احترس من المانجو أضرار ومخاطر الإفراط

  • تاريخ النشر: الإثنين، 29 نوفمبر 2021
مقالات ذات صلة
فوائد الكرز للحامل والجنين وأضرار الإفراط في تناوله
أضرار زراعة الشعر المخاطر والعيوب
احترس من السكر وإدمانه

إذا كنت من عشاق فاكهة المانجو احترس، على الرغم من كون المانجو إحدى الفواكه الصيفية المحببة لدى الكثير بسبب طعمها الحلو وفوائدها الكثير إلا أن الإفراط في تناول المانجو يسبب مشاكل صحية كثيرة، فهي غنية بالألياف مما يسبب مشاكل صحية ويؤثر على صحة الجهاز الهضمي، رغما عن كونها من الفواكه الغنية بالألياف، والمعروفة بقدرتها على تنظيم عمل الأمعاء.

مخاطر الإفراط في تناول المانجو

تسبب الألياف الغذائية الكثير من اضطرابات الجهاز الهضمي المزعجة والتي يأتي في مقدمتها  الإصابة بالإسهال، وهو يحدث عند الإفراط في أكلها، بحيث يصعب على المعدة هضم كمية الألياف الكبيرة، وبالتالي يتسبب في تسارع عملية الهضم، وتزداد كتلة البراز، ويصاب الإنسان بالإسهال، ويزيد نسبة حدوث الإسهال لاحتوائها على كمية كبيرة من الألياف بمقدار 3 جرامات للثمرة الواحدة، هذا بالإضافة إلى زيادة نسبة الأملاح في الجسم وتأثيرها على الكلى.

إن الإفراط في المانجو يسبب الانتفاخ وغازات البطن، حيث تناول كميات كبيرة يؤدي إلى زيادة حركة الأمعاء، وبالتالي تزداد فرص عملية التخمير، مما يسبب انتفاخا تظهر معه الغازات، إضافة إلى صعوبة امتصاص بعض العناصر الغذائية، حيث تقوم كميات الألياف الكبيرة تعطيل الجسم حيث لا يستطيع امتصاص عناصر أخرى مثل المعادن، كالحديد والزنك والماغنسيوم والكالسيوم، وغيرها.

أضرار المانجو على مرضى السكر

تحتوي المانجو على نسبة من السكر الطبيعي، وتناوله بكميات كبيرة يؤثر على الكثير من الأشخاص حيث يحمل الجسم سعرات حرارية تضر أولئك الذين يرغبون في اتباع نظام غذائي يضمن لهم إنقاص وزنهم، أو مرضى السكر لذلك لا بد من استشارة الطبيب قبل تناول المانجو لتفادي عدم تدهور الصحة.

إن الإفراط في  تناول المانجو يسهم بشكل مباشر في ارتفاع نسبة السكر في الدم، إذ يعد ذلك من أحد أضرار المانجو على جسم الإنسان، وذلك لاحتواء المانجو على نسب عالية من السكر، كما ينبغي التنويه إلى ضرورة تجنب تناول المانجو من قبل مرضى السكري.

المانجو وزيادة في الوزن

تعد السمنة أو زيادة الوزن من أضرار تناول المانجو، وذلك بسبب وجود سعرات حرارية عالية فيها، إذ تساهم في زيادة الوزن بشكل كبير، لذلك عند الإفراط في تناول المانجو يسبب زيادة في الوزن خاصة إذا كان البعض يتبع حمية غذائية.

الحساسية من المانجو

يعاني بعض الأشخاص من الحساسية عند تناول المانجو، حيث بعض الأجسام تصاب بالحساسية عند تناول المانجو أو من الإفراط في تناولها، لأنها تحتوي على مادة الـ"يوروشيول"، والتي تؤدي في بعض الأحوال إلى التهاب الجلد لدى البعض، أو إلى حكة لدى آخرين، أو الإصابة بسيلان الأنف أو الدموع أو الآلام في المعدة  أو في التنفس ولا بد من التوقف عند تناولها لعدة أيام لإبعاد أي أسباب.

المانجو يسبب الغازات

يسبب الإفراط في تناول المانجو ظهور غازات في الأمعاء،  حيث يحتوي المانجو على الألياف والسكريات الطبيعية، مثل: الفركتوز، والتي بدورها قد تسبب تراكم الغازات في الأمعاء، مما يشعر الإنسان بعدم الراحة.

المانجو يسبب زيادة حرارة الجسم

من الأضرار التي يسببها الإفراط في تناول المانجو هو زيادة درجة حرارة الجسم، إذ يجب تجنب تناول المانجو في حال ارتفاع درجة حرارة الجسم.

المعدل الطبيعي لتناول المانجو

إن المعدل الطبيعي لتناول المانجو لا يسبب الكثير من الأضرار، بحيث يتناول الطفل والسيدات والحوامل والحالة الصحة ثمرة حجم متوسط، أو كوب واحد من العصير، من أجل الحصول على فوائد المانجو،  ولابد على الأطفال فوق الـ6 سنين يتناولون 50 جراما، أما الأقل عمرا فتكون الكمية أقل، كما ينصح بالابتعاد عنها قدر الإمكان، أما الحامل فحسب حالتها الصحية، ونسبة الأملاح داخل الجسم فإذا كانت مستقرة فيمكنها تناول ثمرة متوسطة ولكن ليس بشكل يومي.