فوائد جل الصبار للشعر

  • بواسطة: بابونج تاريخ النشر: الأربعاء، 17 مارس 2021 آخر تحديث: الأربعاء، 15 سبتمبر 2021
فوائد واستخدامات جل الصبار للشعر
مقالات ذات صلة
فوائد جل الصبار للوجه والجسم وخلطات جل الصبار
فوائد الصبار الصحية والجمالية.. فوائد جل الصبار
فوائد جل الصبار للصحة والجمال

جل الصبار عبارة عن هلام مستخرج من أوراق نبات الصبار يحتوي على العديد من الفوائد والاستخدامات الطبية مثل علاج حروق الشمس وتهدئة البشرة وترطيبها. يمكن خلطه مع مكونات أخرى لفائدة أكبر. جل الصبار يدخل في تركيب الكثير من الكريمات ومنتجات العناية بالبشرة، استخدم لأول مرة في القرن السادس عشر قبل الميلاد. وأطلق عليه المصريون القدماء نبات الخلود.

جل الصبار

هو مادة هلامية عديمة اللون تستخرج من أوراق الصبار وعرف منذ القدم بخصائصه العلاجية المتعددة، وشاع استخدامه لعلاج الجروح والحروق التي تصيب الجلد، ولا تقتصر فوائده على العناية وعلاج مشاكل الجلد فقط، وإنما له تأثيرات وفوائد رائعة للشعر أيضاً. حيث يعالج الشعر التالف والجاف ويعيد له جماله وقوته. [1]

كيفية الحصول على جل الصبار

يتم استخراج جل الصبار من أوراق نبات الصبار، ويُنصح بتحضير كمية قليلة تكفي للاستخدام المباشر لأن تخزينه قد يعرضه للتلف. تحضير نصف كوب من جل الصبار يحتاج الى ورقة أو اثنتين من أوراق الصبار، ويستخرج وفق الخطوات التالية: [2]

  • يتم اختيار ورقة ناضجة من نبات الصبار وبعد قطعها توضع منتصبة في كوب لمدة 10 دقائق والجزء المقطوع للأسفل حتى تقطر منه مادة صفراء (latex) نتخلص منها لأنها تسبب الحساسية وتهيج البشرة.
  • تقشر ورقة الصبار ويزال الغلاف الأخضر عنها، ثم تكشط طبقة الهلام الأبيض تحت القشرة. ويوصى بتقطيع أوراق الصبار الكبيرة إلى عدة قطع قبل استخراج الجل.
  • يجمع جل الصبار المستخرج ويحفظ في وعاء زجاجي نظيف ومعقم. ويوصى بخلط هلام الصبار الطازج مع الفيتامينات للحفاظ عليه وذلك لتمديد فترة الاستخدام والصلاحية لمدة تزيد عن الشهر ويمكن إضافة 500 ميلي غرام من مسحوق فيتامين C أو 400 ميلي غرام من فيتامين E حيث تقدر هذه الكمية من الفيتامينات لكل ربع كوب من الجل النقي.
  • يخزن جل الصبار في الثلاجة لعدة أشهر، بينما ينتهي استخدامه بعد أسبوع أو أسبوعين على الأقل إذا لم يتم إضافة مواد حافظة أو فيتامينات إلى الجل.

فوائد جل الصبار للشعر العادي

يحتوي الصبار على تركيبة كيميائية مماثلة "للكيراتين" حيث يتكون من الأحماض الأمينية والأكسجين والكربون وكميات صغيرة من الهيدروجين والنيتروجين والكبريت، لذلك فهو يمد الشعر بالعناصر الغذائية الخاصة به، ما يمنحه مرونة أكبر ويمنع التكسر، وفوائد جل الصبار كثيرة للشعر لعادي، أهمها:

  • يعمل على التقليل من ظهور القشرة في الشعر.
  • يساعد في تغذية الشعر ويسرع نموه.
  • يعالج مشكلة تقصف الشعر.

فوائد جل الصبار للشعر الدهني

من الفوائد التي يؤديها جل الصبار للشعر الدهني ما يلي:

  1. جل الصبار لطيف على الشعر الدهني ويحافظ على سلامته ونظافته ويعتبر استخدامه طريقة رائعة للحصول على شعر أكثر صحة ونعومة.
  2. ينظف جل الصبار بصيلات الشعر بكفاءة ولطف ويزيل عنها الزيوت الزائدة وبقايا منتجات الشعر الأخرى دون أن يؤذي خصلات الشعر أثناء تنظيفه، على عكس المواد الكيميائية الأخرى.
  3. وجدت الدراسات أن العلاج بجل الصبار يخفف من الحكة والتقشير بفروة الرأس وحجم المنطقة التي تعاني من التهاب الجلد الدهني. [3]

فوائد جل الصبار للشعر الجاف

يمكن استخدام جل الصبار موضعياً كونه مفيد لصحة الجلد والشعر،. ل قدرته على تنشيط الدورة الدموية وتحسين توصيل الأكسجين والتغذية إلى بصيلات الشعر. ومن أهم فوائد جل الصبار للشعر الجاف:

  • ينعم جل الصبار ويرطب الشعر الجاف والمجعد والخشن
  • يعيد جل الصبار توازن الحموضة في فروة الرأس إلى حدوده الطبيعية.
  • يقضي جل الصبار على القشرة وينظف الشّعر بلطف.

فوائد جل الصبار للشعر الخفيف

يحتوي الصبار على ما يسمى بالإنزيمات المحللة للبروتين والتي تساعد على:

  1.  التخلص من خلايا الجلد الميتة على فروة الرأس ومنع إصابتها بالالتهابات التي تضعف الشعر وتجعله خفيفاً.
  2.  استخدام جل الصبار كبلسم يساعد على جعل الشعر قوياً ولامعاً .
  3.  تعزيز وتنشيط نمو وكثافة الشعر الخفيف ومنع الحكة المزعجة التي تصيب فروة الرأس
  4.  التقليل من ظهور القشرة.
  5.  توفير الغذاء اللازم لنمو الشعر الخفيف وحماية بصيلاته وتقليل تساقط الشعر وبالتالي المساعدة على منع الإصابة بالصلع .

فوائد جل الصبار للشعر المصبوغ

إن استخدام جل الصبار مهم جداً للشعر المصبوغ ويعمل على حمايته من الأضرار التي من الممكن أن تصيبه جراء الصبغة، وأهم الفوائد هي:

  • يقوي جل الصبار بصيلات الشعر المصبوغ ويحميها من التحسس والالتهاب.
  • يحمي جل الصبار من تقصف الشعر المصبوغ ويقويه.
  • يرطب جل الصبار الشعر المصبوغ من الجذور وحتى الأطراف ويزيد من لمعانه.

فوائد جل الصبار لتطويل الشعر

من فوائد جل الصبار للحصول على شعر طويل ما يلي:

  1. أثبتت الدراسات أن جل الصبار يعمل على تعزيز نمو الشعر ويساعد على تطويله ومنع تساقطه، ويرجع ذلك لاحتواء الصبار على الإنزيمات التي تحفز نمو الشعر السليم.
  2. يحتوي جل الصبار على أحماض أمينية تمد الشعر بالبروتينات التي يحتاجها لنمو سريع وصحي ويساعد على ترطيب الشعر دون أن يجعله يبدو بمظهر دهني أو غير نظيف.

طرق استخدام جل الصبار للشعر

للصبار العديد من الاستخدامات نذكر منها: [4]

  • يمكن استخدام جل الصبار مع زيت الجرجير لتقوية الشعر ومنع التشابك.
  • يمكنك تدليك فروة الرأس بالجل المستخرج من أوراق الصبار، ثم تغطية الشعر بمنشفة وتركه لمدة ربع ساعة، ما يقوي الشعر ويساعده على النمو ويعطيه اللمعان.
  • يمكن استخدام جل الصبار لعلاج تساقط الشعر وذلك بوضعه على الشعر وتركه لمدة ساعتين، قبل غسله كالمعتاد.

خلطات جل الصبار للشعر

هنالك العديد من وصفات الصبار الطبيعية المفيدة للشعر، والتي تمنحه القوة، والصحة، والجمال، ونذكر منها ما يأتي: [5] [6]

  • خلطة الشعر المجعد: لعلاج الشعر المجعد يمكن إضافة زيت الزيتون إلى جل الصبار وخلطه جيداً حتى يصبح المزيج بقوام كريمي، ثم تضاف زيوت الذرة والجرجير وجنين القمح إلى الخليط بالتدريج، بعد ذلك يوضع هذا الخليط على الرأس كل يوم حتى الوصول للنتيجة المطلوبة.
  • خلطة تقوية الشعر: تُخلط صفار بيضة+ كمية كافية من الصبار+ كمية كافية من زيت جوز الهند أو زيت الزيتون مع بعضها بشكلٍ جيد، حتى تصبح ناعمة ثم تُوضع على فروة الرأس. يُغسل بعد ذلك الشعر باستخدام شامبو خفيف.
  • خلطة تطويل ونمو الشعر وتكثيفه: تُخلط كمية كافية من عصير البصل+ كمية كافية من الصبار بشكلٍ جيد ثم يُوضع الخليط على فروة الرأس، وكامل الشعر، ويُترك لمدة ساعة كاملة ويعدها يغسل الشعر باستخدام شامبو خفيف.

في النهاية.. يمكنك الالوافيرا أو الصبار في تحقيق نتائج صحية وجمالية لشعرك، جربي إحدى واصفات هذا المقال وأخبرينا بالنتيجة من الخلا التعليقات.