أسباب عدم امتصاص الجسم للحديد وما يمنع امتصاص الحديد

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 05 أكتوبر 2021
أسباب عدم امتصاص الجسم للحديد وما يمنع امتصاص الحديد
مقالات ذات صلة
هل شرب القهوة والكافيين يمنع امتصاص الحديد؟
نقص الحديد في الجسم
أعراض نقص مخزون الحديد في الجسم

يلعب الحديد دوراً هاماً في الجسم، ويؤدي العديد من الوظائف الضرورية، أكثر من 65 بالمئة من الحديد يكون موجوداً في الدم على شكل هيموجلوبين، وهو عبارة عن بروتين موجود في كريات الدم الحمراء ومسؤول عن نقل الأكسجين إلى أنسجة وخلايا الجسم المختلفة.

يلعب الحديد أيضاً دوراً هاماً في التفاعلات الكيميائية التي تتم داخل الجسم والتي تكون مسؤولة عن توليد الطاقة.

بحسب إحصائيات منظمة الصحة العالمية، يعتبر نقص الحديد من أكثر حالات نقص العناصر الغذائية المنتشرة في العالم.

هناك عدة أسباب تؤدي إلى نقص الحديد في الجسم وهي:

  • عدم تناول أطعمة تحتوي على كميات كافية من الحديد التي يحتاجها الجسم.
  • عدم امتصاص الجسم للحديد.
  • فقدان كمية كبيرة من الدم.

في هذه المقالة، سنناقش أسباب عدم امتصاص الجسم للحديد وما يمنع امتصاص الحديد والعوامل التي تسبب ذلك؟

ما يمنع امتصاص الحديد - أسباب عدم امتصاص الجسم للحديد

هناك بعض العوامل التي تحد من قدرة الجسم على امتصاص الحديد الموجود في الأطعمة من هذه العوامل نذكر:

الكالسيوم

يمنع الكالسيوم امتصاص الحديد الهيم والحديد غير الهيم، وقد تم إثبات ذلك من خلال التجارب التي أجريت على الإنسان وبينت أن الحصول على 165 مليغرام من الكالسيوم على شكل حليب أو جبن قد يقلل من امتصاص الحديد بنسبة 50 - 60 بالمئة.

على الرغم من ذلك يكون تأثير الكالسيوم على امتصاص الحديد مؤقتاً، ويستمر لأقل من ساعتين فقط.

حمض الفيتيك

أثناء عملية الهضم قد يكون جزيء حمض الفيتيك مشحون بشحنة سالبة، ما يعني أنه يمكن أن يرتبط مع المعادن ذات الشحنة الموجبة مثل الحديد.

يوجد حمض الفيتيك في الخبز الأبيض وخبز النخالة البني وقد تم إثبات أن اتباع نظام غذائي يحتوي على نسبة عالية من حمض الفيتيك يؤثر على امتصاص الحديد في الأمعاء.

بينت بعض الدراسات أن بعض الطرق لتحضير الحبوب مثل النقع والتخمير تقلل من محتوى حمض الفيتيك وتقليل تأثيرها على امتصاص الحديد.

المركبات الفينولية

المركبات الفينولية يمكن أن تكون من أسباب عدم امتصاص الحديد، لأنها أثناء عملية الهضم، بمكن أن تشكل معقداً مع الحديد في الأمعاء، وبالتالي تجعل الحديد غير قابل للامتصاص، توجد المركبات الفينولية في الكثير من المشروبات، على سبيل المثال، بينت دراسات أن الحصول على حوالي 20 مليجرام من مادة البوليفينول من الشاي الأسود بعد وجبة الطعام يقلل امتصاص الحديد في الجسم بنسبة تصل إلى 66 بالمئة.

أيضاً، تم إثبات أن القهوة أيضاً وبسبب احتوائها على الكافيين تعتبر من معوقات امتصاص الحديد في الجسم، لكن تأثيرها يعادل نصف تأثير الشاي.

بشكلٍ عام، إن كنت تعاني من نقص الحديد، عليك الانتباه إلى الأطعمة التي تمنع امتصاص الحديد في الجسم.

عوامل تعزز امتصاص الجسم للحديد

فيما يلي بعض العوامل التي تعزز عملية امتصاص الحديد في الجسم:

فيتامين C (حمض الأسكوربيك)

فيتامين C هو العامل الأكثر فعالية في تعزيز امتصاص الحديد في الجسم، وقد تم إثبات ذلك في العديد من الدراسات، لهذا السبب، يوصف فيتامين C للأشخاص الذين يعانون من مشاكل امتصاص الحديد أو نقص الحديد أو الأمراض الناجمة عنه مثل فقر الدم.

اللحوم

يكون امتصاص الحديد بطيء ومحدود إذا كان مصدره أي مادة غذائية، باستثناء اللحوم التي يمكن امتصاص الحديد منها بسهولة وسرعة، وقد تبين أن تناول اللحوم يساعد على تعزيز عملية امتصاص الحديد من المصادر الأخرى.

إن الآلية التي يؤثر فيها اللحوم على امتصاص الحديد في الجسم غير معروفة، لكنها مثبتة في الدراسات.

النتيجة

يعتبر الحديد عنصراً هاماً وحيوياً في الجسم، لكن الكثير من البشر يعانون من نقص الحديد والأمراض الناجمة عن ذلك، نقص الحديد يمكن أن يسبب مشاكل صحية تشمل الخمول وضعف جهاز المناعة وفقر الدم.

قد يعاني الشخص من نقص الحديد عندما لا يتناول الأطعمة التي تحتوي على هذا العنصر، أو إذا عانى من نزيف أدى إلى فقدان كمية كبيرة من الدم، وقد يكون هناك ما يمنع امتصاص الحديد بشكلٍ جيد في الجسم، لهذا السبب، يجب عليك أن تعرف العوامل أو أسباب عدم امتصاص الجسم للحديد والعوامل التي تعزز امتصاص الجسم للحديد.

تجدر الإشارة إلى أن بعض الحالات قد تجعل الجسم بحاجة إلى كميات أكبر من عنصر الحديد، كما هو الحال في مرحلة المراهقة أو خلال فترة الحمل.