ردّ إليّ حاجتي وأنت أرحم الراحمين". 

"اللهم أخرجني من ظلمات الوهم وأكرمني بنور الفهم وافتح عليَّ بمعرفة العلم وحسن أخلاقي بالحلم، وحبب إلى قلبي وعقلي ونفسي وكل جوارحي القراءة والدراسة والتعلم والمطالعة، اللهم ألهمني علماً أعرف به أوامرك وأجتنب به نواهيك، وارزقني بلاغة فهم النبيين وفصاحة حفظ المرسلين، وسرعة إلهام الملائكة المقرّبين، وعلّمني أسرار حكمتك يا حي يا قيوم يا ربَّ موسى وهارون ونوح وإبراهيم وعيسى ومحمدِ صلى الله عليه وسلم".

ومع نهاية المتحان لابد من ذكر دعاء نهاية الاختبار لشكر الله سبحانه وتعالى على توفيقه ونعمه الكثيرة، والدعاء هو:

"الحمد الله الّذي هدانا لهذا، وما كنّا لنهتدي لولا أن هدانا الله ربّ العالمين".

شاهدي أيضاً: دعاء النوم

في النهاية.. تعرفنا على دعاء الاختبارات ودعاء دخول الاختبار وقبل الاختبار، ومن الواجب على المسلم ذكر هذه الأدعية خلال الاختبارات أي كانت، فالدعاء والتقرب إلى الله من أهم أسباب التوفيق والنجاح.