فوائد قص الشعر

  • تاريخ النشر: الإثنين، 07 ديسمبر 2020 آخر تحديث: الأربعاء، 15 سبتمبر 2021
فوائد قص الشعر
مقالات ذات صلة
الأيام المناسبة لقص الشعر وفوائد قصه بانتظام
فوائد المايونيز للشعر
تدليك الشعر وفوائده

جميعنا نُحب شعرنا ونريد له أن يبقى بأفضل حال وقد يدفعنا هذا إلى محاولة تجنب قصه وتشذيبه، ولكن الحفاظ عليه من الجذور للأطراف قد يتطلب والحفاظ عليه صحياً قد يتطلب تشذيبه بشكلٍ روتيني.

فوائد قص الشعر للأطفال

هنالك الكثير من الخرافات المنتشرة بخصوص فوائد قص الشعر للأطفال، وتختلف هذه الأفكار باختلاف الثقافات، من أكثر الأفكار شيوعاً هي أنّ قصّ شعر الأطفال ستجعل الشعر ينمو بسرعةٍ أكبر وتجعله أكثر كثافة ولكنّ هذه الفكرة ليست صحيحة.

من المعتاد أن يكون شعر الطفل خفيفاً عند الولادة حتى عندما تكون فروة الرأس مليئةً بالشعر، هذا الشعر يبدأ بالنضوج مع الزمن وتبدأ خصائصه مثل اللون والكثافة بالتغير، فقص شعر الأطفال يؤدي إلى إزالة الشعر الأصلي ويُساعد على إظهار مظهر الشعر البالغ ولكنّه لن يؤثر على بصيلات الشعر ما يعني أنّ نمو الشعر لن يتأثر. [1]

فوائد قص الشعر للبنات

على الرغم من أنّ الكثير من البنات يُفضلن المحافظة على شعرهن طويلاً إلا أنّ قص الشعر يُعتبر من ضرورات العناية بالشعر، هذا لا يعني بالضرورة الحصول على شعرٍ قصير إذ يكفي قص أطراف الشعر للتمتع بفوائد قص الشعر للبنات، وهذه الفوائد تتضمن:

  1. تجنب النهايات المتقصفة: لا يوجد أي علاج في العالم من أجل تقصف أطراف الشعر فعندما يحدث ذلك يكون الحل الوحيد هو قص الأطراف. عندما تقومين بقص شعرك بانتظام ستكونين أقل عرضةً لتقصف أطرافه.
  2. يُقلل من تشابك الشعر بسبب الضفائر: تُعاني العديد من السيدات من تشابك الشعر بسبب الضفائر، وهذه المشكلة يمكن تجنبها أو تقليلها من خلال تشذيب أطراف الشعر بشكل منتظم.
  3. عند تشذيب الأطراف يبدو الشعر وكأنه أكثر كثافة  بعد التخلص من تلك الأطراف المتضررة وبذلك يبدو صحياً أكثر لبعض الوقت.
  4. يُقلل من نفشة الشعر وخاصة في فصل الشتاء: رغم أن نفشة الشعر يمكن أن تحدث في كافة الأحوال إلا أنّ احتمال حدوثها يمكن أن يزيد مع تعرض أطراف الشعر للضرر وخاصةً في فصل الشتاء مع ازدياد الرطوبة.
  5. يعزز نمو الشعر بشكل صحي: وهنا لا يجب أن يختلط عليك الأمر لتعتقد أننا نُخبرك أنّه يُسرّع من نمو الشعر فهذا ليس المقصود، عندما تقومين بقص شعرك أنت تسمحين له بالنمو بطريقة أكثر صحية فيبدو بشكلٍ أفضل. [2]

فوائد قص الشعر للرجال

مع كون قص الشعر لا يقتصر على النساء فإنّ فوائد قص الشعر للرجال موجودةٌ هي الأخرى، هنالك الكثير من الرجال الذين يُظهرون اهتماماً كبيراً بالعناية بالشعر بشكل يوازي اهتمام النساء حتى وخاصة أولئك الذين يهتمون بترك انطباعٍ جيدٍ لدى الآخرين. وبما أنّ جزءاً من العناية بالشعر يتضمن قصّ الشعر بشكل منتظم فإنّ الفوائد التي يمكن أن تحصل عليها من ذلك تشمل:

  1. الحصول على شعر صحي أكثير: الحصول على شعر أكثر صحة لا يعني فقط أكثر كثافة بل يشمل أن يُصبح الشعر أسهل في التصفيف وانخفاض الحاجة للتصفيف بشكل يومي مع كونه يبدو أكثر ترتيباً من تلقاء نفسه.
  2. يجعل الشعر يبدو أكثر كثافة: يمكن أن يُساعدك قص الشعر بشكل منتظم إن كان شعرك قد أصبح خفيفاً على جعله يظهر وكأنه أكثر كثافة حتى ولو كان الأمر غير حقيقي.
  3. قص شعرك بشكل منتظم سيجعل شعرك يبدو بأفضل حالاته، بالطبع هنا لا يجب أن تنسى أهمية العناية بنظافة الشعر واستعمال منتجات العناية بالشعر للرجال. [3]

فوائد قص الشعر للحامل

رغم وجود الكثير من الخرافات المرتبطة بضرورة عدم قص الشعر للحامل لدى بعض الشعوب أو عن ضرورة قص شعر الحامل في مناطق أخرى، يجب أن تعلمي أنّ قص شعرك أثناء الحمل يحمل العديد من الفوائد والتي قد يكون أهمها:

تخفيف أضرار الشعر التي تسببها التغيرات الهرمونية: يمكن أن تؤدي التغيرات الهرمونية الكبيرة في مرحلة الحمل إلى تغير حالة بعض خصلات الشعر كأن يُصبح أكثر جفافاً أو أن تُصبح الشعرة أقل سماكةً وتبدأ بالتساقط، وهنا يمكن أن يُساعد قص الشعر في تقليل كمية الضرر الظاهرة على الشعر.

بالطبع يجب أن تُراعي عند قص شعرك خلال الحمل أنّ عليكِ تجنب الصالونات المزدحمة والصالونات غير النظيفة لتجنب التقاط أي عدوى يمكن أن تضر بالجنين، كما يجب أن تُحاولي التقليل من استخدام المواد الكيميائية المخصصة للعناية بالشعر قدر الإمكان. [4]

فوائد قص الشعر للنفسية

أصبح من المعروف والشائع لدى الكثيرين أنّ قص الشعر يمكن أن يترافق مع الحالات التي تشعر فيه المرأة بالحزن، والجدير بالذكر أنّ هذا الحل يمكن أن ينفع فعلاً، أجل فوائد قص الشعر للنفسية حقيقة وموجودة ومن أهم هذه الفوائد:

  • يوحي بالبدايات الجديدة: في الوقت الذي يمكن تترافق فيه رحلة تطويل الشعر مع فتراتٍ صعبة مليئة بالتعب والإحباط يمكن أن تحمل قصة شعرٍ جديدة كلياً تلميحاً بالسير نحو بدايةٍ جديدة في طريقٍ جديد.
  • ستكونين أنتِ من يتخذ القرار: فرغم أنّ الأمر لا يتعدى فعلياً قص بعض الشعر إلا أنّ الحالة العاطفية وراء تلك القصة هي المهمة حيث أنّ اختيارك لقص شعرك بنفسك يمكن أن يمنحك القوة ويُعزز من ثقتك بنفسك وبقدرتك على استعادة السيطرة على حياتك. [5]

فوائد قص الشعر الخفيف

يتناقل البعض عدداً من الأفكار التي تدعي أنّ قص الشعر الخفيف يمكن أن تُساعد على علاج الشعر الخفيف ولكن الأمر لا يتجاوز كونه خرافةً شائعة، في الحقيقة الأمر لا يتجاوز كونه خدعةً بصرية حيث أنّ الشعر القصير يمكن أن يبدو أكثر كثافةً تحت الضوء من الشعر الطويل وهذا يعود لكون الشعر أسمك من جهة بصيلات الشعر من ناحية ولكون الشعر يبتعد عن بعضه البعض عندما يطول.

إذا خلاصة الحديث هنا أنّ فوائد قص الشعر الخفيف لا تتجاوز جعل شعرك يبدو أكثر كثافة وهو ما قد يكون مفيداً لك إن كنت لا تُفضّل الظهور بشعرٍ خفيف أمام الآخرين. [6]

فوائد قص الشعر التالف

على الرغم من وجود الكثير من المنتجات التي تعدك بقدرتها على إصلاح التلف في شعرك إلا أنّ الحقيقة هي أنّ إصلاح الشعر التالي هو أمرٌ غير ممكن، فالشعر ليس نسيجاً حياً في الجسم ولا يمتلك القدرة على الشفاء والتجدد مهما استخدمتِ من الزيوت والبروتين.

يتكون الشعر من ثلاث طبقات وفي الحالات التي يكون فيها الشعر تالفاً تتقشر الطبقة السطحية من الشعر وتزيد من سهولة تشابك الشعر ويفقد الشعر لمعانه ورطوبته الذي يمتلكه في الحالة الطبيعية، وفي هذه الحالات من الأفضل أن تقومي بقص الشعر التالف لأنّ عدم قص الأطراف سيزيد من الأمر سوءاً ويزيد من التقصف. قص الشعر التالف سيساعد على:

  • تحسين مظهر الشعر وإزالة الأطراف المتضررة.
  • تعزيز نمو الشعر نظراً لأنّ تلف الشعر يزيد من تكسر الشعر فيخسر الشعر طولاً أكثر مما يكسب [7]

فوائد قص الشعر بالموس

عند قص الشعر سيعرض عليكِ المزيّن أن تختاري بين قص أطراف الشعر بالمقص أو الموس، وعلى الرغم من أنّ الكثيرات قد يخترن المقص إلا أنّ هناك العديد من الفوائد لقص الشعر بالموس ومن أهمها:

  • الحصول على أطراف ذات مقطع أكثر رقة حيث يؤدي استخدام المقص إلى إظهار أطراف الشعر بشكلٍ أعرض وأغلظ
  • يمكن أن يُسهل الحصول على تسريحةٍ ذات أطرافٍ فوضوية
  • يمكن أن يُساعد على الحصول على حواف حادة للشعر عندما يكون الشعر سميكاً [8]

فوائد قص الشعر في الأيام القمرية

تسأل الكثيرات عن فوائد قص الشعر في الأيام القمرية أي عندما يكون القمر بدراً أو مكتملاً، وتتعدد الإجابات على هذا السؤال باختلافٍ ملحوظٍ من مكانٍ لآخر حيث يدعي البعض أنّ قص الشعر في الأيام القمرية يُعزز من سرعة نمو الشعر ويجعله أقوى أو أكثر سماكة.

على الرغم من كافة الإغراءات المترافقة مع قص الشعر في الأيام القمرية إلا أنّها جميعاً لا تمتلك دليلاً علمياً يدعمها ولم يقترح الباحثون وقتاً محدداً من الشهر يكون أفضل من أجل صحة الشهر، ولكن من ناحيةٍ أخرى إن أردتِ أن قص شعرك في الأيام القمرية فلا يوجد ما يمنعكِ من التجربة طالما قد اتخذت القرار بقص شعرك. [9]

في النهاية.. لقص الشعر فوائد كثير كما تابعنا من خلال هذا المقال، ما رأيك؟ شاركنا من خلال التعليقات.