فوائد زيت العنبر للجلد والبشرة

  • تاريخ النشر: السبت، 28 أغسطس 2021
فوائد زيت العنبر للجلد والبشرة
مقالات ذات صلة
أنواع العنبر وفوائد العنبر الصحية للجنس وللتسمين
زيت الجلسرين للبشرة فوائده واستخدماته
فوائد زيت الليمون للبشرة وعلاجاتها

زيت العنبر هو مكون خاص يتم الحصول عليه من العنبر الطبيعي. يشبه في تركيبته وخصائصه الزيوت الأساسية، خاصة تلك التي يتم الحصول عليها من أشجار الصنوبر، لزيت العنبر فوائد عديدة بما في ذلك فوائده للبشرة.

يبين هذا المقال فوائد زيت العنبر للوجه، كما يبين وصفات زيت العنبر للوجه، ونفخ الخدود، إضافةً إلى فوائد زيت العنبر للصدر، وأضرار زيت العنبر، فضلاً عن سعر زيت العنبر الأصلي.

فوائد زيت العنبر للوجه

تتعدد فوائد العنبر للوجه ومن أهم هذه الفوائد [1]:

1. يحسن مرونة البشرة: إن الاستخدام المستمر لزيت العنبر على الوجه يحسن مرونة الجلد، ويحمي الجلد من التجاعيد ويعزز تماسكه. ويجعلك استخدام زيت العنبر باستمرار تبدين أصغر سناً نظراً لما يحتويه من خصائص مقاومة للشيخوخة.

 يتم تحقيق ذلك عن طريق إضافة بضع قطرات من زيت العنبر في ماء الاستحمام أو خلط بضع قطرات في كريم ترطيب بشرتك.

2. يجدد بشرة الوجه: يعمل زيت العنبر على إصلاح البشرة وتجديد خلايا الجلد وجعله أكثر صحة وإشراقاً.

3. يقلل من التهابات الجلد والأمراض الجلدية الأخرى: يعمل زيت العنبر على تنظيف المسام ويساعد على مقاومة البكتيريا التي تسبب التهابات الجلد.

4. زيت العنبر فعال لعلاج حب الشباب: زيت العنبر غني بخصائص مضادة للميكروبات تساعد على معالجة مشاكل حب الشباب. كما يساعد في فتح مسام الجلد بالتالي تقليل البكتيريا التي تتشكل من الانسداد الزائد للجلد.

5. يعدُّ زيت العنبر علاجاً مثالياً لجفاف البشرة: يعمل كمرطب للبشرة. من خلال إضافة بضع قطرات من زيت العنبر إلى المستحضرات المرطبة والكريمات ليخفف تدريجياً من جفاف الجلد الزائد. إن استخدام هذا الزيت باستمرار أثناء النهار والليل يمنحك بشرة ناعمة ورطبة.

وصفات زيت العنبر للوجه

يساعد زيت العنبر على تجديد شباب البشرة الجافة والباهتة من خلال تعزيز نمو الخلايا الجديدة. كما يعزز مرونة البشرة، مما يساعد على تقليل مظهر الخطوط الدقيقة والتجاعيد. لتحقيق ذلك اتبعي الخطوات التالية [2]:

  • في وعاء ضعي أربع أكواب من الماء الساخن.
  • أضيفي 6 قطرات من زيت العنبر.
  • غطي الوعاء لمدة 5 دقائق.
  • لفي رأسك بمنشفة وضعي وجهك فوق الوعاء وتنفسي بعمق لمدة 5 دقائق لتنظيف بشرتك من خلال هذا البخار العطري.

زيت العنبر لنفخ الخدود

يوفر استخدام زيت العنبر العديد من الفوائد للوجه من بينها نفخ الخدود، فهو يعمل على [3]:

  • تنظيف المسام.
  • شد البشرة وزيادة مرونتها.
  • ينعش البشرة ويعزز نمو الخلايا وتجديدها.

للاستفادة من فوائد زيت العنبر والحصول على خدود مكتنزة:

  • اخلطي كميات متساوية من زيت العنبر وزيت اللوز وزيت الذرة.
  • قومي بتدليك البشرة باستخدام الخليط.
  • اتركيه لمدة ربع ساعة.
  • كما يمكن استخدامه بطريقة أخرى من خلال غمس منشفة في خليط الزيوت ووضعها على الوجه 3 مرات يومياً.

فوائد زيت العنبر للصدر

تتعدد فوائد زيت العنبر لجهاز التنفس ومن أهم هذه الفوائد [4]:

  1. يعمل على علاج اضطرابات الجهاز التنفسي.
  2. يوفر زيت العنبر الراحة من احتقان الصدر ومشاكل التنفس والتشنجات. كونه مقشع جيد.
  3. كما يساعد زيت العنبر على التخلص من المخاط المتراكم في الجهاز التنفسي.

أضرار زيت العنبر

على الرغم من الفوائد العديدة لزيت العنبر، إلا أن له العديد من الأضرار والآثار الجانبية،وهناك عدد من المحاذير التي ترتبط باستخدامه والتي يجب مراعاتها قدر الإمكان [5]:

  • الحمل والأطفال: يجب أن يُحفظ زيت العنبر بعيداًعن متناول الأطفال وألا تستخدمه النساء الحوامل، إلا إذا سمح الطبيب بذلك. إذ يمكن أن يكون له تأثيرات منشّطة على الجسم، مما قد يؤدي إلى الولادة المبكرة، كما أنه يحتوي على تركيزات عالية من المواد الكيميائية القوية على الجنين.
  • التهاب الجلد: أبلغ العديد من الأشخاص الذين استخدموا زيت العنبر عن إصابتهم بالتهاب وطفح جلدي وتهيج عند استخدام زيت العنبر.
  • لا ينصح بالاستهلاك الداخلي لهذا الزيت، حيث يمكن أن يؤدي إلى اضطراب شديد في المعدة والغثيان والقيء.

سعر زيت العنبر الأصلي

يعتبر زيت العنبر الأصلي فريداً جداً في عالم الزيوت الأساسية، لأنه مشتق من العنبر، وهو الراتنج الصلب للأشجار القديمة، التي يبلغ عمرها أحياناً عشرات الملايين من السنين. يعتبر زيت العنبر الأصلي مكلفاً للغاية فكل 30 مل تكلف بضع مئات من الدولارات.

لذا فإن معظم الأصناف الموجودة في السوق عبارة عن مزيج من راتينج العنبر والزيوت الحاملة الأخرى أو الزيوت الأساسية.

لذلك، عند استخدام هذا الزيت، من المهم معرفة المكونات الأخرى المتضمنة في زيت العنبر، لمنع أي آثار جانبية سلبية أو ردود فعل تحسسية.

لا يحتوي زيت العنبر العطري على أي رائحة بمفرده، ولكن عادةً ما يتم دمجه مع الزيوت التي لها نفس التأثير، مثل خشب الصندل أو اللبان أو خشب الأرز [6].

في الختام.. لزيت العنبر عدد غير قليل من الفوائد المثيرة للإعجاب، بما في ذلك تهدئة المزاج، وحماية صحة القلب، وتحفيز الرغبة الجنسية، وتنشيط الدورة الدموية. فضلاً عن فوائده العديدة للبشرة فهو يعمل على تنشيط البشرة وزيادة مرونتها وتجديد خلايا الجلد، فضلاً عن أهميته في علاج حب الشباب والبثور وتخفيف التجاعيد، والحفاظ على شباب البشرة ونضارتها، فكوني حريصةً على جعل زيت العنبر جزءاً أساسياً في حياتك اليومية بما في ذلك روتين العناية بالبشرة، مع الأخذ بعين الاعتبار المحاذير المتعلقة باستخدام زيت العنبر.