فوائد زيت التين الشوكي للشعر والبشرة

  • تاريخ النشر: الجمعة، 15 أكتوبر 2021
فوائد زيت التين الشوكي للشعر والبشرة
مقالات ذات صلة
فوائد التين الشوكي للبشرة وفوائده الصحية
فوائد التين الشوكي ومحاذير تناوله
فوائد التين الشوكي للمرأة وصحتها وجمالها

هل ترغبين بطريقة جديدة للحفاظ على جمال بشرتك وشعرك؟ بعد تعدد الطرق التجميلية للحفاظ على الجمال، تفضل بعض السيدات استخدام الطرق الصحية والطبيعية للحفاظ على جمالهن ومنها الزيوت، حيث أن التين الشوكي ليس مصدراً للغذاء فقط، بل يمكنك استخدامه من خلال الزيت المستخرج منه لبقاء شعرك صحياً، وللحفاظ على بشرة ناعمة ومتجددة نظراً للفوائد الكثيرة التي سنتعرف عليها في هذا المقال كالآتي.

ماهو زيت التين الشوكي:

يستخلص زيت التين الشوكي من بذور ثمار التين الشوكي المعروفة بالصبار، معروف بجودته العالية ويوجد بشكل واسع في المكسيك وأمريكا اللاتينية وأستراليا ومنطقة البحر الأبيض المتوسط.

يحتوي زيت التين الشوكي على أنواع عديدة من الأحماض الدهنية واالعناصر الغذائية ومضادات الأكسدة، كما أنه غني بالفيتامينات وخاصة فيتامين (E) حيث يستخدم في العديد من الخلطات الطبيعية للعناية بالبشرة والشعر. [1]

فوائد زيت التين الشوكي للشعر:

يعد زيت التين الشوكي من أهم الزيوت المفيدة والمناسبة لحل جميع مشاكل الشعر، نظراً لفوائده العديدة ومنها: [2]

  1. يعزز نمو الشعر ويخفف من تساقط الشعر: يحتوي زيت التين الشوكي (الصبار) على الأحماض الدهنية الضرورية لنمو الشعر، كما يحتوي على حمض اللينوليك الذي يزيد من نعومة الشعر ويقوّيه ويحدّ من تساقطه.
  2. ترطيب فروة الرأس وبصيلات الشعر: يتميز التين الشوكي باحتفاظه بالمياه وبالتالي يساعدك على ترطيب شعرك والحفاظ على نعومته ولمعانه لاحتوائه على فيتامين (B5) وفيتامين (E)، كما يساعدك على حماية شعرك من التقصف.
  3. يعالج تهيج فروة الرأس: يحتوي التين الشوكي على خصائص مضادة للفطريات والبكتيريا والميكروبات والالتهابات، التي تساعد على تطهير وتنظيف فروة الرأس كما يعتبر زيت التين الشوكي العلاج الأمثل لحل مشكلة القشرة التي قد تسبب الكثير من الانزعاج.

فوائد زيت التين الشوكي للبشرة:

لزيت التين الشوكي العديد من الفوائد المغذية للبشرة ومنها: [3]

  • يناسب جميع أنواع البشرة.
  • يكافح الشيخوخة ويؤخر ظهور التجاعيد، ويزيل الخطوط الدقيقة من الوجه: زيت التين الشوكي مليء بمضادات الأكسدة والأحماض الدهنية وفيتامينات (E)، (K) وجميعها تساعد على تقليل ظهور الخطوط الدقيقة والتجاعيد، ما يساهم في إبقاء بشرتك متماسكة وممتلئة.
  • يمنح الوجه النضارة، والحيوية، والشباب، ويحميه من أشعة الشمس الضارة: يعد زيت التين الشوكي مصدراً غنياً بمضادات الأكسدة والبوليفينول ما يجعله مثالياً للبشرة المعرضة للعوامل البيئية وللشمس.
  • يرطب البشرة بشكل فعال ويحميها من الجفاف: حيث يعتبر زيت التين الشوكي مرطباً طبيعياً يحتوي على فيتوستيرول وفوسفوليبيد التي توفر تغذية عميقة ورطوبة دائمة وتحافظ على ترطيب البشرة ونعومة ملمسها، يمكنك استخدامه كمرطب يومي.
  • يغذي البشرة ويجدد الخلايا ويمنحها المرونة.
  • يمنع تشكّل الهالات السوداء حول العينين.
  • يعالج عيوب البشرة، وحب الشباب، والآثار الناتجة عنه.
  • يمنع نمو وانتشار الجذور الحرة، مما يساعد على الحفاظ على صحة الجلد.
  • يقلل الاحمرار الناتج عن أشعة الشمس، وينعم البشرة، ويقبض المسامات الواسعة، ويشد البشرة ويمنع ترهلها.

فوائد زيت التين الشوكي للبشرة الدهنية:

يمد زيت التين الشوكي البشرة الدهنية بعدد من الفوائد منها [3] [4]:

  1. يتمتع زيت التين الشوكي بملمس خفيف وغير دهني.
  2. يمكن استخدامه لجميع أنواع البشرة وحتى للبشرة الدهنية لاحتوائه على العديد من مضادات الأكسدة.
  3. يحتوي على حمض اللينوليك المفيد للذين يعانون من البشرة الدهنية حيث يعد استخدام الزيوت النباتية غير المكررة ذات الأحماض الدهنية المتوازنة أحد الخيارات الفعالة التي يتجاهلها الكثير من ذوي البشرة الدهنية.
  4. يمكن أن يساعدك تطبيق زيت التين الشوكي على بشرتك في الحفاظ على مستويات رطوبة متوازنة.
  5. يكون السبب للإفراط في إنتاج الزيت هو جفاف الجلد والذي يؤدي بدوره إلى زيادة تعويض البشرة عن طريق إفراز الدهون الزائدة مما يجعلك تعتقدين أن بشرتك دهنية، في حين أنها في الحقيقة بحاجة إلى الترطيب فقط وهذا ما يعمل عليه زيت التين الشوكي عند تطبيقه على البشرة الدهنية.

أين يباع زيت التين الشوكي:

يعد زيت التين الشوكي من عائلة الصبار، موطنه الأصلي المكسيك، ولكن يمكن العثور عليه في مختلف المناطق القاحلة وشبه القاحلة مثل البوادي، يتواجد  في إفريقيا وأستراليا ودول البحر الأبيض المتوسط.

يُعرف صبار التين الشوكي بالنبات المعجزة لقدرته على البقاء على قيد الحياة خلال فترات الجفاف الطويلة وما زال ينتج ثماراً صحية.

تحتوي فاكهة التين الشوكي على العديد من البذور السوداء الصغيرة التي يُستخرج منها زيت التين الشوكي الثمين.

يمكنك الحصول عليه عبر الانترنت لكن عليك الحذر من العروض الجذابة على "أماكن السوق" عبر الإنترنت. [5]

كيف أعرف زيت التين الشوكي الأصلي:

يعتبر زيت بذور التين الشوكي من أغلى زيوت التجميل بسبب عملية الإنتاج الكثيفة الاستخدام للموارد، ومن الممكن العثور على منتجات ليست في الواقع زيت التين الشوكي النقي ولمعرفة زيت التين الأصلي عليك الانتباه لعدة نقاط كالتالي [2]:

  • يجب أن يذكر اسم وصف المنتج "زيت بذور الصبار" أو "مستخلص الصبار".
  • يجب أن يكون للزيت رائحة زهرية وفاكهية وحلوة قوية، لكن في وقت الصيف تكون رائحته أخف.
  • يجب أن يكون اللون شاحباً إلى أخضر متوسط ​​ولكن قد يكون أفتح قليلاً بالنسبة للزيت المنتج في الصيف.
  • زيت الصبار النقي له ملمس دهني عند فركه بين أصابعك.

وفي النهاية... تعرفنا على فوائد التين الشوكي للبشرة والشعر العديدة، حيث يمكنك استخدامه لجميع أنواع الشعر والبشرة لكن عليك الحذر في حال حدوث أية أعراض حساسية استشارة الطبيب المختص، فبعض الأشخاص قد يكون لديهم حساسية لنوع من أنواع الزيوت.