أسباب فرط النشاط الجنسي عند المرأة وحلول لهذه المشكلة

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 17 أغسطس 2021 آخر تحديث: الأربعاء، 15 سبتمبر 2021
أسباب فرط النشاط الجنسي عند المرأة وحلول لهذه المشكلة
مقالات ذات صلة
اعوجاج القضيب وأسبابه والعلاجات الممكنة لهذه المشكلة
تعرف على أسباب وأنواع فرط التعرق
فرط الحركة أسبابها وطرق علاجها

هل فرط النشاط الجنسي يدعو للقلق؟ أسبابه وكيف يتم علاجه تجده هنا

إن السلوك الجنسي هو جزء طبيعي وصحي من الحياة البشرية ويستمتع الناس بالنشاط الجنسي أو البحث عن أنواع مختلفة من التجارب الجنسية لكن يصبح فرط النشاط الجنسي مشكلة عندما يسبب ضائقة كبيرة لشخص ما، أو يعرضه لخطر إيذاء نفسه أو أي شخص آخر.

أسباب فرط النشاط الجنسي عند المرأة:

في الواقع قد تكون أسباب فرط النشاط الجنسي غير دقيقة تماماً، لكن قد تكون الأسباب التالية هي أحدها [1]:

  • خلل في المواد الكيميائية الطبيعية الموجودة في الدماغ حيث تساعد بعض المواد الكيميائية في دماغك (الناقلات العصبية) مثل السيروتونين والدوبامين والنورادرينالين في تنظيم حالتك المزاجية وهنا قد ترتبط المستويات المرتفعة بالسلوك الجنسي القهري.
  • التغييرات في مسارات الدماغ: طالما أن فرط النشاط الجنسي قد يكون إدماناً فقد يتسبب بمرور الوقت في تغيرات في الدوائر العصبية للدماغ، كما تفعل أنواع الإدمان الأخرى كإدمان الكحول.
  • الحالات التي تؤثر على الدماغ: قد تتسبب بعض الأمراض أو المشكلات الصحية، مثل الصرع والخرف، في تلف أجزاء من الدماغ تؤثر على السلوك الجنسي بالإضافة إلى ذلك، قد يتسبب علاج مرض باركنسون ببعض الأدوية الناهضة للدوبامين في حدوث فرط النشاط الجنسي.

أسباب فرط النشاط الجنسي عند العزباء:

كما ذكرنا أن أسباب السلوك الجنسي غير مفهومة جيداً ومع ذلك، إضافة للأسباب السابقة قد يحدث إدمان الجنس وفرط النشاط الجنسي بسبب [2]:

أسباب زيادة الرغبة أثناء الدورة:

تقول طبيبة أمراض النساء والتوليد في تكسا نيكول بولوك:"خلال الدورة الشهرية العادية، تشعر معظم النساء بارتفاع الرغبة الجنسية أثناء الإباضة وهذا أمر منطقي من وجهة نظر الإنجاب" كما تقول: "قبل الإباضة مباشرة، يحتوي جسم المرأة المتوافقة مع الجنس على أعلى مستويات هرمون الاستروجين، مما يجعلك تشعرين بالراحة، وزيادة الرغبة". 

وهذا لأن هرمون الاستروجين يرفع الدافع الجنسي إلى حالة تأهب قصوى بالمقابل يكون هرمون الاستروجين منخفضاً خلال أسبوع الدورة الشهرية.

كذلك البروجسترون (الهرمون الذي يهيئ جسمك للحمل) كما أن الزيادة الطفيفة في هرمون التستوستيرون أثناء الحيض يمكن أن تؤدي إلى زيادة الرغبة الجنسية لدى بعض السيدات [3].

نصائح للتعامل مع الشهوة الزائدة عند الزوجة:

قد تستطيع التفكير في الكثير من الطرق ولكنك لن تستطيع حل الموضوع لوحدك بل زوجتك هي الوحيدة القادرة على حل الموضوع لذا تساعدا باتباع هذه الخطوات [4]:

  • ابحثا عن الحب وليس الشهوة عليك أن تركز أنت وزوجتك على صفات كل منكما لتزيد مشاعر الحب وتغلب الشهوة.
  • لا تدعا الملذات الجسدية هي مركز علاقتكما بل حاولا إشباع عاطفتكما بمشاعر الحب والمودة بينكما.
  • تطوير ضبط النفس: من المهم جداً أن تكون حميمياً مع شريكك لإبقاء العلاقة مثيرة ومع ذلك لا تدع احتياجاتك الجنسية تملي وتشوش أحكامك وقراراتك هناك وقت ومكان مثاليان لكل شيء.
  • احترام جسد كل طرف ورغباته: من الأشياء التي غالباً ما ينساها الأشخاص في علاقة ما هو الاحترام فقط لأنكما مع بعضكما البعض لا يعني أنه يمكنك فعل ما تريد، وقتما تشاء وهذا مهم عندما يتعلق الأمر بطلب "الموافقة" والاعتراف بها لذا احترما رغباتكما المختلفة.
  • مارسا أنشطة مثيرة هناك الكثير من الأشياء التي يمكنك القيام بها بصرف النظر عن البقاء في المنزل والعناق طوال اليوم حوّلا انتباهك وطاقتك إلى أشياء مثيرة وممتعة.
  • شجع زوجتك على ممارسة الرياضة: التمرين جيد لجسمها وعقلها سيجعلها تشعر بالانتعاش والاسترخاء واستنفاد طاقتها البدنية في هذه الأنشطة الإنتاجية والصحية هو وسيلة جيدة لتحويل انتباهها عن الأفكار الجسدية العاطفية.
  • دع زوجتك تجرب التأمل لتحقيق السلام الداخلي.
  • تحدثا سوياً وتعلما متى تقولان لا طالما أنها تستسلم لنداء الجسد أو لرغباتها فقد حان الوقت لقول لا إن قول لا لا يعني أنكما لا تحبان بعضكما البعض فقط ضعا حدوداً مناسبة.
  • التواصل الفعال: إن أحد أسرار الشركاء القدامى هو الانفتاح على بعضهم البعض فالتواصل مهم جداً لتحقيق الاستقرار والأمن والحميمية الصادقة في العلاقة.
  • اجعلا العلاقة مميزة: إن ممارسة الجنس والقيام بكل شيء بالحب يختلف تماماً عن مجرد القيام بهذا الفعل من أجل إرضاء احتياجات المرء وشهواته كونا شغوفين وحاولا أن تجعلا علاقتكما الحميمة مميزة ولا تُنسى قدر الإمكان.

علاج الشهوة العالية عند النساء بالأعشاب:

فد تبحث الكثير من النساء عن أعشاب تساعدها في التخفيف من رغباتها وعلاج شهوتها العالية إليك بعض هذه الأعشاب [5]:

  • عشب مفقد الشهوة الجنسية:

وهو عشب يستخدم لتثبيط الرغبات الجنسية والنشاط الجنسي المفرط وكذلك المثبطات الجنسية الأخرى المتوفرة في السوق هي: البردقوش وعرق السوس والعنب الخ.

  • تشاستيبيري:

هو عشب يستخدم في علاج الإدمان الجنسي لدى كل من الرجال والنساء.

  • شهدت بالميتو:

يتم استخدامه بشكل أساسي لعلاج تضخم غدد البروستاتا عند الذكور ولكنه مفيد أيضاً في تقليل شدة الرغبات الجنسية.

  • الأعشاب التي تحوي الدوبامين:

الدوبامين هو ناقل عصبي يرسل إشارات إلى الخلايا الأخرى ويتحكم في الوظائف والسلوك في الدماغ. هناك العديد من الأعشاب مثل Brahma و Ashwagandha وغيرها التي تساعد في استرخاء الجهاز العصبي وتخفيف التوتر والقلق

أدوية لتقليل الرغبة عند النساء:

قد تلجئين غالباً إلى الطبيب ليوصف لك الأدوية المستخدمة لعلاج السلوك الجنسي القهري وتشمل [2]:

  1. أدوية مضادات الاكتئاب قد تساعد أنواع معينة من مضادات الاكتئاب المستخدمة لعلاج الاكتئاب أو القلق أو اضطراب الوسواس القهري في السلوك الجنسي القهري.
  2. دواء النالتريكسون يستخدم بشكل عام لعلاج إدمان الكحول والمواد الأفيونية
  3. أدوية مثبتات المزاج تستخدم هذه الأدوية بشكل عام لعلاج الاضطراب ثنائي القطب، ولكنها قد تقلل من الرغبة الجنسية القهرية.
  4. مضادات الأندروجين مثل دواء سيبروتيرون.

في النهاية أنت بحاجة حقاً إلى استشارة طبيب يشخص لك ما إذا كنت تعانين من فرط النشاط الجنسي وكيفية علاجه.