فوائد زيت الخردل للشعر والبشرة وطرق استخدامه

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 18 أغسطس 2021 آخر تحديث: الأربعاء، 15 سبتمبر 2021
فوائد زيت الخردل للشعر والبشرة وطرق استخدامه
مقالات ذات صلة
فوائد زيت الثوم للبشرة طرق تحضيره واستخدامه
فوائد زيت النخيل للشعر بالوصفات وطرق الاستخدام
فوائد زيت جنين القمح للشعر وطرق استخدامه

يستخرج زيت الخردل من بذور نبات الخردل، ويشتهر برائحة لاذعة ونكهة قوية، ورغم أن استخدامه كزيت غذائي محظور في عدد من الدول مثل كندا والولايات المتحدة وأوروبا إلا أنه يستخدم للبشرة والشعر وللتدليك، وهذا هو الجانب الذي سنتحدث عنه وهو فوائد زيت الخردل للشعر والبشرة.

أضرار زيت الخردل للبشرة

من الأضرار التي قد تصيب البشرة نتيجة استخدام زيت الخردل نذكر [3] [2] [1]:

  • قد يسبب حروقاً للبشرة: في حال استخدام زيت الخردل النقي على بشرتك موضعياً لأوقات وفترات زمنية طويلة فقد يتسبب لك ذلك بحروق خطيرة في بشرتك.
  • الطفح الجلدي: قد يسبب تطبيق زيت الخردل على البشرة (وفي بعض الأحيان تناوله) بظهور ما يسمى الحزاز المسطح، وهو أحد أنواع الطفح الجلدي الذي يؤدي إلى ظهور بثور بيضاء أو آفات أرجوانية على بشرة الفرد.
  • جفاف البشرة: يزيد الاستخدام المطول لزيت الخردل من فقدان الجلد للماء، مما يؤثر على صحة بشرتك ونضارتها سلباً كما أن ذلك قد يكون سبباً لظهور البثور على بشرتك.
  • النخالة الوردية: قد يكون استخدام زيت الخردل سبباً لظهور ما يسمى ب "النخالية الوردية" وتشبه هذه الحالة الطفح الجلدي وقد تسبب الكثير من الانزعاج.
  • الحساسية: قد يصاب بعض الأفراد بالحساسية نتيجة استخدام زيت الخردل على البشرة مثل الشعور بالحكة، ظهور احمرار على البشرة، جفاف الجلد وتشققه.

زيت الخردل لتبييض البشرة

يعتبر زيت الخردل مبيض بشرة طبيعي، يُستخدم سواء بتدليك الوجه به بعد تخفيفه بأحد أنواع الزيوت الناقلة، أو ضمن أحد خلطات التبييض الطبيعية، أحضرنا لك منها هاتان الخلطتان [2] [5]:

  1. خلطة زيت الخردل ودقيق الحمص لتبييض البشرة: امزجي ملعقة صغيرة من كل من زيت الخردل ودقيق الحمص واللبن الزبادي وعصير الليمون، ثم ضعي الخليط على بشرتك لمدة 15 دقيقة ثم اغسليه، كرري العملية لثلاث مرات أسبوعياً.
  2. خلطة زيت الخردل وزيت جوز الهند لتبييض البشرة: امزجي كميات متساوية من كلا الزيتين، ثم دلكي بشرتك بمزيج الزيتين بشكل جيد بأطراف الأصابع، كرري هذه العملية بانتظام إلى حين الوصول إلى النتائج المرغوبة.

فوائد زيت الخردل للبشرة الدهنية

يعد زيت الخردل مفيداً لجميع أنواع البشرة، بما فيها البشرة الدهنية ومن فوائده للبشرة الدهنية [2] [6]:

  1. يمكن تنظيف البشرة الدهنية بزيت الخردل، حيث يعتبر منظف طبيعي للبشرة يمنع انسداد المسام الأمر الذي يعاني منه أصحاب البشرة الدهنية كثيراً.
  2. لزيت الخردل خصائص مضادة للبكتيريا والفطريات مما يجعله خياراً جيداً لأصحاب البشرة الدهنية لاستخدامه من أجل التخلص من حب الشباب الذي يعد من أهم المشاكل التي تعاني منها البشرة الدهنية (فقط ضعي نقاط من زيت الخردل على الوجه لمدة 15 دقيقة، وكرري ذلك يومياً حتى الوصول إلى النتيجة المرغوبة).
  3. زيت الخردل لتنظيف المكياج: يمكن الاستفادة من زيت الخردل لإزالة بقايا المكياج.

فوائد زيت الخردل

يحقق زيت الخردل العديد من الفوائد للجسم والشعر والبشرة، منها [1] [2] [4] [6]:

  1. يعتبر زيت الخردل ملطفاً مناسباً للاستخدام على الشعر لاحتوائه على كميات لا بأس بها من الدهون الطبيعية (يستخدم كماسكات ترطيب للشعر).
  2. يساهم زيت الخردل في علاج ومنع مشاكل الشعر مثل تقصف الشعر وجفافه والأضرار التي قد تنجم عن استخدام مجففات الشعر.
  3. يعالج زيت الخردل الكثير من مشاكل فروة الرأس مثل: تقشر وجفاف فروة الرأس، الأكزيما، الالتهاب، التهاب الجريبات، الصدفية.
  4. قد يساهم زيت الخردل في التخفيف من الشعور بالعديد من الآلام مثل آلام العضلات.
  5. يمنع زيت الخردل بعض أنواع البكتيريا والعفن والفطريات من النمو.
  6. يُحسن استخدام زيت الخردل مظهر البشرة ويخفف ظهور التجاعيد والخطوط الدقيقة.
  7. زيت الخردل مفيد لعلاج كل من الاحتقان والسعال.
  8. لزيت الخردل خصائص مضادة للالتهاب.

طريقة استخدام زيت الخردل للشعر

يمكن استخدام زيت الخردل بعدة طرق للشعر، نذكر منها [1] [4] [5]:

  1. زيت الخردل لتدليك الشعر: عند تدليك شعرك بزيت الخردل الساخن سوف يقل تساقطه، كما أنه سوف يصبح أكثر صحة نتيجة حصوله على العديد من العناصر الغذائية الموجودة في الزيت، فقط قومي بتدليك شعرك بالزيت ثم اغسليه بالشامبو بعد مرور عشر دقائق.
  2. ماسك زيت الخردل للشعر: على نار هادئة امزجي كميات متساوية من زيت الخردل وزيت الزيتون وزيت جوز الهند حتى يصبح المزيج دافئاً، ثم دلكي فروة راسك بمزيج الزيوت، بعد ذلك ضعي منشفة دافئة على الرأس لعشر دقائق، ثم ازيلي بقايا الزيت بالشامبو.

ماسك 2: امزجي ملعقة كبيرة من كل من زيت الخردل وزيت الجوجوبا مع ملعقة طعام من زيت اللوز، ثم ضعي المزيج فوق حمام مائي ساخن حتى يصبح دافئاً (مثل طريقة تذويب الشوكولا)، وضعي المزيج على شعرك لنصف ساعة، ثم اغسلي شعرك بالماء الدافئ والشامبو.

أضرار زيت الخردل للشعر

رغم فوائد زيت الخردل العديدة للشعر إلا أن استخدام زيت الخردل بكثرة على الشعر وفروة الرأس قد يسبب مشاكل مثل [1] [4]:

  1. مشاكل في فروة الرأس مثل تهيج البشرة أو انسداد مسامها.
  2. تهيج العين: في حال وصول زيت الخردل إلى العينين أثناء استخدامه على البشرة.
  3. مشاكل ناتجة عن عدم غسل الزيت بشكل جيد مثل تشكل دهون على الشعر، أو بقاء رائحة الزيت النفاذة على الشعر.

ختاماً نوصي باستخدام زيت الخردل للعناية بالشعر والبشرة فقط (وليس للطهي) بحذر وبعد استشارة طبيب الجلدية للتأكد من مدى مناسبته لبشرتك، كما نوصي بإجراء اختبار البقعة للتأكد من عدم وجود حساسية لديك من استخدام زيت الخردل، وذلك من خلال وضع نقطة من زيت الخردل على ساعدك من الداخل، ثم الانتظار ليوم كامل للتأكد من عدم وجود أي رد فعل يدل على الحساسية مثل طفح الجلدي، تورم، احمرار، حكة، ففي حال ظهور أي من الأعراض السابقة يجب غسل الساعد فوراً وعدم استخدام الزيت، أما في حال عدم ظهور أي عارض حتى مرور 24 ساعة فيمكنك البدء باستخدامه على البشرة والشعر وفي التدليك.