فوائد عسل السدر

فوائد عسل السدر الجبلي الأصلي.. أفضل انواع العسل في العالم

  • بواسطة: بابونج تاريخ النشر: الجمعة، 17 يوليو 2020 آخر تحديث: الأربعاء، 15 سبتمبر 2021
فوائد عسل السدر
مقالات ذات صلة
فوائد السدر للبشرة بكافة أنواعها
العسل الملكي، فوائد العسل الملكي ومحاذير العسل الملكي
فوائد الحبة السوداء وفوائدها مع العسل

لآلاف من السنين عرفت البشرية العسل وفوائده، والذي استخدم في علاج الأمراض ومستحضرات التجميل ومنتجات العناية بالشعر وغيرها، والعسل هو سائل حلو ينتجه النحل من رحيق الأزهار، ويحتوي على مستويات عالية من السكريات الأحادية والفركتوز (Fructose) والجلوكوز (Glucose) وعلى حوالي 70 إلى 80 في المائة من السكر، ويتميز العسل بخصائصه المطهرة والمضادة للبكتيريا، وفي هذا المقال سنتعرف على فوائد عسل السدر الجبلي الأصلي، وافضل انواع العسل في العالم.

عسل السدر

تعتبر اليمن موطناً لواحد من أغلى وأشهر أنواع العسل في العالم هو عسل السدر، الذي ينتجه النحل بعد تناوله لأزهار شجرة السدر والتي تنمو في المناطق الصحراوية، وهو عسل سميك ذو طعم حلو وله لون ذهبي فاتح، والذي يصبح غامقاً ويتحول إلى اللون الأحمر مع مرور الوقت، ويمتلك نفس الرائحة العطرية لشجرة السدر، ولا يخضع لأي نوع من العلاج الكيميائي، ويتم حصاد عسل السدر في فصل الشتاء باستخدام الطرق التقليدية والعمل اليدوي وبالتالي فهو يملك الكثير من الفوائد الطبية، كما يمكن استخدام عسل السدر في الطهي مثل صنع الفطائر والخبز عبر إضافة ملعقة صغيرة، ويمكنك أيضاً مزج عسل السدر مع الماء الساخن والليمون وزيت الحبة السوداء للحصول على أفضل الفوائد الصحية  (1).

فوائد عسل السدر الجبلي الأصلي

يعد عسل السدر النقي أفضل عسل يمتلك فوائد طبية في العالم، فهو مليء بالعديد من العناصر الغذائية ومضادات الأكسدة، وهذا ما يجعله يمتلك العديد من الفوائد أهمها (1/2):

  1. علاج مشاكل الجيوب الأنفية: عسل السدر يمتلك تأثيراً قوياً ضد الجراثيم حتى عند استخدامه بكمية قليلة بفضل غناه بالعديد من المكونات المفيدة، فهو يقوي مناعة الجهاز التنفسي، وللاستفادة منه في ذلك عليك إذابة القليل من العسل في الماء أو في محلول ملحي ثم غسل أنفك للتخلص من العدوى التنفسية دون أن يؤثر على عملية التنفس، كما يساهم عسل السدر بالتخلص من العديد من أنواع البكتيريا، وفي حال خلط عسل السدر بمسحوق القرفة يكون مفيداً في تخفيف السعال والبرد والتهاب الجيوب الأنفية.
  2. تقوية المناعة: يعد عسل السدر غني بمضادات الأكسدة القوية التي تحارب الجذور الحرة (أشياء ضارة) في الخلايا التي تسبب أمراضاً مثل السرطان والإنفلونزا والتهاب المفاصل، مما يجعل عسل السدر يعمل كمقوي للمناعة بشكل كبير كونه يحتوي على العديد من مضادات الأكسدة مثل الفلافونيدات (flavonoids).
  3. علاج قرحة المعدة والجهاز الهضمي: تشمل فوائد عسل السدر حماية الجهاز الهضمي، فهو يهدئ من تقرحات المعدة والأمعاء عند حدوث أمراض مثل الكرون (مرض التهاب أمعاء) ومتلازمة القولون العصبي، حيث إن عسل السدر يحمي ويشفى القرح بشكل طبيعي.
  4. الحماية من النوبة القلبية: يخفض عسل السدر مستويات الكوليسترول الضار في الدم، مما يساعد في انخفاض تراكم الدهون بالأوعية الدموية وبالتالي منع حدوث النوبات القلبية، وكل ما عليك فعله هو إضافة العسل إلى وجباتك الغذائية للاستفادة منه في ذلك.
  5. مثير للشهوة الجنسية: عند مزج عسل السدر مع زيت الزيتون أو بذور الجزر أو الجينسنغ (ginseng) أو الكمون يعمل كمنشط جنسي، حيث يساعد الرجال في زيادة الانتصاب، كما يمكنك أيضاً مزج عسل السدر مع المكسرات مثل الفول السوداني والكاجو واللوز مما يساعد في زيادة الرغبة الجنسية لديك.
  6. فقدان الوزن: إن عسل السدر فعال لفقدان الوزن فهو يحتوي على نسبة عالية من السعرات الحرارية، ولكنه لا يحتوي على أي دهون، حيث يمكنك إضافة ملعقة كبيرة من العسل وعصير الليمون إلى الماء وشربه كل صباح لتقليل دهون البطن.
  7. معالجة مشاكل الجلد: يستخدم عسل السدر لعلاج جميع أنواع مشاكل البشرة، لأنه مصدر غني بمضادات الأكسدة، مما يجعل البشرة أكثر صحة، حيث تساعد طبيعة عسل السدر الغنية بالمضادات الحيوية في تخفيف المشاكل الصحية مثل الالتهابات الجلدية وتلف الشمس وحب الشباب وعلامات الشيخوخة.
  8. معالجة الالتهابات: يمتلك عسل السدر خصائص مضادة للفطريات عند تناوله أو وضعه على الجلد، مما يجعله يساعد في منع العدوى بالنسبة للجروح أو الإصابات، وتساهم خصائص عسل السدر المضادة للبكتيريا في محاربة البكتيريا التي تسبب التهابات الجيوب الأنفية وعدوى الخميرة (التهاب المهبل).

أفضل انواع العسل في العالم

تنتشر الكثير من أنواع العسل في العالم، وهناك أكثر من 300 نوع من العسل تقريباً، وكل نوع يمتلك مجموعة خاصة من الفوائد الصحية التي يمكنك الاستفادة منها، أما عن افضل انواع العسل في العالم منها (3):

  1. عسل الأكاسيا: يعد عسل الأكاسيا واحدٌ من أكثر أنواع العسل شعبية في العالم، ويعرف بأنه عسل خفيف ونقي من الشوائب، وله طعم الأزهار من رحيق أزهار شجرة الأكاسيا، ويساعد التركيز العالي للفركتوز (سكر الفواكه) الموجود في عسل الأكاسيا على الاحتفاظ بحالته السائلة لفترة طويلة من الزمن، كما أن محتواه المنخفض من السكروز (Sucrose) (سكر القصب) يجعله شائعاً على نطاق واسع بين مرضى السكر.
  2. عسل البرسيم: ينتج عسل البرسيم بشكل رئيسي في كندا والولايات المتحدة، ويصنع من أزهار البرسيم وهو خفيف اللون وله رائحة خفيفة وطعم لذيذ، ويمزج بشكل كبير مع مكونات أخرى مثل الشاي وعصير الليمون والحليب وغيرها.
  3. عسل أستر: يستخرج هذا العسل ذو اللون الفاتح بشكل رئيسي من منطقة جنوب الوسط في الولايات المتحدة، ويتميز عسل أستر برائحته المميزة كما يميل إلى التبلور بشكل أسرع من معظم أنواع العسل الأخرى، وبفضل طعمه اللذيذ يستخدم كمحلي طبيعي في مجموعة متنوعة من الحلويات.
  4. عسل الأفوكادو: يستخرج عسل الأفوكادو من أزهار الأفوكادو، ويتميز بلونه الداكن وبنكهة لذيذة كما أنه غني بالفوائد للجسم بشكل كامل وخاصةً في تقوية المناعة.
  5. عسل الزيزفون: يعد عسل الزيزفون من أنواع العسل الأكثر شهرة لمذاقه اللذيذ، وهو غني بفيتامين (C) و (E) كما يعطي نكهة لذيذة مع الشاي، ويتم إنتاج عسل الزيزفون من أزهار الزيزفون الموجودة في جميع أنحاء أمريكا الشمالية.
  6. عسل الزان: يُعرف باسم عسل المن أيضاً ومصدره الجزيرة الجنوبية لنيوزيلندا وينتج من أشجار الزان الأسود، ويتميز عسل الزان باحتوائه على الكثير من مضادات الأكسدة والمعادن مما يجعله مفيداً لصحة الجهاز الهضمي، كما يعمل عسل الزان على تقوية مناعة الجسم.
  7. عسل الحنطة السوداء: يقوم النحل بإنتاج هذا العسل من رحيق زهور الحنطة السوداء، ويحتوي على العديد من مضادات الأكسدة ويتميز بغناه بالحديد، مما يجعله مفيداً للجسم ويقوي مناعته بشكل كبير.

    شاهدي أيضاً: غذاء ملكات النحل

في النهاية.. من الضروري أن تضيف العسل إلى نظامك الغذائي في حياتك اليومية بفضل فوائده الكثيرة للجسم، خاصةً في تعزيز المناعة ومحاربة البكتيريا ومكافحة الالتهابات، كما يستخدم العسل كبديل للسكر الأبيض المكرر.