طريقة عمل تنظيف عميق للبشرة في المنزل

  • بواسطة: بابونج تاريخ النشر: الجمعة، 02 يوليو 2021 آخر تحديث: منذ 4 أيام
طريقة عمل تنظيف عميق للبشرة في المنزل
مقالات ذات صلة
تنظيف البشرة العميق
تنظيف البشرة
طريقة تنظيف البشرة خطوة بخطوة

تزداد اليوم أهمية العناية بالبشرة، لا سيما من قبل النساء وفي هذا السياق يعدُّ التنظيف العميق للبشرة في المنزل وسيلةً متاحة وذات نتائج مذهلة.

يبين هذا المقال ما هو التنظيف العميق للبشرة وأهميته وطريقة عمل التنظيف العميق من حيث إيضاح أهم الخطوات المتبعة، وأهم النصائح المتعلقة بالعناية اللاحقة للتنظيف العميق.

ما هو تنظيف البشرة العميق

تنظيف البشرة العميق: هو روتين للعناية بالبشرة يهدف إلى تنظيف البشرة حتى المسام العميقة. على الرغم من أنه قد يتطلب خطوات إضافية للقيام بذلك بشكل صحيح.

إلا أنه نظام قوي للعناية بالبشرة يعمل بشكل فعال لجميع أنواع البشرة للسيدة التي تبحث عن روتين تنظيف عميق ولطيف.

فهو يعمل على إزالة الأوساخ التي تتراكم في مسام البشرة، ويعدُّ هذا العلاج هو الحل الأفضل للحصول على بشرة صافية ومشرقة.

أهمية التنظيف العميق للبشرة

يحقق التنظيف العميق للبشرة مجموعة من الفوائد أهمها [2] :

1-إزالة الشوائب المتراكمة: يُسهل التطهير العميق إزالة الأوساخ والزيوت وغيرها من التراكمات غير المرغوب فيها. فعلى مدار اليوم تتعرض البشرة للبكتيريا والملوثات والفيروسات والأوساخ وتراكم خلايا الجلد القديمة (الميتة). يساعد التنظيف العميق على إزالة كل هذه الشوائب.

2- تعزيز تغلغل منتجات العناية بالبشرة: التطهير العميق هو أفضل طريقة لتجهيز بشرتكِ لمنتجات أخرى للعناية بالبشرة.

لا يمكن أن تتسبب المسام المحتقنة في ظهور البثور فحسب، بل إنها تمنع أيضاً امتصاص منتجات العناية بالبشرة الأخرى، وفي هذا السياق يساعد التنظيف العميق على تنظيف المسام والتأكد من أن المكونات النشطة في المرطبات والأمصال يمكن أن تغلغل في الطبقات العميقة من الجلد.

3- تعزيز ترطيب البشرة.

-4يقي التقشير العميق من ظهور علامات الشيخوخة والتقدم في العمر، بما في ذلك التجاعيد والخطوط الدقيقة.

طريقة عمل تنظيف عميق للبشرة في المنزل

لا يعدّ تنظيف البشرة في المنزل أمراً صعباً وذلك عبر اتباع مجموعة من الخطوات أهمها  [3]:

1- الخطوة الأولى: اغسلي بشرتكِ بغسول للوجه أو منظف للوجه مع ماء فاتر. جففيها بمنشفة ناعمة. إذا كنت قد عدت للتو إلى المنزل، فمن المحتمل أن تكون مسامك مسدودة وقد لا تكفي جولة واحدة من التنظيف. لذلك ضعي بعض الحليب على قطعة قطنية وامسحي بها بشرتك.

2-الخطوة الثانية:  وهي التبخير:

  • اغلي بعض الماء وضعي وجهك فوق الماء الساخن لمدة لا تزيد عن 10 دقائق.
  • أغمضي عينيكي وتنفسي ببطء مع وضع منشفة فوق رأسك بحيث تشكل خيمة يمكنها التقاط الرطوبة الساخنة.
  • أثناء التنظيف بالبخار ركزي على المناطق التي يكون لديك فيها دهون مفرطة وتأكدي من عدم تفويت مناطق الشقوق في الوجه مثل الشفتين والأنف والجبهة الجانبية.

3-الخطوة الثالثة: ضعي خلطة ترطيب جيدة للوجه، ويفضل أن تكون طبيعية مثل الكركم والصبار والعسل، إذا كنت تفضلين المنتجات الجاهزة، فاختاري منتجاًيعتمد على الفاكهة مثل الموز أو البابايا. اتركيه حتى يجف ثم اغسليه بالماء الفاتر.

4-الخطوة الرابعة: بمجرد أن تجففي وجهك بعد وضع خلطة الترطيب ضعي تونر الوجه (تونر الوجه هو سائل يحتوي على مواد تساعد على تنظيف البشرة بعُمق، وإزالة الخلايا الميّتة المتراكمة على سطحها، مما يمنحها النضارة، والإشراق الدائم) كما يمكنك استخدام الماء مع خل التفاح، أو الصبار، أو الخيار، أو ماء الورد كتونر بدلاًمن تلك الموجودة في المتاجر.

5-الخطوة الخامسة: وهي الخطوة الأخيرة وتكون بوضع المرطب على البشرة.

أهم النصائح بعد تنظيف عميق للبشرة في المنزل

لكي تدوم نتائج التنظيف العميق للبشرة لأطول وقت ممكن هناك مجموعة من خطوات العناية اللاحقة يجب أن تقومي بها وأهم هذه الخطوات [4] :

1-حافظي على رطوبة البشرة: الترطيب المناسب هو المفتاح لتحقيق أقصى قدر من فوائد التنظيف العميق للبشرة.

لذا تأكدي من شرب الكثير من الماء. لأن ذلك سيمنع الجفاف ويطرد السموم ويمنحكِ بشرة صحية.

2-توقفي عن التقشير: على الرغم من أهمية التقشير للبشرة و ضرورته لإزالة خلايا الجلد الميتة، يجب عليكِ التوقف عن التقشير فترة معينة بعد عملية التنظيف العميق يومين أو ثلاثة أيام على الأقل.

3-استخدمي سيروم فيتامين سي: حيث يعمل هذا المكون على تفتيح البشرة الباهتة وزيادة إنتاج الكولاجين، بل إنه يحارب التجاعيد ويحارب الجذور الحرة الضارة.

4-لا تذهبي إلى غرفة البخار (الساونا) أو صالة الرياضة: لأن التعرق والحرارة تسب تهيج البشرة واحمرارها.

5-لا تزيلي الشعر بالشمع ولا تستخدمي الليزر: إذ كنتِ تخضعين لجلسات الليزر، يجب تنظيم موعد جلسة التنظيف، حيث يجب أن تكون الفترة الفاصلة بين عملية التنظيف وإزالة الشعر بأي وسيلة كانت هي 7 أيام قبل جلسة التنظيف وبعدها. ينطبق الشيء نفسه على الحلاقة في المنزل، وإزالة الشعر بالشمع والآلات.

6-عدم تعريض البشرة التي تم تنظيفها حديثاً لأشعة الشمس: بشرتكِ التي تم تنظيفها حديثاً معرضة بشكل كبير لأضرار أشعة الشمس بعد المعالجة إذ يمكن أن يحترق سطحها الضعيف بسهولة. علاوة على ذلك، فإن تعريض بشرتكِ للشمس يعرضكِ لخطر الإصابة بسرطان الجلد ويسرع من تطور الخطوط الدقيقة والتجاعيد. بعد جلسة التنظيف، ضعي دائما واقياً من الشمس أو مرطب.

في الختام.. خلال اليوم تتعرض البشرة للكثير من العوامل التي تؤذيها وعلى الرغم من عدم ملاحظة ذلك بشكل مباشر إلا أن هذه العوامل تترك آثارها السلبية على البشرة مع مرور الوقت ، وتعدّ طريقة التنظيف العميق للبشرة في المنزل طريقةً فعالة ومتاحة، فهي تساعد على إزالة الشوائب و الحطام والتخلص من خلايا الجلد الميتة ومنح البشرة المزيد من الصحة والتألق.