مرحلة ما قبل السكري نصائح وأعراض

  • تاريخ النشر: الجمعة، 08 أكتوبر 2021 آخر تحديث: الأحد، 14 نوفمبر 2021
مقالات ذات صلة
مرض السكري من النوع الثاني أعراض ونصائح وعلاج
داء السكري وأعراضه عند الأطفال
أعراض سكري الحمل وتشخيصه وعلاجه

مرحلة ما قبل الإصابة بمرض السكري، هي من المراحل المهمة قبل الإصابة بمرض السكري، المرض الشائع في الوطن العربي، وبالأخص دول الخليج، حيث تقدر نسبة الإصابة بهذا المرض حول العالم  380 مليون شخص مصاب بمرض السكري، وهو ما يشير إلى أهمية المتابعة والفحص الدوري لنسبة السكر في الدم كل عام، وذلك لتفادي الإصابة بهذا المرض  الأكثر انتشاراً مع إتباع كافة الارشادات والنصائح الطبية التي يقدمها الدكتور عامر حلباوي، استشاري أمراض الباطنة بدولة دبي.

كيفية الوقاية من الإصابة بمرض السكري

توجد علاقة قوية بين مرض السكري والتقدم  في العمر فكلما تقدم الشخص في العمر كلما زادت احتمالية الإصابة بمرض السكري، إضافة إلى وجود علاقة بين السكري وزيادة الوزن والسمنة، فكلما زاد وزن الشخص كلما زاد نسبة الإصابة بهذا المرض، لذلك بما أن هذا المرض شائع الإصابة ويصيب الكثير من الفئات العمرية، لذلك لابد من مراقبة مرحلة ما قبل الإصابة بالسكري وإتباع النصائح التي يقدمها الأطباء لهذا المرض للوقاية منه.

أهمية مرحلة ما قبل الإصابة بمرض السكري

يبدأ الجسم في إعطاء بعض الإشارات حول إحتمالية إصابة هذا الشخص بمرض السكري في المستقبل، وذلك من خلال نسبة الغلوكوز  أو السكر بالدم ، حيث وفقاً للطبيب أن نسبة الغلوكوز في الدم للشخص الطبيعي أثناء الصيام  تصل إلى ما بين 70 إلى 100 مليغرام ، أما عند مرضى السكري تصبح النسبة 126 مليغرام، أما مرحلة ما قبل الإصابة بمرض السكري لما بتكون نسبة الغلوكوز أكثر من الطبيعي لكنها أقل من المستوى الذى يتم تشخيص فيها أن هذا الشخص مصاب بمرض السكري تصبح ما بين الـ 101 إلى 125مليغرام، وهو مؤشر أن هذا الشخص من المحتمل إصابة بالمرض خلال السنوات المقبلة ما لم يتم إتباع النصائح والتوقف عن تناول السكريات.

إن مرحلة ما قبل السكري مهمة جدًا ، حيث أثبتت الدراسات الطبية التي أجريت حول العالم، أن 50% من الحالات المصابة بمرض السكري أصيبوا خلال 10 سنوات، بسبب الإهمال في تناول السكريات وهم كانوا غير مصابين بالمرض،  خاصة في حالة عدم اتخاذ كافة الإجراءات الوقائية لمنع الإصابة بمرض السكري.

ووفقاً للأطباء والكشف الطبي أن الكثير من الأشخاص المصابين بمرض السكري لا يظهر عليهم أى أعراض  للإصابة بمرض السكري، ويتم الكشف عن الإصابة أثناء عملية التشخيص من قبل الأطباء خلال الفحص الدوري الطبي الذي يتضمن فحص نسبة السكر في الدم بشكل دوري كل عام.

نصائح لمرحلة ما قبل الإصابة بمرض السكري

يقدم الطبيب عدد من الإرشادات الهامة للوقاية من مرض السكري حتى ما يصيب الإنسان بمرض السكري، خلال السنوات المقبلة، خاصة مع إتباع نصيحة الوقاية خير من العلاج لذلك لابد من السير على النصائح.

  • خسارة الوزن.
  • البدء في ممارسة التمارين الرياضية باستمرار.
  • البدء في ممارسة رياضة المشي السريع نصف ساعة باليوم حوالي 5 مرات بالأسبوع.
  •   ممارسة السباحة.
  • إتباع الحمية الغذائية مثل الابتعاد عن السكر والحلويات والمشروبات الغازية والعصائر والنشويات والأرز والمكرونة.
  • تجنب تناول العصائر الطبيعية لاحتوائها على نسبة سكر طبيعي.

علاج مرحلة ما قبل السكري

إن غالبية الأطباء لا تعطي أدوية في مرحلة ما قبل الإصابة بمرض السكري في حال اكتشاف زيادة النسبة كما تم الإشارة من قبل، ولكن تكتفي عند نسبة معينة بإعطاء عدد من النصائح للمرضى، والتي من أهمها الالتزام بالإرشادات الوقائية حتى لا يتطور الأمر إلى الإصابة بمرض السكري.

كما يتم التنبيه في مرحلة ما قبل السكري عدم إهمال الصحة، والتأكيد على ضرورة مراجعة الطبيب بصفة دورية والقيام بالفحص الدوري للتعرف على نسبة السكر في الدم، في حال ارتفاعه لابد من البدء في العلاج بصفة فورية، ولابد من إجراء فحوصات دورية كل عام وقياس نسبة السكر وذلك في حالة إصابة أحد أفراد العائلة بمرض السكري.