فوائد زيت جوز الهند للتخسيس وإنقاص الوزن

  • تاريخ النشر: الأحد، 07 نوفمبر 2021
فوائد زيت جوز الهند للتخسيس وإنقاص الوزن
مقالات ذات صلة
فوائد الكاري للتخسيس وإنقاص الوزن
فوائد الشوفان للتخسيس وإنقاص الوزن
فوائد زيت جوز الهند

يبحث الكثيرون عن أفضل الطرق للتخسيس وفقدان الوزن، ويحاولون تجربة شتى الوسائل لتحقيق ذلك ومن هذه الطرق إدخال زيت جوز الهند ضمن نظامهم الغذائي حيث يضيف الأشخاص هذا الزيت الاستوائي إلى مشروباتهم ووجباتهم الخفيفة، بما في ذلك القهوة والعصائر، ظناً منهم أنه يفيد في التخسيس، ومع ذلك، قد لا يكون زيت جوز الهند هو الحل الأفضل للتنحيف، لكنه مفيد في بعض التفاصيل التي نتعرف عليها تالياً.

فوائد زيت جوز الهند في التخسيس

إذا كنت مهتماً بتجربة زيت جوز الهند في التخسيس، فمن الأفضل استخدامه في الطهي على حرارة متوسطة، ويجب تخزينه في درجة حرارة الغرفة لإبقائه سائلاً قدر الإمكان، وذلك للحفاظ على فوائده العديدة ونذكر منها: [1]

  1. يزيد مستويات الطاقة: زيت جوز الهند يحتوي على أحماض دهنية، تتم معالجتها بواسطة الكبد بدلاً من تخزينها في الجسم، ويتحول الى طاقة، مما يساعد في حرق الدهون بشكل أسرع، وبالتالي يمكن أن يساعد ذلك فعلياً على التخسيس. 
  2. يُسرع عملية التمثيل الغذائي: يمكن أن يساعد زيت جوز الهند في التخسيس عن طريق تعزيز عملية التمثيل الغذائي، بالإضافة إلى خاصيته الطبيعية الملينة بسبب احتوائه على الأحماض الدهنية. 
  3. يُقلل الشهية والجوع: يمكن أن يساعد زيت جوز الهند في كبح الشهية وتقليل الشعور بالجوع.
  4. يساعد على استقرار معدل السكر في الدم: لا يحتاج زيت جوز الهند إلى الكثير من إنزيمات الجهاز الهضمي، لذلك ينتج البنكرياس الأنسولين بكفاءة وبالكمية المطلوبة للجسم، وتتلقى الخلايا بعد ذلك نسبة السكر اللازمة حتى تتمكن من متابعة أنشطتها اليومية.

زيت جوز الهند لتخسيس البطن

عندما يتعلق الأمر بتخسيس دهون البطن، فإن زيت جوز الهند يأتي في صدارة القائمة، مقارنة بزيوت الطهي الأخرى، وذلك لأن مكوناته تمتلك قدرة لا تصدق على منع تراكم الدهون خاصة في منطقة البطن، إليكم طريقة استخدامه: [2]

  • شرب زيت جوز الهند يقلل الشهية ويزيد من حرق الدهون الذي يبدو فعالاً بشكل كبير في تقليل دهون البطن بشكل خاص، كما أن (MCT) الموجود في جوز الهند يساعد على الشعور بالامتلاء وتقليل الشهية، وبالتالي يحد من حالات الإفراط في الأكل التي تتسبب في ظهور دهون البطن. 
  • وضع الزيت على سرة البطن قد يساعد على الهضم، تحتوي الأعصاب الموجودة في القناة الهضمية على مستقبلات CB2 التي تسمح لزيوت CBD بتحسين عملية الهضم، والهضم الأفضل يعني تمثيلاً غذائياً أفضل وبالتالي فقدان الوزن الزائد.

زيت جوز الهند لإنقاص الوزن

يعتبر الكثير من الناس أن زيت جوز الهند من أكثر الأطعمة التي تساعد على إنقاص الوزن، ومع ذلك، فإن الاعتماد على إضافة زيت جوز الهند إلى النظام الغذائي فقط يعتبر غير كافٍ، وذلك لأنه يعمل بشكل أفضل عندما يكون جزءً من نظام غذائي متوازن، غني بالأسماك والمنتجات الطازجة.

أما الأشخاص الذين يستهلكون زيت جوز الهند دون إجراء أي تغييرات غذائية أخرى قد يكونون أقل عرضة لفقدان الوزن.

وعلى الرغم من أن استهلاك زيت جوز الهند قد يوفر فوائد في إنقاص الوزن، إلا أنه لا يمكن أن يحل محل دهون الطهي، مثل الزبدة وزيت الزيتون.
لذلك فإن الطريقة الأكثر فعالية لفقدان الوزن هي ممارسة النشاط البدني بانتظام ، وتقليل السعرات الحرارية اليومية ، وتناول نظام غذائي متوازن وصحي، يكون من ضمنه زيت جوز الهند. [3]

فوائد زيت جوز الهند للتخسيس

السبب في أن زيت جوز الهند فعال جداً في التخسيس هو احتوائه على الأحماض الدهنية المشبعة، وزيوت (MCT) التي تعزز عملية التمثيل الغذائي والحصول على الطاقة الفورية، ولزيت جوز الهند فوائد كثيرة للتخسيس نذكر منها: [4]

  1. تعزيز عملية التمثيل الغذائي: وذلك بسبب احتوائه على الأحماض الدهنية المشبعة (MCT) الضرورية لحرق الدهون. 
  2. يقلل زيت جوز الهند من الجوع ويحد من الرغبة الشديدة في تناول الطعام. 
  3. يساعد زيت جوز الهند على موازنة هرمونات الجسم

طريقة استخدام زيت جوز الهند

هناك عدة طرق لإدراج زيت جوز الهند في النظام الغذائي، ومن السهل استخدامه في الطهي لإعداد الكثير من الوصفات، ويعد إضافة مميزه ولذيذة عند مزجه مع المشروبات الساخنة، إليكم بعض الأفكار: [5]

  • تناول ملعقة من زيت جوز الهند يومياً: يساعد زيت جوز الهند في تقليل شهيتك، لكن هذا لا يعني أنه لا يحتوي على سعرات كأي زيت آخر، لذلك يجب الاعتدال عند تناوله.
  • أضفه إلى الماء الساخن أو الشاي: زيت جوز الهند صلب في البداية، لكنه سيذوب في المشروبات الساخنة أثناء التحريك، وإذا كان الطهي بزيت جوز الهند يبدو غريباً، فهذه طريقة سهلة لإضافته إلى نظامك الغذائي. 
  • استبدل زيوت الطبخ بزيت جوز الهند: إذا كان تناول زيت جوز الهند مباشرة يبدو غير مرغوب به بالنسبة لك، فاستخدمه كزيت للطبخ بدلاً من الزبدة أو باقي الزيوت.
  • تناوله قبل 20 دقيقة من تناول الطعام: يعتبر زيت جوز الهند مثبطاً طبيعياً للشهية، وذلك لاحتوائه على الأحماض الدهنية.

    شاهدي أيضاً: زهرة اللوتس

وأخيراً... السر وراء نجاح التخسيس باستخدام زيت جوز الهند هو تناوله باعتدال، وذلك لأنه يحتوي على سعرات حرارية كغيره من الزيوت، ويفضل ألا يزيد تناوله عن (2-3) ملاعق كبيرة في اليوم، وينصح بشرب ملعقة كبيرة قبل كل وجبة وعليك التأكد من استخدم زيت جوز الهند العضوي غير المعالج.